What is jailbreaking

تعريف انتهاك قيود الجهاز

إن انتهاك قيود الجهاز هو عملية استغلال عيوب الجهاز الإلكتروني المقفل لتثبيت البرامج بخلاف ما أتاحته الشركة المصنعة لهذا الجهاز. يسمح انتهاك قيود الجهاز لمالك الجهاز بالوصول الكامل إلى جذر نظام التشغيل والوصول إلى كل الميزات. ويُطلق عليه اسم "انتهاك قيود الجهاز" لأنه يتضمن تحرير المستخدمين من "قيود السجن" التي يُرى أنها موجودة.

ما هو انتهاك قيود الجهاز؟

يتم استخدام مصطلح "انتهاك قيود الجهاز" في معظم الأحيان في ما يتعلق بهاتف iPhone: فهو يعتبر الجهاز المحمول المبيع الأكثر "إقفالًا" حاليًا. لم تكن الإصدارات الأولى من هاتف iPhone تحتوي على متجر تطبيقات، وكانت واجهة نظام التشغيل iOS تعتبر محدودة للمستخدمين أكثر مما هي عليه اليوم. ففي الولايات المتحدة، كان أول تشغيل لهاتف iPhone على شبكة AT&T فقط، ولم يتمكن المستخدمون الذين كانوا يريدون الوصول إلى شركات أخرى من الوصول إلا إذا كان لديهم جهاز iPhone لا يتمتع بأي قيود على الجهاز.

كان أسلوب "الحديقة المسورة" الذي تبنته شركة Apple في التعامل مع برامجها يتناقض دوماً مع الخيارات المتنوعة التي يوفرها نظام التشغيل Android من حيث التخصيص. ومن بين الدوافع الأساسية للعديد من حلول التخلص من قيود الجهاز جعل نظام التشغيل iOS أكثر شبهًا بنظام التشغيل Android. وكان انتهاك قيود الجهاز ولا يزال طريقة لتثبيت التطبيقات التي لم توافق عليها شركة Apple وطريقة لتخصيص الواجهة.

ومنذ ظهور هذا المصطلح لأول مرة، تم أيضًا استخدام قيود الجهاز للإشارة إلى تكييف التعليمات البرمجية على الأجهزة الأخرى، من الهواتف إلى وحدات التحكم بالألعاب. يستخدم الأشخاص هذا التعبير أحيانًا للإشارة إلى تثبيت برنامج مخصص على الهواتف المحمولة أو إزالة قيود إدارة الحقوق الرقمية (DRM) على الأفلام. ومع ذلك، يشير المصطلح عادة إلى منتجات Apple. وبالإضافة إلى iPhone، يمكن أيضًا أن يشير انتهاك قيود الجهاز إلى iPad وiPod Touch.

في بعض الأحيان يتم استخدام قيود الجهاز بالتبادل مع مصطلحي "الاختراق" (فيما يتعلق بالبرامج) و"القيود" (فيما يتعلق بالهواتف). يمكن وصف "القيود" (Rooting) بأنها الإصدار الخاص بـ Android من انتهاك قيود الجهاز لأنها تهدف إلى تجاوز الحماية التي تضعها الشركات المصنعة لتثبيت أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة البديلة. كما أن الأشخاص يقومون أيضًا بخرق قيود أجهزة Amazon Firesc وصناديق البث Roku لتشغيل برامج الوسائط، والتي يفضلونها عن التطبيقات المدمجة، وأجهزة Nintendo Switches لتشغيل الألعاب التي يتم محاكاتها.

لا يغيّر انتهاك قيود الجهاز الميزات الأساسية للجهاز، ولا يزال بإمكان جهاز iPhone أو iPad الذي تم انتهاك قيوده شراء التطبيقات وتنزيلها من متجر التطبيقات التابع لشركة Apple. ومع ذلك، لتنزيل التطبيقات التي رفضتها Apple أو الاستفادة من الميزات الإضافية التي يوفرها انتهاك قيود الجهاز، تعتمد الأجهزة على متاجر التطبيقات المستقلة. والأكثر رواجًا من هذه هو Cydia، وهي متجر لأجهزة iOS يتم تثبيته عادةً أثناء عملية انتهاك قيود الجهاز.

