سواء أكنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمولاً أم جهاز كمبيوتر مكتبي أو هاتف نقال، تشكّل الحماية من البرمجيات الخبيثة طريقة أساسية لحماية جهازك. ومع ذلك، هل تساءلت يومًا عن ماهية البرمجيات الخبيثة؟ لمساعدتك في التعرف على البرمجيات الخبيثة وإزالتها بأمان، سنتناول المواضيع أدناه في هذا المقال:

  • ما هي البرمجيات الخبيثة وأنواعها المختلفة
  • طريقة عمل الحماية من البرمجيات الخبيثة ولماذا هي مهمة
  • طرق تحديد ما إذا كان جهازك مصابًا ببرامج ضارة
  • كيفية إزالة البرمجيات الخبيثة بأمان بواسطة Kaspersky Anti-Virus.

ما هي البرمجيات الخبيثة؟

لنشرح ذلك ببساطة، البرنامج الضار هو برنامج يتم تصميمه للتسبب لك أو لجهازك بالضرر عن قصد.

إذا تمت إصابة جهاز الكمبيوتر المحمول أو جهاز الكمبيتر المكتبي أو الجهاز المحمول ببرامج ضارة، فقد يبطئ ذلك من عمل الجهاز الذي تستخدمه أو قد يتوقف عن العمل تمامًا. يمكن أيضًا للبرمجيات الخبيثة حذف البيانات أو سرقتها، مما يعرّض خصوصيتك للخطر.

كيف يمكن أن تُصاب أجهزتك ببرامج ضارة؟

يمكن للبرمجيات الخبيثة أن تصيب جهازك بطرق مختلفة كثيرة. على سبيل المثال، النقر فوق رابط أو إعلان مُصاب أو فتح مرفق في رسالة بريد إلكتروني عشوائية.

وإذا لم تتم السيطرة على البرمجيات الخبيثة، فيمكنها إلحاق الضرر بجهازك، وقد تكون عرضة لسرقة بياناتك. لحسن الحظ، تسهل إزالة معظم البرمجيات الخبيثة بواسطة مضاد الفيروسات كاسبرسكي.

Random programming source code with syntax

أنواع البرمجيات الخبيثة

تتّسم البرمجيات الخبيثة بسلوكيات كثيرة مختلفة. فقد تكون البرمجيات الخبيثة مخفية في مرفقات البريد الالكتروني أو قد تستخدم كاميرا جهازك للتجسس عليك. وتسيطر بعض البرمجيات الخبيثة (برامج الفدية) حتى على ملفاتك لتحثك على دفع فدية.

هناك عدد من أنواع البرمجيات الخبيثة المختلفة. لنكتشف كل نوع وطريقة عمله، بحيث يمكنك فهم طبيعة التهديدات التي قد يواجهها جهازك:

الفيروس المتنقل

الفيروسات المتنقلة هي نوع من أنواع البرمجيات الخبيثة التي تتكاثر من كمبيوتر إلى آخر من دون إصابة الكائنات الأخرى الموجودة على الكمبيوتر نفسه. وقد تنتشر عبر الشبكات من خلال استغلال الثغرات الأمنية في كل جهاز.

على غرار أنواع أخرى من البرمجيات الخبيثة، قد تلحق الفيروسات المتنقلة الضرر بجهازك باستنفاد النطاق الترددي ونقل الكثير من التعليمات البرمجية الضارة.

برامج الإعلانات المتسللة

تعني برامج الإعلانات المتسللة البرامج المدعومة من الإعلانات. قد توافق على تنزيل برامج الإعلانات المتسللة عن طريق الخطأ. وهذا النوع من البرامج غير المرغوب فيه مسؤول عن الإعلانات المنبثقة غير المشروعة.

يدسّ أحيانًا المتسللون برامج تجسس ضمن حزمة في برامج الإعلانات المتسللة، وهو ما يجعله أمرًا بالغ الخطورة. لذا، احرص على عدم النقر أبدًا فوق إعلان يبدو مشبوهًا.

برامج التجسس

يختلف برنامج التجسس عن الفئات الأخرى إذ إنه ليس تعريفًا تقنيًا، بل مصطلحًا شاملاً لبرامج متنوعة مثل برامج الإعلانات المتسللة والبرامج الخطرة وأحصنة طروادة.

يمكن لبرامج التجسس مراقبة نشاطك على الإنترنت والمفاتيح التي تضغط عليها وجمع بياناتك الشخصية.

الفيروس

الفيروس هو نوع من البرمجيات الخبيثة القادرة على التكاثر ذاتيًا والانتشار في نظام جهازك.

