Skip to main
content/ar-ae/images/repository/isc/2022/cryptocurrency-scams-1.jpg

يبحث المحتالون دائمًا عن طرق جديدة لسرقة أموالك، وقد أنشأ النمو الهائل للعملات المشفرة في السنوات الأخيرة الكثير من الفرص للاحتيال. وسجلت جرائم العملات المشفرة عامًا قياسيًا في عام 2021 - وفقًا لتقرير صادر عن شركة قواعد البيانات المتسلسلة Chainalysis، سرق المحتالون 14 مليار دولار من العملات المشفرة في ذلك العام. إذا كنت مهتمًا بالعملات المشفرة، فمن المهم أن تكون على دراية بالمخاطر. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول عمليات الاحتيال الشائعة المرتبطة بالعملات المشفرة وكيف تكتشفها وتتجنبها.

عمليات الاحتيال المرتبطة بالاستثمار في العملات المشفرة

توجد أنواع عديدة من الاحتيال المرتبط بالعملات المشفرة. وتتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا ما يلي:

مواقع الويب الزائفة

ينشئ المحتالون أحيانًا منصات تداول عملات مشفرة زائفة أو إصدارات زائفة من محافظ العملات المشفرة الرسمية لخداع الضحايا الغافلين. وتحتوي مواقع الويب الزائفة هذه عادة على أسماء مجالات متشابهة لكنها مختلفة قليلاً عن المواقع التي تحاول تقليدها. وتشبه إلى حد بعيد المواقع الشرعية، مما يجعل من الصعب معرفة الفرق. تعمل مواقع العملات المشفرة الزائفة في الغالب بإحدى طريقتين:

  • كصفحات تصيد احتيالي: ينتهي الأمر بوقوع كل التفاصيل التي تدخلها في أيدي المحتالين، مثل كلمة مرور محفظة العملات المشفرة وعبارة الاسترداد والمعلومات المالية الأخرى.
  • في شكل سرقة مباشرة: في البداية، قد يسمح لك الموقع بسحب مبلغ صغير من المال. ونظرًا لأن استثماراتك تسير بشكل جيد، فقد تستثمر المزيد من الأموال في الموقع. لكن عندما ترغب لاحقًا سحب أموالك، تجد إن الموقع إما يغلق أو يرفض الطلب.

عمليات التصيد الاحتيالي

تستهدف عمليات التصيد الاحتيالي المرتبطة بالعملات المشفرة في الغالب المعلومات المتعلقة بالمحافظ على الإنترنت. ويستهدف المحتالون المفاتيح الخاصة لمحفظة العملات المشفرة المطلوبة للوصول إلى الأموال داخل المحفظة. وتشبه طريقة عملهم محاولات التصيد الاحتيالي الأخرى وتتعلق بمواقع الويب الزائفة الموضحة أعلاه. ويرسلون رسالة بريد إلكتروني لجذب المستلمين إلى موقع ويب تم إنشاؤه خصيصًا يطلبون منهم إدخال معلومات المفتاح الخاص. وبمجرد حصول المتسللين على هذه المعلومات، يسرقون العملات المشفرة الموجودة في تلك المحافظ.

مخططات التلاعب عن طريق رفع وخفض الأسعار المتعمد

يتضمن هذا النوع عملة أو رمزًا مميزًا يتم الترويج له بواسطة المحتالين من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي مثل Twitter أو Facebook أو Telegram. ولعدم الرغبة في تفويت الفرصة، يندفع التجار لشراء العملات، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. وبعد نجاحهم في تضخيم السعر، يبيع المحتالون أسهمهم - مما يتسبب في حدوث انهيار حيث تنخفض قيمة الأصل بشكل حاد. ويمكن أن يحدث هذا في غضون دقائق.

