تُعدّ كلمات المرور أداة أمن أساسية، فهي أحد العناصر الرئيسية التي تضمن الأمن والخصوصية عبر الإنترنت. ولكن لسوء الحظ، تُعدّ أيضًا كلمات المرور مصدرًا للإحباط اللانهائي لمستخدمي الحاسوب وخبراء الأمن على حد سواء. حيث يشعر المستخدمون بالقلق إزاء نسيان كلمات المرور الخاصة بهم، ويسأمون من مشقة حفظ كلمات المرور المتعددة. لذا، ينتهي بهم المطاف عادةّ باختيار كلمات مرور يمكن اختراقها بمنتهى السهولة. وحتى عندما يختار المستخدمون كلمات مرور قوية، فإنهم لا يغيرونها لسنوات، ما يزيد إلى حد كبير من خطورة اكتشافها من قبل المتطفلين عاجلاً أم آجلاً. لكن إذا استخدمت أداة إدارة كلمات المرور، فيمكنك ضمان حمايتك وحماية أعمالك بواسطة كلمة مرور قوية وآمنة ومحدَّثة.

الوقت، عدو كلمات المرور القوية

يقدم خبراء الأمن نصائح عديدة بشأن كلمات المرور. ويُعدّ اختيار كلمات مرور قوية أول هذه النصائح وأهمها، ويعني ذلك اختيار كلمات مرور لن يتمكن المجرمون الإلكترونيون من تخمينها بسهولة. فلا تُعدّ "Password" و"12345" و"Princess"، التي تُستخدم على نطاق واسع، كلمات مرور قوية. يجب ألا تشير كلمات المرور القوية إلى كلمات، كما ينبغي أن تحتوي على مزيج عشوائي من الحروف والأرقام والرموز الخاصة. وقد نصح بعض خبراء الأمن بنهج مثل استخدام الحروف الأولى في جملة ما يمكنك تذكرها بسهولة، لكن يصعب تخمينها. إضافة إلى ذلك، يُعدّ تغيير كلمة المرور بانتظام، على الأقل كل 90 يومًا، أمرًا في غاية الأهمية. كلما زادت فترة عدم تغيير كلمة المرور القوية، زادت خطورة تمكُّن المتطفلين الذين يستخدمون أدوات إنشاء كلمات مرور عشوائية من اختراقها، أو تعرضها لتهديد ما.

تحدي كلمات مرور الشركات

يزداد حجم تحديات كلمات المرور بالنسبة إلى المؤسسات، لأن شبكة المؤسسة تكون محمية بقدر حماية أضعف عنصر فيها فقط. فقد يؤدي امتلاك موظف أو شريك للمؤسسة كلمة مرور ضعيفة إلى اختراق الشبكة بأكملها. لذلك، لا بد من وضع سياسة أمن وتنفيذها في كل المؤسسات. لكن التجربة أثبتت أن نصح المستخدمين في المؤسسة وتوصيتهم باتباع ممارسات أمن جيدة ليست إجراءات كافية. وينطبق هذا بشكل خاص على كلمات المرور.

يكمُن النهج الأكثر فعالية لحماية كلمة المرور في دمجها معًا. والخبر السار أن أدوات إدارة كلمات المرور متوفرة لهذا الغرض. حيث تسمح هذه الأدوات للمستخدمين بتعيين كلمات المرور وتذكُّرها وتحديثها. وكذلك تضمن أدوات إدارة كلمات المرور اختيار كلمات مرور قوية وتحديثها بصورة منتظمة.

لن تكون أدوات الأمن المجانية وحدها وسيلة حماية كافية أبدًا. ومع ذلك، قد يكون الإصدار التجريبي المجاني من أمن الإنترنت طريقة جيدة لاختبار حل الأمن و مدى ملاءمته لنوع عملك. لكن، يُعدّ تجاهل مشكلة كلمات المرور على أمل أن تنتهي أسوأ شيء يمكن أن تقوم به. قم بحماية شبكة شركتك من خلال تطبيق حل إدارة كلمات مرور قوي.

مقالات وروابط أخرى متعلقة ببرنامج إدارة كلمات المرور