How does facial recognition work.

ما المقصود بالتعرف على الوجه؟

إن التعرف على الوجه هو وسيلة لتحديد هوية الفرد أو تأكيدها باستخدام وجهه. يمكن استخدام أنظمة التعرف على الوجه للتعرف على الأشخاص في الصور أو مقاطع الفيديو أو في الوقت الحقيقي.

التعرف على الوجه هو فئة من الأمان المعتمد على المقاييس الحيوية. ومن بين الأشكال الأخرى لتقنيات المقاييس الحيوية: التعرف على الصوت، والتعرف على بصمة الإصبع، والتعرف على شبكية العين أو القزحية. وتستخدم هذه التكنولوجيا في أغلب الأحوال لأغراض الأمن وإنفاذ القانون، غير أن هناك اهتمام متزايد بمجالات الاستخدام الأخرى.

كيف يعمل التعرف على الوجه؟

إن الكثيرون على دراية بتقنية التعرف على الوجه من خلال ميزة FaceID المستخدمة لإلغاء قفل هواتف iPhone (ومع ذلك، هذا تطبيق واحد فقط للتعرف على الوجه). وعادةً، لا يعتمد التعرف على الوجه على قاعدة بيانات ضخمة للصور لتحديد هوية الفرد، بل إنه يحدد هوية شخص واحد ويتعرّف عليه ببساطة باعتباره المالك الوحيد للجهاز، بينما يحد من وصول الآخرين إليه.

وبعيداً عن إلغاء قفل الهواتف، فإن التعرف على الوجه يعمل من خلال مطابقة وجوه الأشخاص الذين يسيرون بجوار الكاميرات الخاصة، مع صور الأشخاص المدرجين على قائمة المراقبة. يمكن أن تحتوي قوائم المراقبة على صور لأي شخص، بما في ذلك الأشخاص الذين لا يُشتبه في ارتكابهم أي خطأ، ويمكن أن تأتي الصور من أي مكان، حتى من حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. قد تختلف أنظمة تقنية الوجه، ولكنها تعمل بشكل عام على النحو التالي:

الخطوة 1: اكتشاف الوجه

تكتشف الكاميرا صورة الوجه وتحدد موقعها، إما بمفردها أو في مجموعة. قد تعرض الصورة الشخص وهو ينظر إلى الأمام مباشرة أو من زاوية جانبية.

الخطوة 2: تحليل الوجه

بعد ذلك، يتم التقاط صورة للوجه وتحليلها. تعتمد تقنية التعرف على الوجه على الصور ثنائية الأبعاد بدلاً من الصور ثلاثية الأبعاد لأنها يمكن أن تطابق صورة ثنائية الأبعاد بشكل أكثر ملاءمة مع الصور العامة أو الصور الموجودة في قاعدة البيانات. يقرأ البرنامج هندسة وجهك. وتشمل العوامل الرئيسية المسافة بين عينيك وعمق تجاويف العين والمسافة من الجبهة إلى الذقن وشكل عظام الخدين وحدود الشفتين والأذنين والذقن. والهدف من ذلك هو تحديد معالم الوجه الأساسية للتمييز بين وجهك وغيره من الوجوه.

الخطوة 3: تحويل الصورة إلى بيانات

تحوّل عملية التقاط معالم الوجه المعلومات التناظرية (الوجه) إلى مجموعة من المعلومات الرقمية (بيانات) استنادًا إلى ملامح وجه الشخص. ويتم تحويل تحليل وجهك بشكل أساسي إلى صيغة رياضية. ويطلق على الرمز الرقمي اسم "بصمة الوجه". وبنفس الطريقة التي تكون بها بصمات الإبهام فريدة، فإن لكل شخص بصمة وجه خاصة به.

الخطوة 4: العثور على المطابق

تتم مقارنة بصمة الوجه بعد ذلك بقاعدة بيانات للوجوه المعروفة الأخرى. على سبيل المثال، يمتلك مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) حق الوصول إلى ما يصل إلى 650 مليون صورة، مأخوذة من قواعد بيانات مختلفة تابعة للدولة. على Facebook، تصبح أي صورة تمت الإشارة إليها باسم شخص ما جزءًا من قاعدة بيانات Facebook، والتي يمكن استخدامها أيضًا للتعرف على الوجه. إذا كانت بصمة الوجه تطابق صورة في قاعدة بيانات التعرف على الوجه، فسيتم تحديد ذلك.

