content/ar-ae/images/repository/isc/2017-images/internet-safety-tips-img-23.jpg

أهم 10 قواعد لضمان الأمان على الإنترنت والأمور التي يجب عدم القيام بها عند الاتصال بالإنترنت

اكتشف شاب عمره 19 عامًا مرشح لأحد المناصب العامة في نيوهامبشير أهمية اتباع القواعد التالية لضمان الأمان على الإنترنت بالطريقة الشاقة. كما ذكر موقع Seacoast Online في تقريره، فقد وجد خصومه صورًا في منشورات التواصل الاجتماعي الخاصة به ذات إيحاءات جنسية وتشير إلى تعاطٍ سابق للمخدرات. وبهذه السهولة، انهارت حياته السياسية ووُئدت في مهدها. لكن لسوء الحظ، فإنه ليس الوحيد، حيث أدت عادات آخرين الطائشة على الإنترنت إلى تعريضهم لعمليات الاحتيال وسرقة الهوية والاعتداء الجسدي على أيدي أشخاص تعرّفوا عليهم عبر الإنترنت. ومع زيادة أعداد المستخدمين الذين يتصلون بالإنترنت عبر الأجهزة المحمولة، تتنوع هذه المخاطر وتزيد بسرعة.

بالرغم من أن التطبيقات تشغل حيزًا أكبر من تفاعلات أغلب الأشخاص عبر الإنترنت مما تشغله مواقع الويب التقليدية، لا يعني ذلك أن قواعد ضمان الأمان على الإنترنت الأساسية قد تغيرت. فلا يزال المتطفلون يبحثون عن معلومات شخصية يمكنهم استخدامها للوصول إلى بطاقة ائتمانك ومعلوماتك المصرفية.

يمكن للتصفح غير الآمن أيضًا أن يؤدي إلى تهديدات أخرى - من تعليقات أو صور شخصية مخجلة يستحيل حذفها تقريبًا بمجرد نشرها على الإنترنت، إلى التخالط مع أشخاص لم يسبق أن ربطت بينكم أي علاقة.

فيما يلي أهم 10 قواعد لأمان الإنترنت لتتبعها حتى تساعدك على تجنُّب الوقوع في المشاكل التي تكمن في عالم الإنترنت (وخارجه).

1. أبقِ المعلومات الشخصية على المستوى المهني والمحدود

لا يحتاج أصحاب العمل المحتملون إلى معرفة حالة علاقتك الشخصية أو عنوان منزلك. وإنما يحتاجون إلى معرفة خبراتك وخلفيتك المهنية، وسبل التواصل معك. لم تكن لتمنح معلومات شخصية محضة لغرباء منفردين - فلا تمنحها لملايين الأشخاص عبر الإنترنت.

2. أبقِ إعدادات الخصوصية الخاصة بك في وضع التشغيل

يحب المسوِّقون أن يعلموا كل شيء عنك، وكذلك المتطفلون. ويمكن لكل منهم معرفة الكثير من طريقة تصفحك واستخدامك لشبكات التواصل الاجتماعي. لكن بإمكانك تولي أمر نشر معلوماتك بعناية. وفقًا لما ذكره موقعLifehacker، تحتوي كل من المستعرضات وأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة على إعدادات متاحة لحماية خصوصيتك على الإنترنت. كما تحتوي مواقع الويب الكبيرة مثل Facebook على إعدادات متاحة لتحسين الخصوصية. ويصعب أحيانًا العثور على هذه الإعدادات (عمدًا) لأن الشركات تريد معلوماتك الشخصية من أجل قيمتها التسويقية. احرص على تمكين إجراءات حماية الخصوصية هذه وإبقائها مُمكَّنة.

3. مارس الاستعراض الآمن

لم تكن لتختار عبور الأحياء الخطرة - فلا تزُر الأحياء الخطرة على الإنترنت. يستخدم المجرمون الإلكترونيون المحتوى الملفت كطُعم. إذ يعلمون أن المحتوى المشبوه يغوي الأشخاص وقد يوقفوا إجراءات حمايتهم عند البحث عنه. فالعالم المشبوه للإنترنت مليء بالشُرُك التي يصعب رؤيتها حيث النقرة الواحدة الطائشة قادرة على كشف معلوماتك الشخصية أو إصابة جهازك بالبرامج الضارة. وبمقاومة الدافع، فإنك لا تمنح المتطفلين أي فرصة.

