أدى الانتشار المتزايد لمواقع ويب التسوق عبر الإنترنت إلى زيادة أنشطة المجرمين الإلكترونيين التي تستهدف المستهلكين غير الحَذرين. إذا كنت تريد الاستفادة من أنشطة التسوق عبر الإنترنت إلى أقصى حد، من دون الوقوع فريسة للمجرمين وعمليات الاحتيال على الإنترنت، فعليك اتخاذ بعض التدابير الاحتياطية.

نصائح حول أمن الإنترنت، لتسوق أكثر أمنًا عبر الإنترنت

فيما يلي بعض النصائح المفيدة للتسوق عبر الإنترنت، من فريق خبراء أمن الإنترنت في Kaspersky Lab، لمساعدتك على الاستمتاع بالإنترنت بصورة أكثر أمنًا:

  • البحث بأمان على الإنترنت
    على الرغم من أن محركات البحث مفيدة جدًا عند البحث عن منتجات أو تعليقات أو مقارنات للأسعار، فإنك تجازف بالنقر من دون قصد فوق نتائج بحث "ضارة" قد تقودك إلى برامج ضارة بدلاً من وجهتك المقصودة. يتم إنشاء نتائج البحث الضارة هذه بواسطة المجرمين الإلكترونيين الذين يستخدمون حيل تحسين محركات البحث (SEO)، التي يشار إليها أحيانًا باسم Black SEO، للتلاعب بنتائج محركات البحث من أجل تضمين روابط ضارة. يمكن أن تساعد أدوات مثل مرشد عناوين المواقع (URL Advisor) من Kaspersky، أو الوظائف الإضافية للمستعرضات من جهة خارجية مثل Web of Trust‏، في حمايتك من النقر فوق الروابط الضارة ودخول مواقع الويب الضارة.

  • كتابة عنوان الموقع في شريط العناوين
    بدلاً من النقر فوق رابط لنقلك إلى موقع ويب لشركة البيع بالتجزئة التي اخترتها، من الأفضل لأمنك كتابة عنوان الموقع في شريط العناوين على مستعرض ويب. قد يتطلب الأمر مجهودًا أكبر إلى حدٍ ما، لكن هذا الإجراء البسيط قد يساعد في منعك من الانتقال إلى موقع ويب زائف أو ضار.

  • الحصول على بطاقة ائتمان مؤقتة
    ستُصدِر بعض شركات بطاقات الائتمان رقم بطاقة ائتمان مؤقتًا لعملائها. وقد تكون هذه الأرقام المؤقتة مفيدة لإجراء عمليات الشراء التي تتم لمرة واحدة. لكن يجب أن تتجنب استخدامها في عمليات الشراء التي تتطلب تجديدًا تلقائيًا أو عمليات دفع منتظمة.

  • تخصيص حاسوب للمعاملات المصرفية والتسوق عبر الإنترنت
    للمزيد من الأمن، يمكنك استخدام جهاز مخصَّص لإجراء المعاملات المصرفية والتسوق عبر الإنترنت. ويجب أن يكون هذا الجهاز حاسوبًا "نظيفًا" خاليًا تمامًا من فيروسات الحواسيب وأي إصابات أخرى. وللمساعدة في الحفاظ عليه نظيفًا، يجب عدم استخدام الجهاز لأي عملية استعراض ويب عارضة أو الاتصال بالشبكات الاجتماعية أو البريد الإلكتروني. قم بتثبيت Google Chrome، المزوّد بـ HTTPS مفروض.

  • استخدام عنوان بريد إلكتروني مخصَّص
    من المستحسن إنشاء عنوان بريد إلكتروني تستخدمه فقط لغرض التسوق عبر الإنترنت. يساعدك ذلك على الحد من خطر فتح بريد إلكتروني يُحتمَل أن يكون ضارًا أو رسائل بريد إلكتروني عشوائي متخفيَّة في شكل عروض بيع ترويجية أو إعلامات أخرى. إذا تم إرسال هذه الرسائل إلى عنوان بريدك الإلكتروني الأساسي، فستدرك أن هناك احتمالاً معقولًا في أن تكون رسائل زائفة أو ضارة.

    إدارة كلمات المرور على الإنترنت وحمايتها
    يمكن أن يساعدك استخدام ميزة إدارة كلمات المرور في التعامل مع حسابات وكلمات مرور متعددة، وتشفير كلمات المرور التي قد تظهر في نص عادي. وتتضمن بعض منتجات برامج مكافحة الفيروسات وأمن الإنترنت ميزات إدارة كلمات المرور وأمنها.

  • الحذر من استخدام شبكة Wi-Fi عامة
    عندما تكون في أحد المراكز التجارية، وعلى وشك القيام بعملية شراء، من المستحسن إجراء مقارنة في اللحظة الأخيرة مع أفضل العروض التي يقدمها بائعو التجزئة على الإنترنت. ولكن قد تكون هناك مخاطر متعلقة بالأمن في حال الوصول إلى الإنترنت عن طريق إحدى شبكات Wi-Fi العامة. فقد يتمكّن المجرمون الإلكترونيون من مقاطعة بياناتك والحصول على كلمات المرور الخاصة بك وتفاصيل تسجيل الدخول والمعلومات المالية. وإذا كنت تحتاج إلى الوصول إلى الإنترنت عندما تكون بالخارج للتسوق، فمن الأفضل لأمنك أن تقوم بذلك عن طريق شبكة هاتفك المحمول.

  • التفكير في استخدام الجهاز اللوحي
    إذا كان لديك أحد الأجهزة المعتمِدة على نظام Linux، مثل جهاز لوحي من Samsung أو جهاز آخر يستخدم نظام التشغيل Linux، فقد يكون أكثر أمنًا لإجراء المعاملات على الإنترنت. وتُعتبر أجهزة Apple iPad أيضًا من الأجهزة الأقل عرضة للاستغلال أثناء التسوق عبر الإنترنت، شريطة عدم انتهاك قيود الجهاز. لكن تذكَّر دائمًا أن تتجنب استخدام شبكة Wi-Fi عامة، وإلا فهناك خطر احتمال تعرض كلمات المرور الخاصة بك وبياناتك للسرقة.