content/ar-ae/images/repository/isc/2021/ransomware.jpg

برامج الفدية تشكِّل تهديدًا لك ولأجهزتك، لكن ما الذي يجعل هذا النوع من البرامج الضارة مميزًا للغاية؟ كلمية "فدية" توضِّح كل شيء تحتاج إلى معرفته عن هذا النوع من الفيروسات، فبرامج الفدية هي تطبيقات ابتزازية يمكنها أن تقفل جهاز الكمبيوتر لديك وبعدها تطلب منك دفع فدية مقابل إلغاء ذلك القفل.

في معظم الحالات تقع الإصابات ببرامج الفدية بالطريقة التالية: أول خطوة يحصل البرنامج الضار على حق الوصول إلى الجهاز. وبعدها حسب نوع برنامج الفدية، ما يحدث هو إما تشفير نظام التشغيل بالكامل أو تشفير ملفات معينة، ثم يتم طلب فدية من الضحية! إذا كنت ترغب في تقليل خطر هجمات برامج الفدية، يجب أن تعتمد على تطبيقات عالية الجودة مثل برامج مكافة الفيروسات من Kaspersky.

برامج الفدية: فرد في عائلة البرمجيات الضارة

البرمجيات الضارة هي مجموعة من التطبيقات التي تكون ذات نوايا خبيثة، وهذا المصطلح يشمل جميع البرامج الخبيثة التي يمكن أن تكون خطيرة على أجهزة الكمبيوتر، وهذا يشمل الفيروسات وأحصنة طروادة.

كيفية اكتشاف برامج الفدية وحماية نفسك منها

عندما يتعلق الأمر بالحماية من برامج الفدية، الوقاية خيرٌ من العلاج بكثير. وللتمكن من تحقيق هذا، يجب توخي الحذر دائمًا مع تثبيت تطبيقات الأمان المناسبة. يمكن كذلك لعمليات البحث عن الثغرات الأمنية أن تساعدك في العثور على أي عناصر دخيلة في نظامك. أول شيء، من المهم التأكد أن جهاز الكمبيوتر لديك ليست صيدًا سهلاً لبرامج الفدية، وللتأكد من هذا يجب دائمًا تحديث برامج الجهاز لأحدث إصدار للاستفادة من أحدث التصحيحات الأمنية، كما أن التصرف بحذر -لا سيما مع المواقع المشبوهة ومرفقات البريد الإلكتروني- أمر مهم للغاية. لكن حتى أفضل التدابير الأمنية المتبعة يمكن أن تفشل، وهذا يجعل من الضروري للغاية وجود خطة طوارئ. ومع برامج الفدية، تتكون خطة الطوارئ من إنشاء نسخة احتياطية من البيانات. لمعرفة كيفية إنشاء نسخة احتياطية بشكل صحيح والتدابير الإضافية التي يمكنك تطبيقها لحماية جهازك، اقرأ مقال الحماية من برامج الفدية: كيفية المحافظة على أمان بياناتك في 2021.

محاربة أحصنة طروادة التشفيرية – يمكنك القضاء عليها.

الطرق الأكثر شهرة وشيوعًا للإصابة ببرامج الفدية تشمل زيارة مواقع خبيثة وتنزيل مرفقات ضارة وعبر إضافات غير مرغوب فيها أثناء التنزيل. هذا يعني أن لحظة إهمال واحدة تكفي للوقوع ضحية لهجمة برنامج فدية! من الصعب اكتشاف الإصابة ببرنامج فدية لأن هذه البرمجيات الضارة مصممة في الأساس بحيث تبقى مخفية لأطول فترة ممكنة، لكن هجمات برامج الفدية تقدر برامج الأمان على اكتشافها على الأرجح.

من العلامات الواضحة التي تشير إلى احتمالية حدوث إصابة هي التغييرات في امتدادات الملفات وزيادة نشاط وحدة المعالجة المركزية وأي نشاط غريب آخر على جهازك. وعند إزالة برامج الفدية، يوجد أمامك ثلاثة اختيارات: أولها هو دفع الفدية، لكن هذا ليس خيارًا جيدًا على الإطلاق، والخيار الأفضل هو محاولة إزالة برنامج الفدية من على جهاز الكمبيوتر. وإذا لم يكن هذا الخيار ممكنًا، يمكنك اللجوء إلى الخيار الثالث، وهو إعادة ضبط الكمبيوتر إلى إعدادات ضبط المصنع.

