يوجين كاسبرسكي

الرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي لاب

يعد يوجين كاسبرسكي من أبرز الخبراء المتخصصين في مجال الأمن الإلكتروني على مستوى العالم، ورائد أعمال ناجح. وهو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي لاب، وهي أكبر شركة خاصة عالمياً في مجال توفير الحماية لنقاط النهاية وتقديم حلول الحماية المتكاملة للأمن الإلكتروني.

كانت انطلاقة يوجين في مجال الأمن الإلكتروني عندما أصيب حاسوبه بفيروس "Cascade" في عام 1989. وقد ساعدت دراسة يوجين لعلوم التشفير في تحليل وفك تشفير الفيروس، وفهم سلوكه ومن ثم تطوير أداة لإزالته. وبعد نجاحه في إزالة الفيروس، دفعه فضوله وشغفه بالحاسوب إلى بدء تحليل البرامج الأكثر ضررا، وابتكار الآليات لإزالتها. وقد شكلت مجموعته الفريدة من وحدات وآليات مكافحة الفيروسات أساسا لقاعدة بيانات كاسبرسكي لاب لمكافحة الفيروسات. وتعد قاعدة البيانات هذه أشمل مجموعة في العالم، وهي تعمل على اكتشاف البرمجيات الخبيثة، والتي يقدر عددها بأكثر من 500 مليون برمجية خبيثة، ومنعها من إصابة الأنظمة.

ومع شغفه الكبير بالتقنيات الأمنية، بدأ يوجين في عام 1990 بتشكيل مجموعة من الباحثين ممن يشاركونه اهتماماته لتطوير برنامج مكافحة فيروسات AVP Toolkit Pro، الذي بات بعد 4 سنوات يشكل البرنامج الأكثر فعالية في مكافحة الفيروسات في العالم وفقاً لجامعة هامبورغ.

ورغبة منه للتوفيق بين النجاح في برمجة حلول مكافحة الفيروسات والرؤية العملية، قرر يوجين وزملاؤه تأسيس شركة مستقلة خاصة بهم. وفي عام 1997، تأسست شركة كاسبرسكي لاب، وترأس يوجين قسم أبحاث مكافحة الفيروسات في الشركة. وفي عام 2007 تم تعيين يوجين في منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

تعد كاسبرسكي لاب حالياً إحدى الشركات الأسرع نمواً في مجال توفير الحلول الأمنية لتقنية المعلومات في العالم، وتدير أعمالها في أكثر من 200 دولة ومنطقة في العالم. وتضم الشركة أكثر من 3,800 متخصص وخبير في أمن تكنولوجيا المعلومات يعملون في 35 مكتب إقليمي مخصص في 31 بلد، وتوفر تقنياتها في الأمن الإلكتروني الحماية لأكثر من 400 مليون مستخدم حول العالم.

قام فريق خبراء كاسبرسكي لاب الشهير عالمياً بالتحقيق في بعض الهجمات الإلكترونية الأكثر تعقيداً وتطوراً، منها "ستوكسنيت"، و"فلام"، و"ريد إكتوبر". كما تتعاون الشركة على نطاق واسع مع الإنتربول، واليوروبول، وهيئات الشرطة الوطنية لمساعدتها مساعدة فعالة في مكافحة الجرائم الإلكترونية.

يحمل يوجين دكتوراه فخرية في العلوم من جامعة بليموث في المملكة المتحدة. ويقدم محاضرات دورية حول الأمن الإلكتروني في عدد من جامعات العالم، ويلقي الخطابات الرئيسية في المؤتمرات الرائدة والفعاليات الخاصة بهذا المجال.

يملك يوجين شغفاً شديداً بالسفر والطبيعة البرية والرحلات السياحية المليئة بالمغامرات. وهو أيضاً مصور موهوب، ما ساعده على استثمار ذلك في مدونته، والحديث بإسهاب عن رحلاته إلى القطب المتجمد والجبال البركانية، والغابات.

فريق الإدارة

خبراء الأمن - فريق البحث والتحليل العالمي

تم تأسيس فريق البحث والتحليل العالمي في العام 2008 (GReAT)، وهو يعمل في صميم Kaspersky Lab لاكتشاف التهديدات المستعصية المتقدمة وحملات التجسس الإلكتروني وأبرز البرامج الضارة وبرامج الفدية واتجاهات الجريمة الإلكترونية الخفية حول العالم. واليوم يتألف فريق GReAT من أكثر من 40 خبيرًا يعملون في كل أنحاء العالم، في أوروبا وروسيا والأمريكتين وآسيا والشرق الأوسط. بفضل اختصاصيي الأمن الموهوبين، تُعتبر الشركة رائدة في مجال الأبحاث لمكافحة البرامج الضارة وابتكار الحلول، وهم يحضرون خبرة لا مثيل لها وشغفًا وفضولاً علميًا إلى ميدان اكتشاف التهديدات الإلكترونية وتحليلها.

فريق إدارة المحلية

  • مكسيم فرولوف

    المدير الإداري، منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا كاسبرسكي لاب
  • أمير كنعان

    المدير الإداري في الشرق الأوسط،
  • أمان منزور

    رئيس المبيعات، في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا لدى كاسبرسكي لاب