برامج الروبوت

تم إنشاء برامج الروبوت لإجراء عمليات محددة تلقائيًا.

وتم إنشاء بعض برامج الروبوت لأغراض مشروعة. على سبيل المثال، يمكن استخدام برامج الروبوت للتسلل إلى مواقع الويب وجمع محتوياتها بهدف فهرستها في محركات البحث.

عند استخدامها بشكل ضار، يمكن لبرامج الروبوت استخلاص البيانات الشخصية وجمعها حتى يتمكن المجرمون الالكترونيون من استغلالها.

برامج الفدية

تحظر برامج الفدية وصولك إلى جهازك أو تستحوذ على الملفات الموجودة على جهازك للحصول على فدية. يستخدم المتسللون برامج الفدية لمطالبة المستخدمين بالدفع مقابل استعادة التحكم بأجهزتهم.

الروتكيت

الروتكيت هي برامج يستخدمها المجرمون لتجنّب اكتشافهم أثناء التمكن من الوصول غير المصرح به إلى جهاز كمبيوتر. يستخدم المتسللون الروتكيت للوصول إلى معلوماتك عن بُعد وسرقتها.

حصان طروادة

حصان طروادة هو برنامج ضار يتخفى بشكل ملف عادي، لكنه ينفّذ بعض العمليات الضارة على الكمبيوتر. عند قيامك بتنزيل حصان طروادة، قد لا تدرك أنك في الواقع تقوم بتثبيت برنامج ضار.

يمكن لأحصنة طروادة تنفيذ مجموعة من الوظائف، بما فى ذلك سرقة بياناتك. وتشمل بعض الأمثلة لأحصنة طروادة ما يلي:

  • حاملات أحصنة طروادة: هذه برامج تحتوي على تعليمات برمجية ذات قدرة على تثبيت البرمجيات الخبيثة سرًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • أدوات تنزيل أحصنة طروادة: يمكن لهذه الأدوات تنزيل إصدارات جديدة من البرمجيات الخبيثة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتثبيتها.
  • أحصنة طروادة للتجسس: تتعقب هذه العناصر نشاطك وترسل معلومات حول سلوكك إلى المجرمين الالكترونيين.
  • أحصنة طروادة المصرفية: تخفي هذه البرامج نفسها بشكل تطبيقات حقيقية وتسرق المعلومات المصرفية عندما تقوم بتنزيلها.
  • أحصنة طروادة المتسللة: تخترق هذه البرمجيات الخبيثة جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال استغلال الثغرات الأمنية من دون علمك.

لماذا تُعتبر الحماية من البرمجيات الخبيثة مهمة؟

تشكّل الحماية من البرمجيات الخبيثة أفضل طريقة لحماية نفسك من التهديدات عبر الإنترنت.

إذا لم تتّخذ الخطوات المناسبة لحماية نفسك من البرمجيات الخبيثة — فسيتعرّض جهازك وبياناتك الخاصة (على سبيل المثال، معلوماتك المصرفية) لخطر السرقة و/أو الاستغلال. للحفاظ على أمان أجهزتك وبياناتك — تُعدّ الحماية من البرمجيات الخبيثة أساسية.

طريقة الحماية من البرمجيات الخبيثة

الآن وفيما يزداد تقدم البرمجيات الخبيثة وحجم بياناتنا الشخصية المخزّنة على الإنترنت، ازدادت جدية تهديدات البرمجيات الخبيثة وخطورتها في سرقة بياناتنا الشخصية لاستخدامها لأغراض مضرة بشكل يفوق أي وقت مضى.

لكن تتوفّر عدة طرق لحماية نفسك بالرغم من ذلك. اتبع توصياتنا المذكورة أدناه للتتأكد من أنك تفعل كل ما بوسعك لمنع البرمجيات الخبيثة من إصابة أجهزتك — والوصول إلى معلوماتك الشخصية.

استخدام الحماية من الفيروسات

احمِ جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرمجيات الخبيثة بواسطة Kaspersky Anti-Virus. يفحص برنامجنا المتقدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا بحثًا عن التهديدات وإذا تمت إصابة النظام لديك ببرامج ضارة، فستزيلها تقنيتنا من جهازك وتعلمك بذلك.

تثبيت برامج مكافحة الفيروسات على هاتفك

إنّ الهواتف الذكية هي أساسًا أجهزة كمبيوتر صغيرة تتّسع في جيبك. ومع استخدام الكثير منا الهواتف بقدر استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول أو أجهزة الكمبيوتر المكتبي، إن لم يكن أكثر، فإنها أيضًا عرضة للبرمجيات الخبيثة. لذا، من المنطقي تمامًا حماية الهواتف من هجمات البرمجيات الخبيثة المحتملة وحماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك أيضًا.

