content/ar-ae/images/repository/isc/2021/apps-and-websites-parents-need-to-know-about-1.jpg

مجموعة التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي يستخدمها المراهقون من الجنسين تتغير باستمرار. العديد من التطبيقات والمواقع توفِّر تجربة ممتعة لا ضرر منها على الإطلاق، لكن يوجد بعض التطبيقات والمواقع التي يمكن أن تتسبب في تعريض الأطفال لبعض المواقف الخطيرة، وهذه المخاطر تشمل بدء التواصل مع أشخاص غرباء، والكشف عن بيانات شخصية بالخطأ، والتنمر الإلكتروني، بالإضافة إلى بعض الأخطار الأخرى.

ولضمان استخدام أطفالك لتطبيقات مناسبة لأعمارهم وثقافاتهم، يجب عليك معرفة جميع المخاطر المرتبطة بها.

وفي هذا المقال، سنستعرض معًا بعض التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي من المحتمل أن تكون خطيرة على الأطفال.

تيك توك

ما هو تيك توك؟

حتى كتابة هذا المقال، تم تنزيل تيك توك أكثر من 1.65 مليار مرة، وهذا لشعبيته الشديدة بين المراهقين والمراهقات والأطفال بالأخص. تيك توك هو تطبيق يقوم مستخدموه بإنشاء مقاطع فيديو موسيقية ومنوعة قصيرة واستكشاف ملايين الفيديوهات الأخرى الخفيفة التي صارت منتشرة في عصرنا الرقمي هذا، كما يمكن إضافة مؤثرات خاصة إلى مقاطع الفيديو، وهذا يسمح للمستخدمين بالتعبير عن أنفسهم بكل إبداع وحرية.

هل تيك توك آمن للأطفال؟

  • عندما يقوم طفل يتراوح عمره من 13 إلى 15 عامًا بالتسجيل على التطبيق، فإن حسابه يكون على الوضع "الخاص" بشكل افتراضي، وهذا يعني أنه لا يمكن لأي شخص التعليق على فيديوهاته إلا أصدقاؤه. أما الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكبر، يمكنهم بث فيديوهات مباشرة واستخدام الرسائل المباشرة، لكن لا يمكن شراء الهدايا الافتراضية وإرسالها واستقبالها إلا للأشخاص الأكبر من 18 عامًا.
  • لكن هذا التطبيق لا يقوم بأي عملية تحقق من العمر، ولا يعتمد إلا على ما يدخله المستخدم من تاريخ للميلاد.
  • ولأن التطبيق يشجع المستخدمين على التصوير وإظهار مواهبهم، ولأن هذا أمر يحب فعله الكثير من الناس إن لم يكن كلهم، يمكن للمستغلين استخدام الإطراء والمجاملات كطريقة لبدء التواصل مع المراهقين وصغار السن.
  • عبر بعض الآباء عن قلقهم من استخدام لغة غير ملائمة للأطفال في بعض مقاطع الفيديو (على الرغم أن التطبيق لا يسمح للمستخدمين بالبحث عن محتوى البالغين، مثل "سكس" أو "جنس" أو "إباحي").
  • يمكن للآباء كذلك استخدام وضع تقييد المحتوى (Restricted Mode) للتحكم بعض الشيء في المحتوى، أو وضع أمان العائلة (Family Safety Mode) لربط حسابهم مع حساب طفلهم للتحكم في إعداداته تحكمًا كاملاً.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 13+

أوميجل

ما هو أوميجل؟

أوميجل هو موقع دردشة مجاني يتيح لك التحدث مع مستخدمين آخرين دون الحاجة إلى تسجيل، والشعار التسويقي للتطبيق هو "تحدث مع غرباء!" يقوم التطبيق بتوصيلك بشخص آخر عشوائي قام بتسجيل الدخول إلى الموقع من أي مكان في العالم.

يوفِّر التطبيق إمكانية الدردشة النصية أو الفيديو، كما به إشارات "الاهتمام" التي تتيح لك التواصل مع مستخدمين آخرين بناءً على الاهتمامات المشتركة بينكما. ولقد ازدادت شعبية هذا التطبيق كثيرًا في فترة انتشار جائحة كورونا في 2020.

