تطلب الشركات من العاملين اتصالًا وثيقًا، باستخدام الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المحمولة للحفاظ على التشارك في العمل بفاعلية. ويمثل هذا ميزة كبيرة بالنسبة إلى الشركات، لكنها تجعل الشركات عرضةً للتهديدات الرقمية كذلك. وردًا على ذلك، أصبح تدبير حماية قوية من فيروسات الهواتف المحمولة أمرًا حتميًا.

كيفية تأثير فيروسات الأجهزة المحمولة عليك

تعتبر فيروسات حصان طروادة أكثر أنواع التهديدات الخاصة بالأجهزة المحمولة شيوعًا. كما أن أحصنة طروادة فيروسات معقدة، حيث تظهر عادةً على شكل تطبيقات أو إعلانات. فبمجرد تشغيل حصان طروادة، سيقوم بالمزامنة مع بيانات الجهاز - بما في ذلك البريد الإلكتروني وكلمات المرور وبيانات الشركة - وينقلها إلى خادم مجهول.

ومن الأمثلة الأساسية على فيروسات أحصنة طروادة فيروس DroidKungFu، تم اكتشافه من قبل باحثين في جامعة ولاية كارولينا الشمالية في عام 2011. وقد تم تضمين هذا الفيروس، الذي يصيب الهواتف التي تعمل بنظام Android، في تطبيقات من أسواق بديلة للتطبيقات ومنتديات على الإنترنت. إن DroidKungFu، الذي يستهدف مستخدمي اللغة الصينية بشكل خاص، يصيب الجهاز من خلال خدمة جديدة وجهاز استقبال، وبمجرد بدء نظام التشغيل Android، ينقل الفيروس بيانات الجهاز تلقائيًا إلى خادم بعيد.

مكافحة الرسائل القصيرة العشوائية

تعتبر الرسائل القصيرة العشوائية إحدى المشاكل الكبرى التي يواجهها مستخدمو الأجهزة المحمولة. كما هو الحال مع البريد الإلكتروني العشوائي، تكون هذه الرسائل عادةً على شكل إعلانات يتم إرسالها إلى عدد كبير من الأشخاص عبر الرسائل القصيرة. في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، لاحظ المسؤولون الحكوميون وجود مشاكل حديثة في رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بتأمين حماية الدفع والقروض ورواتب التقاعد. وتتضمّن هذه الرسائل في العادة رابطًا، إضافة إلى اسم عشوائي، وعبارات مثل: "مرحبًا توم، إليك الموقع الذي أخبرتك عنه. لقد كسبت 630 يورو الأسبوع الماضي بالفعل." تحاول هذه الرسائل النصية الحصول على رد من المتلقي، لكن مجرد الرد يجعل مرسلو البريد الإلكتروني العشوائي يدركون أنهم قد توصلوا إلى رقم هاتف حقيقي، ومن ثَم لن يتوقفوا على الأرجح.

ولمكافحة ذلك، يمكن أن ينتبه المستخدمون إلى مَن يعطونهم رقم هاتفهم وأن ينتبهوا عند التسجيل للحصول على خدمات جديدة وأن يتجنبوا النقر فوق أي شيء ذي صلة بالرسائل التي يرسلها طرف ثالث. كما يمكن للمستخدمين أيضًا تثبيت أحد برامج تصفية الرسائل القصيرة العشوائية للحد من عدد الرسائل غير المرغوب فيها.

كيفية إضافة ميزة حماية الهاتف المحمول من الفيروسات إلى جهازك

لمكافحة هذه التهديدات، توجد برامج حماية من الفيروسات مجانية متوفرة لاستخدامها. قد تبدو عملية تثبيت هذه البرامج معقدة، ولكنها في الواقع عملية بسيطة. من خلال الوصول إلى موقع التسوق أو متجر التطبيقات الخاص بالهاتف، يستطيع المستخدمون البحث عن برامج مكافحة الفيروسات. وبعد العثور على أحد البرامج، احرص على قراءة المعلومات المتعلقة بمطور البرنامج وتصنيفاته ومراجعات المستخدمين للتأكد من أن البرنامج أصلي وموثوق به. وبعد استحسان التطبيق، قم بتنزيله وتثبيته وتحقق من وجود تحديثات ثم قم بتشغيله.

على المستخدمين أن يكونوا حذرين أثناء استخدام متجر تطبيقات Android لأن 90 بالمئة من عمليات الكشف عن الفيروسات يتسبب بها المطورون والتطبيقات المتوفرة بواسطة طرف ثالث. قبل إضافة تطبيقات جديدة، اطّلع دائمًا على الأذونات التي تتطلبها، لكي تتمكّن من تحديد ما إذا كنت ستوافق على وصولها إلى أنواع معينة من البيانات أم لا. فضلاً عن ذلك، يتعين على المستخدمين الانتباه إلى أي سلوك غريب في أجهزتهم المحمولة، والحرص على الحصول على أحدث إصدارات برامج الأمن الخاصة بالجهاز.

مقالات وروابط أخرى حول حماية الأجهزة المحمولة