ومن بين كل القياسات الحيوية، يعتبر التعرف على الوجه هو النموذج الأكثر طبيعية. وهذا أمر منطقي وبديهي؛ حيث أننا عادة ما نتعرف على أنفسنا وعلى الآخرين من خلال النظر إلى الوجوه وليس من خلال بصمة الإبهام أو بصمة العينين. تشير التقديرات إلى أن أكثر من نصف سكان العالم يتعرضون لتقنية التعرف على الوجه بشكل منتظم.

كيفية استخدام التعرف على الوجه

تستخدم هذه التكنولوجيا لأغراض متنوعة. وتشمل هذه الأغراض ما يلي:

إلغاء قفل الهواتف

تستخدم أنواع الهواتف المختلفة، بما في ذلك أحدث هواتف iPhone، ميزة التعرف على الوجه لإلغاء قفل الجهاز. توفر هذه التقنية طريقة فعالة لحماية البيانات الشخصية وتضمن عدم إمكانية الوصول إلى البيانات الحساسة في حالة سرقة الهاتف. تزعم Apple أن فرصة فتح وجه عشوائي لهاتفك تبلغ نحو واحد في المليون.

إنفاذ القانون

يتم استخدام التعرف على الوجه بشكل منتظم من قبل جهات إنفاذ القانون. وطبقاً لتقرير شبكة NBC التلفزيونية، فإن انتشار هذه التكنولوجيا يتزايد بين أجهزة إنفاذ القانون داخل الولايات المتحدة، ويصدق القول نفسه على بلدان أخرى. وتجمع الشرطة لقطات للوجه من المعتقلين وتقارنها بقواعد بيانات التعرف على الوجه المحلية والولائية والفيدرالية. وبمجرد التقاط الصورة للشخص المقبوض عليه، فسوف تضاف صورته إلى قواعد البيانات التي سيتم فحصها كلما قامت الشرطة بعملية بحث جنائي أخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، تسمح ميزة التعرف على الوجه عبر الهاتف المحمول لرجال الشرطة باستخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة المحمولة الأخرى لالتقاط صورة لأحد السائقين أو المشاة في الميدان ومقارنة هذه الصورة على الفور بقاعدة بيانات أو أكثر للتعرف على الوجه لمحاولة التعرف على الهوية.

المطارات ومراقبة الحدود

أصبح التعرف على الوجه تفصيلة مألوفة في العديد من المطارات حول العالم. وتحصل أعداد متزايدة من المسافرين على جوازات سفر حيوية تسمح لهم بتخطي الطوابير الطويلة بطبيعتها، إذ بدلاً من ذلك يمكنهم المرور عبر نظام آلي للتحكم في جوازات السفر الإلكترونية للوصول إلى البوابة بسرعة أكبر. لا تقلل ميزة التعرف على الوجه من أوقات الانتظار فحسب، بل تسمح أيضًا للمطارات بتحسين مستوى الأمان. وتتوقع وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن يُستخدم التعرف على الوجه مع 97% من المسافرين بحلول عام 2023. وبالإضافة إلى المطارات والمعابر الحدودية، تُستخدم هذه التكنولوجيا لتعزيز الأمن في الفعاليات الواسعة النطاق، مثل الألعاب الأوليمبية.

Applications of face recognition.

العثور على الأشخاص المفقودين

يمكن استخدام التعرف على الوجه للعثور على الأشخاص المفقودين وضحايا الإتجار بالبشر. افترض أنه تمت إضافة أفراد مفقودين إلى قاعدة بيانات. في هذه الحالة، يمكن تنبيه جهات إنفاذ القانون بمجرد التعرف عليهم من خلال التعرف على الوجوه — سواء كان ذلك في مطار أو متجر بيع بالتجزئة أو أي مكان عام آخر.

الحد من جرائم البيع بالتجزئة

يتم استخدام ميزة التعرف على الوجه للتنبيه عند دخول لصوص متاجر أو مجرمي محلات البيع بالتجزئة المنظمين أو الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاحتيال إلى المتاجر. ويمكن مطابقة صور الأفراد مع قواعد البيانات الكبيرة للمجرمين بحيث يمكن إخطار اختصاصيي منع الخسائر وأمن الأفراد عندما يدخل المتسوقون الذين يمثلون تهديدًا إلى المتجر.