ما هي أشكال برامج الفدية الموجودة؟ وما الذي يعنيه هذا لك؟

كما ذكرنا أعلاه، التهديد الذي تشكله برامج الفدية يعتمد على نوع الفيروس. أول شيء يجب التفكير فيه هو أنه يوجد فئتان رئيسيتان من برامج الفدية: برامج الفدية للجهاز وبرامج الفدية للملفات. يمكن التفرقة بين هذين النوعين كما يلي:

  • برامج الفدية للجهاز – تؤثر على الوظائف الأساسية للكمبيوتر
  • برامج الفدية للملفات – تقوم بتشفير الملفات على حدة

نوع البرمجيات الضارة يشكِّل فارقًا كبيرًا كذلك فيما يتعلق بتحديد برنامج الفدية ومن ثم التعامل معه. وفي الفئتين الرئيسيتين، يوجد اختلافات واضحة بين العديد من أنواع برامج الفدية المعروفة، ومن بينها على سبيل المثال Locky وWannaCry وBad Rabbit.

تاريخ برامج الفدية

ابتزاز مستخدمي الكمبيوتر بهذه الطريقة لم يظهر لأول مرة في القرن الواحد والعشرين، بل يعود إلى عام 1989 عندما تم استخدام برامج فدية بدائية. تم الإبلاغ عن أول حالة ملموسة لبرامج الفدية في روسيا عام 2005، ومن بعدها انتشرت برامج الفدية في جميع أنحاء العالم مع استمرار ظهور أنواع جديدة التي أثبتت نجاحها. وفي 2011 تمت ملاحظة زيادة كبيرة في هجمات برامج الفدية، وهذه الزيادة في الهجمات دفعت الشركات المنتجة لبرامج مكافحة الفيروسات إلى تركيز آليات البحث عن الفيروسات لديها على برامج الفدية، وبالأخص من 2016.

يمكن في الغالب رؤية الاختلافات الإقليمية في هجمات برامج الفدية المختلفة. على سبيل المثال:

  • الرسائل غير الصحيحة عن التطبيقات غير المرخّصة:

في بعض البلاد، كانت أحصنة طروادة تظهر إخطارًا للضحية مفاده أن بعض البرامج غير المرخصة مثبتة على جهازه، وبعدها الرسالة تطلب من المستخدم سداد مبلغ مالي.

  • الادعاءات الزائفة عن محتوى غير قانوني.

وفي البلدان التي تُعد تنزيلات البرامج غير القانونية فيها ممارسة شائعة، كان ذلك الأسلوب غير ناجح مع للمجرمين الإلكترونيين، لذلك بدلاً منه، لجأت رسائل برامج الفدية إلى إدعاء أنهم من جهة حكومية رقابية، وأنه تم العثور على محتوى غير قانوني على جهاز الضحية، مثل أفلام إباحية لأطفال أو غير ذلك من المحتوى الذي يتم المعاقبة عليه قانونًا، كما تحتوي الرسالة على طلب بدفع مبلغ مالي كعقوبة!

أكبر هجمة برنامج فدية

إحدى أكبر وأشد هجمات برامج الفدية حدثت في ربيع 2017 وكانت باسم WannaCry. اثرت هذه الهجمة على ما يقرب من 200 ألف ضحية من 150 بلد مختلفة، وجميعهم تم الطلب منهم دفع فدية بعملة البيتكوين.

الملخص

برامج الفدية بجميع اشكالها وأنواعها تشكل تهديدًا كبيرًا على كلٍ من المستخدمين من الأفراد والشركات، وهذا يزيد من أهمية مراقبة التهديد الذي تشكله والتجهز بقدر الإمكان لجميع الأحداث والسيناريوهات المختلفة. هذا يجعل من المهم كذلك الاطلاع الدائم على أحدث برامج الفدية للتمكن من اتباع نهج واعي للغاية في استخدام الأجهزة، وكذلك أهمية وجود أفضل برامج الأمان مثبتة. ومع المنشورات المليئة بالمعلومات على مدونتنا وبرامج الأمان الممتازة، يسرنا مساعدتك في Kaspersky.

برامج الفدية – التعريف والوقاية منها وإزالتها

ما هي برامج الفدية؟ وما الذي تفعله في جهاز الكمبيوتر؟ وكيف يمكنني أن أحمي نفسي منها؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته عن أحصنة طروادة التشفيرية
Kaspersky Logo