عادة ما يتم تعليمة قيود الجهاز مجانًا عبر المنتديات والمواقع من خلال مجتمعات المتسللين التي تريد الترويج لاستخدام الجهاز غير المقيد. تأتي معظم برامج انتهاك قيود الجهازمع تعليمات وأدواتكاملة لسطح المكتب لتطبيق التعليمات البرمجية الجديدة، ولكن بعض المعرفة الفنية تكون مفيدة عادة.

تُستخدم المصطلحات "مربوطة" و"غير مربوط" أحيانًا في ما يتعلق بانتهاك قيود الجهاز:

  • يتطلب انتهاك قيود الجهاز توصيل جهاز iOS بالكمبيوتر عند تشغيله. إذا لم يتم توصيل جهاز iPhone بالكمبيوتر وتم تمهيده باستخدام برنامج خاص،فلن يدخل الجهاز في حالة انتهاك قيود الجهاز.
  • لا تتطلب عمليات الانتهاك غير المقيدة استخدام كمبيوتر. كل ما هو مطلوب للدخول إلى حالة انتهاك قيود الجهاز موجود بالفعل على جهاز iPhone. لا تؤثر إعادة التمهيد بعيدًا عن الكمبيوتر في انتهاك قيود الجهاز. 

واليوم، مع منح تطبيقات iPhone الآن المزيد من الوصول إلى نظام التشغيل، أصبح انتهاك قيود الجهاز أقل شعبية. ولأن شركة Apple لا توافق على انتهاك قيود الجهاز، فقد قامت بتنفيذ إصلاحات للأجهزة والبرامج ضد الثغرات الأمنية المستخدمة في انتهاك قيود الجهاز، مما يعني أنه لا يمكن انتهاك إصدارات iOS على الفور أو بسهولة. 

هل انتهاك قيود الجهاز قانوني؟

لا يعتبر انتهاك قيود الجهاز أمرًا غير قانوني، ولكن القوانين تختلف في جميع أنحاء العالم، وتستمر في التطور، وغالبًا ما تكون غير حاسمة عند تناول هذا الموضوع. وعلى الرغم من أنه من القانوني انتهاك قيود الجهاز لأي هاتف (إذا كنت تفعل ذلك لتثبيت التطبيقات التي تم الحصول عليها قانونًا)، إلا أنه ليس كذلك إذا كنت تقوم بذلك لتثبيت التطبيقات التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني.

في الولايات المتحدة، يندرج انتهاك قيود الجهاز ضمن قانون حقوق النشر الرقمية للألفية، والذي يغطي قضايا حقوق النشر الرقمية. المادة 1201 من القانون تجعل من غير القانوني التحايل على الأقفال الرقمية التي تحمي الوصول إلى الأعمال المحمية بحقوق النشر، والتي قد تتضمن برامج. ويستعرض الكونجرس القانون كل بضع سنوات، ويوسّع تدريجياً قائمة البنود المعفاة. أصبح انتهاك قيود الهواتف قانونيًا عام 2010، ثم تبعه انتهاك الساعات الذكية والأجهزة اللوحية في عام 2015. ومنذ ذلك الحين، أضيف المزيد من الأجهزة إلى قائمة الإعفاء، ولا يزال القانون يتطور مع استعراضه كل مرة.

قد تختلف قوانين معينة في مناطق الاختصاص القضائي حول العالم. وفي العديد من البلدان، لم يتم قط تقديم تهمة انتهاك قيود الجهاز إلى المحكمة، لذا فقد يكون الموقف القانوني الدقيق غير واضح.

