أثناء التسوق على الإنترنت، وقعت على عرض مغرٍ على كاميرا جديدة وتريد الاستفادة منه.

ولكنك لم تسمع بالبائع من قبل. أو ربما يكون بائعًا تعرفه ولكنك مرتابًا بأمره بعض الشيء...

هل تخاطر بشراء الكاميرا؟ أو تتخذ الحيطة والحذر وتلغي العملية؟ إليك بعض نصائح الأمن الضرورية للتسوق على الإنترنت.

ضرورة تصفح موقع آمن

المجرمون الإلكترونيون غالبًا ما ينشئون مواقع ويب خادعة يدّعون من خلالها أنهم بائعين رائدين على الإنترنت. تبدو هذه المواقع الإلكترونية شرعية وتطالبك بإدخال معلومات شخصية للتحقق من صحة الحساب. وهم يريدون في الواقع اسم المستخدم وكلمة المرور لكي يتمكنوا من خرق حساباتك الأخرى للتسوق على الإنترنت، مثل Amazon أو eBay، أو حتى حسابك المصرفي. ويريدون أيضًا معلومات بطاقة الائتمان وبياناتك الشخصية. عليك الحرص على حماية أموالك على الإنترنت.

"إن الجريمة الإلكترونية هي مصدر أموال كبير يأخذ المال مباشرةً من جيوب المتسوقين على الإنترنت. تبلغ تكلفة مكافحة الجريمة الإلكترونية في العالم حوالى 400 مليون دولار أمريكي سنويًا فيما يتعلق بجهة إنفاذ القانون فقط." -تكلفة الجريمة الإلكترونية، مجلة Bloomberg Business Week،‏ 2 أغسطس 2012

كيف تتحقق مما إذا كان الموقع الإلكتروني آمنًا؟ إليك نصيحة مفيدة حول التسوق على الإنترنت: عندما تكون على صفحة عربة التسوق أو الدفع، انظر إلى شريط العنوان في المستعرض. يجب أن يحتوي على "https" وليس "http" في بداية عنوان URL، مع رمز قفل صغير بجانبه. هذا دليل على أن جلسة عملك آمنة على هذا الموقع الإلكتروني. إنها إشارة جيدة ونصيحة مفيدة للتسوق على الإنترنت. ولكن ليس هناك إشارات أخرى كثيرة للدلالة على أنك تتعامل مع موقع موثوق به.

لحسن الحظ أن الدعم يأتيك من خلال حلول أمن الإنترنت الشامل المُصممة لحماية كل العمليات المالية على الإنترنت. سواء أكنت تحتاج إلى حل أمني لنظام Windows أو Apple، يتوفر العديد منها في السوق، ونذكر منها حل Kaspersky Total Security. فميزة "المعاملات المالية الآمنة" (Safe Money) في Kaspersky Total Security أتساعدك في التحقق من صحة الموقع من خلال مقارنته مع لائحة محدثة من المواقع الموثوق بها. كما أن حل Kaspersky Total Security يتحقق من شهادة أمن الموقع من خلال مقارنتها مع قاعدة بيانات خاصة بشهادات الأمن المسروقة أو المزورة، وهو أمر يستحيل في الغالب على المستخدم غير المدرب القيام بهذا الإجراء.

وختامًا، يوفر حل Kaspersky Total Security إمكانية فتح الموقع في وضع "المعاملات المالية الآمنة" (Safe Money). عند تنشيط هذا الوضع، تتم حماية جميع بياناتك المحوّلة من السرقة، بما في ذلك تفاصيل بطاقة الائتمان، على وجه الخصوص.

التخلص من مسجلات لوحة المفاتيح

غالبًا ما ينشئ المجرمون الإلكترونيون برامج تسجيل لوحة المفاتيح التي تعمل في خلفية حاسوبك الشخصي، بشكل مخفي. ربما قمت بتثبيتها عرضًا بالنقر فوق نافذة منبثقة أو رابط في بريد إلكتروني عشوائي. ومن المستحيل كشفها ما لم يكن لديك برنامج فعّال لأمن الإنترنت.

