content/ar-ae/images/repository/isc/2019-images/How-Secure-are-Things-You-Store-in-the-Cloud.jpg

قد تكون طرازات أجهزة الكمبيوتر المحمول الجديدة أخفّ وزنًا وأصغر حجمًا، لكنها أغلى ثمنًا. تصبح مساحة محرك الأقراص الثابتة محدودة بشكل متزايد، ما يتسبب بمشكلة كبيرة. أين يجب تخزين كل تلك الصور وملفات الموسيقى والأفلام والمستندات التي كانت منظمة بإتقان على الكمبيوتر المحمول؟

يستخدم الأشخاص اليوم "السحابة" كمنطقة تخزين أساسية لملفاتهم. في البداية، يتطلب الأمر ثقة كبيرة. يمكنك تحميل ملفاتك إلى هذا النظام الغامض وحذفها من جهازك لإتاحة مساحة. ولكن يجب أن تكون على ثقة بأنك ستتمكن من الوصول إليها متى (وأينما) احتجت إليها.

 هل يستحق ذلك ثقتك؟ لنستكشف مخاوف السلامة المرتبطة بالسحابة.

ما هي

لا يعني تخزين المعلومات على السحابة أن بياناتك تنتقل لاسلكيًا مثل حادثة مايك تيفي في فيلم "Willy Wonka and the Chocolate Factory." لا تزال صورك ومستنداتك الأخرى مخزّنة على خوادم تابعة للشركات التي توفّر التخزين على السحابة. عند القيام بالتسجيل للتخزين على السحابة، يكون الأمر أشبه بوحدة تخزين رقمية. يمكنك إرسال معلوماتك إلى وحدة التخزين لتوفير مساحة على الأجهزة الإلكترونية والوصول إلى ملفاتك بشكل رقمي من خلال تسجيل الدخول إلى حساب السحابة. يتم تشغيل خدمات السحابة على الإنترنت بدلاً من على برنامج مثبّت على الكمبيوتر، ويمكنك الوصول إلى بياناتك من خلال زيارة موقع الويب الخاص بشركة خدمات السحابة.

 

أي سحابة تعود إليك؟

تمامًا كما لو نظرنا إلى السماء، هناك أكثر من سحابة واحدة على الرغم من أننا نتحدث عنها وكأنها نظام واحد كبير. تخزّن الكثير من المواقع التي يحتمل أنك تستخدمها مثل Gmail أو Facebook بياناتك في سُحبها الخاصة. يسمح هذا لملايين المستخدمين بالوصول إلى المواقع في الوقت نفسه. لدى الشركات الفردية أيضًا سُحبًا خاصة لموظفيها وعملائها. يتيح هذا للأشخاص مشاركة المعلومات بين أجهزة كمبيوتر مختلفة.

 هناك أيضًا سُحب عامة كبيرة يشتري الأشخاص حصة فيها. يمكنك شراء مساحة تخزين محدودة أو مساحة غير محدودة على أساس سنوي من أي شركة تقدّم خدمات السحابة. حتى الآن، لم تحدث بعد أي خروقات أمنية كبيرة على السحابة العامة، ولكن ثمة الكثير من الأمثلة عن مستودعات AWS المكوّنة بشكل خاطئ والتي عرّضت البيانات للخطر.  لذلك، يجب أن تتوسّع سياسات الأمن لتشمل بيانات الشركات المخزّنة على السحابة.

البيانات مشفرة

بغض النظر عن نوع السحابة، يتم تشفير البيانات المخزّنة فيها. تقوم أنظمة التخزين الشائعة مثل Dropbox وAmazon Drive وMicrosoft OneDrive وغيرها الكثير بذلك. يجعل التشفير بيانات المستخدم المخزّنة تبدو مبهمة لكل من لا يملك المفتاح.

 لكن ذلك لا يعني أن المفتاح بحد ذاته آمن. تخزّن معظم الخدمات هذه المفاتيح بدلاً من أن يلغي المستخدم قفل بياناته بنفسه. ما يعني أنك لن تفقد مفتاحك. ولكن يعني أيضًا أن المفتاح يمكن أن يقع في الأيدي الخاطئة.

 أكثر أمانًا من التخزين المحلي

الأمر الوحيد البديهي هو أن تخزين البيانات على السحابة هو أكثر أمانًا من إبقائها على جهازك. لا يمكن لكوب من الماء أن ينسكب من دون قصد على السحابة وتعطيلها. لن تتم سرقة السحابة. لا يمكنك إسقاط السحابة.

 حتى إذا كنت حريصًا أثناء استخدام جهازك، فستكون على الأرجح كل إجراءات الأمن على السحابة أقوى من أي شيء على معظم الأجهزة الشخصية. هذا لا يعني أنه لم يعد هناك خطر.  من المهم أن تتذكّر أنه في حال اختراق جهاز نقاط نهاية يتم استخدامه للوصول إلى خدمات السحابة، يحصل المهاجم على إمكانية الوصول التي يتمتع بها الموظف المصرّح له.  لذا، من الضروري وضع أساليب مصادقة آمنة، بما في ذلك المصادقة المتعددة العوامل وتوعية الموظفين بشأن أهمية تأمين معلومات تسجيل الدخول السرية.

اختيار حلول أمن موثوق بها على السحابة

كل عام، يزيد عدد المستخدمين الفرديين والشركات التي تستخدم السحابة. في الواقع، تنمو هذه الخدمة بشكل أسرع مقارنة بباقي أعمال تكنولوجيا الإنترنت. من الضروري العثور على مورّد لحلول أمن السحابة قادر على موازنة خدمة العملاء والأمن مع التكلفة المتدنية. اطّلع على Kaspersky Cloud Antivirus واكتشف ماذا يمكننا تقديمه لتلبية احتياجات أمن تخزين السحابة.

 

 

المنتجات

 

للمستهلكين: برنامج مكافحة فيروسات مستند إلى السحابة مجانًا

للشركات الصغيرة: أمن السحابة في نقاط النهاية

للمؤسسات: أمن السحابة المختلطة

ما مدى أمن المحتويات التي تخزّنها "على السحابة؟"

قد تكون طرازات أجهزة الكمبيوتر المحمول الجديدة أخفّ وزنًا وأصغر حجمًا، لكنها أغلى ثمنًا. تصبح مساحة محرك الأقراص الثابتة محدودة بشكل متزايد، ما يتسبب بمشكلة كبيرة. أين يجب تخزين كل تلك الصور وملفات الموسيقى والأفلام والمستندات التي كانت منظمة بإتقان على
Kaspersky Logo