تحسين تجارب البيع بالتجزئة

توفر هذه التقنية إمكانية تحسين تجارب البيع بالتجزئة للعملاء. على سبيل المثال، يمكن أن تتعرف الأكشاك في المتاجر على العملاء، وأن تقدم اقتراحات حول المنتجات استنادًا إلى محفوظات الشراء، وأن توجههم في الاتجاه الصحيح. وقد تسمح تقنية "الدفع من خلال التعرف على الوجه" للمتسوقين بتخطي طوابير السداد بطرق دفع أبطأ الطويلة.

البنوك

تعد الخدمات البنكية عبر الإنترنت باستخدام المقاييس الحيوية من بين الفوائد الأخرى المترتبة على التعرف على الوجه. فبدلاً من استخدام كلمات مرور لمرة واحدة، يمكن للعملاء تخويل المعاملات من خلال النظر إلى الهاتف الذكي أو الكمبيوتر. وبفضل ميزة التعرف على الوجه، لا تصبح هناك حاجة لكلمات مرور قد يصل إليها المتسللون. إذا قام المتسللون بسرقة قاعدة بيانات الصور الخاصة بك، فسيمنعهم الرصد "لمصدر غير حي" من استخدامها لانتحال شخصيتك، وهذا الرصد أسلوب يُستخدم لتحديد ما إذا كان مصدر عينة المقاييس الحيوية إنسان حي أو تمثيل زائف. يمكن أن يجعل التعرف على الوجوه بطاقات الخصم المباشر والتوقيعات شيئًا من الماضي.

التسويق والإعلان

لقد استخدم المسوّقون ميزة التعرف على الوجه لتحسين تجارب المستهلكين. على سبيل المثال، استخدمت ماركة البيتزا المجمّدة DiGiorno ميزة التعرف على الوجه في حملة تسويقية في عام 2017 حيث حللت تعبيرات الأشخاص في الحفلات التي تُقام تحت عنوان DiGiorno لقياس ردود الفعل الانفعالية لدى الأشخاص تجاه البيتزا. وتستخدم شركات الإعلام أيضاً التعرف على الوجه لاختبار تفاعل الجمهور مع إعلانات الأفلام، والشخصيات في حلقات العرض الأولى في التلفزيون، وأفضل موضع للعروض الترويجية التلفزيونية. فاللوحات الإعلانية التي تتضمن تكنولوجيا التعرف على الوجوه ـ مثل سيرك بيكاديللي في لندن ـ تعني أن العلامات التجارية من الممكن أن تطلق إعلانات مخصصة. 

قطاع الرعاية الصحية

تستخدم المستشفيات التعرف على الوجه للمساعدة في رعاية المرضى. يختبر مقدمو الرعاية الصحية استخدام التعرف على الوجه للوصول إلى سجلات المرضى، وتبسيط تسجيل المرضى، واكتشاف العاطفة والألم لدى المرضى، وحتى المساعدة في تحديد أمراض وراثية معينة. طوّرت AiCureتطبيقًا يستخدم ميزة التعرف على الوجه لضمان تناول الأشخاص للدواء وفقًا لما هو موصوف. ومع انخفاض تكلفة تكنولوجيا المقاييس الحيوية، فمن المتوقع أن يزداد الاعتماد عليها في قطاع الرعاية الصحية.

تعقب حضور الطلاب أو العمال

إن بعض المؤسسات التعليمية في الصين تستخدم التعرف على الوجه لضمان عدم تخطي الطلاب للحصص الدراسية. يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر اللوحي لمسح وجوه الطلاب ومطابقتها مع الصور الموجودة في قاعدة البيانات للتحقق من هوياتهم. وعلى نطاق أوسع، من الممكن استخدام التكنولوجيا لتسجيل دخول العمال إلى أماكن عملهم أو الخروج منها، حتى يتسنى لأصحاب العمل تتبع الحضور.

التعرف على السائقين

وفقاً لتقرير المستهلك هذا،  فإن شركات السيارات تجرب حاليًا تقنية التعرف على الوجه لتحل محل مفاتيح السيارات. وسوف تحل هذه التقنية محل المفتاح للوصول إلى السيارة وبدء تشغيلها وتذكّر تفضيلات السائق لمواقع المقاعد والمرايا ومحطات الراديو المضبوطة مسبقًا.

مراقبة إدمان المقامرة

يمكن أن يساعد التعرف على الوجه شركات القمار في حماية عملائها بدرجة أعلى. إن مراقبة من يدخلون ويتنقلون حول أماكن المقامرة أمر صعب على الموظفين، خاصة في الأماكن المزدحمة الكبيرة مثل كازينوهات القمار. تمكّن تقنية التعرف على الوجه الشركات من تحديد الأشخاص المسجلين كمدمني قمار والاحتفاظبسجل لألعابهم بحيث يمكن للموظفين تقديم المشورة عندما يحين وقت التوقف. من الممكن أن تتعرض كازينوهات القمار لدفع غرامات كبيرة إذا ضُبط بها المقامرين المسجلين في قوائم الاستبعاد الطوعية.

