تخطي إلى المحتوى الرئيسي

على الرغم من انتشار الهجمات الإلكترونية المتعلقة بالبريد الإلكتروني وعمليات التصيد الاحتيالي في جميع أنحاء العالم، فإن الدفاعات الإلكترونية للمستخدم العادي ليست آمنة كما ينبغي. وفي عصر أصبحت فيه التفاعلات الرقمية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، أصبحت حماية معلوماتنا الشخصية أكثر أهمية من أي وقت مضى. وتظهر تقنية إخفاء البريد الإلكتروني كتقنية قوية لحماية هوياتنا من أعين المتطفلين، مما يضمن أن يبقى التواصل آمنًا وخاصًا. لكن، ما هو بالضبط إخفاء البريد الإلكتروني؟ جمعنا هذا الدليل الشامل حول المقصود بإخفاء البريد الإلكتروني، وكيف يمكن أن يفيدك، والطرق التي يمكنك استخدامها لتنفيذه، وكيفية كشف عنوان بريدك الإلكتروني عندما تتواصل مع مستخدمين معروفين وموثوقين في شبكتك.

إخفاء البريد الإلكتروني عبارة عن ممارسة لاستبدال اسم عنوان بريدك الإلكتروني الحالي رقميًا بعنوان غير قابل للتعرف عليه أو "مخفي". وتحمي هذه العملية هويتك وخصوصيتك (المرسل الأصلي) بحيث لا يتمكن المستلم من رؤية عنوان بريدك الإلكتروني الحقيقي أو عبر الحسابات عبر الإنترنت. ويُعرف إخفاء البريد الإلكتروني أحيانًا باسم التخفي أو عنوان البريد الإلكتروني البديل (على الرغم من أن إخفاء البريد الإلكتروني يختلف قليلاً عن العنوان البديل بسبب حقيقة أن عنوان البريد الإلكتروني المخفي يتم إنشاؤه عشوائيًا بواسطة البرنامج ولا يتم اختياره من قبل المستخدم)، وهو وسيلة متاحة منذ فترة طويلة وغير مستغلة إلى حد كبير لحماية خصوصيتك على الإنترنت.

يتم توفير هذه العملية عن طريق خدمة لإخفاء البريد الإلكتروني تنشئ عدة عناوين بريد إلكتروني عشوائية لحسابك، وسيتم إرسال أي رسائل بريد إلكتروني أو رسائل إلى العناوين المخفية مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بعنوان بريدك الإلكتروني الحقيقي. وبالمثل، يمكن استخدام عناوين البريد الإلكتروني المخفية التي تم إنشاؤها لأجلك لتسجيل الدخول إلى حسابات أخرى عبر الإنترنت كمعرف تسجيل دخول (من الأفضل أن يكون حسابًا واحدًا لكل حساب مختلف عبر الإنترنت).

فوائد إخفاء البريد الإلكتروني

ذكرت CISA (وكالة الأمن الإلكتروني والبنية التحتية الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية) أن 47% من الأمريكيين البالغين تعرضوا لتسريب معلوماتهم الخاصة في هجوم إلكتروني، وأنه يتم اختراق ما لا يقل عن 600,000 حساب على Facebook يوميًا. وفي الواقع، يشير تقرير لمجلة فوربس عن إحصاءات التصيد الاحتيالي، إلى أن هجمات التصيد الاحتيالي (التي تتم تُنفذ عادة عبر عنوان بريد إلكتروني خاص بالمستخدم) هي واحدة من أكثر أنواع الجرائم الإلكترونية انتشارًا، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 500 مليون هجوم تصيد احتيالي في عام 2022 (وهو أكثر من ضعف الهجمات التي تم الإبلاغ عنها في عام 2021).

في ضوء هذه الأرقام الخطيرة والصادمة، يجب أن يكون أمان البريد الإلكتروني في صدارة اهتمام كل مستخدم خاص وصاحب عمل. ولحسن الحظ، هناك طريقة بسيطة وفعالة للغاية لحماية خصوصية عنوان بريدك الإلكتروني والمعلومات التي يفتحها عبر الإنترنت، هي: إخفاء البريد الإلكتروني.

