يعمل برنامج إدارة كلمات المرور على تعزيز فاعلية كلمات المرور التي تختارها لمواقع الويب عن طريق تذكرها وتشفيرها. وقد أصبح أداةً ضرورية لمستخدمي الحاسوب في كل مكان؛ ففي نهاية المطاف، كلمات المرور وحدها هي التي تقف حائلاً بين المجرمين الإلكترونيين وبياناتك الأكثر حساسية. ولكن، لا يتم استخدامه بالشكل المناسب من قِبل عدد كافٍ من الأشخاص.

كلمات المرور الضعيفة مشكلة شائعة

في أحد التقارير الصادرة مؤخرًا، أشار فريق الاستعداد لطوارئ الحاسوب (CERT) التابع للولايات المتحدة أن كلمات المرور الأكثر قوة تُعد وسيلة دفاع مهمة ضد المتطفلين الآخذين في التطور؛ في حين أن كلمات المرور الضعيفة تُعد الخطأ الأمني رقم 1 بين المستخدمين، كما يشير التقرير. ويقول التقرير إن اختيار كلمة مرور ضعيفة هو "أشبه بإغلاق الباب الأمامي من دون قفله". ويزيد هذا السلوك من خطر وقوع معلوماتك المالية والشخصية في الأيدي الخطأ، كما يشير فريق CERT إلى أن إدارة كلمة المرور تُعدّ إحدى أكثر الطرق فاعلية في تعقب كلمات المرور الأكثر تعقيدًا.
تقدم كلمات المرور الطويلة غير المتوقعة، والتي تستخدم الأرقام والرموز، أفضل الوسائل لحماية الأمن. ولكن، من المستحيل تقريبًا تذكرها جميعًا، ومن هنا تأتي فائدة برنامج إدارة كلمات المرو. إذ يمكن أيضًا لبرنامج إدارة كلمات المرور إنشاء كلمات مرور فعّالة والتي تكون فريدة ومؤمّنة ضد التطفل. والنتيجة النهائية هي أن كلمة المرور الوحيدة التي عليك تذكرها هي كلمة المرور الخاصة بالبرنامج نفسه.

الميزات الشائعة لبرنامج إدارة كلمات المرور

تقدم أدوات الإدارة المختلفة مجموعة من الميزات التي تُلبي احتياجات الأمن المتنوعة:

  • يتم تخزين برنامج إدارة كلمات مرور سطح المكتب على محرك الأقراص الصلبة للحاسوب، مما يعمل على حماية هذا الحاسوب فقط.
  • أما برنامج الإدارة المحمول فيقوم بمزامنة كلمات المرور مع هاتفك الذكي وجهازك اللوحي والأجهزة المحمولة الأخرى.
  • يتيح لك برنامج التصديق متعدد العوامل الوصول إلى أحد برامج إدارة كلمات المرور بعدة طرق، مثل بصمات الأصابع، البطاقة الذكية، محركات أقراص USB بالإضافة إلى كلمة مرور.

وفيما يلي ستجد بعض النصائح المفيدة حول اختيار برنامج إدارة كلمات المرور المناسب لك:

  • اختر البرنامج ذي التشفير القوي.
  • تحقق من وجود ميزة تأمين، والتي تكون مفيدة في حال نسيانك كلمة المرور التي اخترتها.
  • في حال حدوث خطأ ما، كُنْ مستعدًا لفهم الطريقة التي سيصل بها المورّد إليك لمساعدتك؛ إن كان ذلك عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو المحادثة.
  • تحقق لمعرفة ما إذا كان البرنامج يقدم لحماية من سرقة الهوية وما إذا كان يتخذ إجراءات أخرى للحماية من السلوكيات الضارة الأخرى.
  • احرص على أن تشعر بالراحة أثناء استخدام البرنامج. اسأل نفسك عن سهولة استخدام البرنامج.
  • احسب التكاليف والفوائد. تقدم مجموعة إدارة كلمات المرور الكاملة الميزات أفضل قيمة بالتأكيد، لكن هناك أيضًا تطبيقات مجانية لإدارة كلمات المرور والتي يمكنك تنزيلها كإصدارٍ تجريبي لاختبار مدى أهميتها بالنسبة إليك. يقدم بعض المورّدين مجموعة كاملة من الميزات بالحد الأدنى من الرسوم أو الدفعات المسبقة.

أيًا كان نوع برنامج إدارة كلمات المرور الذي تختاره، يجب أن تتجنب الوصول إليه على الشبكات العامة، لأنه لا يزال من الممكن التقاط بياناتك في أي وقت. وعندما يتم استخدام برامج إدارة كلمات المرور بصفة يومية، فإنها تشكّل حلاً ملائمًا يمكن أن يساعدك في تأمين معلوماتك الفائقة الخصوصية والحساسية على الإنترنت.