تكون الدردشة بين شخصين مجهولين حتى تقوم أنت بالكشف عن هويتك، فعندما تبدأ الدردشة يكون الشخصان ظاهرين باسم "أنت" والآخر "غريب". يمكن للمستخدمين إيقاف الدردشة في حال عدم شعورهم بالراحة عن طريق النقر على زر "إيقاف" ثم الخروج من الموقع الإلكتروني أو بدء دردشة جديدة مع شخص آخر. 

هل أوميجل آمن للأطفال؟

  • يتميز أوميجل بالشفافية فيما يتعلق بالأخطار المحتملة على الموقع، فهو يقول بوضوح: "من المعروف أن المستغلين يستخدمون موقع وتطبيق أوميجل، لذلك يجب الحذر".
  • لكن رغم هذا لا يملك موقع أوميجل أي معايير أمنية أو تحكمات أبوية تهدف إلى حماية الأطفال.
  • يقوم أوميجل بتوصيل الأطفال بأشخاص غرباء بأي عمر. وإذا كنت ترغب في حماية أطفالك من المخاطر التي تحيط بالمواقع المشابهة لموقع أوميجل، فمن المهم للغاية أن تتحدث مع أطفالك عنها، ومن المهم ان تشرح لهم ماذا يمكن أن يقابلوه من أشخاص ذوي نوايا إجرامية على تلك المواقع، وما هي أنسب طرق حماية النفس.
  • أكثر المخاوف الأبوية المتعلقة بهذا التطبيق هي المخاوف المتعلقة بالتنمر الإلكتروني والعري المفاجئ.
  • لا يوجد في أوميجل خاصية الحظر للمستخدمين الآخرين، بل كل ما يمكن فعله هو التبليغ عن السلوكيات غير اللائقة.
  • يقوم أوميجل بحظر الأشخاص الذين يتسمون بالقسوة أو السلوكيات المشينة، والحظر يكون لعنوان IP، وبالتالي لا يكون هذا الحظر فعالاً عند استخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN)، والتي صارت شائعة للغاية هذه الأيام.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 13+

Houseparty

ما هو Houseparty؟

Houseparty هو تطبيق لدردشة الفيديو يتيح للأصدقاء التواصل مع بعضهم بعضًا في محادثات خاصة أو في محادثات جماعية تصل إلى 8 أشخاص، وذلك عبر دردشة فيديو مباشرة والكتابة النصية في دردشات المجموعات، كما يمكن للمستخدمين لعب الألعاب مع الأشخاص الآخرين في دردشة المجموعة.

هل Houseparty آمن للأطفال؟

  • يقول Houseparty إن المستخدم يجب أن يبلغ عمره 13 عامًا أو أكبر كي يتمكن من تسجيل حساب، لكن لا يوجد أي طريقة للتحقق من العمر الفعلي، ويمكن للمستخدمين ببساطة إدخال أي تاريخ ميلاد.
  • لا يوجد أي مراقبة، ويكون الفيديو مباشرًا، لذلك لا يوجد أي شيء يحمي الأطفال من رؤية محتوى غير لائق.
  • لا يوجد أي تحكم أبوي على التطبيق.
  • لا يكون Houseparty على وضع خاص بشكل افتراضي، وهذا يعني أنه عند استخدام أي شخص للتطبيق، يمكن لأصدقائه (أو أصدقاء أصدقائه الذين يمكن أن يكون يعرفهم) أن يبدؤوا دردشة فيديو مع ذلك الشخص دون الحاجة إلى موافقته.
  • يمكن للآخرين رؤية المكالمات التي تجريها والشخص الذي تجريها معه والانضمام إليكم كذلك دون دعوة.
  • يمكن للمستخدمين إرسال روابط عبر الدردشة وأخذ لقطات شاشة.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 13+

Tellonym

ما هو Tellonym؟

Tellonym هو تطبيق رسائل غامض يصف نفسه بأنه "المكان الأكثر صدقًا على الإنترنت".

هذا التطبيق يتيح للمستخدمين طرح أسئلة والإجابة عن أسئلة أخرى عن الآخرين دون الكشف عن هويتك، ولقد صار منتشرًا ومشهورًا للغاية في المدارس الإعدادية والثانوية.