أمثلة على تقنية التعرف على الوجه

  1. كانت شركة Amazon تروج من قبل لخدمة التعرف على الوجه المستندة إلى السحابة والتي تسمىRekogognitionلوكالات فرض القانون. ومع ذلك، في يونيو 2020، أعلنت الشركة في منشور مدونتها أنها تخطط لوقف استخدام تقنيتها لمدة سنة واحدة من قبل الشرطة. وكان الأساس المنطقي وراء هذا هو السماح بمرور الوقت على إنشاء قوانين الولايات المتحدة الفيدرالية، لحماية حقوق الإنسان والحريات المدنية.
  2. تستخدم Apple ميزة التعرف على الوجه لمساعدة المستخدمين على فتح هواتفهم بسرعة وتسجيل الدخول إلى التطبيقات وإجراء عمليات الشراء.
  3. تتيح الخطوط الجوية البريطانية التعرف على الوجه للمسافرين على متن رحلات الجوية من الولايات المتحدة. يمكن مسح وجوه المسافرين بواسطة كاميرا للتحقق من هوياتهم لركوب الطائرة دون إبراز جوازات سفرهم أو بطاقات الصعود. وتستخدم شركة الطيران هذه التكنولوجيا على متن الرحلات المحلية بالمملكة المتحدة المقلعة من مطار هيثرو، وهي تعمل أيضًا باتجاه تمكين الصعود إلى الطائرة باستخدام المقاييس الحيوية على متن الرحلات الدولية من المطار.
  4. وتسمح شركة Cigna، وهي شركة تأمين للرعاية الصحية مقرها الولايات المتحدة، للعملاء في الصين برفع دعاوى التأمين الصحي التي يتم التوقيع عليها باستخدام صورة، بدلاً من التوقيع الخطي، في محاولة لخفض حالات الاحتيال.
  5. لقد استخدمت شركة كوكاكولا التعرف على الوجه بطرق عديدة في مختلف أنحاء العالم. ومن بين الأمثلة على ذلك: مكافأة العملاء على إعادة التدوير في بعض آلات البيع في الصين، وتقديم إعلانات شخصية على آلات البيع في أستراليا، وتسويق الفعاليات في إسرائيل.
  6. بدأ Facebook استخدام التعرف على الوجه في الولايات المتحدة في عام 2010 عندما قام تلقائيًا بالإشارة إلى أشخاص في صور باستخدام أداة اقتراحات الإشارات الخاصة به. تقوم الأداة بمسح وجه المستخدم وتقديم اقتراحات حول هوية ذلك الشخص. ومنذ عام 2019، جعل Facebook الميزة اختيارية كجزء من الاتجاه الرامي إلى زيادة التركيز على الخصوصية. يوفر Facebook معلومات حول كيفية الاشتراك في استخدام التعرف على الوجه أو الانسحاب منه هنا.
  7. تدمج Google هذه التقنية في صور Google وتستخدمها لفرز الصور ووضع علامة عليها تلقائيًا استنادًا إلى الأشخاص الذين تم التعرف عليهم.
  8. تستخدم شركة مستحضرات تجميل MAC تقنية التعرف على الوجه في بعض متاجرها في العالم الحقيقي، مما يسمح للعملاء "بتجربة" الماكياج باستخدام مرايا الواقع المعزز داخل المتجر.
  9. استخدمت مطاعم ماكدونالدز التعرف على الوجه في فروعها اليابانية لتقييم جودة خدمة العملاء المقدمة هناك، بما في ذلك تحليل ما إذا كان موظفوها يبتسمون حين يساعدون العملاء.
  10. إن Snapchat هو أحد البرامج الرائدة في استخدام تقنية التعرف على الوجه: فهو يسمح للعلامات التجارية والمنظمات بإنشاء فلاتر تقولب وجه المستخدم، وبالتالي انتشرت الفلاتر - على هيئة كلاب مثلًا - في كل مكان وكذلك تيجان الزهور التي تعج بها صور وسائل التواصل الاجتماعي

تشمل شركات التكنولوجيا التي توفر تقنية التعرف على الوجه:

