content/ar-ae/images/repository/isc/2017-images/internet-safety-tips-img-05.jpg

عشرة أشياء تقوم بها على الإنترنت وقد تكون خطيرة

تربط حزام الأمان، وتركن سيارتك بالقرب من مصابيح الشوارع. وتضع واقي الشمس حتى وإن كان الجو غائمًا بالخارج. فأنت لا تحب المخاطرة! لكن ماذا يحدث عندما تتصفح الإنترنت؟ اطّلع على قائمتنا لمعرفة ما إذا كنت تُعرِّض أموالك وهويتك بالفعل لمخاطر الإنترنت.

  1. تفترض أن موقع الخدمات المصرفية الخاص بك آمن.
    يوجد المغرضون حيث توجد أموالك. ولهذا، قد تؤدي الكتابة الخاطئة لعنوان URL الخاص بمصرفك على عجلة أو الفشل في ملاحظة إعادة توجيهك إلى موقع ويب مزيف إلى سرقتك عبر الإنترنت. تجنب أي عمليات سحب غير مرغوب فيها من خلال استخدام تقنية لمعاملات المالية الآمنة (Safe Money) من Kaspersky لتحديد مواقع التصيد الاحتيالي وتأمين كل جانب من جوانب تجربتك المصرفية عبر الإنترنت.
  2. تتسوق في أماكن مشبوهة.
    من السهل أن تتحمّس عندما تقع على عرض مغرٍ على الإنترنت، ولكن عليك توخي الحذر قبل النقر فوق "إضافة إلى عربة التسوق". إذا انسقت لمحاولات الخداع باسم الصفقات الرابحة على موقع تسوق غير معروف، أو نقرت فوق نتيجة بحث بدلاً من إدخال عنوان URL مباشرةً، فربما تدفع ثمن المشتريات لمجرم إلكتروني. إذًا، كيف يمكنك التسوق بأمان عبر الإنترنت؟ قم بحماية كل معاملة من البداية حتى النهاية مع تقنية لمعاملات المالية الآمنة (Safe Money) من Kaspersky.
  3. تستخدم كلمة مرور واحدة فقط.
    إذا لم تفكر في كلمات المرور الخاصة بك بالصورة الكافية، فيمكن أن يسرق المتطفلون أموالك وهويتك على الإنترنت. فباستخدام كلمات مرور متعددة، ستمنعهم من الوصول إلى عالمك على الإنترنت بالكامل بكلمة واحدة. إن اختيار كلمات مرور قوية يعد من الخطوات المهمة. لحسن الحظ، تصدر ميزة إدارة كلمات المرور من Kaspersky كلمات مرور وتخزنها بأمان على كل أجهزتك. ستكون جميع مواقعك آمنة وسيتعين عليك تذكُّر كلمة مرور واحدة فقط.
  4. لا تعرف كل أصدقائك.
    قد يكون من الجيد أن تصادق جميع أبناء بلدتك على Facebook، لكن من الأفضل توخي الحذر عند توسيع شبكتك الاجتماعية. فعند قبول طلب دعوة من شخص لا تعرفه، فإنك تدعو بذلك برامج ضارة أو سارقي هوية إلى حلقة المقرّبين منك.
  5. لا تتحقق من الصلاحية
    من الضروري أن ينتابك الشك حتى ولو قليلاً عندما تدخل إلى الإنترنت. في الواقع، يتم اكتشاف أكثر من 5000 موقع ويب مشبوه يوميًا. إذا كنت لا تشكك في شرعية الصفحات التي تزورها، فقد تخسر الأموال والبيانات على يد المجرمين الإلكترونيين. تجنب أيضًا الإعلانات والروابط غير العادية من مرسلي رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية المجهولين.
  6. أنت شخص اجتماعي للغاية
    إن الكشف عن معلومات مهمة لأصدقائك وتوسيع شبكتك يمكن أن يكون مصدرًا للخطر. فعند نشر الحقائق الشخصية مثل اسمك أو مدرستك أو تاريخك العائلي، تُعطي بذلك إجابات أسئلة أمن كلمة المرور. اضبط أدوات التحكم في الخصوصية للحد من الأشخاص الذين يرون معلوماتك.
  7. لا تقرأ الشروط والأحكام الفرعية.
    لا أحد يحب قراءة الشروط والأحكام الفرعية. ولذلك تستغل بعض الشركات عبر الإنترنت هذه النقطة للتلاعب بعناية بالصياغة المنقولة إليك. فعندما توافق على الشروط والأحكام من دون قراءتها، فربما تُعطي بذلك خصوصيتك عبر الإنترنت إلى الشركة والشركات التابعة لها من دون علمك.
  8. تتسوق وتؤدي معاملاتك المصرفية عبر شبكة Wi-Fi عامة.
    يحب المجرمون الإلكترونيون التجسس على شبكات Wi-Fi العامة وخداع المستخدمين وسحبهم إلى شبكات زائفة. اشتبه في جميع روابط Wi-Fi واستخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) لتشفير البيانات المهمة. تأكد من أن اتصالك آمن تمامًا باستخدام تقنية المعاملات المالية الآمنة (Safe Money) من Kaspersky عند التسوق والقيام بالمعاملات المصرفية عبر الإنترنت. وإذا كنت تستخدم جهازك المحمول، فاستخدم شبكة هاتفك الخلوي لإجراء المعاملات المهمة.
  9. أقدمت على انتهاك أجهزتك المحمولة.
    يؤدي انتهاك قيود الجهاز إلى أكثر من مجرد إضافة الميزات إلى هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي. فهو يزيل عمليات الحماية المهمة ويدعو عالمًا من البرامج الضارة الخاصة بالأجهزة المحمولة لتصيب جهازك. حافظ على أمنك دائمًا عن طريق تجنب انتهاك قيود الجهاز ومواقع التنزيل التي توفرها الجهات الخارجية والتطبيقات السيئة وغير ذلك من مخاطر الإنترنت التي قد ترافقها.
  10. لا تعرف إلى أين يتنقل أطفالك على الإنترنت.
    إذا كان لديك أطفال، فينبغي أن تعرف مواقع الويب والشبكات الاجتماعية المفضلة لديهم. يمكن أن يكون الإنترنت امتدادًا لحياة طفلك، لذا من المنطقي أن تستمر في توجيههم من خلال معرفة آداب السلوك المناسبة عبر الإنترنت والمتنمرين الإلكترونيين وتحديات الحياة عبر الإنترنت المتغيرة باستمرار.

عشرة أشياء تقوم بها على الإنترنت وقد تكون خطيرة

لكن ماذا يحدث عندما تتصفح الإنترنت؟ اطّلع على قائمتنا لمعرفة ما إذا كنت تُعرِّض أموالك وهويتك بالفعل لمخاطر الإنترنت.
Kaspersky Logo