لذلك، هناك العديد من الفوائد لإخفاء البريد الإلكتروني التي تسمح لك في النهاية بالحفاظ على معلوماتك الرقمية بشكل أكثر أمنًا وأمانًا:

  • احتمالية أقل للاختراق أو الاستيلاء على الحساب: نظرًا لأن عنوان البريد الإلكتروني المخفي في الأساس عبارة عن عنوان توجيه عشوائي، فهو لا يحتوي على أي معلومات شخصية تتعلق بالمستخدم ولا يمكن "الوصول" إليه مثلما يحدث مع عنوان البريد الإلكتروني العادي وعميل البريد الإلكتروني الخاص به. ويعد هذا مفيدًا بشكل خاص لعناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل التي قد تكون مدخلاً للمعلومات الشخصية والمالية الحساسة.
  • يمكنك تقليل عدد رسائل البريد الإلكتروني العشوائية وحوادث هجمات التصيد الاحتيالي بشكل كبير: مع توافر العديد من خدمات الإخفاء (الخاصة بجهات خارجية أو التي يوفرها عميل البريد الإلكتروني الخاص بك)، يمكنك بسهولة إدارة جميع عناوين بريدك الإلكتروني المخفية وتدفق البريد خلالها. ونتيجة لذلك، يمكنك بسهولة حظر رسائل البريد الإلكتروني العشوائية الواردة أو ببساطة تعطيل عنوان إعادة التوجيه الخاص بك إذا تعرض لعدد كبير من رسائل البريد العشوائي أو محاولات التصيد الاحتيالي. وكميزة إضافية، يمكنك أيضًا إلغاء الاشتراك من المُرسلين العشوائيين دون الحاجة إلى إرسال رسائل بريد إلكتروني إضافية أو ملء نماذج تعليقات مطولة.
  • يمكن استخدامها في عدد من المواقف المختلفة عبر الإنترنت: يمكن استخدام عناوين البريد الإلكتروني المخفية لإخفاء عنوانك الشخصي عند إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى أطراف غير معروفة (من حساب شخصي أو حساب تجاري)، وفي الخارج، واستخدام عنوان بريدك الإلكتروني لإجراء اتصال لمرة واحدة أو الشراء لمرة واحدة، أو الاشتراك في خدمة رقمية جديدة (مثل رسالة إخبارية أو معلومات ترويجية أو مسابقة أو منتدى أو اشتراك)، وإجراء عمليات شراء منتظمة عبر الإنترنت، واستخدام ملفات تعريف على وسائل التواصل الاجتماعي، وعند استخدام شبكة Wi-Fi عامة.

في الواقع، عند استخدام اتصال Wi-Fi عام، سواء كان ذلك مع عملك أو نظام الحوسبة الشخصية، نوصي باستخدام برنامج اتصال VPN من Kaspersky. ويتيح لك اتصال VPN الاتصال بأصول شركتك عن بُعد عبر قناة رقمية مشفرة، مما يحمي نظامك من المخاطر المحتملة لاتصالات الإنترنت غير الآمنة أثناء تنقلك. وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن كيفية عمل اتصالات VPN، فيرجى بإلقاء نظرة على مقالتنا.

كيفية إخفاء بريدك الإلكتروني

هناك ثلاث طرق رئيسية لإخفاء عنوان بريدك الإلكتروني: استخدام عنوان بريد إلكتروني بديل، أو استخدام حساب ثانوي (أو وهمي)، أو الإخفاء عبر خدمة مخصصة لإخفاء البريد الإلكتروني أو عبر عميل البريد الإلكتروني الخاص بك.

