content/ar-ae/images/repository/isc/2020/9910/a-guide-to-qr-codes-and-how-to-scan-qr-codes-1.jpg

ما هي رموز الاستجابة السريعة؟ وكيف تعمل؟

لا شك أنك رأيت رمز استجابة سريعة (QR) من قبل، فهي منتشرة في كل مكان حرفيًا، من المواقع الإلكترونية إلى الإعلانات وغيرها. تبدو هذه الرموز مثل الرموز الشريطية (barcode) لكن الاختلاف يتمثل في أنه بدلاً من تكونها من خطوط رأسية، فإنها تكون من أشكال مربعة صغيرة. وبتزايد عدد الشركات والمؤسسات التي تستخدم رموز الاستجابة السريعة، فلفقد وسع انتشارها والاستفادة منها بشكل كبير، والعديد من الهواتف الذكية الآن تأتي بقارئ رموز استجابة سريعة مدمج.

A QR code linking to kaspersky.com

لكن ما هي رموز الاستجابة السريعة بالضبط؟ وما هي آلية عملها؟ هذا ما سنعرفه بالتفصيل في هذا المقال الشيق.

التعريف:ماذا يعني رمز الاستجابة السريعة؟

قد يبدو رمز الاستجابة السريعة (أو QR Code)

بسيطًا وصغيرًا، لكنه رغم هذا قادر على تخزين الكثير من البيانات؛ لكن مهما كانت كمية البيانات التي تحتويها رموز الاستجابة السريعة، فإنها تسمح للمستخدم عند مسحها أن يصل إلى المعلومات المخزنة فيها بشكل فوري، ولهذا يُطلق عليها اسم "الاستجابة السريعة".

نبذة بسيطة عن تاريخ رموز الاستجابة السريعة

ظهر أول رمز استجابة سريعة للنور عام 1994 من ابتكار شركة يابانية باسم "Denso Wave" وهي شركة فرعية من شركة السيارات الشهيرة تويوتا. سبب ظهوره كان حاجة الشركة إلى طريقة تتعقب بها المركبات وقطع الغيار بدقة أثناء تصنيعها، ولكي تنجح في ذلك، سعت إلى تطوير شكل جديد من الرموز الشريطية يستطيع تخزين الرموز اليابانية المعقدة.

تطوير الرموز الشريطية العادية

للرموز الشريطية العادية طريقة قراءة واحدة: من أعلى إلى أسفل، وهذا يعني أنها قادرة على تخزين كمية بيانات صغيرة، وتكون في العادة بنمط أبجدي رقمي.

وعلى النقيض منها، يمكن قراءة رموز الاستجابة السريعة في اتجاهين (ولهذا يُطلق عليها أيضًا اسم "الرموز الشريطية ثنائية الأبعاد"): من الأعلى إلى أسفل ومن اليمين إلى اليسار. وهذا يساعد بالطبع على تخزين كمية أكبر من البيانات.

وقد رغب الفريق الذي عمل على تطوير رموز الاستجابة السريعة في جعل الرمز سهلاً في القراءة حتى لا يهدر المستخدمون وقتهم في محاولة قراءتها بطريقة صحيحة، كما أرادوا أن يكون تصميمها فريدًا ليسهل معرفته وتمييزه. كل هذا أدى إلى اختيار الشكل المربع الأيقوني الذي لا يزال قيد الاستخدام حتى يومن هذا.

تطوير أول رمز استجابة استغرق أكثر من عامٍ كامل كي يخرج للنور، وكان يستطيع تخزين 7000 رقم تقريبًا، بالإضافة إلى الأحرف اليابانية المعقدة، كما كان بالإمكان قراءته على نحو أسرع 10 مرات من الرموز الشريطية العادية.

رموز الاستجابة السريعة تصبح مفتوحة المصدر

بمجرد إصدار رموز الاستجابة السريعة، انتشرت سريعًا في مجال صناعة السيارات، وكانت بالغة الأهمية في ذلك الوقت، حيث إن العديد من المستهلكين في اليابان كانوا يطالبون بالمزيد من الشفافية من الشركات الكبيرة، وأرادوا معرفة مصدر منتجاتهم بالضبط؛ ليس السيارات فحسب، بل الأطعمة والمستحضرات الطبية والمنتجات الأخرى. بهذا بدأت رموز الاستجابة السريعة بالدخول تدريجيًا في مجال التصنيع.