هل Tellonym آمن للأطفال؟

  • المحتوى على هذا التطبيق من إنشاء المستخدمين، بل ويكون غامضًا كذلك، ويوجد بعض الإبلاغات عن التنمر الإلكتروني والتهديدات العنيفة ومناقشة موضوعات البالغين، ويشمل هذا المحتوى الجنسي والإشارة إلى المخدرات والمواد الكحولية (في حال عدم تشغيل المرشحات).
  • لا يوجد تحقق من العمر مطبق على الرغم من أن التطبيق بتقييم لمن هم بعمر 17 عامًا أو أكبر على متجر تطبيقات آبل.
  • تكون الحسابات عامة بشكل افتراضي، وهذا يعني أن الغرباء يمكنهم التواصل مع طفلك دون أي قيود.
  • يوجد ميزة تتيح للمستخدمين مشاركة موقعهم، لكن هذه الميزة تكون معطلة بشكل افتراضي، لكن من الأفضل طبعا التحقق والتأكد من أنها معطلة على حساب طفلك.
  • يوجد في التطبيق أدوات للإبلاغ عن الآخرين أو حظرهم، وكذلك إرشادات مجتمعية يحتاج المستخدمون إلى اتباعها.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي: شروط استخدام Tellonym تقول إن المستخدم يجب أن يبلغ عمره 13 عامًا أو أكبر، لكن متجر تطبيقات آبل يقيمه على أنه مناسب لمن عمرهم 17 أو أكبر.

تطبيقات خطيرة على المراهقين

سناب شات

ما هو سناب شات؟

سناب شات هو تطبيق يتيح للمستخدمين إرسال الصور ومقاطع الفيديو التي تختفي بمجرد أن يراها الطرف المستلم لها، كما أنه يتميز بالكثير من الفلاتر والتأثيرات الخاصة المميزة التي تسمح للمستخدمين بالتعديل على الصور.

هل سناب شات آمن للأطفال؟

  • وفقًا لسياسة استخدام سناب شات، يجب أن يبلغ عمرك 13 عامًا أو أكبر كي تتمكن من تسجيل الدخول، لكن هنا أيضًا لا يوجد أي تحقق من العمر.
  • يعتقد العديد من الأطفال أنه لا يمكن حفظ صورهم على سناب شات وإعادة ارسالها إلى الآخرين، ومن ثم يشعر الكثيرون منهم بالراحة في مشاركة صور قد لا يحبون مشاركتها على تطبيقات أخرى. لكن يمكن للعديد من المستخدمين أخذ لقطة شاشة قبل أن تختفي صورة من التطبيق، كما تبقى الصور نفسها على خوادم سناب شات لمدة تصل إلى 30 يومًا.
  • أبدى بعض الآباء تخوفهم من المواد غير المناسبة للأطفال وحيل التسويق التي تظهر في هيئة أسئلة لكنها في الواقع تهدف إلى معرفة بيانات المستخدمين.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 13+

Yolo

ما هو Yolo؟

Yolo هو اختصار لجملة "You Only Live Once"، والتي تعني "أنت تعيش مرة واحدة فقط"، وهو تطبيق غامض ضمن سناب شات لطرح الأسئلة والإجابة عنها. يمكن للمستخدمين نشر أسئلة ووضع تعليقات على قصص سناب شات وإرفاق صورة دون الكشف عن هويتهم.

بمجرد أن يربط مستخدم التطبيق بحساب سناب شات، يتم السماح له "بتلقي رسائل لا تكشف عن هوية صاحبها" وكذلك طرح سؤال من أجل حث الآخرين على "إرسال رسائل صادقة وصريحة".

هل Yolo آمن للأطفال؟

  • خاصة عدم الكشف عن الهوية في هذا التطبيق والتطبيقات المشابهة له تجعله بيئة خصبة للتنمر وأحيانًا وضع تعليقات صريحة بشكل فج ووقح. في الماضي كان متجر آبل ومتجر جوجل يحظران التطبيقات الغامضة المشابهة بسبب احتوائها على تنمر إلكتروني ولغة كراهية بشكل كبير.
  • يمكن للمستخدمين الإبلاغ عن المستخدمين، لكن من غير الممكن حظر الأشخاص لأن الأشخاص مجهولون. في حال إرسال أي شخص لرد عنيف وبذيء، فمن المفترض أن تتعرف الخوارزميات على هذا الرد، وتنص الشروط والأحكام على عدم التهاون مع "المحتوى الكريه". وإذا أبلغت أنت عن تعليق، سيتم حذف هذا التعليق إذا تم اكتشاف أن هذا التعليق مهين.
  • التطبيق غامض فيما يتعلق بمشاركة بيانات المستخدمين.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 13+

