تضيف فيروسات الماكرو تعليماتها البرمجية إلى وحدات الماكرو الخاصة بالمستندات، وجداول البيانات، وملفات البيانات الأخرى. ظهر أول فيروسات الماكرو، ويُسمى "Concept"، في شهر يوليو من العام 1995، وأصبحت فيروسات الماكرو (التي تصيب مستندات Word غالبًا) لاحقًا النوع المسيطر من الفيروسات حتى نهاية القرن، عندما عطَّلت شركة Microsoft وحدات الماكرو بشكل افتراضي في برنامج Office (الإصدارات منذ Office 2000): منذ ذلك الحين، اضطر المجرمون الإلكترونيون إلى محاولة خداع ضحاياهم لتمكين وحدات الماكرو قبل أن تتمكن وحدات الماكرو المصابة الخاصة بهم من العمل.

كيف تنتشر فيروسات الماكرو

تكون فيروسات الماكرو مضمّنة غالبًا في المستندات أو مُدرَجة كتعليمات برمجية ضارة في برامج معالجة الكلمات. وقد تأتي من المستندات المرفقة برسائل البريد الإلكتروني، أو قد يتم تنزيل التعليمات البرمجية بعد النقر فوق روابط "التصيّد الاحتيالي" في إعلانات الشعارات أو عناوين المواقع. من الصعب كشفها، إذ لا يتم تشغيلها حتى يتم تشغيل ماكرو مُصاب، حيث تقوم عندئذٍ بتنفيذ سلسلة من الأوامر. يشبه فيروس الماكرو فيروس حصان طروادة، نظرًا إلى أنه قد يبدو غير ضار وقد لا يلاحظ المستخدمون أي آثار سيئة على الفور. ولكن، على عكس أحصنة طروادة، يمكن لفيروسات الماكرو نسخ نفسها وإصابة أجهزة الحاسوب الأخرى.

المخاطر

تتمثل الخطورة الرئيسية لفيروسات الماكرو في قدرتها على الانتشار سريعًا. بمجرد تشغيل الماكرو المُصاب، تصبح كل المستندات الأخرى على حاسوب المستخدم مصابة. تتسبب بعض هذه الفيروسات في حدوث خلل في المستندات النصية، مثل الكلمات المفقودة أو المُدرجة، بينما يقوم البعض الآخر بالوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني وإرسال نُسخ من الملفات المُصابة إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، الذين يفتحون بدورهم هذه الملفات ويدخلون إليها باعتبارها من مصدر موثوق فيه.

يمكن أيضًا تصميم هذه الفيروسات لمسح البيانات المخزّنة أو اختراقها. فضلاً عن ذلك، من الجدير بالذكر أن فيروسات الماكرو تعمل عبر الأنظمة الأساسية المتعددة، حيث يمكنها إصابة الحواسيب التي تعمل بكل من نظام التشغيل Windows ونظام التشغيل Mac باستخدام التعليمات البرمجية نفسها. ويمكن لأي برنامج يستخدم وحدات الماكرو أن يعمل كمضيف، وستحتوي أي نسخة من البرنامج المُصاب، تم إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو المخزّن على قرص أو على محرك أقراص USB، على الفيروس. لإزالة هذه الفيروسات، يجب أن يعتمد المستخدمون على برنامج أمن يوفر أدوات محددة لكشف فيروسات الماكرو وإزالتها. وستعمل عمليات المسح المنتظمة على مسح أي مستندات مُصابة وضمان عدم تنزيل أي فيروسات حاسوب جديدة.

أنواع فيروسات الماكرو

تظهر فيروسات الماكرو في أشكال مختلفة ومتعددة. بالرغم من أن بعض الأشخاص يعتبرونها من بقايا العقد الأخير من القرن العشرين، إذ أنها عادت لتظهر في السنوات الأخيرة، مجبرة المستخدمين على أن يكونوا أكثر حذرًا.

  • فيروس Concept/strong>
    كان Concept أول فيروس ماكرو ظهر في يوليو من العام 1995 واستهدف برنامج Microsoft Word. وأصبحت فيروسات الماكرو لاحقًا النوع المسيطر من الفيروسات.
  • فيروس Melissa
    صنع فيروس Melissa التاريخ بكونه أول فيروس ماكرو بميزة التنقُّل عبر البريد الإلكتروني، وبدأ في الانتشار عبر البريد الإلكتروني في 26 مارس من العام 1999 مصيبًا عشرات الآلاف خلال ساعات. وكان أحد أخطر انتشارات الفيروسات في تاريخ الإنترنت.