ولحسن الحظ، لم تطمع شركة Denso Wave، وجعلت رمز الاستجابة السريعة متاحًا للجميع، وأعلنت أنها لن تسجله كبراءة اختراع. وهذا يعني أن الجميع كان قادرًا على إنشاء واستخدام رموز الاستجابة السريعة الخاصة بهم حتى يومنا هذا؛ لكن الاعتماد الأولي للفكرة كان بطيئًا! فرموز الاستجابة السريعة نفسها كانت سهلة الإنتاج، لكن أجهزة وتطبيقات قراءة رموز الاستجابة السريعة لم تكن متاحة للجمهور بشكل عام، وذلك حتى...

2002:ظهور أول قارئ رموز استجابة سريعة للهواتف المحمولة

ظهر أول هاتف محمول به قارئ رموز استجابة سريعة مدمج للنور عام 2002 في اليابان. وهذا أدى إلى زيادة عدد الشركات التي تستخدم رموز الاستجابة السريعة ، وكذلك بدأت رموز الاستجابة السريعة التي يمكن للعملاء استخدامها بكل سهولة في الظهور والانتشار.

ولم يتوقف تطور هذه التكنولوجيا عند هذا، ففي 2004، تم إنشاء أول رمز استجابة سريعة "مايكرو" ثم في 2008 بدأ رمز iQR في الظهور، وكان مستطيل الشكل وليس مربعًا كالمعتاد.

وفي الوقت نفسه تقريبًا، نزل أول هاتف آيفون للأسواق، وبفضله توفر قارئ رموز استجابة سريعة لعدد أكبر بكثير من العملاء من جميع أنحاء العالم. وهنا بدأت العلامات التجارية الكبيرة في إنشاء رموز الاستجابة السريعة الخاصة بها بعد أن أدركت فائدتها للمبيعات والتسويق.

العصر الذهبي لرموز الاستجابة السريعة

في عام 2012، أي بعد مرور ثمانية عشر عامًا على نشأة رمز الاستجابة السريعة، حصل هذا الرمز على "جائزة التصميم الجيد" اليابانية للتصميم الصناعي.

في ذلك الوقت كانت رموز الاستجابة السريعة قد انتشرت في جميع أنحاء العالم، وكان من الممكن رؤيتها في كل مكان تقريبًا: على اللوحات الإعلانية وفي المجلات والنشرات والكثير من الأماكن غير المعتادة كذلك.

وحتى يومنا هذا في 2020، لا تزال Denso Wave تعمل على تطوير التصميم الأصلي، ورموز الاستجابة السريعة لديهم بها حلول كثيرة مدمجة مثل إمكانية التتبع وحماية العلامات التجارية وإجراءات مكافحة التزييف. يوجد كذلك العديد من الاستخدامات الجديدة لرموز الاستجابة السريعة، من تحويل الأموال إلى تحديد أماكن الأجسام في الواقع المعزز.

كيف تعمل رموز الاستجابة السريعة؟

الأشكال في رموز الاستجابة السريعة تمثل شفرات ثنائية يمكن قراءتها ومعرفة البيانات المخزنة فيها.

ويمكن لقارئ رموز الاستجابة السريعة أن يتعرف على رمز الاستجابة السريعة العادي بقراءة المربعات الثلاثة الكبيرة على رمز الاستجابة السريعة من الخارج. وبمجرد تحديد الأشكال الثلاثة هذه، عندها يعرف البرنامج أن كل شيء موجود داخل المربع هو رمز الاستجابة السريعة.

وبعدها يحلل القارئ رمز الاستجابة السريعة من خلال تقسيمه إلى شبكة مفصلة، ويقرأ كل مربع في الشبكة على حدة ويحدد لكل مربع قيمة بناءً على لونه، أسود أم أبيض. وأخيرًا يعمل القارئ على دمج مربعات الشبكة معًا لإنشاء أنماط أكبر.

