content/ar-ae/images/repository/isc/2020/9910/mobile-scams-how-to-identify-them-and-protect-yourself-1.jpg

يُعد تجنب عمليات الاحتيال عبر الأجهزة المحمولة جزءًا من حياتنا الرقمية الآن، ولا سيما وأن المحتالين يُجرِّبون باستمرار طُرقًا جديدةً كل يوم لمحاولة خداع الناس! ومع ذلك، قد لا تكون بعض عمليات الاحتيال واضحة دائمًا، لذلك من المهم أن تبقى على علمٍ بعمليات الاحتيال الجديدة وكيفية التعرف عليها؛ وذلك لأنه في بعض الأحيان لن يكون من السهل استرداد حساباتك الشخصية إذا تعرضت لاختراق لا قدر الله.

ما هي عمليات الاحتيال عبر الأجهزة المحمولة؟

تُعد الأجهزة المحمولة من ممتلكاتنا الأكثر قيمة واستخدامًا في الوقت الحاضر، ويعلم مجرمو الإنترنت ذلك علم اليقين! فنحن نُبقي هواتفنا دائمًا معنا، ونستخدمها للوصول إلى بعض المعلومات الأكثر خصوصية في حياتنا. الآن ترتبط البيانات المصرفية وحسابات البريد الإلكتروني والبيانات الحسَّاسة الأخرى بهواتفنا، مما يجعلها هدفًا ثمينًا لسرقة الهوية وعمليات الاحتيال.

تهدف عمليات الاحتيال عبر الأجهزة المحمولة إلى خداعك في إصابة جهازك ببرمجية ضارة أو الحصول على معلوماتك الخاصة.

الأنواع الشائعة من عمليات الاحتيال عبر الأجهزة المحمولة تشمل ما يلي:

  • عمليات الاحتيال عبر إصابة الهواتف المحمولة بالفيروسات
  • التصيُّد الاحتيالي عبر الرسائل النصية القصيرة
  • الاحتيال عبر الرسائل الصوتية أو المكالمات الهاتفية (التصيد الصوتي)
  • الاحتيال عبر الرن مرة واحدة

ما هي عمليات الاحتيال عبر إصابة الهواتف المحمولة بالفيروسات؟

عمليات الاحتيال عبر إصابة الهواتف المحمولة بالفيروسات تظهر لك تنبيهاتٍ كاذبة مدعيةً اكتشاف فيروس على هاتفك.

ربما قد شاهدت صفحة تظهر بهذا النوع من التنبيهات أثناء تصفحك الإنترنت على هاتفك، وستدَّعي الحاجة إلى فحص هاتفك لاكتشاف وجود فيروس عليه، وحثك على اتخاذ إجراءات فورية.

بعد ذلك سوف تحثك عملية الاحتيال على تحميل تطبيق "لمكافحة الفيروسات" والذي يُعد في الحقيقة تطبيقًا خبيثًا أو برنامجًا للتجسس! يُمكن أن يُصيب المحتالون الأجهزة الأخرى أو يقوموا بالاستيلاء على جهازك بمجرد ظهور شفرة البرمجة الخبيثة على هاتفك الذكي. أسهل طريقة لحماية نفسك من هذا النوع من الهجمات هي التأكد من أن لديك حماية إلكترونية على هاتفك، مثل تطبيق مكافحة الفيروسات Antivirus for Android

ما المقصود بعمليات الاحتيال عبر الرسائل الصوتية أو المكالمات الهاتفية؟

التصيُّد عبر الرسائل الصوتية أو المكالمات الهاتفية (أو التصيد الصوتي) تكون عبارة عن مكالمات مسجلة للاحتيال عبر الهاتف المحمول وتحثك على اتخاذ بعض الإجراءات.

إليك فكرة عن تعريف الاحتيال عبر المكالمات الهاتفية: سينتحل المحتالون شخص تعرفه أو منظمةً حقيقية لكسب ثقتك، وقد يُشكلون جزءًا من شركة رسمية أو خدمة حكومية، مما يُقنعك بأنه يجب عليك تقديم معلومات شخصية أو أموال لهم

تُحاول عمليات الاحتيال هذه أن تجعلك تتصرف أثناء المكالمة الهاتفية، ويعتمدون على الإلحاح عليك آملين في أن "تتوتر" وتتصرف بسرعة ومنحهم ما يريدون. يُعد هذا هو السبب في ضغط المحتالين عليك من أجل الدفع لهم أو مشاركة معلومات عنك عبر المكالمة نفسها، بدلًا من أن يطلب منك تنفيذ إجراء للمتابعة (بمجرد إنهاء المكالمة).

