يعمد الكثيرون من منفذي عمليات السطو الإلكتروني إلى تسجيل مجالات ويب لبيعها لشركات قائمة أو لمالكي العلامات التجارية في مرحلة لاحقة؛ وهذه الممارسة غالبًا ما يشار إليها بانتظار المجال (domain parking).

ولكن النوايا الضارة لبعض منفذي عمليات السطو الإلكتروني تذهب إلى أبعد من ذلك. فمن خلال تسجيل عنوان أحد مواقع الويب الذي يبدو كأنه ينتمي إلى شركة أو مؤسسة معروفة، قد يتمكّن المجرمون الإلكترونيون من استدراج الزائرين الذين لا تساورهم أي شكوك إلى دخول الموقع. وغالبًا ما ستتضمن مواقع الويب هذه برامج ضارة.

نصائح حول أمن الإنترنت، لتجنب مواقع الويب الخاصة بمنفذي عمليات السطو الإلكتروني

فيما يلي بعض النصائح المفيدة، من فريق خبراء أمن الإنترنت في Kaspersky Lab، للمساعدة على ضمان عدم وقوعك فريسة للمجرمين الإلكترونيين الذين ينفذون عمليات السطو الإلكتروني:

  • كتابة عناوين المواقع، والتأكد من دقتها تمامًا
    عندما ترغب في زيارة موقع ويب معيّن، فمن الأفضل لأمنك أن تكتب عنوان الموقع في شريط العناوين في مستعرض ويب لديك، بدلاً من النقر فوق رابط. وبعد الانتهاء من كتابة عنوان الموقع، يجب أن تتحقق بدقة من صحته، قبل النقر فوق مفتاح الإدخال على لوحة المفاتيح. فقد تؤدي أي أخطاء إملائية إلى توجيهك إلى موقع ويب خاص بمنفذ عملية السطو الإلكتروني، وقد يتضمن هذا الموقع برامج ضارة.
  • عدم فتح رسائل البريد الإلكتروني المشكوك فيها، أو النقر فوق روابط ضمنها
    في حال تلقيت أي رسائل بريد إلكتروني مريبة، لا سيّما رسائل البريد الإلكتروني التي تدعي أنها من مواقع الوسائط الاجتماعية أو مرتبطة بها، من المستحسن تجنب فتحها ومقاومة رغبة النقر فوق أي روابط فيها. بدلاً من ذلك، عليك زيارة الموقع الذي تدعي الرسالة أنها مُرسلة منه، بحيث تتمكن من الوصول مباشرةً إلى أي إعلامات أو رسائل موجودة على الموقع.
  • إزالة الثغرات الأمنية الموجودة في نظام التشغيل والتطبيقات
    تأكّد من إجراء تحديث دوري لنظام التشغيل (OS) وكل التطبيقات الجاري تشغيلها على حاسوبك، بما فيها المستعرضات والمكونات الإضافية. سيساعد ذلك في إزالة الثغرات الأمنية التي قد يتم استغلالها بواسطة البرامج الضارة في حال زيارة موقع الويب الخاص بمنفذ عملية السطو الإلكتروني.
  • تثبيت برامج أمن الإنترنت، والحرص على تحديثها باستمرار
    قد يساعد حل مكافحة الفيروسات الفعّال، الذي يتضمن جدار حماية، في حماية حاسوبك، عن طريق حظر المجالات الفرعية الضارة. وستحذرك أيضًا بعض برامج الأمن من المخاطر التي قد تتعرّض لها في حال دخولك إلى مجال يُحتمَل أن يكون ضارًا. لمزيد من الحماية، احرص على تحديث برامج الأمن لديك بانتظام.