QR code on mobile

ما هي مكونات رمز الاستجابة السريعة؟

يمكن قراءة رمز الاستجابة السريعة العادي بناءً على ستة مكونات:

المنطقة الهادئة

هذه هي الحدود البيضاء الفارغة حول رمز الاستجابة السريعة. لا يستطيع قارئ الرموز بدون هذه الحدود على تحديد ما يقع ضمن رمز الاستجابة السريعة وما ليس ضمنه بسبب التداخل من عناصر خارجية.

نمط الاكتشاف

عادةً ما تحتوي رموز الاستجابة السريعة على ثلاثة مربعات سوداء في ثلاثة أركان: الأيسر السفلي والأيسر العلوي والأيمن العلوي. هذه المربعات الثلاثة تخبر قارئ الرموز بأنه أمام رمز استجابة سريعة وبمكان الحدود الخارجية للرمز.

نمط المحاذاة

هوا مربع آخر لكنه أصغر بعض الشيء، ويوجد بالقرب من الزاوية اليمنى بالأسفل، ووظيفته هي ضمان إمكانية قراءة رمز الاستجابة السريعة حتى إذا كان منحرفًا أو بزاوية.

نمط التوقيت

هو خط على شكل حرف L بين المربعات الثلاثة التي تشكل نمط الاكتشاف، ووظيفته هي مساعدة القارئ على تحديد كل مربع في الرمز وكذلك المحافظة على إمكانية قراءة رمز الاستجابة السريعة لو تعرض لأي تلف.

معلومات الإصدار

عبارة عن حقل صغير من المعلومات موجود بالقرب من الزاوية العليا اليمنى لجزء نمط الاكتشاف، ووظيفته هي تحديد إصدار رمز الاستجابة السريعة الذي يتم قراءته (لمزيد من التفاصيل، راجع جزء "ما هي الإصدارات الأربعة لرمز الاستجابة السريعة؟").

خانات التاريخ

هي المتبقي من رمز الاستجابة السريعة يجمع المعلومات الفعلية، أي الرابط الذي يؤدي الرمز إليه أو رقم الهاتف أو الرسالة التي يحتويها.

<h2>ما هي الإصدارات الأربعة لرمز الاستجابة السريعة؟</h2>

يمكن استخدام رمز الاستجابة السريعة في العديد من الأغراض المختلفة، لكن عندما يتعلق الأمر بأنواعه، فإنه يوجد أربعة أنواع منتشرة ومقبولة. الإصدار المستخدم يحدد كيفية تخزين البيانات، وهذا يُسمى "وضع الإدخال". ويمكن أن يكون مكونًا من أرقام أو أن يكون أبجديًا رقميًا أو بتشفير ثنائي أو بحروف "كانجي" اليابانية. يتم كتابة نوع الوضع في حقل معلومات الإصدار في رمز الاستجابة السريعة.

الوضع الرقمي

يتكون هذا الوضع من أرقام تتراوح من 0 إلى 9، وهو وضع التخزين الأكثر فاعلية مع إمكانية تخزين حتى 7089 رقمًا.

الوضع الأبجدي الرقمي

يشمل هذا الوضع الأرقام من 0 إلى 9 مع الحروف اللاتينية الكبيرة من A إلى Z وكذلك الرموز الخاصة التالية: $، %، *، +، -، .، /، : والمسافة كذلك. يسمح هذا الوضع بتخزين ما يصل إلى 4296 رمزًا.

وضع البايت

هذا الوضع للرموز من مجموعة الرموز ISO-8859-1، ويسمح بتخزين ما يصل إلى 2953 رمزًا.

وضع كانجي

وهو لمجموعة الأحرف ثنائية البايت من مجموعة رموز Shift JIS، ويستخدم لتشفير الرموز في اليابانية هذا هو الوضع الأصلي الذي عملت على تطويره شركة Denso Wave، لكنه الآن الأقل فاعلية، حيث لا يقدر على تخزين إلا 1817 حرفًا فقط.

يوجد كذلك وضع كانجي آخر باسم "تفسير القناة الموسعة" (Extended Channel Interpretation) يستخدم مجموعة أحرف كانجي UTF-8، لكن بعض تطبيقات قراءة رموز الاستجابة السريعة الحديثة لا تستطيع قراءة مجموعة الحروف هذه.