استخدام عنوان بريد إلكتروني مخفي

عنوان البريد الإلكتروني البديل هو نوع من عناوين البريد الإلكتروني لإعادة التوجيه وهي خدمة رقمية يقدمها معظم عملاء البريد الإلكتروني. ويسمح للمستخدم بتلقي رسائل البريد الإلكتروني عبر العنوان البديل في صندوق الوارد العادي لديه دون الكشف عن عنوان بريده الإلكتروني الخاص عبر الإنترنت. ويختار المستخدمون عادةً العنوان البديل الخاص بهم، وسيحدد عميل البريد الإلكتروني عدد الأسماء البديلة التي يمكن لحساب المستخدم إنشاءها. وهي طريقة رائعة لتنويع صندوق بريد وارد واحد، لكنها في كثير من الأحيان ليست طريقة متعددة الاستخدامات أو فعالة للحد من رسائل البريد العشوائي أو حماية خصوصيتك عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من الصعب تتبع الأسماء البديلة المتعددة عند استخدام ميزة "الإرسال باسم"، مما قد يربك المستلمين في حالة حدوث خطأ. ويختلف عنوان البريد الإلكتروني البديل قليلاً عن عنوان إعادة التوجيه التقليدي، حيث يقوم الأخير تلقائيًا بتسليم الرسائل (المرسلة إلى صندوق البريد الإلكتروني الأصلي) إلى صندوق الوارد الخاص بعنوان البريد الإلكتروني لإعادة التوجيه، في حين أن الأول عبارة عن عنوان بريد إلكتروني مختلف تمامًا يعيد توجيه الرسائل إلى صندوق بريدك الإلكتروني الأصلي.

استخدام حساب ثانوي

لعل واحدة من أبسط الطرق لإخفاء عنوان بريدك الإلكتروني الشخصي هي ببساطة استخدام حساب بريد إلكتروني ثانوي لجميع جهات الاتصال الجديدة الأولية، مما يسمح لك بفحص المرسلين ومواقع الويب قبل إعادة توجيه الرسائل إلى عنوان بريدك الإلكتروني الشخصي. فقط تذكر أن تملأ ملفك الشخصي على الإنترنت للحساب الثانوي / الوهمي بمعلومات شخصية وهمية. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى اختيار عنوان بريد إلكتروني ثانوي لا يحتوي على أي معلومات محددة للهوية أو أدلة تتعلق بعنوان بريدك الإلكتروني الحقيقي، أو بياناتك الشخصية. وتتمثل فوائد حساب الفحص الثانوي في أنه يتعين عليك فحسب تذكر تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بحساب واحد آخر ويمكن إنشاؤه بسهولة نسبية وبدون تكلفة. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم حسابات ثانوية متعددة كما تفعل خدمة الإخفاء، فقد يكون إنشاء جميع العناوين المختلفة وتتبعها أمرًا معقدًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

استخدام خدمة لإخفاء البريد الإلكتروني

يعد استخدام خدمة مخصصة لإخفاء البريد الإلكتروني (سواء كانت مقدمة من جهة خارجية أو من عميل بريد إلكتروني شهير) أحد أفضل الطرق لزيادة أمان حساباتك عبر الإنترنت لأن ذلك يوفر العديد من القنوات المشفرة التي بصعب تعقبها للوصول إلى أي بيانات شخصية حساسة. وتتمثل إحدى الفوائد الرائعة لإخفاء البريد الإلكتروني في أنك لا تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حساب آخر لفحص رسائل بريدك الإلكتروني، حيث يتم التحكم في كل شيء وإعادة توجيهه إلى عنوان بريدك الإلكتروني الشخصي الأصلي. وفي الواقع، توفر العديد من الخدمات القدرة على الملء التلقائي لمعلوماتك للحسابات عبر الإنترنت وأدوات إضافية لإدارة البريد الإلكتروني، وبالتالي تكون العملية بأكملها مريحة وفعالة، دون الحاجة إلى تذكر عناوين بريد إلكتروني عشوائية متعددة والحسابات التي تتوافق معها. بالإضافة إلى ذلك، توفر العديد من خدمات إخفاء البريد الإلكتروني ملحقات للمستعرض والهاتف المحمول، لذا فإن إضافة هذا النوع من أمان البريد الإلكتروني والحصول على مزايا ملء النماذج عبر الإنترنت تلقائيًا يعتبر أمرًا بسيطًا.