4. تأكد من أن اتصالك بالإنترنت آمن

عند الاتصال بالإنترنت في مكان عام، بشبكة Wi-Fi عامة على سبيل المثال، تؤكد PCMag إلى أنك لا تملك تحكمًا مباشرًا في أمانها. يحذّر خبراء الأمن الإلكتروني في الشركات من "نقاط النهاية" - وهي المناطق التي تتصل فيها الشبكة الخاصة بالعالم الخارجي. ونقطة النهاية غير المحصّنة الخاصة بك هي اتصالك المحلي بالإنترنت. بالتالي، تأكد من أن جهازك آمن. وعند الشك في ذلك، انتظر فرصةً أفضل (أي فرصة للاتصال بشبكة Wi-Fi آمنة) قبل أن تضطر لتوفير معلومات شخصية مثل رقم حسابك المصرفي.

5. احذر مما تقوم بتنزيله

إن أهم أهداف المجرمين الإلكترونيين هو خداعك لتنزيل البرامج الضارة - وهي برامج أو تطبيقات تحمل برامج ضارة أو تحاول سرقة المعلومات. ويمكن أن تتخفى هذه البرامج الضارة في صورة تطبيقات: أي تطبيق بدءًا من الألعاب الشهيرة إلى تطبيقات التحقق من حركة المرور أو أحوال الطقس. وكما ينصح PCWorld، لا تقم بتنزيل تطبيقات تبدو مشبوهة أو تأتي من موقع غير موثوق به.

6. اختر كلمة مرور قوية

إن كلمات المرور هي إحدى أهم نقاط الضعف في هيكل أمن الإنترنت بأكمله، لكن لا يوجد حاليًّا أي سبيل لتجنبها. وتكمن مشكلة كلمات المرور في أن الأشخاص يميلون إلى اختيار كلمات مرور سهلة ليتذكروها (مثل "password" و"123456")، والتي يسهل على لصوص الإنترنت تخمينها أيضًا. فاختر كلمات مرور قوية يصعب على المجرمين الإلكترونيين اكتشافها. يمكن لبرمجيات إدارة كلمة المرور مساعدتك في إدارة كلمات مرور عديدة بحيث لا تنساها. تتسم كلمة مرور بالقوة إذا كانت فريدة ومركّبة - ومؤلفة من 15 رمزًا على الأقل تتنوع بين حروف وأرقام ورموز خاصة.

7. أجر عمليات الشراء على الإنترنت من مواقع آمنة

كلّ مرة تُجري فيها عملية شراء على الإنترنت، تحتاج إلى توفير معلومات بطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي - وذلك بعينه هو ما يتلهف المجرمون الإلكترونيون على الحصول عليه. أفصح عن هذه المعلومات للمواقع التي توفر اتصالاً آمنًا مُشفّرًا فحسب. وكما يذكر موقع Boston University ، يمكنك تحديد المواقع الآمنة بالبحث عن عنوان يبدأ بـ https: (حيث يشير الحرف S إلى كلمة آمن) بدلاً من http: ببساطة؛ ويمكن أن تحتوي المواقع على رمز قفل إلى جانب شريط العنوان.

8. احذر مما تنشره

لا يحتوي الإنترنت على مفتاح للحذف، كما اكتشف ذلك المرشح الشاب في نيوهامبشير. فقد يبقى أي تعليق أو صورة تنشرها على الإنترنت هناك إلى الأبد لأن حذف الأصل (من Twitter فرضًا) لا يضمن حذف أي نُسخ حصل عليها أشخاص آخرون. لا مجال لك أن "تسحب" تعليقًا تتمنى لو أنك لم تتفوه به، أو تتخلص من صورة السيلفي المخجلة تلك التي التقطها في حفلة ما. من هنا، لا تنشر أي شيء على الإنترنت لن ترغب في أن تراه والدتك أو يراه صاحب العمل المستقبلي.

9. احذر ممن تتعرّف عليه على الإنترنت

لا يكشف بعض الأشخاص الذين تتعرّف عليهم عبر الإنترنت عن هويتهم الحقيقية. في الواقع، قد لا يكونون أشخاصًا حقيقيين حتى. فكما يشير موقع InfoWorld ، فإن ملفات التعريف المزيّفة على مواقع التواصل الاجتماعي تمثل طريقة شائعة للمتطفلين للتقرّب من مستخدمي الويب غير الحذرين وسرقتهم إلكترونيًّا. فكن حذرًا ومدركًا في حياتك الاجتماعية على الإنترنت كما في حياتك الاجتماعية الواقعية.

10. أبقِ برنامج مكافح الفيروسات الخاص بك مُحدَّثًا

لا يمكن لبرمجيات أمن الإنترنت أن تجنّبك من كل التهديدات، لكنها ستكتشف أغلب البرامج الضارة وتزيلها - إلا أنه ينبغي لك أن تحدّثها بانتظام. احرص على البقاء مطلعًا على تحديثات نظام تشغيلك وتطبيقاتك. فهي توفر طبقة أمن ضرورية.

تذكر جيدًا قواعد أمان الإنترنت العشرة الأساسية هذه لتتجنب الكثير من المفاجآت المؤذية التي تستأثر بالمستخدمين الطائشين على الإنترنت.