إن برامج الإعلانات المتسللة هو الاسم الذي يطلق على البرامج المصممة لعرض إعلانات على الحاسوب وإعادة توجيه طلبات البحث إلى مواقع ويب إعلانية وجمع بيانات ذات طبيعة تسويقية عنك، مثل أنواع مواقع الويب التي تزورها، بحيث يتم عرض إعلانات مخصصة.

يجب عدم الخلط بين برامج الإعلانات المتسللة، التي تجمع البيانات بموافقتك، وبرامج تجسس أحصنة طروادة التي تجمع معلومات من دون إذنك. إذا لم تُعلمك برامج الإعلانات المتسللة بأنها تجمع المعلومات، فتعتبر ضارة، مثل البرامج الضارة التي تستخدم سلوك Trojan-Spy.

كيف تؤثر عليك برامج الإعلانات المتسللة

بمعزل عن عرض الإعلانات وجمع البيانات، لا تكشف برامج الإعلانات المتسللة عن وجودها بوجه عام. وفي العادة، لن تظهر أي علامات على وجود البرنامج في علبة نظام الحاسوب، ولا أي دلالة في قائمة البرامج على تثبيت ملفات على جهازك.

هناك طريقتان أساسيتان تصل من خلالهما برامج الإعلانات المتسللة إلى الحاسوب:

  • عبر البرامج المجانية أو البرامج التجريبية
    يمكن تضمين برامج الإعلانات المتسللة في بعض البرامج المجانية أو البرامج التجريبية، كطريقة شرعية لتحقيق إيرادات إعلانية تساعد على تمويل تطوير البرنامج المجاني أو البرنامج التجريبي وتوزيعه.
  • مواقع ويب المصابة
    يمكن أن تتسبب زيارة موقع ويب مصاب في تثبيت غير مصرّح به لبرامج الإعلانات المتسللة على جهازك. وغالبًا ما تُستخدم تقنيات المتطفلين. على سبيل المثال، يمكن اختراق حاسوبك عبر ثغرة أمنية في المستعرض، ويمكن استخدام أحصنة طروادة المصممة للتثبيت الخفي. وغالبًا ما تُسمى برامج الإعلانات المتسللة التي تعمل بهذه الطريقة "لصوص المستعرض".

كيف تحمي نفسك من برامج الإعلانات المتسللة

لا يكون لبرامج الإعلانات المتسللة في الغالب أي إجراءات لإزالة التثبيت ويمكنها استخدام تقنيات مماثلة لتلك التي تستخدمها الفيروسات لاختراق الحاسوب والعمل دون ملاحظة أحد. ولكن، نظرًا إلى احتمال وجود أسباب شرعية لوجود برامج الإعلانات المتسللة على حاسوبك، قد لا تتمكن حلول مكافحة الفيروسات من تحديد ما إذا كان برنامج الإعلانات المتسلل يشكل تهديدًا. تمنحك منتجات Kaspersky Lab الخيار بشأن ما إذا كانت ستكشف برامج الإعلانات المتسللة وكيفية التعامل معها:

  • إزالة برامج الإعلانات المتسللة
    قد يكون هناك العديد من الأسباب تجعلك تشك في أن أحد برامج الإعلانات المتسللة، الذي كشفه محرك مكافحة الفيروسات من Kaspersky، قد يشكل تهديدًا. على سبيل المثال، إذا لم توافق على تثبيت البرنامج ولم تعرف مصدره أو إذا قرأت وصفًا للبرنامج على موقع ويب Kaspersky ولديك الآن مخاوف بشأن سلامته. في هذه الحالات، سيساعدك برنامج مكافحة الفيروسات من Kaspersky على التخلص من برامج الإعلانات المتسللة.
  • اختيار عدم كشف برامج الإعلانات المتسللة
    في حالة كشف برامج الإعلانات المتسللة، لكنك واثق من أنها برامج وافقت عليها، يمكنك أن تعتبرها غير ضارة لأجهزتك أو بياناتك. تتيح لك منتجات Kaspersky تعطيل خيار كشف تلك البرامج، أو إضافة برامج محددة إلى قائمة الاستثناءات، وبذلك لن يميّز محرك مكافحة الفيروسات برامج الإعلانات المتسللة هذه على أنها ضارة.

يتوقف العديد من البرامج المجانية والبرامج التجريبية عن عرض الإعلانات، بمجرد تسجيل البرنامج أو شرائه. لكن بعض البرامج تستخدم أدوات مساعدة مضمنة تابعة لجهات خارجية لبرامج الإعلانات المتسللة، وفي بعض الحالات قد تبقى تلك الأدوات المساعدة مثبتة على الحاسوب بعد تسجيل البرنامج أو شرائه. وبالنسبة إلى بعض البرامج، إذا قمت بإزالة مكون برامج الإعلانات المتسللة فقد يتسبب ذلك في تعطل البرنامج.

مقالات وروابط أخرى متعلقة ببرامج الإعلانات المتسللة