content/ar-ae/images/repository/isc/2017-images/virus-img-13.jpg

عند التعامل مع البرامج الضارة، قد تواجه الموارد غير المدربة صعوبة في تحديد ما إذا كان الملف ضارًّا أم لا. ويندرج فيروس svchost.exe، بالتحديد، ضمن نطاق هذا الغموض - ففي حين أن الفيروس المرفق بهذا الملف يكون ضارًا للغاية، فإن svchost.exe نفسه هو أحد ملفات Windows الأساسية.

ويرمز Svchost.exe فعليًا إلى "مضيف الخدمة" وهو عبارة عن ملف تستخدمه تطبيقات Windows متعددة. وعلى الرغم من ذلك، فإنه غالبًا ما يتم اعتباره فيروسًا بالخطأ، لأنه من المعلوم أن منشئي البرامج الضارة يرفقون الملفات الضارة بخدمة svchost.exe حتى لا يتم اكتشافها. كما أنه من المعروف أن منشئي البرامج الضارة يبتكرون عمليات بها أخطاء طباعة مثل "svhost.exe" و"svchosl.exe" لتجنّب اكتشافها بواسطة المراقبين العاديين.

إزالة فيروسات scvhost.exe

عند التعامل مع أي نوع من الإصابة بالفيروسات مثل فيروس svchost.exe، يلزم توخّي الحذر عند المعالجة. تتمثل الخطوة الأولى تجاه أي إصابة رقمية في استخدام برنامج إزالة قوي للكشف عن كافة أجزاء الإصابة بفيروس svchost.exe وإزالتها وفقًا لذلك. تذكّر أنه في حين أن هذه البرامج مصممة للكشف عن التهديدات وإزالتها، فإنها لا تغني عن تشغيل مجموعة برامج الأمن دائمًا. حيث إن برامج إزالة البرامج الضارة قد صُممت للتركيز على الإصابة بعد حدوثها والتخلص منها.

الأسلوب الاستباقي

بمجرد التخلص من إصابة ما، ينبغي عليك على الفور تثبيت ماسح فيروسات مصمم بواسطة شركة قوية متخصصة في مجال الأمن لتجنّب إصابتك مرة أخرى. عند تقييم البرامج الخاصة بموردين مختلفين، يلزمك تحديد مستوى الحماية التي ستحتاج إليها. فبالنسبة إلى العديد من المستخدمين، يُعد شراء مجموعة أمن الإنترنت غالبًا الطريقة الأفضل، حيث إنها توفّر حماية شاملة ضد مجموعة متنوعة من تهديدات الإنترنت. ويتمثل أكبر ثلاثة مكونات في مكافحة البرامج الضارة ومكافحة رسائل البريد الإلكتروني العشوائية وجدار الحماية. وجدار الحماية، لمن لا يعرف هذا المصطلح، عبارة عن حزمة برامج مخصصة لمراقبة حركة المرور من حاسوبك وإليه.

وعلى الرغم من أن اختيار مجموعة أمن لحاسوبك قد يمثل أمرًا مزعجًا، فإنه يمكنك تبسيط العملية من خلال تنزيل برنامج مكافحة فيروسات مجاني لمعاينة منتجات مختلفة في السوق وتقييم ما يناسبك.

التعامل مع هجوم فيروس Svchost.exe المتخفي

ويرمز Svchost.exe فعليًا إلى "مضيف الخدمة" وهو عبارة عن ملف تستخدمه تطبيقات Windows متعددة. وعلى الرغم من ذلك، فإنه غالبًا ما يتم اعتباره فيروسًا بالخطأ، لأنه من المعلوم أن منشئي البرامج الضارة يرفقون الملفات الضارة بخدمة svchost.exe حتى لا يتم اكتشافها.
Kaspersky Logo