تعمل برامج تسجيل لوحة المفاتيح على تسجيل كل ضغطة مفتاح تستخدمها لإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان لدى إجراء عملية الشراء. باختصار، إنها تسجّل كل ما تكتبه على لوحة المفاتيح.

يتم عندها إرسال هذه المعلومات إلى حاسوب/متطفل بعيد يستطيع استخدام بطاقتك لشراء السلع لنفسه أو بيع التفاصيل لمجرمين إلكترونيين آخرين يستخدمونها بدورهم لشراء سلع يتم تسليمها إلى عنوان مؤقت؛ وبذلك تتم سرقة أموالك ومن المحتمل تحديد هويتك أثناء العملية.

إليك نصيحة بسيطة حول التسوق على الإنترنت وهي تثبيت برنامج فعّال لأمن الإنترنت. تكون معظم حلول أمن الإنترنت المتميزة مزوّدة بميزة تدعى "لوحة المفاتيح الافتراضية". عند إدخال اسم المستخدم أو كلمة المرور، تظهر صورة للوحة المفاتيح على الشاشة ويمكنك استكمال العملية بالنقر فوق لوحة المفاتيح الافتراضية بواسطة الماوس. بذلك يتم إحباط محاولات برامج تسجيل لوحة المفاتيح التي تتوقع منك استخدام لوحة المفاتيح التابعة للحاسوب الشخصي.

التخلص من مسجلات لوحة المفاتيح

يستخدم أيضًا المتطفلون عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور للدخول إلى مختلف مواقع التسوق على الإنترنت. عادة يتم استخدام كلمة المرور الضعيفة نفسها لحسابات متعددة. يؤدي اختراق حساب واحد من هذه الحسابات إلى وصول المجرم الإلكتروني إلى كمية كبيرة من البيانات الشخصية.

إليك نصيحة أخرى أساسية حول التسوق على الإنترنت وهي إنشاء كلمات مرور قوية لكل من الحسابات على الإنترنت بما في ذلك مواقع التسوق. من المفيد استخدام الخطوات البسيطة التالية:

  1. لا تنشئ كلمة مرور تكون عبارة عن كلمة سهلة الاكتشاف أو اسم مكان

  2. استخدم مزيجًا من الأحرف (الكبيرة والصغيرة) والأرقام وحتى علامات الترقيم

  3. أنشئ كلمة مرور مختلفة لكل حساب تستخدمه

  4. احرص على تسجيل كل كلمة مرور في المخزن المشفّر لحل أمن الإنترنت الشامل

  5. استخدم إدارة كلمات المرور لحل أمن الإنترنت الشامل.

يمكن أن يكون إنشاء العديد من كلمات المرور وتسجيلها أمرًا شاقًا بالنسبة إلى البعض. لكن تعمل ميزة Password Manager في حل Kaspersky Total Security على إنشاء كلمة مرور عشوائية فريدة لكل حساب عبر الإنترنت، وتحمي كلمة المرور هذه بالتشفير ثم تخزّنها على حاسوبك وعلى السحابة. وهذا يعني أنك لم تعد بحاجة إلى إنشاء كلمات مرور جديدة وتسجيلها بنفسك.

التسوق على الإنترنت ليس بالضرورة عملية خطرة

لقد قدّمنا لك بعض النصائح حول التسوق على الإنترنت بطريقة آمنة، حيث يتربص بك المجرمون الإلكترونيون لسرقة كلمة المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان وحتى هويتك. ولكن باستخدام حل أمن إنترنت شامل متميز، يمكنك التحقق من أمن كل متجر على الإنترنت وإنشاء كلمة مرور مختلفة لكل موقع وتسجيل الدخول باستخدام لوحة المفاتيح الافتراضية لتجنب مسجلات لوحة المفاتيح وتخزين كلمات المرور بشكل آمن على كل حواسيبك الشخصية.

الآن أصبح التسوق على الإنترنت عملية آمنة ومعقولة التكلفة ومناسبة تمامًا مثل التسوق في الشارع الرئيسي. للحصول على المزيد من النصائح حول التسوق على الإنترنت، يرجى زيارة مركز أمن الإنترنت لمزيد من المعلومات حول الأمان على الإنترنت وتهديدات الأمن.

مقالات وروابط أخرى متعلقة بنصائح التسوق