في استبيان أُجري مؤخرًا، ذكر أنّ 70% من مستخدمي الأجهزة اللوحية و53% من مستخدمي الهواتف الذكية / الهواتف المحمولة يستخدمون نقاط اتصال Wi-Fi عامة. ولأن البيانات المرسلة من خلال شبكة Wi-Fi العامة يمكن مقاطعتها بسهولة، فإن العديد من مستخدمي الأجهزة المحمولة والحواسيب المحمولة يجازفون بأمن معلوماتهم الشخصية وهويتهم الرقمية وأموالهم. علاوةً على ذلك، إذا لم تكن أجهزتهم أو أجهزة الحاسوب لديهم محمية بأحد المنتجات الفعّالة الخاصة بالأمن والحماية من البرامج الضارة... فستتضاعف المخاطر.

نصائح حول أمن الشبكة اللاسلكية - للحفاظ على سلامتك على شبكة Wi-Fi العامة

بفضل وجود المقاهي والفنادق والمراكز التجارية والمطارات وغيرها من الأماكن التي توفر لعملائها وصولاً مجانيًّا لشبكة Wi-Fi العامة، أصبح من السهل التحقق من رسائل البريد الإلكتروني أو التواصل عبر الشبكات الاجتماعية أو تصفح ويب عندما تكون خارج المنزل. لكن غالبًا ما يتجسس المجرمون الإلكترونيون على شبكات Wi-Fi العامة ويقومون بمقاطعة البيانات التي يتم نقلها عبر الرابط. بهذه الطريقة، يتمكن المجرم من الوصول إلى بيانات الاعتماد المصرفية للمستخدم وكلمات مرور الحساب وغيرها من المعلومات المهمة.

فيما يلي بعض النصائح المفيدة من فريق خبراء أمن الإنترنت في Kaspersky Lab:

  • اعلم أن
    شبكات Wi-Fi العامة غير آمنة بطبيعتها - لذلك عليك توخي الحذر.

  • تذكر - أي جهاز قد يكون عرضة للخطر
    أجهزة الحاسوب المحمولة و الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية كلها عرضة لمخاطر أمن الشبكة اللاسلكية.

  • تعامل مع جميع روابط Wi-Fi بحذر
    لا تفترض أن رابط Wi-Fi شرعي. قد يكون رابطًا زائفًا تم إعداده بواسطة أحد المجرمين الإلكترونيين الذين يحاولون الحصول على معلومات شخصية قيِّمة من مستخدمين لا يشعرون بالخطر. عليك الارتياب في كل شيء - وعدم الاتصال بأي نقطة اتصال لاسلكية غير معروفة أو لم يتم التعرف عليها.

  • حاول التحقق من أن الاتصال اللاسلكي شرعي
    Sستحمل بعض الروابط الزائفة - التي تم إعدادها بوساطة المستخدمين الضارين - اسم اتصال يشبه عمدًا اسم المقهى أو الفندق أو المكان الذي يوفر خدمة Wi-Fi مجانية. إذا كان بإمكانك التحدث مع أحد الموظفين في المكان الذي يوفر اتصال Wi-Fi العام، فاطلب الحصول على معلومات عن نقطة اتصال Wi-Fi الشرعية - مثل اسم وعنوان IP الخاص بالاتصال.

  • استخدم VPN (شبكة ظاهرية خاصة)
    باستخدام VPN عند الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة، ستكون في الواقع تستخدم "نفقًا خاصًّا" يشفِّر كل البيانات التي تمر من خلال الشبكة. ويمكن أن يساعد ذلك على منع المجرمين الإلكترونيين - الذين يتربصون بالشبكة - من مقاطعة بياناتك.

  • تجنب استخدام أنواع معينة من مواقع الويب
    من المستحسن تجنب تسجيل الدخول إلى مواقع الويب حيث يمكن للمجرمين الإلكترونيين الحصول على فرصة لالتقاط هويتك أو كلمات المرور الخاصة بك أو معلوماتك الشخصية - مثل مواقع الشبكات الاجتماعية أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أي مواقع الويب تخزِّن معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك.

  • فكّر في استخدام هاتفك المحمول
    إذا كنت تحتاج إلى الوصولَ إلى أي موقع ويب يخزِّن أو يتطلب إدخال أي معلومات مهمة - بما فيها مواقع الشبكات الاجتماعية والتسوق عبر الإنترنت والمعاملات المصرفية عبر الإنترنت، فيستحسن الوصول إليها عبر شبكة الهاتف المحمول، بدلاً من استخدام اتصال Wi-Fi عام.

  • احمِ جهازك من الهجمات عبر الإنترنت
    تأكد من أن أجهزتك محمية بأحد الحلول الفعّالة الخاصة بالأمن والحماية من البرامج الضارة - وتأكد من تحديثها بشكل منتظم بقدر الإمكان.