فيروس Warhol المتنقل عبارة عن فيروس حاسوب متنقل ينسخ نفسه بسرعة، حيث يمكنه إصابة مجموعة كبيرة من الحواسيب على الإنترنت خلال 15 دقيقة. يؤكِّد بعض الباحثين أنه بإمكان فيروس Warhol الحقيقي إصابة كل الحواسيب على الإنترنت في غضون 15 دقيقة، ومن هنا جاءت تسمية الفيروس بـ "وارهول" (Warhol) تيمنًا بالفنان آندي وارهول، المشهور بقوله "في المستقبل، سيحظى الجميع بالشهرة العالمية لمدة 15 دقيقة".

يعتبر فيروس Sapphire المتنقل، المُسمّى أيضًا بـ Slammer أو SQL Slammer، كما هو موضَح في تحليل أجرته الجمعية التعاونية لتحليل بيانات الإنترنت (CAIDA)، أول فيروس متنقل يقترب من هذه الحدود، مما أدّى إلى زيادة الاهتمام بمقدار الضرر الذي يمكن أن يسببه فيروس متنقل ضار سريع الانتشار. وعلى الرغم من أن فيروس Sapphire المتنقل لم ينقل حِملاً ضارًا، فما زال مدمرًا، ويشير ظهوره إلى أن فيروس وارهول المتنقل لا يمثل تهديدًا نظريًا فحسب ولكنه حقيقي.

التهديد الذي تمثله فيروسات الحاسوب المتنقلة

تعتبر فيروسات الحاسوب المتنقلة من مخاوف الأمن المهمة لأنها ذاتية التكاثر ومستقلة وتنتشر عبر آليات نقل البيانات الموجودة على الحاسوب بدون أي تدخل بشري. ويُعد فيروس الحاسوب المتنقل المقترَن مع فيروس حصان طروادة، في ما يُعرَف بالبرنامج الضار المختلط، من الفيروسات المتنقلة المشتملة على حِمل حصان طروادة التي يمكنها استخدام وسائل نقل متعددة لشن أنواع متعددة من الهجمات وإخفاء نفسها لشن هجمات مستقبلية.

إنّ القدرة على إنشاء هذا النوع من البرامج الضارة المختلطة هي التي تجعل من فيروس وارهول الحقيقي موضع قلق فعلي. فوجود فيروس متنقل ينقل حِملاً ضارًا، يتم نقله عبر جميع الأجهزة المضيفة على الإنترنت خلال 15 دقيقة، يعني أن التلف الذي يسببه هذا الحِمل سوف يحدث قبل أن تتمكّن الاستجابة البشرية من إيقاف الضرر.

للحفاظ على حاسوبك في مأمن من البرامج الضارة، يجب تحديث نظام التشغيل على الحاسوب باستمرار واستخدام مستعرض حديث وتحديث جميع البرامج وتصحيحها بأحدث تصحيحات الأمن. قم بتقييم منتجات مكافحة الفيروسات ومنتجات أمن الإنترنت الكاملة، واختر منها ما يوفر حماية شاملة في الوقت الحقيقي من جميع التهديدات.