ما المقصود بالتصيد الاحتيالي عبر الرسائل النصية القصيرة؟

التصيد الاحتيالي عبر الرسائل النصية القصيرة يهدف إلى أن يجعلك المحتال تتصرف عبر رسالة نصية قصيرة

يُمكن إرسال روابط لبرمجيات خبيثة في هذه الرسائل، وإذا فتحت الرابط، فقد يُصاب جهازك بالبرامج الخبيثة أو برامج التجسس. قد يخدعك المحتال في بعض الأحيان بإجراء مختلف على الرغم من ذلك؛ حيث تتضمن الإجراءات الأخرى الاتصال برقم هاتف عشوائي أو خداعك في اشتراكٍ ما أو إجبارك على إرسال معلوماتك الشخصية.

ما المقصود بعمليات الاحتيال عبر المكالمات الهاتفية؟

عملية الاحتيال عبر الرن مرة واحدة هي مكالمات تأتي من رقم مجهول يرن مرة واحدة فقط بحيث يدفعلك فضولك إلى أنت تتصل به أنت. تجني عملية الاحتيال هذه ثمارها لأن المحتالين عادةً ما يراهنون على أن الفضول سيغلب الشخص المستهدف! يُمكن عندها خداعك عبر تكلفتك برسوم إجراء المكالمة وتذهب الأرباح إلى المحتالين، وتميل هذه المكالمات غالبًا إلى أن تكون من دولة أخرى، وهذا جزء من عملية إقناعك بدفع الرسوم، وفي بعض الأحيان يترك لك رسالة صوتية لزيادة فرصة أنك سوف تتخذ إجراءً حيال ذلك. لذا؛ كن حذرًا إذا تلقيت مكالمة أو بريدًا صوتيًّا من رقم لا تعرفه أو لا تتوقع مكالمة منه.

how mobile scams steal your personal data

كيفية تجنب عمليات الاحتيال عبر الهواتف المحمولة

تتميز كل عملية احتيال بخصائص تُميزها عن غيرها، ولكنها عادةً ما تتضمن عدداً قليلاً من الأهداف والأساليب الشائعة. ونظرًا لظهور أنواع جديدة من عمليات الاحتيال باستمرار، يتعين عليك أن تكون على استعداد دائمًا لما هو غير متوقع

تجنب عمليات الاحتيال عبر الهواتف المحمولة هذه يتطلب منك الانتباه إلى ما يُطلب منك. إضافةً إلى ذلك، يُمكنك الاستثمار في حماية أفضل لحياتك الرقمية من أجل ضمان سلامتك.

<h3>كيفية التعرف على عمليات الاحتيال عبر الهواتف المحمولة</h3>

عادةً ما تكون عمليات الاحتيال من أي نوع من الأشياء التي تُثير عواطفك وتتطلب منك التصرف من أجل بناء الثقة. إليك بعض الدوافع العاطفية وراء عمليات الاحتيال:

الإلحاح أو التهديد يُمكن أن يجعلك أكثر استعدادًا للتصرف بسرعة. توقف لبرهة واطرح بعض الأسئلة على نفسك إذا كنت تشعر بالخوف أو القلق من أنك ستواجه عواقب لعدم اتخاذ إجراء. سيجيب أي شخص نيته سليمة عن أسئلتك ويسمح لك بالتحقق من صحة ادعاءاته. دائمًا ما يواصل المحتالون ضغطهم، وذلك عبر الموضوعات الشائعة التي تفرض الاستعجال على الضحية مثل الديون المستحقة والخصومات الضريبية أو ادعاءات مخالفتك للقانون وارتكاب جريمة.

التعاطف بطلب تقديم مساعدة للآخرين المحتاجين، مما يجعل من الصعب عليك أن ترفض ذلك. إذا كنت تشعر بالذنب لمقاومة طلبه أو سؤاله للتأكد مما إذا كان هذا سببًا حقيقيًّا أم لا، فقد يكون ذلك إشارة إلى الخطر. قد يتظاهر المحتالون بأنهم أعضاء من جمعية خيرية أو مؤسسة اجتماعية أخرى. وقد يحاولون خداعك باستخدام حادثة حقيقية حديثة أو مشكلة أخرى شهيرة وقعت كجزء من قصتهم.

