content/ar-ae/images/repository/isc/2017-images/KSY-54-What_is_data_mining_.jpg

مثلما يغربل المُنَقِّب التراب للعثور على الذهب، فإن استخلاص البيانات هو عملية غربلة لمجموعات كبيرة من البيانات للعثور على المعلومات ذات الصلة التي يمكن استخدامها لغرض محدد. كتخصص فرعي من علوم الحاسوب، يتمحور استخلاص البيانات بشكل أساسي حول الأنماط.

بمجرد جمع البيانات وتخزينها، تركز الخطوة التالية على فهم البيانات، وإلا فإن الأمر برمته بلا معنى.

يتم تحليل البيانات بعدة طرق، منها استخدام مفاهيم كالتعلم الآلي، حيث تستخدم خوارزميات معقدة قابلة للتكيف لتحليل البيانات بشكل اصطناعي.

تتضمن الطرق التقليدية قيام علماء البيانات، وهم خبراء مدرَّبون خصيصًا لفهم المعلومات المعقدة، بكتابة تقارير كي تتصرف الإدارة بناءً عليها.

مَن يشارك في استخلاص البيانات؟

تنتشر عملية استخلاص البيانات، في شكلها الآمن والقانوني، بشكل كبير ويستخدمها قطاع عريض من المجالات، من الشؤون المالية إلى البيع بالتجزئة.

تُسجَّل بيانات المستخدم أثناء تصفحه للإنترنت استنادًا إلى مواقع الويب التي يزورها، وعمليات البحث التي يجريها، والتفاصيل الشخصية التي يُدخلها، والمنتجات التي يستكشفها.

بعد ذلك، يمكن أن تقوم الشركات بفحص تلك البيانات، التي أنشأها ملايين المستخدمين، على مستوى دقيق لاتخاذ قرارات تشغيل وتسويق مدروسة بناءً عليها.

كيف يمكن استخدام استخلاص البيانات؟

يُستخدم استخلاص البيانات لأغراض كثيرة، وفقًا للشركة واحتياجاتها. تشمل الاستخدامات المحتملة:

  • التوقع والخطر: يمكن أن يساعد تحليل البيانات على تحديد خطأ ما في الماضي — على سبيل المثال، عدد الزائرين عبر الإنترنت الذين لم يشتروا منتجًا بعد رؤيته — بائع تجزئة على اتخاذ قرارات أفضل في ما يتعلق بقائمة الجرد للشراء في المستقبل. وعلى نحو مماثل، فإن معرفة الأوقات، التي زاد فيها التحميل على النظام بسبب حركة المرور على الويب في الماضي، يمكن أن تساعد الشركات على الاستعداد بتعيين مزيد من الموارد أو بالاستثمار في عمليات ترقية الخادم.
  • التجميع: تسمح البيانات التي يقدمها العملاء للشركات بتجميع المستخدمين معًا بعدة طرق، مثل تجميعهم في قطاعات استنادًا إلى الجنس والسن والدخل ومكان المعيشة وعادات الإنفاق. يتيح لهم هذا الأمر استهداف المستخدمين المناسبين لتلقي عروض أو رسائل محددة بكفاءة.
  • تحليل السلوك: يسمح فحص البيانات للشركات بفهم نوع المحفزات التي يستجيب لها العملاء. على سبيل المثال، هل تستجيب مجموعات معينة لعروض أو رسائل بريد إلكترونية محددة في وقت معين من اليوم أو في يوم معين في الأسبوع؟ أو ربما يوضح سبب زيارة المستخدمين لموقع ويب دون غيره أو سبب تجاهلهم لعمليات البيع في آخر لحظة. يساعدهم التحليل على تحديد ما يمكنهم فعله لمنع السلوكيات السلبية للمستهلك التي تضر بشركتهم.

مقالات ذات صلة:

منتجات ذات صلة:

ما المقصود باستخلاص البيانات؟

استخلاص البيانات هي عملية غربلة لمجموعات كبيرة من البيانات للعثور على معلومات ذات صلة. تعرّف على مُستخدمي هذه العملية وهدفها.
Kaspersky Logo