يعتبر أمن الشبكات اللاسلكية غالبًا موضوعًا خاصًا بالخبراء التقنيين، لكن في الحقيقة ينبغي لكل شخص يستخدم شبكة لاسلكية معرفة النصائح الأمنية الأساسية حتى لا يصير هدفًا للمتطفلين عند استخدام شبكة Wi-Fi. يُعدّ الأمن اللاسلكي موضوعًا مهمًا لأنه عند استخدامك لشبكة لاسلكية غير آمنة، يمكن لأي شخص تقريبًا اعتراض حركة المرور على الإنترنت.

عندما تكون في المنزل

توجد بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها عندما تكون في المنزل لضمان فعالية أمن الشبكة اللاسلكية في منزلك. تتمثل أهم خطوة تتخذها لتأمين شبكتك المنزلية في تمكين بروتوكول الوصول المحمي بشبكة Wi-Fi ‏(WPA) على شبكتك. WPA هو معيار في المجال يضمن أنه عند اتصالك بالموجِّه الخاص بك، لا يستطيع الأفراد الخارجيون فحص حركة المرور الخاصة بك وأخذ معلوماتك. في حين أنه ينبغي عليك مراجعة دليل الموجِّه الخاص بك لمعرفة كيفية إتمام المهمة، يتوفر في معظم أجهزة التوجيه الحديثة إعدادًا يسمح لك بتمكين التشفير اللاسلكي بضغطة زر واحدة.

بالإضافة إلى تمكين التشفير على شبكتك اللاسلكية، من الضروري تثبيت برنامج أمن إنترنت ذي جودة عالية على حواسيب العائلة لحماية جميع الأجهزة من التهديدات التي يحملها الإنترنت. وبحصر برامج مكافحة البرامج الضارة ومكافحة البريد الإلكتروني العشوائي والرقابة الأسرية الخاصة بعائلتك في حزمة واحدة، تقلل مشاكل الموثوقية وتُبسِّط إدارة الأدوات. ومن المهم أن تعرف أن التشفير اللاسلكي لا يحميك إلا من مراقبة المتطفلين لحركة مرور الإنترنت الخاصة بك. علمًا أنه حتى عند الاتصال بشبكة لاسلكية آمنة، فما زلت معرضًا للبرامج الضارة والبريد الإلكتروني العشوائي وغير ذلك من التهديدات الرقمية الضارة.

يُمثِّل استخدام جدار حماية أداةً إضافية لحمايتك من تهديدات الإنترنت. جدار الحماية هو ببساطة أداة أمنية تتحكم في التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الإنترنت والاتصالات المسموح بها على حاسوبك. تتم برمجة جدران الحماية عادةً بحيث تتعرف على التهديدات تلقائيًا، مما يعني أنها عادةً سهلة الاستخدام ولن تعيق استخدامك اليومي للحاسوب.

أثناء التنقل

تنطبق الاحتياطات نفسها عند استخدام أي نوع من شبكات Wi-Fi العامة. بالإضافة إلى تثبيت برنامج أمن قوي، يوجد إجراء وقائي رئيسي آخر وهو تجنب استخدام مواقع الويب للمعاملات المصرفية أو غيرها من المواقع الحساسة الأخرى حيث يمكن للأشخاص الضارين اعتراض حركة مرور أي شبكة Wi-Fi عامة بسهولة. وللمساعدة على تحسين الأمن اللاسلكي لكل مستخدمي الإنترنت، ابتكرت مؤسسة الجبهة الإلكترونية غير الربحية HTTPS Everywhere، الذي يتيح لك تشفير حركة المرور على العديد من مواقع ويب الشهيرة مثل Facebook وGmail وYahoo وغيرها الكثير. تكمن الفائدة الرئيسية من استخدام HTTPS Everywhere في أنه بالرغم من امتلاك العديد من مواقع الويب تقنية التشفير على خوادمها، فإنها تتعطل غالبًا بشكل افتراضي لأسباب تقنية متنوعة. يساعد HTTPS Everywhere مستخدمي الإنترنت على التغلب على هذا القيد وذلك بإرسال طلب تلقائي لتمكين التشفير عند استخدام موقع ويب متوافق.

اختيار المجموعة المناسبة لك

نظرًا لأن اختيار مجموعة الأمن المناسبة لك قد يكون أمرًا شاقًا، يمكنك تنزيل برنامج مكافحة فيروسات مجاني لتقييم الخيارات المتاحة أمامك. في النهاية، لا بد أن تختار مجموعة أمن من مورّد معروف متخصص في الأمن، وذلك لأن التهديدات الرقمية تتطور بسرعة شديدة بحيث يستحيل على شخص غير متخصص مواكبة أحدث الاتجاهات. وبالرغم من أن أمن الشبكات اللاسلكية قد يكون موضوعًا مخيفًا، فإن باستطاعتك حماية نفسك من معظم التهديدات بالجمع بين النصائح المنطقية وبرامج الأمن عالية الجودة والفعالية.