content/ar-ae/images/repository/isc/2019-images/Android-Malware-Protection.jpg

توجّهت للتو إلى المقهى المحلي واتصلت بخدمة Wi-Fi المجانية للضيوف. لم يكن سعر القهوة المضاعفة والكعكة اللتين طلبتهما رخيصًا، مما ذكّرك بأنه مرّ وقت طويل منذ تحققك للمرة الأخيرة من حسابك المصرفي. تسحب هاتفك الذي يعمل بنظام Android وتسجّل الدخول إلى تطبيق البنك.

 لقد عرّضت نفسك من دون أن تدري لثغرة أمنية شائعة. باستخدام تقنية تُسمّى بهجمات "عن طريق وسيط" (MITM)، يقوم المتسلل بإعداد شبكة Wi-Fi مموّهة لتبدو وكأنها شبكة المقهى. إذا اتصلت بها، فسيتمكن المتسللون من الوصول إلى جهازك والاطلاع على ما تفعله، بما في ذلك تسجيل ضغطات المفاتيح أو تثبيت البرامج الضارة التي تستهدف Android. تُعدّ هذه هجمة من الكثير من الهجمات التي تستهدف مستخدمي الهواتف المحمولة كل يوم، ومن الشائع جدًا أن يستهدف المتسللون مستخدمي Android.

لماذا يتعرّض مستخدمو Android للخطر؟

من المحتمل أن يكون أي هاتف ذكي عرضة للثغرات الأمنية، ولكن من المرجح أكثر أن تقع الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Android فريسة لها. على عكس نظام التشغيل iOS من Apple، فإن برنامج نظام التشغيل Android مفتوح المصدر مما يعني أنه يمكن لأي شخص تعديله. إذا ارتكب أحد المطورين خطأً، فسيسهّل ذلك على المتسللين العثور على هذه الثغرات الأمنية واستغلالها.

 بالإضافة إلى ذلك، لدى Android حصة أكبر في السوق مقارنةً بأجهزة Apple. يعني هذا أنه من الأسهل والأكثر ربحًا بالنسبة إلى المتسللين إنشاء برامج ضارة تستهدف نظام Android وإصدارها للحصول على معلومات المستخدمين الحساسة. إذا كنت تستخدم هاتفًا ذكيًا أو جهازًا يعمل بنظام Android، فإن النصائح التالية ضرورية للتخفيف من خطر التسلل إلى معلوماتك الشخصية.

لا تسجّل الدخول إلى الحسابات الحساسة في الأماكن العامة

لا يستطيع المتسللون سرقة كلمات المرور والمعلومات الحساسة الخاصة بك إذا لم تكشف عنها، ولا يستطيعون تنزيل البرامج الضارة التي تستهدف Android من دون إذنك. عند الاتصال بشبكة عامة، استخدم هاتفك المحمول للأنشطة التي لن تكشف عن أي من معلوماتك الحساسة. وأغلق تطبيقات الهاتف المحمول.

 تجنّب رسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب المشبوهة

أصبحت برامج الفدية الآن شائعة على الأجهزة المحمولة كما هي الحال على أجهزة الكمبيوتر الشخصي. في هذه الحالات، يعمل المجرمون الإلكترونيون عادةً على حظر الوصول إلى الجهاز (أو يعملون على تشفير البيانات المخزّنة على الجهاز، وهذا أقل شيوعًا) ويطالبون بفدية. تكمن أفضل طريقة لتجنّب هذه الهجمات في الوعي بشأن تنزيل التطبيقات. من الضروري التعامل مع الأسواق الحسنة السمعة أو مواقع الويب الشرعية، وإذا اشتبهت ببريد إلكتروني أو رسالة، فلا تفتح أي منهما. 

اجرِ بحثًا عن أي تطبيقات هاتف محمول تريد تنزيلها

تستطيع التطبيقات الضارة القيام بكل ما تقوم به البرامج الضارة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية (والمزيد، نظرًا إلى أن أحصنة طروادة للرسائل القصيرة هي خاصة بالأجهزة المحمولة). قبل تنزيل أي تطبيقات للأجهزة المحمولة وتثبيتها، تأكد من أنك تقوم بالتنزيل من سوق حسنة السمعة. وتأكد كذلك من أن للتطبيق ومزوّد التطبيق شروط خدمة جيّدة ومعلومات اتصال واضحة ومعايير صارمة لتطوير التطبيقات وتاريخ حافل في توفير المحتويات الشرعية. يجب أن تتنبه في حال عدم توفّر أي من الأمور المذكورة أعلاه.

 تثبيت برنامج مكافحة فيروسات للأجهزة التي تعمل بنظام Android لضمان أمن الهاتف المحمول

يوصى بشدة بحماية جهازك من خلال استخدام برنامج مكافحة فيروسات معروف للأجهزة التي تعمل بنظام Android. اعتبر هذا استثمارًا في أمنك الشخصي والمالي.

 

 المقالات والروابط ذات الصلة:

أمن الهواتف الذكية

أمن شبكة Wi-Fi العامة

Android مقابل iOS: أيهما أكثر أمانًا؟

 

المنتجات:

برنامج مكافحة فيروسات للأجهزة التي تعمل بنظام Android

تنزيل الإصدار التجريبي من برنامج مكافحة فيروسات للأجهزة التي تعمل بنظام Android مجانًا

هل يمكن أن تصاب الأجهزة التي تعمل بنظام Android بالفيروسات؟ كل مستخدم Android معرّض للخطر

توجّهت للتو إلى المقهى المحلي واتصلت بخدمة Wi-Fi المجانية للضيوف. لم يكن سعر القهوة المضاعفة والكعكة اللتين طلبتهما رخيصًا، مما ذكّرك بأنه مرّ وقت طويل منذ تحققك للمرة الأخيرة من حسابك المصرفي. تسحب هاتفك الذي يعمل بنظام Android وتسجّل الدخول إلى تطبيق البنك.
Kaspersky Logo