  • Kairos
  • Noldus
  • Affectiva
  • Sightcorp
  • Nviso

مزايا التعرف على الوجه

بالإضافة إلى إلغاء قفل هاتفك الذكي، يوفر التعرف على الوجه فوائد أخرى:

زيادة الأمان

على المستوى الحكومي، يمكن أن يساعد التعرف على الوجه في تحديد الإرهابيين أو المجرمين الآخرين. وعلى المستوى الشخصي، يمكن استخدام التعرف على الوجه كأداة أمنية لتأمين الأجهزة الشخصية وكاميرات المراقبة الشخصية. https://www.kaspersky.com/resource-center/threats/how-safe-is-your-smart-home

الحد من الجريمة

إن التعرف على الوجه يجعل من السهل تتبع مرتكبي عمليات السطو والتعدي واللصوص.  يمكن للمعرفةبوجود نظام للتعرف على الوجوه وحدها أن تخدم كوسيلة ردع، وخاصة فيما يتعلق بالجرائم الصغيرة. وبالإضافة إلى الأمن المادي، تمنح هذه التقنية فوائد أيضًا للأمن الإلكتروني. يمكن للشركات استخدام تقنية التعرف على الوجوه كبديل لكلمات المرور للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر. ومن الناحية النظرية، لا يمكن اختراق التقنية، حيث لا يوجد شيء يمكن سرقته أو تغييره، على العكس من الحال مع كلمة المرور.

درء الانحياز عن حالات الإيقاف والتفتيش

إن القلق العام بشأن عمليات الإيقاف والتفتيش غير المبررة موضوع شائك ومصدر جدل بالنسبة إلى الشرطة، وقد تؤدي تقنية التعرف على الوجه إلى تحسين هذا الإجراء. فمن خلال تمييز المشتبه بهم بين الحشود من خلال عملية آلية وليست إنسانية، فإن تكنولوجيا التعرف على الوجوه من الممكن أن تساعد في الحد من التحيز المحتمل والحد من تعرض المواطنين الملتزمين بالقانون إلى إجراء الإيقاف والتفتيش.

راحة أكبر

مع انتشار التكنولوجيا على نطاق أوسع، فسوف يكون بوسع العملاء أن يدفعوا في المتاجر باستخدام وجههم، بدلاً من سحب بطاقاتهم الائتمانية أو أموالهم النقدية. وقد يوفر ذلك الوقت المهدر في طوابير انتظار الدفع. وبما أنه لا توجد حاجة إلى التلامس للتعرف على الوجه على غرار إجراءات التحقق من بصمات الأصابع أو غيرها من الإجراءات الأمنية – وهي صفة مفيدة في عالم ما بعد جائحة كوفيد-19 – فإن التعرف على الوجه يوفر تجربة تحقق سريعة وتلقائية وسلسة.

معالجة أسرع

لا تستغرق عملية التعرف على الوجه سوى ثانية واحدة، ما يعود بفوائد على الشركات التي تستخدم التعرف على الوجه. في عصر الهجمات الإلكترونية وأدوات القرصنة المتقدمة، تحتاج الشركات إلى تقنيات آمنة وسريعة. إن التعرف على الوجه يتيح التحقق السريع والفعال من هوية الشخص.

التكامل مع التقنيات الأخرى

تتوافق معظم حلول التعرف على الوجه مع معظم برامج الأمان. وفي الواقع، يعد تكاملها معها سهل التنفيذ أيضًا. وهذا من شأنه أن يحد من حجم الاستثمارات الإضافية المطلوبة لتنفيذها.

عيوب التعرف على الوجه

على الرغم من أن بعض الأشخاص لا يمانعون التصوير في الأماكن العامة ولا يعترضون على استخدام ميزة التعرف على الوجه عندما تكون هناك فائدة واضحة أو سبب منطقي، إلا أن هذه التقنية يمكن أن تستقطب ردود فعل أشد وطأة من الآخرين. وتشمل بعض العيوب أو المخاوف ما يلي:

المراقبة

يخشى بعض الناس أن يؤدي استخدام التعرف على الوجه جنبًا إلى جنب مع كاميرات الفيديو المنتشرة في كل مكان، والذكاء الاصطناعي، وتحليلات البيانات، إلى خلق إمكانات المراقبة الجماعية، وهو ما من شأنه أن يقيد الحرية الفردية. وفي حين تسمح تكنولوجيا التعرف على الوجه للحكومات بتعقب المجرمين، فإنها قد تسمح لها أيضًا بتعقب الأشخاص العاديين الأبرياء في أي وقت.

