مخاطر وتهديدات

أصبح الانترنت والبريد الالكتروني من أساسيات الحياة في القرن الحادي والعشرين كما تزداد أهميتهما يوما بعد يوم، وتزداد معهما التهديدات والمخاطر الكثيرة. تأكد من أنك تعرف كيف تتعامل مع التهديدات التي تواجهك.



من الفيروسات إلى الجرائم الالكترونية

في الماضي، كانت الحواسيب تتعرض بشكل عام لهجمات الفيروسات والبرامج الدودية. الهدف الرئيسي لهذه الفيروسات هو الانتشار؛ إلى جانب ذلك هناك برامج صممت لتلحق الضرر بالملفات والحواسيب. بإمكان وصف هذا البرامج الخبيثة بـ cyber vandalism أو التخريب الالكتروني.

في السنوات القليلة الفائتة تغير الوضع بشكل جذري.

اليوم تعد الخطورة الأكبر التي تواجهها الحواسيب هي الجريمة الالكترونية. البرامج الضارة التي يعدها المجرمين الالكترونيين تهدف إلى الحصول على المال بطرق غير قانونية. البرامج الإجرامية قد تأخذ شكل الفيروسات، الديدان، أحصنة طروادة أو غيرها من البرامج الخبيثة.



هل لديك معلومات كافية عن أمن الحاسوب؟
هل تعرف الفرق بين الفيروس والدودة؟ ولما يطلق على rootkit هذا الاسم؟ اختبر معلوماتك في قسم الأسئلة الشائعة حول أمن الحاسوب..

جميع المعلومات عن الجريمة الالكترونية:
البرامج الخبيثة لم تعد تصمم للهو – إنها تصمم لتنفيذ الجرائم. تعرّف على كيفية قيام المجرمين الالكترونيين بالاستيلاء غير المشروع على المال وكيف تحمي نفسك من الوقوع فريسة لهم.

الاقتحام:
كما يقتحم اللصوص المنازل، يقتحم المخترقون الحواسيب. هل سألت نفسك مرة كيف يصل المخترقون إلى داخل حاسوبك؟