كيك

ما هو كيك ماسنجر؟

كيك هو تطبيق مراسلة مجاني لا يوجد به حد للحروف أو الرسائل. يتيح هذا التطبيق للأطفال إنشاء اسم مستخدم ومراسلة الغرباء دون مشاركة أرقام هواتفهم، ويمكن للمستخدمين مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والألعاب على هذه المنصة.

هل كيك آمن للأطفال؟

  • يتيح التطبيق للأطفال الدردشة مع الغرباء على الإنترنت. وبالسماح للمستخدمين بتعريف أنفسهم باستخدام اسم مستخدم فقط (أي ليس رقم الهاتف مثلاً)، فإن كيك ماسنجر يتخطى أي تطبيق آخر في الخصوصية وإخفاء الهوية.
  • الجمع بين إخفاء الهوية والسماح للمستخدمين بالبحث عن الملفات بالعمر وإرسال صور ليست مخزنة على الهاتف قد جعلته عرضة للانتقادات.
  • لا يوجد أي تحكم أبوي في تطبيق كيك.
  • في عام 2018، ذكرت بي بي سي في تقرير لها أنه تم الإبلاغ عن 1100 حالة استغلال أطفال في تطبيق كيك ماسنجر في المملكة المتحدة وحدها، وهذا جعله أحد أسوأ التطبيقات المتوفرة للأطفال.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 13+

ديسكورد

ما هو ديسكورد؟

ديسكورد هو تطبيق محادثات صوتية ونصية شائع بين محبي الألعاب، حيث يستخدمه اللاعبون في التحدث مع اللاعبين الآخرين أثناء لعب ألعاب الفيديو أو لمشاركة النصائح والإرشادات على الخوادم المحددة داخل اللعبة.

بعض الألعاب (مثل فوتنايت) لديها قنوات رسمية تم التحقق منها على ديسكورد كي يناقش عليها المعجبون اللعبة.

هل ديسكورد آمن للأطفال؟

  • يوجد معلومات متوفرة على موقع ديسكورد الرسمي للآباء والأمهات والأوصياء مع نصائح للمحافظة على أمان أطفالهم.  
  • يوجد كذلك خاصية اسمها "أبقيني في أمان" (Keep Me Safe) تقوم تلقائيًا بحظر الصور غير اللائقة التي يتم إرسالها عبر الرسائل المباشرة، لكنك بحاجة إلى تشغيل هذه الخاصية عندما يقوم طفلك بإنشاء حساب. ما يعيب هذه الميزة أنها لا تفحص الرسائل النصية، لذلك لا يزال من الممكن أن يستلم طفلك رسائل تحتوي على كلام غير لائق أو كريه.
  • يمكنك تغيير إعدادات خصوصية حساب طفلك حتى لا يمكن أن يتواصل معه أشخاص لا يعرفهم، لكنه سيكون بإمكانه الوصول إلى الخوادم العامة. يمكن أن يقابل ابنك بعض الصور أو مقاطع الفيديو أو التعليقات التي يجدها مزعجة على الخوادم العامة.
  • يمكنك بسهولة حظر مستخدم بشكل مباشر في التطبيق عن طريق النقر على ملفه الشخصي.
  • أما الإبلاغ عن محتوى معين لشخصٍ ما فأمر أكثر تعقيدًا. عليك إرسال رسالة إلى ديسكورد ورابط ما تود الإبلاغ عنه من صورة أو رسالة أو فيديو.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 13+

تويتش

ما هو تويتش؟

تويتش هو موقع بث مباشرة شائع بين محبي الألعاب ومجتمعات اللاعبين، ويتيح للمستخدمين مشاركة بث مباشر وهم يلعبون كي يشاهدهم الآخرون ويعلقون عليهم تعليقات مباشرة. يمكن للمستخدمين كذلك مشاهدة مقاطع مسجلة للألعاب التي يتم لعبها مع التحدث مع لاعبين آخرين.