للحصول على الحماية القصوى للهواتف، نوصى باستخدام Kaspersky Antivirus for Android أو Kaspersky Security Cloud for iOS إذا كنت من مستخدمي الآي فون.

تنزيل التطبيقات من المواقع الموثوق بها فحسب

للحدّ من خطر الإصابة بالبرمجيات الخبيثة، قم بتنزيل التطبيقات أو البرامج أو ملفات الوسائط من المواقع الموثوق بها فقط. ولا يمكنك القيام بذلك إلا من خلال متجر جوجل لأجهزة الأندرويد أو متجر أبل لأجهزة الآي فون. تذكّر ألا تقوم بتنزيل الملفات أو التطبيقات من المواقع غير المألوفة. إذا قمت بذلك، فسيزيد احتمال تنزيل البرمجيات الخبيثة عن غير قصد ومن دون علمك. 

التحقق من بيانات المطوّر

على الرغم من ندرة البرامج المصابة بالبرمجيات الخبيثة، إلا أنها قد تتسلل من الشبكة وتصل إلى مواقع معروفة. لهذا السبب، اطّلع دائمًا على المطوّر في الوصف. هل هو معروف؟ ابحث عنه على Google واكتشف ذلك. إذا لم تجد أي شيء عن المطوّر على الإنترنت — فتجنّب تنزيل الملف (الملفات) لتكون بأمان.

قراءة تعليقات المستخدمين

تأكد من قراءة تعليقات المستخدمين حول أي برامج أو تطبيقات تريد تنزيلها. هل تبدو التعليقات مشروعة؟ قد يزوّر المتسللون الذين يحاولون استدراج المستخدمين لتنزيل البرمجيات الخبيثة التعليقات، لذا ينبغي أن تكون دقيقًا وأن تتحقق من أي أمر يبدو مشبوهًا.

الجدير بالذكر أنه إذا لم يحصل التطبيق أو البرنامج إلا على المديح، فينبغي أن تشك في أمره. يجب أن يكون لدى التطبيق مزيجًا من التعليقات التي تبرز مزاياه وعيوبه.

الاطّلاع على عدد عمليات التنزيل

من غير المرجح أن يكون قد تم تنزيل التطبيقات المصابة بالبرمجيات الخبيثة آلاف المرات. فيما يكون احتمال أن تكون التطبيقات التي تم تنزيلها ملايين المرات برامج ضارة قليلاً. إذا كان التطبيق شائعًا (يتضمن الكثير من التعليقات وعمليات التنزيل)، فلا داعي لأن تشعر بالقلق كثيرًا: فاحتمال أن يكون التطبيق برنامجًا ضارًا سيكون أقل بكثير.

التحقق من الأذونات المطلوبة

ألقِ نظرة على الأذونات التي يريدها منك تطبيق أو برنامج ما. هل تبدو الأذونات المطلوبة منطقية؟ إذا كان ما يتم طلبه لا يبدو ضروريًا لتشغيل التطبيق أو البرنامج — فاحذر ولا تقم بتنزيل التطبيق أو قم بإزالته إذا كنت قد قمت بتثبيته بالفعل.

عدم النقر فوق روابط لم يتم التحقق منها

تجنّب النقر فوق روابط لم يتم التحقق منها في رسائل البريد الالكتروني أو الرسائل العشوائية أو على مواقع الويب التي تبدو مشبوهة.  قد يؤدي النقر فوق الروابط المصابة إلى بدء تنزيل برنامج ضار تلقائيًا.

تذكّر أيضًا أنّ المصرف لن يطلب منك أبدًا توفير اسم المستخدم وكلمة المرور عبر رسالة بريد إلكتروني. إذا تلقيت رسالة بريد إلكترونى تطلب منك ذلك، فلا تنقر فوقها ولا توفّر المعلومات المطلوبة (حتى إذا كان البريد الالكتروني يبدو مشروعًا)، واتصل بالمصرف فورًا للتحقق من شرعية الرسالة.

إبقاء نظام التشغيل والتطبيقات محدّثة

من المهم إبقاء نظام التشغيل محدّثًا بانتظام لحمايته من البرمجيات الخبيثة. يعني هذا أنّ جهازك يستفيد من آخر تحديثات الأمن لنظامك.