التطبيقات الزائفة

من الطرق الأخرى الشائعة التي يستخدمها المتسللون لخداع المستثمرين في العملات المشفّرة استخدام التطبيقات الزائفة المتاحة للتنزيل من خلال متجر Google Play وApple App Store. ورغم العثور على هذه التطبيقات الزائفة وإزالتها بسرعة، إلا أن هذا لا يعني أن التطبيقات لا تؤثر على العديد من النتائج النهائية. وقام آلاف الأشخاص بتنزيل تطبيقات العملات المشفرة الزائفة. 

مصادقات المشاهير الزائفة

يتظاهر محتالو العملات المشفرة أحيانًا بالحصول على مصادقات من المشاهير أو رجال الأعمال أو الشخصيات المؤثرة أو يطالبونهم بتقديمها لجذب انتباه الأهداف المحتملة. في بعض الأحيان، يتضمن هذا بيع عملات مشفرة وهمية غير موجودة للمستثمرين المبتدئين. وقد تكون عمليات الاحتيال هذه معقدة، وتتضمن مواقع ويب ونشرات جذابة تعرض على ما يبدو مصادقات مشاهير من أسماء مألوفة مثل إيلون ماسك.

 

عمليات الاحتيال باسم الهبة

يعدُ المحتالون في هذه العمليات بمطابقة أو مضاعفة العملات المشفرة المرسلة إليهم فيما يعرف باسم عمليات الاحتيال باسم الهبة. ومن الممكن أن تضفي الرسائل الذكية الواردة من حساب يشبه في الغالب حسابًا صحيحًا على مواقع التواصل الاجتماعي إحساسًا بالشرعية وثير إحساسًا بالاستعجال. وهذه الفرصة المفترضة "التي تأتي مرة واحدة في العمر" قد تدفع الأشخاص إلى تحويل الأموال بسرعة على أمل تحقيق عائد فوري.

عمليات الاحتيال عن طريق التهديد والابتزاز

توجد طريقة أخرى يستخدمها المحتالون هي الابتزاز. ويرسلون رسائل بريد إلكتروني تدعي امتلاكهم سجلًا لمواقع البالغين التي يزورها المستخدم ويهددون بكشفها ما لم يشارك المستخدم مفاتيح خاصة أو يرسل عملة مشفرة إلى المحتال.

عمليات الاحتيال عن طريق التعدين السحابي

يشير التعدين السحابي إلى الشركات التي تسمح لك باستئجار أجهزة التعدين التي تعمل بها مقابل رسوم ثابتة وحصة من الإيرادات التي من المفترض أن تحققها. ومن الناحية النظرية، يسمح هذا للأشخاص بالتعدين عن بُعد دون شراء أجهزة تعدين باهظة الثمن. لكن العديد من شركات التعدين السحابي ليست سوى شركات احتيال أو، في أحسن الأحوال، غير فعالة، حيث ينتهي بك الأمر بخسارة أموال أو ربح مبالغ أقل مما كان متوقعًا.

عروض العملة الأولية (ICOs) الاحتيالية

عرض العملة الأولي أو ما يعرف اختصارًا باسم ICO هو وسيلة لشركات العملات المشفرة المبتدئة لجمع الأموال من المستخدمين المستقبليين. ويتلقى العملاء عادة وعودًا بخصم على العملات المشفرة الجديدة مقابل إرسال عملات مشفرة نشطة مثل البيتكوين أو عملة مشفرة أخرى شائعة. وتبين أن العديد من عروض العملة الأولية احتيالية، حيث يبذل المجرمون جهودًا لخداع المستثمرين، مثل استئجار مكاتب وهمية وإنشاء مواد تسويق عالية الجودة.

كيفية اكتشاف عمليات الاحتيال المرتبطة بالعملات المشفرة

إذن، كيف تكتشف عملية احتيال مرتبطة بالعملات المشفرة؟ تشمل علامات التحذير التي يجب البحث عنها ما يلي:

تقديم وعود بعوائد مضمونة: لا يستطيع أي استثمار مالي أن يضمن العوائد المستقبلية لأن الاستثمارات يمكن أن تنخفض أو ترتفع. وسيكون أي عرض لعملة مشفرة يعدك بالتأكيد بجني الأموال علامة تحذير.