يوجد وضعان آخران يعدان تعديلات على الأنواع الأخرى:

وضع الإلحاق المنظم

يعمل هذا الوضع على تشفير البيانات عبر عدة رموز استجابة سريعة مما يتيح استخدام ما يصل إلى 16 رمز استجابة سريعة وقراءتها في وقتٍ واحد.

وضعFNC1

يتيح هذا الوضع لرمز الاستجابة السريعة أن يعمل كرمز شريطي GS1.

هل يمكن لرمز استجابة سريعة واحد أن يستخدم عدة أوضاع؟

نعم، هذا أمرُ ممكن، طالما يحتوي كل رمز استجابة سريعة على حقل معلومات الإصدار الصحيح.

paying with QR codes

ما هي مزايا رموز الاستجابة السريعة؟

رموز الاستجابة السريعة مصممة للعمل بشكل أفضل من الرموز الشريطية.

 يمكن أن تحتوي على معلومات أكثر من الرموز الشريطية.

لا يمكن للرموز الشريطية أن تحتوي إلا على سلسلة واحدة من المعلومات مكونة من أرقام فقط، وهذا يجعلها مفيدة في بيئات مثل متاجر التجزئة لما تتميز به من سرعة ودقة في تحديد المنتج الذي تم تحديد رقم له في الرمز. لكن عيبها أن هذا هو كل ما يستطيع فعله!

أما رمز الاستجابة السريعة فيمكن أن يحتوي على معلومات أكثر بكثير ومن أنواع متعددة (مثل كلمات ورموز)، وذلك في المساحة نفسها تقريبًا التي يشغلها الرمز الشريطي، كما أنه سهل الإنشاء والطباعة.

أخطاء أقل

هل سبق وكنت تشتري سلعة لتتفاجأ عند الذهاب إلى دفع ثمنها أن الرمز الشريطي لها خطأ وأن الجهاز يظهر لك سلعة مختلفة تمامًا؟! هذا أمر نادر الحدوث لكنه يمكن أن يحدث لأي شخص في أي وقت، وعادةً يكون ذلك بسبب أن الرمز الشريطي ليس محميًا من التقليد. رمز الاستجابة السريعة يحتوي على معلومات أكثر لا شك، لكن هذا يدع مجالاً لبعض الأخطاء كذلك.

سهل القراءة

الرمز الشريطي يتطلب تقنيات خاصة لقراءته وفهم محتواه، ورمز الاستجابة السريعة على النقيض منه حيث يمكن للهواتف الذكية والكاميرات الرقمية قراءته وفهمه بسهولة، وهذا يجعله أكثر نفعًا لأشياء مثل الحملات التسويقية التي تستهدف المستهلكين.

سهل الطباعة

مثله مثل الرمز الشريطي، لا يحتاج رمز الاستجابة السريعة إلا لطباعة بالأبيض والأسود (رغم إمكانية استخدام أي لون آخر أو ألوان متعددة).

أكثر أمانًا

من الممكن تشفير المعلومات داخل المعلومات في رموز الاستجابة السريعة، مما يوفر مستوى حماية أعلى.

ما الأنواع المختلفة لرموز الاستجابة السريعة؟

من الممكن إنشاء رموز الاستجابة السريعة في العديد من الأشكال والأنماط، لكن المشهور منها والأكثر استخدامًا هي خمسة أشكال، تؤدي جميعها الوظيفة نفسها لكن مع بعض الاختلافات في الشكل.

رمز الاستجابة السريعة العادي

هذا هو الإصدار الأصلي لرمز الاستجابة السريعة الذي ظهر لأول مرة من ابتكار شركة Denso Wave في تسعينيات القرن الماضي. من السهل تمييز هذا الشكل بأنماط الاكتشاف الثلاثة في زوايا أسفل اليسار وأعلى اليسار وأعلى اليمين.

رمزAztec

يبدو شبيهًا برمز الاستجابة السريعة العادي لكنه من تطوير شركة Welch Allyn، ولا يحتوي إلا على نمط اكتشاف واحد في منتصف الشكل بالضبط.