وبالمثل، من الضروري إبقاء تطبيقاتك محدّثة بانتظام على أجهزتك. يتيح هذا الأمر لمورّد التطبيق أو البرنامج تصحيح أي تحديثات أمن أضافها المطوّرون للمساعدة في حماية جهازك وبياناتك.

لا تتجنب القيام بذلك، إذ يعتمد المتسللون والبرمجيات الخبيثة على عدم إبقاء تطبيقاتك محدّثة لاستغلال الثغرات في البرنامج للوصول إلى جهازك (أجهزتك).

الحذر عند استخدام شبكة WiFi مجانية

عند استخدام جهاز الكمبيوتر المحمول أو الهاتف في مقهى أو مكان عام، احذر من استخدام شبكة Wi-Fi مجانية. تجنّب تعريض البيانات الحساسة للخطر عبر التسوّق وإجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت. إذا كان عليك استخدام شبكة WiFi مجانية، فاستخدم اتصال VPN مثل Kaspersky Secure Connection: فهو يحمي اتصالك عبر تشفير بياناتك.

عدم استخدام أجهزة USB غير معروفة

تجنّب إدخال أجهزة USB غير مألوفة في جهاز الكمبيوتر المحمول أو جهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بك بأي ثمن. إذا كنت لا تعرف مصدر جهاز USB، فقد يكون مصابًا ببرامج ضارة.

هل أصابت البرمجيات الخبيثة جهازك؟

هل يُعتبر سلوك جهاز الكمبيوتر المحمول أو جهاز الكمبيوتر المكتبي أو الجهاز المحمول الخاص بك غريبًا؟ تعدّ معظم البرمجيات الخبيثة مخفية ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. لكن تتوفّر بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه لها والتي تشير إلى أنّ جهازك قد يكون مصابًا بالبرمجيات الخبيثة.

لتشخيص الإصابة ببرامج ضارة، انتبه لهذه العلامات التحذيرية:

  • بطء جهازك واستغراق كل الإجراءات وقتًا أطول
  • ظهور تطبيقات أو برامج لا تتعرف عليها
  • استمرار التطبيقات أو البرامج في التعطل من دون سبب
  • ازدياد استخدام بيانات الهاتف بشكل غير مبرر
  • ارتفاع فاتورة هاتفك بشكل غامض
  • ظهور نوافذ منبثقة عند إغلاق المتصفح لديك
  • استهلاك طاقة بطارية هاتفك بسرعة
  • ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر المحمول أو جهاز الكمبيوتر المكتبي أو الهاتف الخاص بك بشكلٍ مفرط

إزالة البرمجيات الخبيثة

إذا كنت تعتقد أنّ جهاز الكمبيوتر المحمول أو جهاز الكمبيوتر المكتبي أو الجهاز المحمول الخاص بك قد تعرّض للإصابة، فمن المهم اتخاذ إجراءات فورية لإزالة البرمجيات الخبيثة.

إليك 10 خطوات بسيطة لإزالة البرمجيات الخبيثة من جهاز الكمبيوتر المحمول أو جهاز الكمبيوتر المكتبي لديك:

  • تنزيل Kaspersky Anti-Virus وتثبيته
  • قطع الاتصال بالإنترنت لمنع حدوث المزيد من الأضرار من قبل البرمجيات الخبيثة
  • إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ووضعه في "الوضع الآمن"
  • حذف أي ملفات مؤقتة باستخدام "تنظيف القرص"
  • تشغيل الفحص عند الطلب في Kaspersky Anti-Virus واتباع التعليمات المتوفرة.
  • إذا تم العثور على برامج ضارة، فاحذف الملف أو اعزله
  • أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك
  • قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك إذا كنت تعتقد أنه تم اختراقها
  • قم بتحديث البرنامج والمتصفح ونظام التشغيل لديك
  • أعد فحص جهاز الكمبيوتر للتحقق من عدم وجود المزيد من التهديدات.

هل هاتفك مصاب ببرنامج ضار؟

بعد إزالة البرمجيات الخبيثة من جهازك، اتبع النصائح التي تتعلق بالحماية من البرمجيات الخبيثة التي نقدّمها لتبقى محميًا.

قم بتنزيل Kaspersky Anti-Virus اليوم للتمتع براحة البال والحماية المطلقة.

مقالات ذات صلة:

كيف تتخلص من البرمجيات الخبيثة؟

كيف تكون الحماية من البرامج الخبيثة وإزالة البرمجيات الضارة؟ اقرأ الآن لتحصل على المزيد من المعلومات عن الحماية من البرمجيات الخبيثة وحماية أجهزتك.

Kaspersky Logo