وعلى الرغم من أن Apple لا تدعم انتهاك قيود الجهاز، إلا أن الشركة لم تهدد بصفة عامة منتهكي قيود الجهاز بموجب القانون. والواقع أن Apple كانت معروفة بأنها تشكر المجتمعات التي تخرق القيود الخاصة بها للكشف عن الثغرات الأمنية التي تعتري أجهزتها.

وبغض النظر عن القانون، فإن انتهاك قيود هاتفك يبطل الضمان، لذا إذا حدث خطأ في جهازك، فلن يكون لديك شبكة أمان تنقذك وتعيد تشغيله. كما أنه يتركك عرضة لمجموعة من القضايا الأمنية التي نناقشها أدناه.

هل انتهاك قيود الجهاز آمن؟

على الرغم من أنه قانوني، إلا أن انتهاك قيود الجهاز ليس بالضرورة آمنًا. توفر الهواتف التي يتم انتهاك قيودها فرصة للمجرمين الإلكترونيين لخرق هاتفك.

عندما تنتهك قيود هاتفك المحمول، فإنك بذلك تُبطل تفاني شركة Apple في توفير الأمن. لا يتم التحقق من التطبيقات غير المضمونة أو فحصها عبر متجر التطبيقات من Apple، وبالتالي فهي تمثل خطرًا على الأمان. وعندما تقوم بانتهاك قيود الجهاز، تتوقف عن تلقي تحديثات iOS، بما في ذلك تحديثات الأمان التي تصدرها Apple، مما يزيد من تعرضك لأحدث تهديدات الأمان.

تعتبر Apple أن انتهاك قيود الجهاز الذي يعمل بنظام التشغيل iOS يمثل انتهاكًا لشروط وأحكام الاستخدام الخاصة بها، كما تنصح العملاء بأن هذه الممارسة تعرض الهاتف لمخاطر متعددة، بما في ذلك:

  • الثغرات الأمنية
  • مشاكل الاستقرار
  • حالات التعطل والتجمّد المحتملة
  • قصر عمر البطارية

ولهذا السبب، تحذر Apple من انتهاك هواتف iPhone أو أي جهاز iOS آخر. وعلى الرغم من أنه من النادر أن تصاب أجهزة iPhone بفيروسات، إلا أن ذلك يرجع متى حدث في كثير من الأحيان إلى انتهاك قيود الجهاز. في حال حدوث خطأ ما في الهاتف، يكون عليك حل المشكلة بنفسك لأن انتهاك قيود الجهاز يُبطل الضمان.

What does jailbreaking an iPhone do?

قد يكون من المفيد أن تنظر أيضاً في من يملك الجهاز والمعلومات المتوفرة لديك على هاتفك. على سبيل المثال، هل يمتلك صاحب العمل الهاتف؟ هل تمت مزامنة البريد الإلكتروني الخاص بالعمل؟ إن أي نشاط ضار لا يعرض بياناتك للخطر فحسب، بل يعرض أيضًا بيانات مؤسستك للخطر. ونظرًا لأن الهواتف التي يتم انتهاك قيودها تفتقر إلى الأمان الكافي، فإنك تعرض مؤسستك لخطر هجوم إلكتروني أكبر.

عادةً ما تتخذ المؤسسات التي توفر الأجهزة المحمولة للموظفين إجراءات أمنية لمنع المستخدمين من تعريض بيانات الشركة للخطر. وقد يتضمن ذلك المزيد من التأمين على الهواتف بحيث يمكن إضافة أو تغيير بعض الميزات فقط، والحفاظ على تحديث الأجهزة والتطبيقات، وتثبيت وكيل جهاز محمول يمكنه الكشف عن أي هاتف معطّل من قيود الجهاز.