من غير الممكن الانضمام إلى لعبة مباشرة على تويتش، لكن يمكنك التحدث مع المستخدمين الآخرين الذين يشاهدون اللعبة في نافذة محادثة مباشرة.

هل تويتش آمن للأطفال؟

  • أينما وُجد البث المباشر تجد مخاطرًا مصاحبة له، ويوجد دائمًا خطر قراءة تعليقات تحتوي على سباب أو رؤية صور غير لائقة.
  • خاصية التحدث على تويتش يمكن أن تتحول إلى فوضى عارمة في أوقات البث المشهورة التي يوجد عليها الكثير من المشاهدات حيث يكتب الجميع في وقت واحد في محاولةٍ منهم للتفاعل مع صاحب البث الذي يحبونه. وفي القنوات الكبيرة يمكن أن تتحول هذه الدردشات إلى منافسة في الصراخ مع الكثير من التنمر الإلكتروني وخطاب الكراهية! وعند حدوث هذا، يعاني مراقبو القنوات من المحافظة على الدردشة المزدحمة وإبقائها نظيفة ومناسبة للجميع.
  • في أوقات البث المباشر، تأكد من أن اللعبة التي يبثها طفلك أو يشاهدها مناسبة لعمره، وتأكد من مراقبة الدردشة حتى لا تقوم بجذب أي انتباه غير مرغوب فيه.
  • إذا كان طفلك يشاهد بث ألعاب الفيديو كثيرًا، فإن أفضل شيء يمكنك فعله هو أن تبحث بنفسك عن الأشخاص الذين يتابعهم والقنوات التي يشاهدها طفلك كي تتأكد أن ما يشاهده من بث مناسب لعمره.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 13+

تمبلر

ما هو تمبلر؟

تمبلر هو منصة تدوين اجتماعي صغيرة يسمح للمستخدمين بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو والمدونات الصغيرة والصور المتحركة والروابط، كما أن به خاصية دردشة مدمجة. ويمكن لهذا الموقع أن يكون كذلك مكانًا للأطفال والمراهقين للتواصل مع بعضهم بعضًا ومشاركة ما يحبونه، مثل منشورات عن المسلسلات والأفلام التي يفضلون مشاهدتها.

هل تمبلر آمن للأطفال؟

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 16+

إنستغرام

ما هو إنستغرام؟

إنستغرام شائع للغاية، ولا شك أنك تعرف عنه أكثر من أي تطبيق آخر لمشاركة الصور. يمكن للمستخدمين عليه مشاركة الصور والتعديل عليها باستخدام الفلاتر، أو مشاركة القصص التي تدوم لمدة 24 ساعة فقط. إنستغرام ملك فيسبوك الآن، وغالبًا ما يقوم الأشخاص عليه بمتابعة الأصدقاء والأقارب والمشاهير، كما أنه يتميز بخاصية البث المباشر للفيديوهات.

هل إنستغرام آمن للأطفال؟

  • يوجد في هذا التطبيق مزايا مدمجة فيه تقوم تلقائيًا بحذف الكلمات النابية والتعليقات المسيئة، ويمكنك أنت أن تضيف قائمتك الخاصة من الكلمات التي لا ترغب في أن تراها على صفحتك. رغم ذلك، لا يزال من الممكن مقابلة محتوى للبالغين أو غير لائق وتعليقات لا تحبها على التطبيق (لكن يوجد طريقة لتحديد المحتوى غير اللائق ليتم مراجعته).
  • بعض الأشخاص يستخدمون التطبيق في ترك تعليقات فظة أو فجة، وهذا يُسمى "التصيد" أو "ترول"، وغالبًا ما يتم دون الكشف عن الهوية.
  • يمكن للمستخدمين تغيير إعداداتهم لحظر موقعهم أو متابعين بعينهم، لكن الكثير من المستخدمين لا يهتمون بالإعدادات ويتواصلون مع أشخاص آخرين لا يعرفونهم.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 13+

واتس آب

ما هو واتس آب؟

العديد من الآباء يستخدمون واتس آب، فهو من أكثر تطبيقات الدردشة انتشارًا واستخدامًا، ويمكن للمستخدمين عبره إرسال رسائل نصية ومقاطع فيديو وصور وإجراء مكالمات والدردشة في فيديو مباشر مع أي شخص من أي مكان في العالم.

