content/ar-ae/images/repository/isc/2020/how-to-speed-up-your-android-phone.jpg

الخبر الجيد أنه يوجد العديد من الأمور التي يمكنك فعلها لتسريع هاتفك. النصيحة الأولى دائمًا لتسريع هاتفك الأندرويد هي أن تعيد تشغيله! أغلق هاتفك ثم أعِد فتحه مرة أخرى.

قد يبدو هذا غريبًا وغير منطقي، لكنه تصرف منطقي للغاية، فأنت إذا تركت هاتفك الأندرويد يعمل طوال الوقت -كما يفعل العديد من الأشخاص - فسوف تلاحظ امتلاء ذاكرته تدريجيًا بسبب التطبيقات التي فتحتها وأغلقتها. وفي النهاية سوف يمتلأ هاتفك بالكثير من الملفات المؤقتة التي لا فائدة منها، تمامًا مثلما تمتلئ رأسك بالعديد من الأشياء التي يجب عليك تذكرها لدرجة أنك لا تستطيع النوم! إعادة التشغيل تحرر هذه الذاكرة بمجرد التشغيل مرة أخرى، ويبدأ العمل من جديد بذاكرة فارغة.

أما إذا لم تفلح هذه الطريقة، فقد تحتاج إلى تجربة بعض الطرق الأخرى لتسريع هاتفك أكثر. وفي هذا المقال سنتحدث ببعض التفصيل عن الأسباب التي تؤدي إلى بطء هاتفك، ثم سنستعرض بعض طرق تسريع هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام أندرويد.

لماذا يعمل هاتف الأندرويد ببطء؟

يوجد عدة أسباب تساهم في إبطاء الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد بمرور الوقت:

  • قد تكون ذاكرة هاتفك أوشكت على الامتلاء
  • إصدار أندرويد الذي تستخدمه يحتاج إلى تحديث
  • وجود عدد كبير من التطبيقات المثبتة يمكن أن يتسبب في استهلاك موارد الجهاز بالعمل في الخلفية، كما أنها تشغل مساحة هاتفك بملفات بياناتها
  • التطبيقات الجديدة تكون مخصصة أكثر للهواتف الجديدة، مما يجعلها تستهلك الكثير من هاتفك إذا كان قديمًا
  • في بعض الأحيان تكون تحديثات نظام التشغيل مخصصة للعمل بشكل جيد على الهواتف العالية في الإمكانيات، وبالتالي قد تكون أبطء على الهواتف الأقدم

الهواتف القديمة يأتي عليها وقت ولا تقدِّم تجربة مستخدم جيدة. مثلًا إذا جربت جهاز كمبيوتر بنظام التشغيل دوس مع شاشة أحادية اللون اليوم فلن تشعر بأنه جهاز جيد على الإطلاق، رغم أنه كان يعتبر جهازًا جبارًا في الثمانينات! على أي حال، يمكنك المحاولة وتطبيق النصائح التالية للمساهمة في تحسين أداء هاتفك، وكي تحافظ على عمل هاتفك لعدة سنوات حتى لو كان قديمًا. فقط اتبع هذه النصائح لتسريع هاتفك الأندرويد.

تنظيف الشاشة الرئيسية

ألق نظرة على الشاشة الرئيسية لهاتفك: إذا كان يوجد العديد من النوافذ المصغرة للتطبيقات (widget)، مثل الأخبار والطقس والمنشورات الاجتماعية والبريد الإلكتروني والتقويم، فقد تكون أحد أسباب بطء هاتفك الأندرويد. في كل مرة تشغِّل فيها هاتفك أو تنتقل إلى الشاشة الرئيسية، فإن هاتفك يقوم بتحميل هذا المحتوى كله، وهذا يستهلك من موارده. بتقليل عدد هذه الاختصارات يمكنك تخفيف العبء عن هاتفك ليعمل بشكل أسرع.