انتهاك قيود الجهاز - الإيجابيات والسلبيات

مزايا انتهاك قيود الجهاز

المزيد من التحكم في جهازك

تهدف شركة Apple إلى تزويد المستخدمين بمظهر وأسلوب موحد. وبالنسبة للمستخدمين الذين يضايقهم هذا التقييد ويريدون تخصيص هواتفهم عن طريق إضافة رموزهم وخلفياتهم وقوائمهم الخاصة، فإن انتهاك قيود الجهاز هو الطريقة المناسبة للقيام بذلك. ستصبح المسؤول عن جهازك مع كل الحقوق ذات الصلة، بدلاً من Apple أو أي شخص آخر. على سبيل المثال، يمكنك إضافة رموز إضافية إلى شاشة iPhone الرئيسية أو تثبيت حافظات الشاشة الخاصة بك. كما يتيح لك انتهاك قيود الجهاز الوصول إلى نظام الملفات، بل ويقوم أيضًا بإلغاء تأمين الاتصال من جهاز آخر، مما يعني أنه يمكنك توصيل جهاز iPad بالكمبيوتر والتحكم بشكل أكبر بما يمكنك رؤيته وفعله.

تثبيت التطبيقات غير المصرّح بها واستخدامها

تحظر Apple تطبيقات متعددة من متجر التطبيقات App Store لأسباب تتعلق بالأمان. لكن يتيح لك انتهاك قيود الجهاز تثبيت التطبيقات غير المتوفرة من App Store. Cydia هو أشهر متجر للهواتف التي يتم انتهاك قيودها، وهو يسمح لك بإضافة تطبيقات غير مصرح بها، مثل الألعاب وأدوات الشبكات. تُعد أنظمة محاكاة الألعاب القديمة أمثلة جيدة أيضًا: تحظر شركة Apple هذه التطبيقات من App Store (لأنها تسمح لك بتشغيل ألعاب الكمبيوتر الأقدم دون شراء النسخ الأصلية). ومع ذلك، فهي متاحة بحرية على Cydia.

إزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا أو حذفها

لا يسمح لك نظام التشغيل iOS بتغيير التطبيقات الافتراضية أو حذفها، مثل Apple Watch و"الطقس" و"مركز الألعاب" وما إلى ذلك. تشغل هذه التطبيقات مساحة من الذاكرة، وهو أمر غير مريح بالنسبة للأشخاص الذين لا يستخدمونها. يتيح لك انتهاك قيود الجهاز إزالة التطبيقات الافتراضية من أجهزة Apple واستخدام تطبيقات الجهات الخارجية بدلاً من ذلك. وبهذا، يمكنك أن تطلب من Siri استخدام خرائط Google للحصول على الاتجاهات بدلاً من خرائط Apple إذا كنت تفضل ذلك.

الوصول إلى ميزات إضافية للحماية من السرقة

يعتقد بعض المستخدمين أن انتهاك قيود الجهاز يمنحهم إمكانية الوصول إلى ميزات أفضل للحماية من السرقة. على سبيل المثال، يحتوي هاتف iPhone على ميزة "البحث عن iPhone"، ولكن لا يعمل هذا الأمر عندما يكون الهاتف في وضع الطيران أو متوقفًا عن التشغيل أو غير متصل. هناك تطبيقات خاصة بانتهاك قيود الجهاز تدعي أنها تعمل بشكل أفضل من ميزة "البحث عن iPhone"، مثل iCaugtU. عندما يدخل السارق رمز المرور الخطأ، تلتقط الكاميرا الأمامية صورة لمرتكب الجريمة وترسلها بالبريد الإلكتروني إلى المالك.

مساوئ انتهاك قيود الجهاز

فقدان التحديثات التلقائية 

لن تتلقى تحديثات تلقائية من Apple بعد الانتهاك. لكل إصدار جديد من iOS، ستحتاج إلى انتظار تسلل مجتمع انتهاك قيود الجهاز إليه. يستغرق انتهاك قيود الجهاز بعض الوقت ويجب القيام به لكل إصدار iOS يصدر من Apple، مما يعني أنه لا يمكنك تحديث هاتفك المحمول حتى يتم انتهاك قيود الجهاز الأحدث، وهو ما قد لا يتم على الفور. قد تكون عملية انتهاك قيود الجهاز بعد التحديثات الكبرى أكثر صعوبة مما يستحق الانتهاك.