هل واتس آب آمن للأطفال؟

  • يتميز واتس آب بأن مستخدميه لا يمكنهم التحدث إلا مع جهات اتصال مسجلين على هاتفهم بالفعل، لكن لا يزال من الممكن مشاركة بعض المحتوى غير المناسب لأعمار الأطفال والمراهقين. هذه مشكلة كبيرة لا سيما إذا كان ذلك في مجموعة تضم أصدقاء آخرين وأشخاص غير معروفين (مثل زملاء في الدراسة)، وهذا يعني أنه يمكن تلقي رسائل من أشخاص مجهولين وغير مسجلين على هواتفهم على الإطلاق.
  • هذا يعني أنه من المحتمل أن يراهم أو يتواصل معهم شخص آخر لا يعرفونه، وبالتالي يمكن أن يتعرضوا لرؤية محتوى غير لائق نشره ذلك الشخص.
  • على الرغم أن المستخدم لا يمكنه التحكم في من يضيفه إلى محادثة جماعية، إلا أنه بإمكانه دائمًَا التحكم في مشاركته فيها، كما يمكنه مغادرة المجموعة وقتما يشاء.
  • من الجيد أن تنصح طفلك أن يغادر أي مجموعة يدخل فيها إذا كان فيها أي شخص لا يعرفه ولا يشعر بالراحة في الحديث معه، وأن يخبرك بذلك الأمر على الفور.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 16+

يوتيوب كيدز

يوتيوب كيدز

موقع يوتيوب يصف يوتيوب كيدز بأنه "بيئة ذات قيود أكثر للأطفال كي يستكشفون يوتيوب بحرية أكبر"، وهذا يجعل مهمة الآباء في إبعادهم عن المحتوى الضار وغير الملائم أسهل.

بكل بساطة، إنه نسخة مستقلة من موقع مشاركة الفيديوهات الشهير يستهدف الأطفال بشكل مباشر. من أفضل مزاياه هي وجود مؤقت، وهذا يعني إمكانية تحديد الوقت الذي يقضيه الأطفال على التطبيق.

هل يوتيوب كيدز آمن للأطفال؟

  • هذا التطبيق آمن غالبًا لأن خوارزمية عمله تهدف إلى فلترة واستبعاد أي محتوى غير مناسب للأطفال، كما يعزز هذا تدخل مراقبين حقيقيين كذلك. هذا يعني أن فرصة ظهور محتوى به عري أو عنف لطفلك أمر نادر الحدوث.
  • يوجد بعض الشكاوى من مقاطع فيديو تتظاهر بأنها للأطفال ولكنها في الحقيقة ليست للأطفال على الإطلاق! يكون لهذه الفيديوهات عناوين محببة للأطفال، وتبدأ كذلك بشخصيات من العروض التلفازية للأطفال (مثل دوري) لكنها بعد ذلك تصبح غريبة أو مزعجة، وتم وضع وسوم مختلفة على مقاطع الفيديو بشكل متعمد لخداع خوارزمية يوتيوب.
  • يحذِّر يوتيوب من أن الأطفال قد يرون شيئا لا ترغب لهم أن يرونه، لذلك يمكنك حظر الفيديوهات غير المناسبة أو الإبلاغ عنها.
  • إذا لم يكن المستخدمون يملكون النسخة المميزة، سيرون إعلانات مختلفة مثل أطعمة سريعة أو منتجات قد لا ترغب أن يراها طفلك.

ما هو تقييم العمر الرسمي؟

تقييم العمر الرسمي هو 4+

9 نصائح لكيفية التحدث مع أطفالك عن الأمان على الإنترنت

الآن بعد أن عرفنا بعض المواقع الإلكتروني والتطبيقات التي من المحتمل أن تكون خطيرة، حان وقت أخذ خطوة أخرى والتحدث مع أطفالك عن الإنترنت والأمان عليه.

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تسيير الأمور بكل سلاسة:

1. اسأل طفلك عن التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي يستخدمها

اطلب من طفلك أن يخبرك بما يستخدمه وما يفضله من تطبيقات وألعاب ومواقع إلكترونية. فعل هذا سيساعدك في فهم كيفية عمل تلك التطبيقات ومن ثم تحديد أي مشكلات محتملة، وأي منها سيئ لأطفالك وأيها لا مشكلة منه.