An Aztec code linking to kaspersky.com

MaxiCode

الخدمة البريدية الأمريكية تستخدم هذا النوع، وهو شبيه برمز Aztec من ناحية وجود نمط الاكتشاف في المنتصف بالضبط إلا إنه يستخدم نمطًا بشكل خلية النحل وليس مربعًا.

A Maxicode linking to kaspersky.com

PDF417

من تطوير Ynjiun Wang لصالح الشركة الأمريكية Symbol Technologies عام 1991، واسمه الغريب PDF417 يسبق رمز الاستجابة السريعة بثلاث سنوات. وفي شكله يبدو كخليط بين رمز الاستجابة السريعة والرمز الشريطي، ومن السهل معرفته من شكله المستطيلي المميز.

A PDF417 linking to kaspersky.com

Semaco

من تطوير شركة برمجيات تحمل الاسم نفسه، وهو عبارة عن مصفوفة بيانات تبدو شديدة الشبه برمز الاستجابة السريعة العادي لكن لا يوجد بها أنماط اكتشاف سهلة التحديد

A Semacode linking to kaspersky.com

كيف يمكنني قراءة رمز الاستجابة السريعة بجهاز آيفون أو آيباد أو بنظام الأندرويد؟

معظم الهواتف الذكية بها قارئ رموز استجابة سريعة مدمجة، بل إن بعض الهواتف الحديثة في السوق (مثل هاتف جوجل بيكسل وهواتف آيفون الرائدة) بها قارئ رموز استجابة سريعة مدمج في كاميرا الهاتف.

how to use QR codes

بعض الأجهزة اللوحية كذلك (مثل آيباد آبل) بها قارئ رموز استجابة سريعة مدمج في كاميراتها.

أما بعض الأجهزة القديمة فقد تتطلب تطبيقًا خاصًا لقراءة رموز الاستجابة السريعة، وهذه التطبيقات متوفرة بوفرة على متجر تطبيقات آبل وجوجل بلاي كذلك.

قراءة رمز استجابة سريعة بهاتف أمر في غاية السهولة:

  1. افتح تطبيق قارئ رموز الاستجابة السريعة أو الكاميرا في هاتفك الذكي.
  2. وجه الكاميرا على رمز الاستجابة السريعة. الطبيعي أنك لن تواجه أي صعوبة في توجيه الكاميرا من أي زاوية وتقرأ الرمز دون أي مشكلات.
  3. ستظهر بيانات الرمز على الشاشة فوراً. على سبيل المثال: إذا كان رمز الاستجابة السريعة يحتوي على معلومات التواصل مع شخص، فسوف يتم تنزيل هذه المعلومات على هاتفك في لحظات.

ما المعلومات التي يمكن أن يحتوي عليها رمز الاستجابة السريعة؟

الرموز الشريطية ورموز الاستجابة السريعة لهما الوظيفة نفسها، ألا وهي تخزين البيانات؛ وهذه البيانات يمكن أن تشمل روابط لمواقع أو أرقام هواتف أو نصًا ما يصل إلى 4000 رمزٍ.

ما يميز رموز الاستجابة السريعة أنها يمكن أن تشمل كذلك:

  • رابطَا مباشرًا لتحميل تطبيق من على متجر أبل أو جوجل بلاي
  • توثيق حسابات على الإنترنت وتأكيد بيانات تسجيل الدخول
  • الوصول إلى شبكة واي-فاي عبر تخزين بيانات تشفير الشبكة مثل اسمها وكلمة المرور لها ونوع التشفير الذي تستخدمه
  • إرسال واستقبال معلومات دفع

أين يمكن العثور على رموز الاستجابة السريعة؟

الهدف الأصلي وراء ابتكار رموز الاستجابة السريعة كان المساعدة في تعقب قطع المركبات أثناء صناعتها، ولا يزال يستخدم حتى يومنا هذا في مجال التصنيع.

يمكن أن تجد كذلك رموز الاستجابة السريعة قيد الاستخدام في مجالات أخرى تحتاج إلى متابعة المنتجات والمستلزمات في كل وقت، مثل أعمال البناء والهندسة وصناعات التجزئة.

ومن الاستخدامات الأخرى لها في الخدمات البريدية حول العالم بفضل إمكانية احتوائها على كمية معلومات كبيرة (مثل العناوين البريدية)، وقد زاد هذا من الاعتماد عليها في تتبع الطرود والشحنات المرسلة.