عدم القدرة على تطبيق بعض تحديثات البرامج

لقد تركت بعض التعديلات غير المصرّح بها أجهزة iPhone غير قابلة للتشغيل بشكل دائم عند تثبيت تحديثات iOS المزوّدة من Apple.

إبطال ضمان الهاتف

تنص Apple على أن التعديل غير المصرّح به لنظام التشغيل iOS يمثل انتهاكًا لاتفاقية ترخيص برنامج المستخدم النهائي لنظام التشغيل iOS. ولهذا السبب، قد ترفض Apple صيانة أجهزة iPhone أو iPad أو iPod touch المثبَّت عليها أي برنامج غير مصرح به. لذا، إذا كان جهازك تالفًا أو به أعطال بعد انتهاك قيود الجهاز، فبإمكان Apple رفض أي إصلاحات صيانة تطلبها.

قصر عمر البطارية

قد يتسبب البرنامج المتسلل في تسريع عملية تصريف البطارية مما يؤدي إلى تقصير تشغيل جهاز iPhone أو iPad أو iPod touch لكل عملية شحن للبطارية.

تلف الهاتف المحتمل

يتعذر تمهيد الهاتف التالف أو الاستجابة للإدخال أو إجراء المكالمات، وبهذا يصبح هاتفك حرفيًا: طوبة! لا يؤدي انتهاك قيود الجهاز إلى تعطيل الهاتف بالضرورة، ولكن هذه العملية تعرض الهاتف لمخاطر قد تؤدي إلى ذلك.

يمكن فقدان الوصول إلى المحتوى أو الخدمات

غالبًا ما يكون الدافع وراء انتهاك قيود الجهاز هو الوصول إلى مزيد من المحتوى، ولكن قد يكون ذلك هدّاماً في بعض الأحيان حيث قد يفقد المستخدم الوصول إلى خدمات أخرى في أثناء ذلك، مثل تطبيقات iCloud وiMessage وFaceTime وApple Pay وWeather وStocks. واجهت تطبيقات الجهات الخارجية التي تستخدم خدمة الإشعارات اللحظية من Apple صعوبة في تلقي إشعارات، أو أنها تلقت إشعارات مرسلة إلى جهاز آخر تعرض غلى تسلل. واجهت خدمات أخرى مستندة إلى الدفع مثل iCloud وExchange مشاكل في مزامنة البيانات مع الخوادم الخاصة بها. تم الإبلاغ عن وجود مزودين من جهات خارجية يمنعون الأجهزة التي تم انتهاك قيودها.

تزيد احتمالية تعطل هاتفك

تتعرض أجهزة iPhone وiPad التي تم انتهاك قيودها للتعطل بقدر أكبر. نظرًا لأن التطبيقات المتوفرة للأجهزة التي تم انتهاكها تصل إلا ميزات وواجهات API غير متوفرة للتطبيقات التي توافق عليها Apple، فقد لا يتم اختبار هذه الميزات أيضًا. وقد تؤدي إلى حدوث أعطال متكررة وغير متوقعة للجهاز، وتعطل، فضلاً عن تجميد التطبيقات المضمنة وتطبيقات الجهات الخارجية، وفقدان البيانات.

صوت وبيانات غير موثوق بها

قد يؤدي الانتهاك إلى إسقاط المكالمات وإبطاء اتصالات البيانات أو عدم الثقة بها، وتأخير بيانات الموقع أو عدم دقتها.

انتهاك البيانات

حدث اختراق سيء السمعة في حالة انتهاك القيود عندما تمكن المتطفلون من الوصول إلى معلومات تسجيل الدخول إلى iCloud لـ 225000 شخص حاولوا انتهاك قيود الجهاز. وقد تم تسهيل هذا الاختراق من خلال الثغرات الأمنية الناجمة عن انتهاك قيود الجهاز، مما ساعد المتسللين على اختراق أجهزة المستخدمين.