الوعود الكبرى تدفعك إلى فعل ما يطلبه المحتال مقابل الحصول على مكافأة أو جائزة. ستحتاج إلى توخي الحذر إذا كنت تشعر بأي حماس أو أمل تجاه عرضه، وقد تشمل أمثلة ذلك فوزك بجائزة مجانية أو تقديم خصم كبير على عرض لقضاء العطلة في إحدى القرى السياحية.

كل عملية احتيال تحاول حثك على المتابعة من خلال طلب ملح أو مغري، وفيما يلي أكثر طلبات عمليات الاحتيال شيوعًا التي يجب الانتباه إليها:

  • دفع أموال وبالأخص نقدًا أو في بعض الأحيان عبر بطاقة هدية. ويصعب مع هذه الأشكال من الطلبات استرداد أموالك مرةً أخرى إذا اكتشفت الاحتيال في الأمر بعد الدفع.
  • إعطاء معلومات مثل رقم حسابك المصرفي أو رقم الضمان الاجتماعي أو بيانات تسجيل الدخول عبر الإنترنت
  • زيارة موقع إلكتروني عن طريق رابط لتسجيل الدخول إلى حساب أو لتلقي مزيدٍ من المعلومات.
  • تحميل تطبيق أو ملف يشبه تطبيقات مكافحة الفيروسات.

كُن حذرًا للغاية إذا وجدت أيًّا من هذه العلامات عند تلقي اتصال أو إشعار عبر الهاتف. يجب عليك في معظم الحالات إما الرفض وإما تأخير اتخاذ أي إجراء من أجل البحث والتأكد مما يُطلب منك

women being target with mobile scam

نصائح لتجنب عمليات الاحتيال عبر الهواتف المحمولة

من أفضل الطرق لحماية نفسك أن تكون أكثر وعيًا عند استخدام هاتفك. يجب أن تكون مستعدًا لاكتشاف أي عملية احتيال،والأفضل أيضًا أن تهتم بتحسين وضعك الأمني عبر جميع أنشطتك.

إليك بعض النصائح المفيدة لتكون أكثر أمانًا والوقاية من عمليات الاحتيال عبر الهواتف المحمولة:

استخدم تطبيق VPN (شبكة افتراضية خاصة) عند اتصالك بشبكة إنترنت عامة. يُحافظ تشفير VPN على بياناتك من التطفل عند استخدام النت خارج المنزل، كما أن هذه الخدمات تُخفي بياناتك الخاصة بحيث لا يُمكن تتبعها من خلال عنوان IP الخاص بك أو أي وسيلة أخرى. جرِّب Kaspersky VPN Secure Connection إذا كنت تبحث عن خدمة لحماية استخدامك للإنترنت خارج المنزل أو حتى وأنت في المنزل.

استخدم كلمات مرور قوية وآمنة للغاية. لا تستخدم كلمة مرور واحدة على أكثر من حساب، بل من الأفضل استخدام كلمات مرور مختلفة واستخدام سلسلة عشوائية من الحروف والرموز لكل كلمة مرور. تأكد من التنويع في كلمة المرور، أي باحتوائها على الرموز الخاصة والأرقام والحروف الكبيرة والحروف الصغيرة. استبدل بعض الحروف برموز أو أرقام إذا كنت تستخدم عبارة مرور تجمع بين بضع كلمات قصيرة بسيطة.

أنشئ رموز PIN طويلة. لقفل شاشة هاتفك مثلاً، أنشئ رمز PIN مكونًا من 6 أرقام عند الإمكان بدلاً من أن يكون مكوَّنًا من 4 أرقام فقط . تحتوي رموز PIN المكونة من 6 أرقام على المزيد من الاحتمالات الممكنة لكلمة المرور،وهذا يجعل من الصعب على جمات القوة العمياء اختراق هاتفك أو حساباتك الخاصة. لا تستخدم أبدًا التواريخ أو المعلومات الشخصية الأخرى نظرًا لأن المخترقين عادةً ما يُجرِّبون أي شيء يُمكن العثور عليه عنك على الإنترنت قبل التخمين عشوائيًّا. إضافة إلى ذلك، تجنب مجموعات الأرقام الأساسية مثل "0000" أو "1234".