ومؤخرًا دخلت رموز الاستجابة السريعة عالم الجامعات والكليات للمساعدة في التفاعل مع الطلاب، ويمكن أن تجدها في كل مكان تقريبًا، من غرف الدراسة إلى المكتبة حيث تُستخدَم لمساعدة الطلاب في العثور على الكتب بسرعة وسهولة.

أمثلة على استخدامات رموز الاستجابة السريعة في الحملات التسويقية والإعلانية

أكثر الأماكن التي يمكن أن تجد فيها رموز الاستجابة السريعة في حياتك اليومية هي حملات المبيعات وعمليات التسويق.

تفضل العديد من شركات التسويق استخدام رموز الاستجابة السريعة في حملاتها لأنها توفر طريقة أسرع وأسهل لوصول العملاء إلى المواقع الإلكترونية للشركات والمنتجات.

كما يمكن استخدامها لتوجيه العملاء إلى صفحات المنتجات على الإنترنت. مثال: إذا كنت تبحث عن بذلة تركية مميزة مثل التي رأيتها في الإعلان، فإن رمز الاستجابة السريعة المصاحب للإعلان يمكن أن ينقلك إلى صفحة تبيع تلك البذلة وتشتريها منها مباشرةً.

يمكن كذلك أن تجد رموز الاستجابة السريعة على علب بعض منتجاتك المفضلة، ويمكن لهذه الرموز أن تظهر لك معلومات عن المنتج، مثل القيمة الغذائية والمكونات والعروض الخاصة التي يمكن أن تشتريها بها.

QR code use and definition

يمكن وضع رموز الاستجابة السريعة في أي شيء تقريبًا، فلا تتفاجأ إذا وجدتها تظهر في كل مكان حولك، من بطاقات التعريف بالشركات إلى العلامات الإرشادية وإيصالات الدفع في المتاجر.

كيف يمكن إنشاء رمز استجابة سريعة؟

إنشاء رمز استجابة سريعة أسهل بكثير مما تظن.

يوجد العشرات من أدوات إنشاء رموز الاستجابة السريعة المتوفرة للتنزيل لهاتفك الذكي عبر متجر أبل أو متجر جوجل بلاي.

يمكنك كذلك إنشاؤها عبر الإنترنت باستخدام مجموعة مختلفة من المواقع، ومن بينها:

ومن مزايا استخدام تطبيقات ومواقع إنشاء رموز الاستجابة السريعة أنه يمكنك بسهولة إنشاء رمز استجابة سريعة بناءً على المعلومات التي تدخلها (سواء كانت رابط أو معلومات التواصل مع شخص أو حدث تود حضوره أو رسالة نصية) مع إمكانية تخصيص التصميم بألوان مختلفة وتنزيله بشكل فوري ومشاركته مع من تريد.

بمجرد إتمام تصميم رمز الاستجابة السريعة، يمكنك إعادة إنشائه باستخدام وسيلة مختلفة. وطالما كان من الممكن قراءة شكل رمز الاستجابة السريعة وفهمه باستخدام الهواتف الذكية، يمكنك إنشاء رمز استجابة من أي شيء تقريبًا.

طرق مبدعة لإنشاء رموز الاستجابة السريعة

يوجد في مدينة تشنغتشو الصينية أكثر من 2500 طالب وطالبة من جامعة سياس تجمعوا في 2017 لإنشاء أكبر رمز استجابة سريعة "بشري" في العالم! وقد رفع الطلاب مظلات لإنشاء النمط، وكان بطول 51 مترًا، وعند مسح الرمز بتطبيق، يحصل الطالب على عرض خاص من شركة مشاركة ركوب السيارات Didi-Express.

أيضًا في قرية شيلينشوي الصينية تم زرع 130 ألف شجرة من شجر العرعر على 12 فدان لتشكل رمزًا يمكن رؤيته من السماء؛ وعند مسح هذا الرمز فإنه يوجه المستخدمين إلى صفحة السياحة الرسمية للقرية.