التسبب في حدوث مشاكل أمان

تم تصميم الطبيعة المغلقة لنظام التشغيل iOS لتكون أحد أكثر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة أمانًا لحماية معلوماتك الشخصية والنظام نفسه. يؤدي انتهاك قيود الجهاز إلى زيادة مخاطر سرقة المتطفلين لمعلوماتك الشخصية أو إلحاق الضرر بجهازك أو مهاجمة شبكتك أو إدخال برامج ضارة أو برامج تجسسأو فيروسات.

مخاطر قيود الجهاز الأمنية

هناك مخاطر أمنية قد يتعرض لها الهاتف المحمول. في حين يمنحك انتهاك القيود مزيدًا من التحكم في جهازك، فإنه يمنح أيضًا كل التطبيقات التي تعمل عليه مزيدًا من التحكم. إن أكبر تهديدات الأمان تأتي من السماح لهذه التطبيقات بطلب الوصول الجذري على الجهاز. وإذا تم تثبيت برنامج ضار على الجهاز، يمكنه تصعيد الوصول الجذري والحصول عليه، مما يوفر الوصول الكامل إلى كل البيانات الموجودة على الجهاز.

يزيل انتهاك القيود السلامة من "الحدائق المسورة" من Apple، والمصممة لحماية المستخدمين من التهديدات الأمنية. تعتبر الهواتف التي يتم انتهاك قيودها أكثر عرضة للفيروسات والبرامج الضارة، حيث يمكن للمستخدمين تجنب عمليات التدقيق عبر التطبيقات من Apple التي تساعد على ضمان تنزيل التطبيقات الخالية من الفيروسات. يتيح انتهاك قيود الجهاز قرصنة البرامج، بحيث يمكن توزيع التطبيقات والألعاب مجانًا. وهذا يعني أنك تضع ثقتك في مطوري كل التطبيقات التي تقوم بتثبيتها بدلاً من Apple.

قد تكون البيانات من التطبيقات المصرفية وكلمات المرور المخزنة والبيانات من حسابات الوسائط الاجتماعية عرضة للخطر إذا أصبح الوصول إلى هذه المعلومات ممكناً من هاتف iPhone غير موجود على الجهاز. وكما ذكر أعلاه، أصبح هذا الخطر واضحاً عندما سرق برنامج ضار خاص بانتهاك قيود الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS يدعى KeyRaider 225000 معرّف من Apple وآلاف الشهادات والمفاتيح الخاصة وإيصالات الشراء. وفي النهاية، أبلغ الضحايا عن أن حساباتهم المسروقة أظهرت تاريخاً شاذاً في شراء التطبيقات، وفي حالات أخرى، تم قفل الهواتف للحصول على فدية.

وبعيداً عن التعرض لمخاطر كبيرة من البرامج الضارة، فإن أجهزة iPhone التي يتم انتهاك قيودها غالباً ما تكون مليئة بالأخطاء التي قد تستمر في تعطل هاتفك وتعطيل الميزات المهمة الأخرى. ومع استمرار نمو استخدام الهاتف الذكي، يزداد أيضًا خطر جريمة الهاتف المحمول. لهذا السبب، من الضروري أن تبقى على اطلاع دائم على أحدث التهديدات والحيل، وأن يكون لديك أمان شامل للأجهزة المحمولة مثبتاً على جهازك.

كيفية إصلاح الهاتف الذي تم انتهاك قيوده

يمكنك إصلاح هاتف تم انتهاك قيوده بمجرد استعادة هاتف iPhone الخاص بك. لا تحتاج إلى حذف تطبيقات قيود الجهاز التي قمت بتثبيتها يدويًا لأن الإجراء يحذف كل شيء من iPhone، وإعادة الجهاز إلى إعدادات Apple.

قبل البدء، تأكد من إجراء نسخ احتياطي كامل لجهاز iPhone أو iPad. ويعود سبب ذلك إلى أن عملية إزالة قيود الجهاز ستؤدي إلى مسح جهازك بالكامل واستعادته إلى تكوين المخزون. لذا ستحتاج إلى إجراء نسخ احتياطي لأي ملفات تريد الاحتفاظ بها مسبقًا. إن أفضل ممارسة هي حفظ ملف النسخ الاحتياطي على موقعين (محليًا وعلى السحابة).