مستند فني سيء أو غير موجود: يجب أن تمتلك كل عملة مشفرة مستندًا فنيًا لأنه أحد الجوانب الأكثر أهمية لعرض العملة الأولي. يجب أن يشرح المستند الفني كيفية تصميم العملة المشفرة وطريقة عملها. وإذا كان المستند الفني غير منطقي - أو ما هو أسوأ من ذلك، لم يكن موجودًا - فيجب أن تتعامل بحذر.

التسويق المفرط: تروج جميع الشركات لنفسها. لكن إحدى الطرق التي يجذب بها محتالو العملات المشفرة الناس هي الاستثمار في التسويق المكثف - الإعلان عبر الإنترنت والشخصيات المؤثرة المدفوع لها والترويج خارج شبكة الإنترنت، وما إلى ذلك. ويتم تصميم هذا النوع للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص في أقصر وقت ممكن، لجمع الأموال بسرعة. إذا كنت تشعر أن التسويق لعرض العملة المشفرة يبدو ثقيلاً أو يقدم مزاعم مفرطة دون دعمها، توقف مؤقتًا وقم بإجراء المزيد من البحث.

أعضاء فريق مجهولون: مع معظم الشركات الاستثمارية، يجب أن يكون من الممكن معرفة الأشخاص الرئيسيين الذين يقفون وراءها. ويعني هذا عادةً سهولة العثور على سير ذاتية للأشخاص الذين يديرون الاستثمار بالإضافة إلى التواجد النشط على مواقع التواصل الاجتماعي. وإذا لم تتمكن من معرفة من يدير العملة المشفرة، فكن حذرًا.

أموال دون مقابل: أي فرصة استثمارية تعد بأموال دون مقابل، سواء في شكل نقود أو عملة مشفرة، من المرجح أن تكون فرصة زائفة.

cryptocurrency-scams-2.jpg

كيف يمكنك حماية نفسك من عمليات الاحتيال المرتبطة بالعملات المشفرة

يوجد العديد من عمليات الاحتيال المرتبطة بالعملات المشفرة المعقدة والمقنعة. وفي ما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك:

حماية محفظتك: للاستثمار في العملات المشفرة، تحتاج إلى محفظة بمفاتيح خاصة. وإذا طلبت منك إحدى الشركات مشاركة مفاتيحك للمشاركة في فرصة استثمارية، فمن المحتمل جدًا أن تكون عملية احتيال. حافظ على خصوصية مفاتيح محفظتك.

مراقبة تطبيق محفظتك: في المرة الأولى التي تحول الأموال فيها، أرسل مبلغًا صغيرًا فقط لتأكيد شرعية تطبيق محفظة العملة المشفرة. وإذا كنت تجري تحديثًا لتطبيق المحفظة ولاحظت سلوكًا مريبًا، قم بإنهاء التحديث وإلغاء تثبيت التطبيق.

الاستثمار فقط في الأشياء التي تفهمها: إذا لم يكن من الواضح لك كيفية عمل عملة مشفرة معينة، فمن الأفضل التوقف مؤقتًا وإجراء مزيد من البحث قبل أن تقرر ما إذا كنت ستستثمر فيها أم لا.

خذ وقتك: يستخدم المحتالون في الغالب أساليب الضغط العالي لجعلك تستثمر أموالك بسرعة، على سبيل المثال، من خلال الوعد بمكافآت أو خصومات إذا شاركت على الفور. خذ وقتك وقم بإجراء بحثك قبل استثمار أي أموال.

الحذر من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي: يستخدم محتالو العملات المشفرة في الغالب مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لمخططاتهم الاحتيالية. وقد يستخدمون صورًا غير مصرح بها لمشاهير أو رجال أعمال بارزين لخلق شعور بالشرعية، أو قد يعدون بهبات أو أموال دون مقابل. حافظ على شكوك صحية عندما ترى فرصًا للعملات المشفرة يتم الترويج لها على مواقع التواصل الاجتماعي وابذل العناية الواجبة.