افعل ما يلي لإزالة أي widget:

  • اضغط عليها ضغطة مطولة
  • اسحبها إلى كلمة "إزالة" أو "remove" في أعلى الشاشة حيث توجد علامة X ثم
  • ارفع إصبعك عن الشاشة

هذه الطريقة مفيدة بشكل أكثر في تسريع الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، فمعظمنا لا يهتم بهذه الاختصارات في الهواتف الصغيرة، بينما على الأجهزة اللوحية نستخدم الكثير منها مما يستهلك الكثير من ذاكرته.

تنظيف التطبيقات

تتراكم التطبيقات في هاتفك بمرور الوقت. يمكن أن ترى تطبيقًا وتظن أنه مفيد لك فتثبته على هاتفك لكنك لا تستخدمه أبدًا. وتطبيقًا بعد تطبيق، تزداد المساحة التي تشغلها التطبيقات على هاتفك، وقد تكون تعمل في الخلفية دون أن تفتحها حتى! هذا بالطبع يبطئ من هاتفك، لذلك من المستحسن أن تراجع تطبيقاتك وتحذف ما لا تستخدمه منها لإسراع هاتفك.

اذهب إلى الإعدادات (التطبيق على شكل الترس) ومنها اختر التطبيقات أو "Apps". بهذا سيظهر لك قائمة بالتطبيقات المثبتة على هاتفك (إذا كانت التطبيقات ظاهرة في نوافذ مختلفة، استمر في التمرير للجانب حتى تصل إلى نافذة "الكل" أو "All"). لإلغاء تثبيت تطبيق،

  • اضغط على هذا التطبيق،
  • وعندما تفتح صفحة التطبيق، اضغط على زر "إلغاء التثبيت" أو "uninstall".

بهذه البساطة!

كيفية حذف تطبيقات لتسريع هاتفك الأندروي

تأتي بعض الهواتف مثبت عليها عدد كبير من التطبيقات بالفعل من الشركة المصنعة للهاتف، ومعظم هذه التطبيقات ليست مفيدة لك، ولا تجني منها إلا شغل كمية كبيرة من المساحة والذاكرة، وهذه التطبيقات يطلق عليها اسم "bloatware". بعض شركات الهواتف لا تسمح لك بإلغاء تثبيت التطبيقات الافتراضية، لكن بدلًا من زر "إلغاء التثبيت" يوجد زر "تعطيل" أو "disable". هذا لا يحذف التطبيق من على جهازك، وإنما يوقفه عن العمل فقط وبالتالي يحرر جزءًا من ذاكرة هاتفك.

بعض التطبيقات مثل فيسبوك أو يوتيوب تستهلك الكثير من الموارد، وبعض التحسين لها قد يكون مفيدًا. العديد من التطبيقات لها إصدارات أخف وبالتالي تستهلك مواردًا أقل، وتكون في الأساس مصممة للهواتف التي تعمل باتصال 2G. أحيانًا ما تكون هذه التطبيقات الأخف متاحة في الدول الناشئة فقط، لكن العديد منها متاح للجميع دون قيود.

تطبيق فيسبوك مثلًا يستهلك مواردك، ويمكنك استبداله بالتطبيق الأخف فيسبوك لايت (Facebook Lite). أيضًا تطبيقات تويتر وأوبر ويوتيوب لديها إصدارات أخف، لكنها قد لا تكون متاحة في كل الدول. يمكنك كذلك أن تبحث عن التطبيقات المصممة للعمل على نظام Android Go، أي للهواتف الذكية منخفضة الجودة.

يمكن تسريع تطبيق جوجل كروم بطريقة مشابهة رغم عدم وجود إصدار تطبيق "لايت" منه، لكنه به وضع لايت يمكنك تفعيله من إعدادات التطبيق. وضع لايت يستخدم خوادم جوجل في ضغط الصفحات وجعلها تحمل بشكل أسرع باستخدام بيانات أقل بنسبة 60%. هذا سيقلل من جودة الصور، لكن إذا كان لا مشكلة لديك مع هذا، فسوف تستفيد من السرعة الأعلى والاستهلاك الأقل.