قم بتخزين كلمات المرور التي تستخدمها في مجلد آمن عبر الإنترنت. لتذكر جميع كلمات المرور الخاصة بك ورموز PIN، استخدم خدمة لإدارة كلمات المرور مثل Kaspersky Password Manager. الاحتفاظ بكلمات المرور الخاصة بك في دفتر ملاحظاتك أو تخزينها في تطبيق الملاحظات على هاتفك أمرٌ خطير للغاية ولا ينبغي القيام به أبدًا. تقوم خدمات إدارة كلمات المرور بتشفير بياناتك بحيث لا يمكن للمخترقين قراءتها، وبهذا ستحتاج إلى تذكر كلمة مرور رئيسية واحدة فقط للوصول إلى المجلد الخاص. ما عليك سوى التأكد من جعل كلمة المرور الرئيسية هذه قوية للغاية ومكونة من أكثر الرموز تعقيدًا لمنع الأطراف الخبيثة من الحصول عليها بسهولة.

الهدايا والجوائز الحقيقية لا تتطلب رسومًا. إذا طلب منك شخصٌ ما أن تدفع ثمن شحن الجائزة وإرسالها إليك، فمن الأفضل لك أن تصرف نظر عن تلك الجائزة لأنه من المحتمل جدًّا أن يكون هذا العرض عملية احتيالية.

استخدم تطبيق حظر المكالمات. تُحدد هذه التطبيقات المكالمات الهاتفية الآلية وتعطلها وتمنع غيرها من عمليات الاحتيال من الوصول إلى هاتفك. لا تكون هذه الخدمات مثالية دائمًا وربما ينتهي الأمر في نهاية المطاف بوصف المتصل بالاحتيال رغم براءته. تحتوي بعض التطبيقات لحسن الحظ على علامات في المكالمات تُخبرك بالمكالمات التي قد تكون غير مرغوب فيها، مما يسمح لك باتخاذ قرار بالرد من عدمه.

لا تتفاعل مع المتصل، بل أنه المكالمة. التفاعل بأي شكل من الأشكال قد يُشجع على إجراء المزيد من المكالمات، لذا من الأفضل تجنب الضغط على الأرقام لتصفح القوائم الآلية، ولا ترد على مكالمات الفيديو المباشرة إذا كنت تعتقد أنها عملية احتيال. ما عليك سوى إنهاء المكالمة ببساطة والتفكير مليًّا فيما طُلب منك إذا كنت فضوليًّا

لا تستخدم إلا التطبيقات الرسمية للخدمات. قد يؤدي استخدام تطبيقات الجهات الخارجية إلى (مثل الخدمات المصرفية وشبكات التواصل الاجتماعي) إلى عطاء تلك الجهات حق وصول غير مرغوب فيه؛ والأسوأ من ذلك، قد يكون تقديم معلومات تسجيل الدخول إلى أطراف خارجية احتيالًا لسرقة بيانات التسجيل الدخول لحسابك . من الأفضل تجنب التطبيقات التي تجمع كافة خدماتك المنفصلة في تطبيقٍ واحد، وبدلًا من ذلك اختيار التطبيق الرسمي لكل خدمة على حدة.

افحص فاتورة هاتفك. تُعد الرسوم غير المصرح بها إشارة خطر واضحة لنشاط احتيالي! إذا لاحظت أيًّا من هذه الرسوم على أي من فواتيرك، فتصرف بسرعة للإبلاغ عن تلك الرسوم والاعتراض عليها. حتى ولو لم تكن عملية احتيال، فستُوقف أي خدمات غير مرغوب فيها جرى إرفاقها بفواتيرك خلال السنوات الماضية.

احم هاتفك. إن أبسط طريقة لحماية خصوصيتك وبياناتك على الإنترنت على هاتفك المحمول هي حماية هاتفك نفسه بالأدوات المناسبة. نوصي بخدمة مثل Kaspersky Security Cloud حيث إن ذلك التطبيق يُغطي العديد من الأجهزة. وإضافةً إلى ذلك، تأتي الخطة العائلية منه محتوية على ضوابط أبوية مرنة. يُمكنك بهذا حماية نفسك وشريك حياتك وأي أطفال لديكما.

مقالات ذات صلة:

عمليات الاحتيال عبر الأجهزة المحمولة: كيفية التعرف عليها وحماية نفسك منها

كيف يُمكنك تجنب عمليات الاحتيال على هاتفك المحمول؟ تعرَّف على كيفية حماية نفسك من محاولات الاحتيال التي قد تحدث للأجهزة الذكية والأنواع المختلفة من عمليات الاحتيال عبر الأجهزة المحمولة
Kaspersky Logo