تجاهل المكالمات غير المرتبة: إذا اتصل بك شخص بشكل مفاجئ ليبيع لك فرصة استثمار في العملات المشفرة، فمن المحتمل أن تكون عملية احتيال. لا تفصح أبدًا عن معلوماتك الشخصية أو تحول أموالاً إلى شخص يتصل بك بهذه الطريقة.

تنزيل التطبيقات من المنصات الرسمية فقط: على الرغم من أن التطبيقات الزائفة قد تعرف طريقها إلى متجر Google Play أو Apple App Store، إلا أن تنزيل التطبيقات من هذه المنصات أكثر أمانًا من أي مكان آخر.

إجراء بحثك الخاص: العملات المشفرة الأكثر شهرة ليست عمليات احتيال. لكن إذا لم تكن قد سمعت عن عملة مشفرة معينة، فابحث عنها - اعرف ما إذا كانت هناك ورقة يمكنك قراءتها، واكتشف من يديرها وكيف تعمل، وابحث عن تقييمات وشهادات حقيقية. وابحث عن قائمة محدثة وذات مصداقية للعملات المشفرة الزائفة للتحقق من عمليات الاحتيال.

جيدة لدرجة يصعب تصديقها: من المحتمل أن تكون الشركات التي تعد بعوائد مضمونة أو تجعلك ثريًا بين عشية وضحاها عمليات احتيال. وإذا كان هناك شيء يبدو رائعًا بدرجة يصعب تصديقها، فاحرص على التعامل بحذر.

أخيرًا، كما هو الحال مع أي فرصة استثمارية، لا تستثمر أبدًا أموالاً لا يمكنك تحمل خسارتها. وحتى لو لم تتعرض للخداع، فإن العملة المشفرة متقلبة وذات طابع مضاربة، لذلك من الضروري فهم المخاطر.

ماذا تفعل إذا وقعت ضحية لعملية احتيال مرتبطة بالعملات المشفرة

قد يكون الوقوع ضحية لعملية احتيال مرتبطة بالعملات المشفرة أمرًا مدمرًا، ومن الضروري التصرف بسرعة إذا دفعت أموالاً أو كشفت عن معلومات شخصية.

اتصل بالمصرف الذي تتعامل معه على الفور إذا فعلت ما يلي:

  • الدفع باستخدام بطاقة خصم أو ائتمان.
  • الدفع عن طريق تحويل مصرفي.
  • مشاركة تفاصيل شخصية عن نفسك.

يبيع محتالو العملات المشفرة في الغالب التفاصيل التي حصلوا عليها إلى مجرمين آخرين. لذلك، من الضروري تغيير أسماء المستخدم وكلمات المرور الخاصة بك في جميع المواقع لمنع المزيد من الضرر. وإذا كنت ضحية عملية احتيال مرتبطة بالعملات المشفرة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيمكنك الإبلاغ عنها لمنصة التواصل الاجتماعي ذات الصلة. وحسب المكان الذي تعيش فيه، يمكنك الإبلاغ عن عمليات الاحتيال إلى الهيئة ذات الصلة في سلطتك القضائية - على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، يمكنك تقديم بلاغ إلى لجنة التجارة الفيدرالية. وتضم البلدان الأخرى هيئات مماثلة.

الأسئلة الشائعة عن عمليات الاحتيال الشائعة المرتبطة بالعملات المشفرة

المنتجات المقترحة:

قراءة متعمقة:

عمليات الاحتيال الشائعة المرتبطة بالعملات المشفّرة وكيفية تجنبها

عملية الاحتيال المرتبطة بالعملات المشفرة نوع من الاحتيال الاستثماري. تعرف على كيفية اكتشاف الاحتيال المرتبط بالعملات المشفرة وكيفية تجنب هذا النوع من العمليات.
Kaspersky Logo