  • افتح تطبيق كروم
  • اضغط على النقاط الثلاثة الظاهرة في أعلى الشاشة من أجل فتح القائمة
  • اختر الإعدادات أو "Settings"
  • مرر للأسفل وصولًا إلى "Lite mode"
  • اضغط على "Lite mode"
  • قم بتحويل الزر إلى وضع التشغيل "on"

تنظيف البيانات المخزنة

الخطوة التالية في تسريع هواتف أندرويد هي التخلص من البيانات التي لا حاجة لها، فوجود الكثير من البيانات على هاتفك يمكن أن يقلل من قدرات هاتفك على العمل، وتوفير المساحة سوف يحسِّن من أدائه.

من أجل هذا ستحتاج إلى تثبيت تطبيق جديد: تطبيق إدارة الملفات "Files" من جوجل. يمكن لهذا التطبيق أن يبحث عن أي ملفات قديمة على هاتفك ويحذف الملفات المتكررة، كما يمكنك تخصيصه كثيرًا حسب تفضيلاتك. إذا كانت المساحة الإجمالية لهاتفك 16 جيجا بايت، فهذا التطبيق أداة رائعة لتوفير بعض المساحة. ابحث بالأخص عن الملفات المحملة التي لم تعد بحاجة إليها وعن الملفات الكبيرة التي يمكنك حذفها.

يمكنك كذلك توفير بعض المساحة باستخدام التخزين السحابي في تخزين الصور والملفات الأخرى بدلًا من الاحتفاظ بها على ذاكرة الهاتف. يمكن ضبط الصور للاحتفاظ بها تلقائيًا على حساب Google Drive مثلًا حتى يمكنك إزالتها من المعرض على هاتفك.

يجب كذلك أن تحذف ملفات cache، وهي ملفات تخزين مؤقتة تستخدمها التطبيقات في تخزين بيانات يمكن أن تجعل الوصول إلى التطبيق أسرع في المرة القادمة التي تفتح فيها التطبيق. معظم التطبيقات لا تحذف الملفات المؤقتة القديمة، بل تضيف عليها المزيد بمرور الوقت، وهذا يحول الملفات الصغيرة إلى بيانات ضخمة بمرور الوقت. لحذف ملفات الكاش:

  • افتح الإعدادات ثم التطبيقات، ومنها
  • انظر لحجم البيانات المؤقتة لكل تطبيق
  • اضغط على "clear cache"

وأنت تفحص التطبيقات يمكنك كذلك تحسين الأداء قليلًا بإيقاف خاصية المزامنة التلقائية في التطبيقات التي لا تستخدمها كثيرًا.

بعض خيارات المطورين

كل هذه الخيارات سهلة وجميعها أمور يمكن لأي شخص فعلها، والآن سوف نعرض بعض خيارات المطورين الأكثر تعقيدًا. قبل أي شيء، ستحتاج إلى تفعيل وضع المطورين:

  • اذهب إلى الإعدادات
  • ومنها إلى النظام ثم حول/عن الهاتف
  • ابحث عن "الإصدار" أو "build"
  • اضغط عليه سبع مرات

من المفترض الآن أن تظهر لك رسالة تخبرك أن وضع المطورين قد تم فعيله، وعندها سترى وجود بعض الخيارات الإضافية في الإعدادات. اذهب إلى "خيارات المطورين" أو "Developer options" وفيها ستجد ثلاثة خيارات يمكنها أن تساعدك في تحسين أداء هاتفك.

الحد من عمليات الخلفية

"عدم وجود عمليات في الخلفية" أو "No background processes" يوفِّر أفضل أداء. هذا الخيار يوقف التطبيقات من التحميل في الخلفية ما لم تكن تستخدمهم، وهذا يوفر للهاتف فرصة أكبر للتركيز على التطبيقات التي تستخدمها فعلًا.