الخطوة 1: النسخ الاحتياطي على iCloud:

  • قم بتوصيلجهاز iPhone أو iPad أو iPod touch بـ Wi-Fi.
  • انتقل إلىالضبط، واضغط علىاسمك، واختر
  • انقر فوقالنسخ الاحتياطي لـ iCloudوتأكد منتشغيل التبديل.
  • وأخيرًا، انقر فوقالنسخ الاحتياطي الآنوابقمتصلاًبشبكة Wi-Fi حتى تنتهي العملية.

إذا أردت التحقق من التقدم والتأكد من اكتمال النسخ الاحتياطي، فانتقل إلىالضبط، واضغط علىاسمك ، واضغط علىiCloud ،وافتحالنسخ الاحتياطي لـ iCloud. ضمن الزرإجراء نسخ احتياطي الآن، يمكنك رؤية وقتالنسخ الاحتياطي الأخير وتاريخه.

الخطوة 2: قم بعكس إجراءات انتهاك قيود الجهاز من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  1. قم بتوصيلجهاز iPhone أو iPadبالكمبيوتر الشخصيأوMacباستخدامكبل USB الأصلي.
  2. قم بتشغيل iTunes على الكمبيوتر.
  3. قم بإلغاء قفل جهاز iDevice وأوقف تشغيل البحث عن جهاز iPhone.
  4. انتقل إلىالضبط، واضغط علىاسمك، واختر
  5. اضغط على بحثعن جهاز iPhone وتأكدمنإيقاف تشغيل التبديل. ستحتاج إلى إدخال معرّف Apple وكلمة المرور لإيقاف تشغيل هذه الميزة.
  6. فيiTunesعلىالكمبيوتر، حددجهاز iDevice عند ظهوره.
  7. فيلوحة الملخص، انقر فوقالزر استعادة. يؤدي ذلك إلى بدءعملية إزالة انتهاك قيود الجهاز.
  8. أثناء الإجراء،ستتم إعادة تشغيل جهازك. وسوف يسألك عما إذا كنت ترغب في الاستعادة من نسخة احتياطية أم لا. يمكنك هنا تحديد خيار iCloud إذا أردت استعادته من الملف الذي أنشأته سابقًا.
  9. عند انتهاء العملية، يعود جهاز iOS إلى إعدادات المصنع. سترى خطوات الإعداد المعتادة التي قمت بها عند تشغيل جهاز iDevice للمرة الأولى.

إذا لم تتمكن من استعادة جهاز iPhone منتهك القيود لأي سبب من الأسباب، فيمكنك استخدام وضع الاسترداد لمحو محتويات الجهاز.

وفي الختام، فإن مشكلة عدم حصانة التطبيقات على الأجهزة التي تم انتهاك قيودها تجعل من السهل جدًا على المهاجمين سرقة البيانات القيّمة، مثل معلومات الدفع. يمكن أن يساعد الانتباه الدائم للمخاطر في الحفاظ على سلامتك على الإنترنت.

https://www.kaspersky.com/security-cloud يوفر Kaspersky Security Cloud تحسينات مفيدة لأمن مستخدمي iOS. وتتضمن هذه شبكات VPN المضمنة التي تعرض تنشيط نفسها عندما تجد أن الاتصال غير آمن، والإشعارات حول حوادث الأمان ذات الصلة، وأداة تتحقق من إعدادات النظام الضعيفة. ومن المفيد أيضًا لأمن الهواتف المحمولة إدارة كلمات المرور من Kaspersky ، وفي إصدار العائلة ، Kaspersky Safe Kids، وهي أداة متقدمة للتحكم الأبوي.

مقالات ذات صلة:

ما هو انتهاك قيود الجهاز – التعريف والتفسير


Kaspersky Logo