كيف يمكنني إلغاء إخفاء بريدي الإلكتروني؟

يعتبر إلغاء إخفاء عنوان بريدك الإلكتروني لمواقع الويب التي تم التحقق منها، أو الخدمات العامة، أو المستلمين الموثوق بهم في جهات الاتصال الخاصة بك أمرًا يضاهي في بساطته الوصول إلى خدمة إخفاء البريد الإلكتروني، أو العميل، وتحديد الخيار المناسب للسماح للمستلمين برؤية عنوان بريدك الإلكتروني الخاص، أو الموافقة على المرسلين والمستلمين. وستختلف طرق فعل ذلك اعتمادًا على الخدمة التي تستخدمها؛ ومع ذلك، فإن ستحتوي معظم الخدمات ذات السمعة الطيبة على شرح ووثائق مفصلة عبر الإنترنت.

تعد عملية "إلغاء إخفاء" عناوين البريد الإلكتروني الاحتيالية أكثر تعقيدًا، ومع ذلك، فإن أكبر مؤشر على أن عنوان البريد الإلكتروني يهدف إلى إلحاق الضرر بنظامك يكون من خلال البحث عن معلومات ‎@domain.com الخاصة به. وإذا لم يبدو أن بحث Google لهذا النطاق مرتبط بشركة شرعية أو بنطاق أصلي، فلا تفتح البريد الإلكتروني، واحذف محتوياته، وسجله كتهديد أو كبريد عشوائي. وإذا كنت تشك في استخدام رسالة بريد إلكتروني احتيالية لبرنامج إخفاء للتسلل إلى نظامك، فمن الأفضل دائمًا أن يكون لديك مزود خدمة لبرنامج مكافحة فيروسات موثوق ومخصص يعمل على نظامك لاكتشاف هذا النوع من الرسائل ومكافحته.

للحصول على الأمان الكامل وخدمة تتحقق وتفحص للبحث عن الفيروسات الواردة ومحاولات التصيد الاحتيالي، نوصي بتجربة Kaspersky Premium اليوم. ويوفر لك Kaspersky Premium، نظام الأمن الإلكتروني الشامل والحائز على جوائز (مع المساعدة عن بُعد والدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع)، أفضل دفاع ضد عالم الجرائم الإلكترونية المتطور.

الأسئلة الشائعة عن إخفاء البريد الإلكتروني

ما البريد الإلكتروني المخفي؟

عنوان البريد الإلكتروني المخفي هو عنوان بريد إلكتروني يتم إنشاؤه رقميًا ولا يمكن التعرف على هوية صاحبه ويحل تلقائيًا محل اسم عنوان البريد الإلكتروني الحقيقي للمستخدم في رسالة أو في ملف تعريف عبر الإنترنت. ويعد إخفاء البريد الإلكتروني وسيلة متاحة منذ فترة طويلة وغير مستغلة إلى حد كبير لحماية خصوصيتك على الإنترنت.

هل يمكن تقديم مثال على إخفاء البريد الإلكتروني؟

يتم عرض مثال لعنوان بريد إلكتروني مخفي من خلال استخدام معرفات فريدة وعشوائية يتم إنشاؤها تلقائيًا في المثال التالي: إذا كان عنوان البريد الإلكتروني الأصلي هو mycompany@test.com، فقد يكون عنوان البريد الإلكتروني المخفي هو 43534ffe345342@maskservice.com. وتحجب الأقنعة المقترحة التي تم إنشاؤها بواسطة خدمة الإخفاء عنوان البريد الإلكتروني الأصلي للمستخدم بصورة تامة.

ما هو عنوان البريد الإلكتروني البديل؟

عنوان البريد الإلكتروني البديل هو نوع من إعادة توجيه البريد الإلكتروني يسمح للمستخدم بإنشاء عنوان بريد إلكتروني بديل، ويعيد جميع الرسائل المرسلة إليه إلى عنوان البريد الإلكتروني الشخصي للمستخدم لفحصها. ويختار المستخدمون عادة العنوان البديل الخاص بهم، ويحدد عميل البريد الإلكتروني عدد الأسماء البديلة التي يمكنه إنشاؤها.

مقالات ذات صلة:

المنتجات المقترحة:

كيفية إخفاء بريدي الإلكتروني: ما المقصود بإخفاء البريد الإلكتروني؟

هل تتساءل عن كيفية إخفاء بريدك الإلكتروني لتحسين الخصوصية عبر الإنترنت؟ جرّب إخفاء البريد الإلكتروني - اكتشف ماذا يعني وكيف يمكنك تنفيذه على نظامك هنا.
Kaspersky Logo