سرعة التنقل بين النوافذ

تعطيل حركات التنقل بين النوافذ المختلفة يساعد الهاتف في عرض التطبيقات بسرعة أعلى واستخدام ذاكرة أقل. اذهب إلى سرعة التنقل بين النوافذ وأغلقها.

أداء وحدة معالجة الرسوميات

قم بتفعيل عمل وحدة معالجة الرسوميات في عرض تطبيقاتك بدلًا من الاعتماد في ذلك على البرامج. يمكن لهذا أن يجعل أداء واجهة المستخدم أسرع بكثير وأقل استخدامًا للذاكرة.

تحذير بسيط: يمكن أن يقلل هذا من عمر البطارية بنسبة 10% حيث إنه يستخدم طاقة أكثر من التشغيل عبر البرامج. هل يجب تحديث هواتف الأندرويد حتى تعمل بشكل أسرع؟

العديد من الأشخاص الذين يرغبون في معرفة كيفية تسريع هواتف الأندرويد يعتقدون أن التحديث سوف يساعدهم، لكن هذا ليس حقيقيًا دائمًا.

التحديث إلى إصدارات أحدث من نظام الأندرويد (الذي وصل إلى الإصدار 10 حاليًا) يمكن أن يحسٍّن الأداء بشكل ملحوظ حيث إن جميع التحسينات الصغيرة في نظام التشغيل تساعد في تحسين النظام.

أما إذا كنت تمتلك هاتفًا قد صدر منذ بضع سنوات، لا سيما إذا كان بمساحة تخزين منخفضة، فقد تجد أن التحديث يبطئ هاتفك ولا يجعله أسرع. قد يحدث هذا لأن هاتفك لا يمتلك ما يكفي من المساحة أو الذاكرة للتحديث.

يوجد بعض طرق إلغاء التحديثات، لكنها قد تكون معقدة في بعض الأحيان. إذا كان هاتفك قد صدر منذ ثلاث أو أربع سنوات أو أكثر، فربما لا يزال يعمل بنظام أندرويد 4، وقد يكون من الأفضل أن تترك النظام هكذا دون تحديث.

احذر من البرمجيات الضارة

من أحد أكثر أسباب بطء بعض الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد هو وجود برامج ضارة مثبتة عليها. قد تكون قمت بتثبيت تطبيق يأتي معه تطبيق خبيث (لهذا يجب ألَّا تحمِّل أي تطبيقات من خارج المتجر الرسمي للتطبيقات) أو تضغط على أي رابط غير متأكد من مصدره يصلك في رسالة بريدية. قد يظهر كذلك أعراض مثل توقف الهاتف عن العمل أو زيادة استخدام البيانات بشكل غير منطقي أو استهلاك البطارية بسرعة أو حتى فرط سخونة الهاتف.

إذا نفذت الخطوات التي اقترحناها هنا فستتمكن من التخلص من الكثير من البرمجيات الضارة، لكنك سترغب كذلك في حماية هاتفك من أي برمجيات خبيثة في المستقبل، لذلك يجب استخدام نظام حماية جيد مثل Kaspersky Internet Security. هذا التطبيق متاح لنظام الأندرويد ويمكنك تحميله من متجر Google Play. بهذا ستحمي هاتفك أو جهازك اللوحي من أي برمجيات خبيثة أو هجمات.

روابط ذات صلة:

كيفية تسريع هاتف الأندرويد

هواتف الأندرويد البطيئة مزعجة للغاية في الاستخدام! إذا لم تستجب الشاشة للمسة إصبعك من المرة الأولى، فقد تضطر إلى لمسها مرة أخرى لتكتشف أنك بسبب البطء قد اخترت شيئًا لا ترغب في فتحه أو فعله. أيضًا تجمد الشاشة وعدم استجابتها لأي شيء حركة في غاية الإزعاج.
Kaspersky Logo