اختيار كلمة السر

إن الاختيار الصحيح لكلمة السر هام جدا بالنسبة للأمن في الانترنت. اتبع بعض القواعد القليلة والهامة جدا التي يتجاهلها عدد كبير من المستخدمين. ما هي كلمات السر الأكثر رواجا في الانترنت حاليا؟ " password"، " monkey" و"123456".



لماذا تعتبر كلمات السر هامة؟

حاليا هناك عدة استخدامات للانترنت مثل المعاملات المصرفية والمشتريات والبحث بنظام الزمن الفعلي. كما نستخدم الانترنت لأغراض اجتماعية. خلال السنوات القليلة الماضية ازداد عدد المواقع الاجتماعية بشكل كبير منها على سبيل المثال " Facebook"، " MySpace" وغيرهما. نحن نتبادل جميع أنواع البيانات الشخصية إلى جانب ملفات الموسيقى والصور والفيديو.

لسوء الحظ فكلما زاد عدد البيانات التي نكشف عنها كلما عرضنا أنفسنا أكثر لما يسمى بـ"سرقة الهوية". هذا المصطلح يعني قيام مجرم ما بسرقة بيانات شخصية سرية لشخص ما تتيح له استخدامها بطريقة غير قانونية في شراء السلع والخدمات باسم هذا الشخص.

كلمات السر تحمي مثل هذه البيانات الهامة وعليك أن تحمي جميع اشتراكاتك بكلمات سر لكن يجب عليك أن تختارها بعناية.

كلمات السر تحميك من سرقة الهوية. كلمات السر تجعل من الصعب حصول المخترقين على بياناتك الخاصة أو وصولهم إلى حسابك المالي في البنك وسرقة أموالك.


اختيار كلمة سر جيدة يقلل من إمكانية أن تصبح ضحية للمخترقين. الإرشادات التالية ستساعدك في اختيارلكلمة السر لحساباتك في الانترنت.

كيف أختار كلمة سر آمنة

اجعل كلمة السر الخاصة بك سهلة الاسترجاع بحيث أنك لا تحتاج إلى تسجيلها او كتابتها أو تخزينها في جهازك (تذكر أن كلمة السر قد يستولي عليها المخترقون).
لا تستخدم كلمات واقعية التي يسهل على المخترقين أو مجرمي الانترنت إيجادها في القاموس.
استخدم الأحرف الكبيرة والصغيرة، أرقاما، رموزا أو علامات الترقيم (مع العلم أن بعض المواقع تحظر استخدام علامات الترقيم في كلمات السر).
لا تستخدم كلمات سر مثل " password1"، " password2" وإلخ لاشتراكات مختلفة.
يفضل استخدام جملة بدلا من كلمة مفردة.
لا تستخدم كلمة سر لحسابات كثيرة. إذا كشف مجرمو الانترنت عن كلمة سر لأحدها بإمكانهم دخول حساباتك الأخرى.

كيف يمكن الحفاظ على كلمة السر آمنة؟

لا تستخدم كلمات سر رائجة التي يمكن التكهن بها بسهولة، كاسم الزوج أو الزوجة أو الطفل أو رقم تسجيل سيارتك أو رقم صندوق البريد والخ.
لا تخبر أحدا بكلمة السر الخاصة بك. إذا اتصلت بك شركة أو منظمة وسألتك عن كلمة السر حتى بالهاتف لا تخبر أحدا بأية بيانات شخصية لك. تذكر أنك لا تعرف من يتحدث معك من الطرف الآخر من الهاتف.
إذا أرسل لك موقع الكتروني رسالة تأكيد تتضمن كلمة سر جديدة ـ أعد إدخال كلمة المرور وكلمة السر.
تأكد من أن برنامج الحماية يعيق محاولات المخترقين اعتراض أو سرقة كلمة السر الخاصة بك.


لدى اختيارك كلمة السر:

اختر كلمة سر سهلة يمكنك تذكرها؛
لا تخبر أحدا بها؛
لا تكشف كلمة السر لمنظمات تشك في شرعيتها؛
اجعل كلمة السر الخاصة بك تتضمن أحرف كبيرة وصغيرة، أرقاما ورموزا؛
لا تستخدم كلمة السر واحدة لأكثر من حساب؛
تجنب استخدام كلمات السر مثل " password1"، " password2"