وقد توصلت العديد من الشركات كذلك إلى طرق مبتكرة أخرى في إنشاء رموز الاستجابة السريعة. إليك بعض الطرق المبدعة التي شهدناها لاستخدام رموز الاستجابة السريعة:

  • في شكل ختم مطاطي
  • على تي شيرتات
  • على بطاقات هدايا عيد الميلاد

الأسئلة الشائعة عن رموز الاستجابة السريعة

هل يجب أن تكون رموز الاستجابة السريعة بالأبيض والأسود فقط؟

لا، بل يمكن أن تكون بأي لون طالما يتم المحافظة على التباين بين المناطق الفاتحة والمناطق الداكنة، بل يمكن حتى وجود ألوان متعددة في الرمز الواحد.

هل استخدام رموز الاستجابة السريعة أمر شائع؟

تظهر البيانات تزايد استخدام رموز الاستجابة السريعة، وفقًا لمنصتي Scanova وStatista، فإن ما يقرب من 11 مليون أسرة سوف تستخدم رموز الاستجابة السريعة في 2020، وهذه زيادة كبيرة عن عام 2018 حيث كانت 9.76 ملايين فقط.

يرجع هذا إلى ثلاثة أسباب رئيسية: زيادة انتشار الهواتف الذكية في هذا المجال من 10% في 2014 إلى 36% في 2018، وفي الوقت نفسه نما الإنترنت عالي السرعة على الهواتف المحمولة من 48% في 2014 إلى 61% في 2018. أيضًا العديد من الهواتف المحمولة الآن بها أدوات مدمجة لقراءة رموز الاستجابة السريعة مما يعطي مزيدًا من الأشخاص القدرة على قراءة رموز الاستجابة السريعة بمجرد انتشارها.

هل رموز الاستجابة السريعة آمنة

تحتوي رموز الاستجابة السريعة على الكثير من البيانات، لذلك من المحتمل استخدامها في إخفاء معلومات تصيد واحتيال!

يمكن للمحتالين الأذكياء استخدام رموز الاستجابة السريعة لتوجيه المستخدمين إلى تنزيل برمجيات ضارة أو إجبار هاتف المستخدم على إرسال رسائل نصية مكلفة.

وإذا كانت رموز الاستجابة السريعة تؤدي إلى روابط، فهناك احتمالية أن يكون النطاق الذي يتوجه إليه المستخدم مهكرًا. في أحد الأمثلة الحقيقية الشهيرة، شركة توابل ألمانية لا يهم ذكر اسمها هنا قامت عن طريق الخطأ بتوجيه المستخدمين إلى موقع مواد إباحية عبر رمز استجابة سريعة من إنشائها!

كيف يمكن حماية نفسك من رموز الاستجابة السريعة الضارة

لا يمكن أن تعرف إلى أين يؤدي رمز الاستجابة السريعة قبل أن تفحصه ببرنامج قراءة، ولهذا من الضروري أن تختار تطبيق قراءة رموز استجابة سريعة يمكنك الوثوق فيه.

تطبيق Kaspersky QR Scanner يفحص أي رمز استجابة سريعة ويتأكد أنه آمن قبل أن تفتحه ويصيبك بأي ضرر.

بهذا ستعرف إن كان يوجد خطر كامن في رمز الاستجابة السريعة، مثل:

  • تصيد احتيالي
  • تنزيل تطبيق بشكل إجباري أو إرسال رسالة مكلفة من هاتفك
  • روابط خطيرة

لا يزال Kaspersky QR Scanner يوفر لك كل شيء تحتاج إليه من تطبيق لقراءة رموز الاستجابة السريعة، مثل إضافة الأسماء إلى هاتفك، لكنه كذلك يعمل على إنشاء سجل من الرموز التي قرأتها سابقًا حتى يمكنك تتبع كل ما فعلته به وأن تعرف مصادر الضرر المحتملة في حال تعرضك لأي ضرر.

روابط ذات صلة:

دليل لكيفية عمل رموز الاستجابة السريعة وكيفية استخدامها

ما هي رموز الاستجابة السريعة؟ وكيف تعمل؟ سنستعرض معًا جميع ما تحتاج إلى معرفته عن الرموز الشريطية الغامضة والمبتكرة.
Kaspersky Logo