content/ar-ae/images/repository/isc/2017-images/28-shareware.jpg

البرامج التجريبية عبارة عن برامج تجارية يتم توزيعها مجانًا على المستخدمين، سواء بصورة محدودة أو على أساس تجريبي ينتهي بعد عدد من الأيام. تم إنتاجها للمرة الأولى في مطلع ثمانينيات القرن العشرين، ثم تنامى رواجها خلال تسعينيات القرن العشرين عندما أصبحت أجهزة الحاسوب الشخصية الاتجاه السائد في كل من المكاتب والمنازل.

يتيح التنسيق لمطوري البرامج توفير منتجاتهم للمستخدمين المحتملين كاختبار، على أمل أن يقرروا شراء الإصدار مكتمل الوظائف من البرنامج.

تعتبر البرامج التجريبية أيضًا شائعة بين لاعبي الألعاب الإلكترونية، إذ تتيح لهم فرصة تجربة لعبة جديدة على أساس محدود قبل شراء الإصدار الكامل.

برامج تجريبية أو برامج مجانية

غالبًا ما يحدث التباس بين البرامج التجريبية والبرامج المجانية، إلا أن الأغراض منها مختلفة بوضوح.

البرامج المجانية عبارة عن برامج محمية بموجب حقوق النشر ومتاحة بلا تكاليف لاستخدام غير محدود. يحتفظ المطور بكل الحقوق في البرنامج ويتحكم في التوزيع. يستطيع المستخدمون أحيانًا شراء خدمات أو خيارات إضافية.

من بين الأمثلة الجيدة برنامج مكافحة الفيروسات التمهيدي الذي يحمي حاسوبك مجانًا، ولكنه يتيح أيضًا حزمًا مميزة ذات حماية أكثر تطورًا.

في حالة البرامج التجريبية، يتم حث المستخدمين على مشاركة الإصدار المحدود من البرنامج لتحقيق انتشار ومبيعات أكبر. هذه البرامج ليست مرادفة للبرامج المفتوحة المصدر، التي هي عبارة عن تعليمات برمجية المصدر متاحة لأي شخص يمتلك رخصة البرنامج بغرض إتاحة العمل التعاوني بين المطورين الذين يدرسون التعليمات البرمجية.

أنواع البرامج التجريبية

تتوافر أنواع مختلفة من البرامج التجريبية، لكن ليس جميعها مرغوبًا فيها. وهي تتضمن:

  • برامج الإعلانات المتسللة: يجري توزيع برامج الإعلانات المتسللة في أغلب الحالات عبر البرامج المجانية (لكن ثمة حالات تُدرج فيها في البرامج التجريبية). إنها تتيح للمطور بشكل محتمل جني الأموال من الإعلانات الموجودة في البرنامج، حتى لو لم يشترِ المستخدمون البرنامج الكامل.

    لسوء الحظ، تستطيع برامج الإعلانات المتسللة العثور على معلومات على الحاسوب ومشاركتها مع المعلنين لمساعدتهم على تخصيص الإعلانات على الإنترنت لمستخدمين محددين. قد تعمل هذه البرامج حتى بصورة خبيثة وتُدخِل برامج حصان طروادة إلى النظام. لا يتم عادةً اكتشاف تحميل برامج الإعلانات المتسللة على الحاسوب.
  • برامج النسخ التجريبية: توفر هذه البرامج للمستخدمين إصدارًا توضيحيًّا أو تجريبيًّا من التطبيق. ثمة مجموعة فرعية من برامج النسج التجريبية التي تُعرف ببرامج تعطيل الوظائف المهمة، وهي تمنع البرنامج التجريبي من تأدية الوظائف المهمة إلا في حال تم شراء إصدار كامل. على سبيل المثال، يمكن أن تمنع برامج تعطيل الوظائف المهمة طباعة المستندات أو الوصول إلى المجموعة الكاملة من القوالب.
  • برامج التبرعات: برامج التبرعات هي عبارة عن تطبيقات برامج تجريبية مكتملة الوظائف وتعمل بكامل طاقتها التشغيلية، لكنها تطلب تبرعًا لدعم التطوير المستقبلي، وفي بعض الحالات، لدعم قضية خيرية أو مؤسسة غير ربحية.

المخاوف الأمنية المتعلقة بالبرامج التجريبية

يستطيع المجرمون الإلكترونيون استخدام البرامج التجريبية لنشر برامج ضارة باستخدام أساليب تشبه تلك المستخدمة في الهجمات الأخرى التي تعتمد على الهندسة الاجتماعية. يتم خداع المستخدمين عبر جعلهم يصدقون أن روابط URL — التي تكون غالبًا في الإعلانات — شرعية، لكن الروابط تنقلهم إلى صفحات يقومون فيها بتنزيل البرنامج الضار بدلاً من تطبيق برنامج تجريبي آمن.

في الوقت الذي تعتبر فيه كل البرامج عرضة لخطر الثغرات الأمنية والأخطاء التي قد تؤدي إلى هجمات خبيثة، إلا أن البرامج التجريبية تعد أكثرها عرضة للخطر. نظرًا إلى أن هذه البرامج لا تكون مرخَّصة بالكامل، فإن التصحيحات والترقيات تكون غير متاحة، وبالتالي فإن أي نظام يكون عرضة للخطر. يتجسد هذا فعليًّا عند ترك برنامج لم يعد يُستخدم مثبّتًا على الحاسوب.

تتيح بعض تطبيقات البرامج التجريبية (والبرامج المجانية) للمستخدمين الفرصة لتنزيل تطبيقات أخرى كخيار إضافي. في الواقع، يكون مربع الموافقة عليها في أغلب الأحيان محددًا بالفعل كوضع افتراضي، وهذا يسمح للبرنامج الإضافي بالتنزيل التلقائي. على الرغم من أن البرنامج قد يكون شرعيًّا تمامًا، فإلا أن هذه إحدى الطرق التي يستخدمها المخادعون الإلكترونيون لخداع المستخدمين لتنزيل شيء خبيث عن غير قصد.

إن البرامج التجريبية خيار ممتاز للذين يريدون تجربة عينة من أحد البرامج قبل القيام بعملية شراء باهظة الثمن أو للذين يحتاجون إلى تطبيق معيّن لمرة واحدة فقط. لكن يتعين على المستخدمين تذكُّر أن تنزيل هذه البرامج قد تصاحبه بعض المخاطر. من المهم التأكد من أن الموقع شرعي باستخدام أحدث أدوات الأمن قبل تنزيل أي برنامج.

مقالات ذات صلة:

منتجات ذات صلة:

ما هي البرامج التجريبية؟

البرامج التجريبية عبارة عن برامج تجارية يتم توزيعها مجانًا على المستخدمين، سواء بصورة محدودة أو على أساس تجريبي ينتهي بعد عدد من الأيام
Kaspersky Logo