مجال الخطأ

إن بيانات التعرف على الوجه ليست خالية من الأخطاء، وهو ما قد يؤدي إلى تورط أشخاص في جرائم لم يرتكبوها. على سبيل المثال، قد يؤدي تغيير زاوية الكاميرا قليلاً أو تغيير المظهر، مثل عمل تسريحة شعر جديدة، إلى حدوث خطأ. في عام 2018 ، ذكرت مجلة Newsweek أن تكنولوجيا التعرف على الوجه في شركة Amazon حددت بشكل زائف 28 عضوًا في الكونجرس الأميركي باعتبارهم أشخاصًا ألقي القبض عليهم بتهمة ارتكاب جرائم.

انتهاك الخصوصية

إن مسألة الأخلاقيات والخصوصية هي الأكثر إثارة للجدال في هذا الموضوع. ومن المعروف أن الحكومات تخزن صورًا للعديد من المواطنين دون موافقتهم. وفي عام 2020، قالت المفوضية الأوروبية إنها تدرس فرض حظر على تكنولوجيا التعرف على الوجه في الأماكن العامة لمدة تصل إلى خمس سنوات، لإتاحة الوقت لوضع إطار تنظيمي لمنع التعدي على الخصوصية والانتهاكات الأخلاقية.

مساحات تخزين البيانات الهائلة

تعتمد برامج التعرف على الوجه على تقنية التعلّم الآلي، التي تتطلب مجموعات ضخمة من البيانات "للتعلم" للحصول على نتائج دقيقة. تتطلب مجموعات البيانات الكبيرة هذه تخزينًا قويًا للبيانات. وقد لا تملك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم موارد كافية لتخزين البيانات المطلوبة.

سل أمان التعرف على الوجه - كيفية حماية نفسك

في حين تعتبر بيانات المقاييس الحيوية بشكل عام واحدة من أكثر أساليب المصادقة موثوقية، فإنها تنطوي أيضاً على مخاطر كبيرة. ويرجع ذلك إلى أنه في حالة اختراق تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بشخص ما، فإن هذا الشخص لديه الخيار بتجميد الائتمان واتخاذ الخطوات اللازمة لتغيير المعلومات الشخصية التي تم انتهاكها. لكن ماذا تفعل إذا فقدت "وجهك" الرقمي؟

في مختلف أنحاء العالم، يتم التقاط وتخزين وتحليل معلومات المقاييس الحيوية بكميات متزايدة، ما يتم على الأغلب من قِبَل المنظمات والحكومات، ذات السجل المختلط بشأن الأمن الإلكتروني. والسؤال الذي يطرح نفسه على نحو متزايد الآن هو: إلى أي مدى قد تكون البنية الأساسية التي تحتوي على كل هذه البيانات وتعالجها آمنة؟

 لا تزال برامج التعرف على الوجه في أطوارها الأولى، لذا فإن القوانين التي تحكم هذا المجال تتطور (وفي بعض الأحيان لا وجود لها بعد). إن المواطنين العاديين الذين تتعرض معلوماتهم للخطر لا يملكون سوى القليل نسبيًا من السبل القانونية التي قد يلجؤون إليها. ويتهرب المجرمون الإلكترونيون غالبًا من السلطات أو تصدر عليهم أحكام بعد سنوات من وقوع الحادث، في حين لا يحصل ضحاياهم على أي تعويض ويتركون ليتدبروا أمورهم بأنفسهم.

ومع انتشار استخدام ميزة التعرف على الوجه على نطاق أوسع، يزداد نطاق قيام المتسللين بسرقة بيانات وجهك لارتكاب الاحتيال.

تشكل حزمة الأمن الإلكتروني الشاملة جزءًا أساسياً من حماية خصوصيتك وأمانك عبر الإنترنت. نوصي باستخدام Kaspersky Security Cloud الذي يوفر الحماية لكل أجهزتك، ويشمل برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة طلب الفدية وأمن الهواتف المحمولة وإدارة كلمات المرور والشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) وعناصر المراقبة الأبوية.

تقدم تقنية المقاييس الحيوية حلولاً أمنية مُرضية للغاية. وعلى الرغم من المخاطر، فإن الأنظمة سلسة وصعبة النسخ والتزوير. وسوف تستمر هذه الأنظمة في التطور في المستقبل. ويتمثل التحدي هنا في تعظيم فوائدها مع الحد من مخاطرها.

مقالات ذات صلة:

التعرف على الوجه – التعريف والتفسير


Kaspersky Logo