content/ar-ae/images/repository/isc/2017-images/50-Bittorrent.jpg

البت تورنت عبارة عن بروتوكول نقل بيانات عبر الإنترنت. البت تورنت، الذي يشبه كثيرًا http (بروتوكول نقل النص التشعبي) وftp (بروتوكول نقل الملفات)، هو عبارة عن طريقة لتنزيل الملفات من الإنترنت. إلا أنَّ البت تورنت مختلف عن http وftp في أنه بروتوكول نقل بيانات موزَّع.

يبحث بروتوكول البت تورنت نظير إلى نظير (P2P) عن مستخدمين لديهم ملفات يريدها مستخدمون آخرون ثم يقوم بتنزيل أجزاء من الملفات من هؤلاء المستخدمين بشكل متزامن. وبناءً على ذلك، تكون معدلات الإرسال أسرع من http وftp اللذَين يقومان بتنزيل الملفات بشكل متسلسل من مصدر واحد فقط.

في عام 2005، أشارت التقديرات إلى أن البت تورنت كان المسؤول عن حوالى 35 بالمئة من إجمالي حركة المرور على الإنترنت. بعد رواجه الكبير مطلع عام 2008، انخفضت شعبية البت تورنت تدريجيًّا بسبب زيادة سرعات الإنترنت.

وأثناء الإطار الزمني نفسه، سيطرت خدمات البث مثل Netflix وHulu وAmazon Prime على السوق بتنزيلات منخفضة التكلفة. ونتيجة لذلك، انخفضت حصة البت تورنت التي كانت 10 بالمئة من إجمالي حركة مرور التنزيل في أمريكا الشمالية عام 2010 إلى 3 بالمئة بحلول عام 2015.

هل استخدام التورنت قانوني؟

إن البت تورنت هو بروتوكول نقل ملفات شرعي، واستخدامه — الذي يُعرف باستخدام التورنت — قانوني طالما أن المحتوى يمكن تنزيله أو تحميله بشكل قانوني. إلا أن استخدامه لتنزيل مواد محمية بموجب حقوق النشر — مثل فيلم جديد — من دون تصريح من مالك حقوق النشر ليس قانونيًّا. أكثر من 200000 مستخدم تمت مقاضاتهم في الولايات المتحدة بين عامي 2010 و2011 لتنزيل مواد محمية بموجب حقوق النشر باستخدام البت تورنت.

منذ ذلك الوقت، استحوذ متصيدو حقوق النشر على معظم الدعاوى القضائية حيث كان مصرحًا لهم بتمثيل مالكي حقوق النشر.

نظرًا إلى أن تقنية البت تورنت تكشف عن عناوين IP الخاصة بالأجهزة المتصلة بتدفق بياناتها — الذي يُعرف بالتورنت — يمكن للمتصيدين تحديد العناوين التي قامت بتنزيل الملفات.

يرسل المتصيدون خطابات تسوية إلى موفري خدمة الإنترنت (ISPs)، الذين يبعثون الخطابات إلى عملائهم.

بلغ طلب تسوية عام 2017 مقدَّمًا من مجموعة تُسمى Rights Enforcement قيمة 300دولار. بما أن عناوين IP لا تُعدّ كيانات قانونية، فإنه من النادر أن يحصل المتصيدون على أسماء الأفراد، ما يمنعهم من متابعة التحصيل.

هل توجد حالات قانونية لاستخدام التورنت؟

يُعدّ تنزيل التصحيحات، والتعديلات، والتحديثات لألعاب الفيديو القديمة غير المدعومة، والتعديلات التي يُنشِئُها المستخدمون للألعاب المدعومة سببًا مقنعًا للوصول إلى البت تورنت. GameUpdates.org هو أحد المواقع القانونية التي تجمع هذه التحديثات.

يُعدّ الوصول إلى الأفلام الكلاسيكية وأفلام الدرجة الثانية والموسيقى والكتب والبرامج المستقلة الموجودة ضمن الملكية العامة أو المتاحة عبر رخص المشاع الإبداعي حالة شرعية أخرى لاستخدام البت تورنت. من بين الأمثلة عن المواقع القانونية نذكر Public Domain Torrents والموقع المستقل Vodo.

هل هو آمن؟

يجب استخدام التورنت بحذر. يشيع عن البت تورنت أنه تقنية تُستخدم لقرصنة الأفلام، والألعاب، وغيرها من المحتوى المحمي بموجب حقوق النشر. يعرف موفرو خدمة الإنترنت هذا وغالبًا ما يرسلون خطابات تحذير ومواد تعليمية لمكافحة القرصنة إلى مستخدمي البت تورنت.

قد يتعرض المعتدون المتكررون لخفض نطاقهم الترددي أو تعليق حساباتهم. قد لا يفرِّق موفرو خدمة الإنترنت بين مواقع البت تورنت الشرعية التي تنشر المواد بموجب رخص المشاع الإبداعي وبين تلك المواقع التي تتشارك المحتوى المقرصن.

علاوة على ذلك، غالبًا ما يستخدم المتطفلون المحتوى المجاني كخدع محملة بالبرامج الضارة لإحداث فوضى في أجهزة حاسوب المستخدمين أو لشن الهجمات. ولتقليل الخطر، ظهرت مواقع بث البت تورنت التي تدعي أنها تفحص الملفات بحثًا عن الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى.

الظهور مصدر خطورة آخر. تكون عناوين موفري خدمة الإنترنت الخاصة بالمستخدمين والمحتوى الذي يرسلونه مرئية لكل مستخدمي البت تورنت — وهذه المعلومات غالبًا ما يتتبعها مالكو حقوق النشر، وسلطات إنفاذ القانون، والمعلنون، والمتطفلون. من المهم لمستخدمي التورنت الحفاظ على باستخدام برامج أمن الإنترنت، وإبقاء تعريفات البرامج الضارة محدَّثة، وتثبيت تصحيحات أنظمة التشغيل بمجرد أن تصبح متاحة. إن تشفير اتصال الإنترنت باستخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN) لإخفاء عنوان IP يساعد أيضًا في الحماية، لكنه لا يوفر الضمان الكامل.

كيفية استخدام البت تورنت

كما هو مذكور أعلاه، احرص على أن تكون لديك ، واتصل بشبكة VPN لإخفاء عنوان IP. قم بعد ذلك بتنزيل وإعداد عميل بت تورنت. وللعثور على المحتوى، استخدم مستعرض الويب الخاص بك لزيارة مواقع شهيرة لتعقّب بت تورنت. استخدم عميل بت تورنت للتنزيل الفعلي للملفات التي تحتاج إليها.

تذكر أنه بالرغم من أن البت تورنت نفسه قانوني، فإن الكثير من المحتوى المتاح عبر المستخدمين الآخرين مقرصن. فانتبه إلى تنزيل المحتوى القانوني فقط، وافحص كل الملفات دائمًا بحثًا عن البرامج الضارة.

مقالات ذات صلة:

منتجات ذات صلة:

ما هو البت تورنت؟ وهل هو آمن؟

البت تورنت عبارة بروتوكول نقل بيانات موزَّع يتيح للمستخدمين تنزيل الملفات من الآخرين. قبل استخدام التورنت، احرص على التعرف على قانونيته وسلامته.
Kaspersky Logo