2. ناقش أي مخاوف محتملة مع طفلك

إذا كنت تشعر أن طفلك يستخدم تطبيقات أو مواقع إلكترونية خطيرة على الأطفال أو المراهقين، اشرح له سبب شعورك هذا، واجعل المناقشة متبادلة مع طفلك قدر الإمكان وليست أوامر من ناحيتك فقط حتى يفهم أسباب عدم استخدام شيء معين.

3. كن أمينًا وصريحًا مع أطفالك

تحدث مع طفلك عن عواقب الاستخدام غير المناسب للوسائل التكنولوجية. أخبر أطفالك عن التنمر الإلكتروني وعمليات الاختراق والهندسة الاجتماعية والعري على الإنترنت.

4. طمأن طفلك وأكد له أنه يمكنه التحدث معك

أخبر طفلك أنك لن تغضب منه على الإطلاق إذا أخبرك بشيء غير لائق رآه على الإنترنت، مثل تعليقات مسيئة أو محتوى جنسي أو صورة عنيفة، وأخبره أن الحديث معك لمناقشة الأمر أفضل من الاحتفاظ بالأمر لنفسه. أيضًا أظهر له كيفية حظر المحتوى الذي لا يعجبه والإبلاغ عنه كذلك.

5. ضع حدودًا، لكن كن واقعيًا

الحدود التي تضعها على استخدام الإنترنت تعتمد على عمر طفلك وعلى قيمكم كعائلة ومبادئكم. يمكنكم مناقشة أمور مثل مقدار الوقت الذي يجب أن يقضيه في استخدام الإنترنت وفي أي وقت من اليوم، ووجوب احترام الآخرين وعدم قول أي شيء لا يمكن قوله في الحقيقة، وعدم إرسال صور خاصة إلى أي شخص، ويمكنك كذلك طلب معرفة كلمة المرور حتى تتمكن من متابعة هاتفه.

6. اضبط عناصر المراقبة الأبوية

قم بإعداد عناصر المراقبة الأبوية ومراجعتها وكذلك مرشحات الإنترنت. المراقبة الأبوية مصممة بحيث تسهل عليك مساعدة الأطفال في الابتعاد عن المحتوى غير اللائق على الإنترنت، ويمكن استخدام عناصر المراقبة هذه بعدة طرق مختلفة، مثل المساعدة في التأكد من أن أطفالك لا يتصفحون إلا المحتوى المناسب لأعمارهم وتحديد وقت الاستخدام ومراقبة النشاط ومنع مشاركة المعلومات الشخصية مع الغرباء.

7. تأكد من وجود أحدث برامج مكافحة الفيروسات على جهاز طفلك،

برامج مكافحة الفيروسات تحمي أجهزتك من التهديدات الواردة، وتبحث عن التهديدات المحتملة التي قد يتعرض لها النظام وتدمرها وتُظهر تحذيرات بشأنها. لا تكف الفيروسات الجديدة عن الظهور، وتعمل برامج مكافحة الفيروسات على مواكبة أحدث التهديدات.

8. تأكد من أن إعدادات خصوصية طفلك على أقصى إعدادات

تقريبًا جميع تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي يوجد بها إعدادات خصوصية يمكن تعديلها. عليك التعرّف على تلك الإعدادات، والجلوس مع طفلك لضبطها معه.

9. استخدم حل أمان إلكتروني موثوق على جميع أجهزة أطفالك

Kaspersky Safe Kids مصمم لمساعدتك في حماية أطفالك على الإنترنت، وهو يتضمن تطبيقًا لتثبيته على جهاز طفلك، بالإضافة إلى تطبيق على هاتفك يتيح لك رؤية التقارير وتخصيص الإعدادات، يوجد كذلك عناصر مراقبة أبوية مدمجة في التطبيق، وهي تتيح لك إدارة وقت الشاشة لكل جهاز.

مقالات ذات صلة:

أمان الأطفال على الإنترنت: التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي يحتاج الآباء إلى معرفتها

ما هي أكثر التطبيقات والمواقع الإلكترونية الخطيرة على الأطفال والمراهقين؟ اعرف المخاطر المحتملة وكيفية حماية طفلك أثناء استخدامه للإنترنت.
Kaspersky Logo