برامج الإعلانات المتسللة هي أحد أشكال البرامج المحتمل أن تكون غير مرغوب فيها وتعرض إعلانات وتجمع معلومات عن سلوك المستخدمين. في بعض الأحيان، قد تأتي برامج الإعلانات المتسللة مرفقة بملفات البرامج المجانية أو البرامج التجريبية، فتعمل على إصابة حواسيب المستخدمين بهذه الطريقة. ومع ذلك، قد لا يؤدي حذف البرامج المجانية أو البرامج التجريبية أو التسجيل فيها إلى إزالة الإعلانات دائمًا. في هذه الحالة، تتحوّل إلى شكل من أشكال البرامج الضارة الشبيهة بالفيروسات، مما يجعل من المهم جدًا أن يعرف المستخدمون المخاطر المرتبطة بإزالة البرامج الضارة غير المرغوب فيها.

مخاطر برامج الإعلانات المتسللة

إن برامج الإعلانات المتسللة خفيفة الوزن وتأتي بكميات صغيرة بحيث لا يؤدي الرمز إلى إبطاء الحاسوب، وإذا وافقت على تثبيتها، فقد يتم عرض إعلانات لمنتجات تهمّك. ولكن في المقابل، معظم هذه البرامج غير مزوّدة بخيار "إلغاء التثبيت" سهل الاستخدام، وإذا قمت بزيارة موقع إلكتروني غير معروف، فقد يتم تثبيت برامج الإعلانات المتسللة بشكل خفي عبر استغلال ثغرة أمنية في مستعرض الويب. يؤدي ذلك إلى تنزيل برامج مخفية على حاسوبك يصعب إزالتها وهي تراقب كل نشاطاتك. لحسن الحظ ثمة حل لهذه المشكلة.

تجنب برامج الإعلانات المتسللة المخفية

غالبًا ما يكون من المغري اللجوء إلى برامج الحماية من الفيروسات المجانية المتوفرة على الإنترنت بدلاً من خيارات برامج مكافحة الفيروسات المدفوعة. لسوء الحظ، إن هذه البرامج المجانية قد تحتوي على نوع برامج الإعلانات المتسللة نفسه الذي تحاول تجنبه، ولكن بصورة مخفية ومقنّعة بعرض أمن إنترنت شرعي. بدلاً من اللجوء إلى هذا النوع من حلول البرامج التجريبية، عليك استخدام إصدار تجريبي مجاني لبرامج مكافحة الفيروسات من خبراء الأمن المُعتَرَف بهم. تحصل بذلك على كل ميزات الاسم الموثوق فيه في مجال أمن الإنترنت من دون التعرّض لخطر برامج الإعلانات غير المرغوب فيها أو تكبّد تكاليف عالية. لفترة زمنية محدودة، تكون عادة 30 يومًا، تحصل على حق الوصول إلى ميزات الكشف عن التهديدات الناشئة وتحديد مواقع الويب المشتبه بها والحماية من البرامج الضارة، وبعد مرور شهر، إذا لم تكن راضيًا عن النتائج، يمكنك ببساطة إلغاء تثبيت البرنامج فيما تحافظ على أموالك.

استخدام برامج مكافحة الفيروسات عالية الجودة فقط

ثمة مشكلة أخرى في حلول مكافحة الفيروسات "المجانية"، ففي حين تعلمك هذه الحلول بوجود برامج إعلانات متسللة مثبتة على حاسوبك، لا يستطيع معظمها التمييز بين البرامج التي صرّحت بها وتلك التي لا تتعرّف عليها. توفر حلول الجيل التالي التي ينشئها موفرو الأمن الرائدون في هذا المجال القدرة على إنشاء لائحة ببرامج الإعلانات المتسللة المعتمدة على سطح المكتب، ثم عزل البرامج غير المرغوب فيها وإزالتها. بدلاً من إتلاف كل برامج الإعلانات على الحاسوب، بما في ذلك تلك الضرورية لتشغيل البرامج المجانية المثبتة، تستطيع حلول الحماية المتطورة تحديد البرامج التي تتطلب قرارًا من المستخدم.

ليست كل برامج الإعلانات "برامج سيئة". حافظ على سلامة الحاسوب والأذونات لديك باستخدام إصدار تجريبي من برنامج مكافحة الفيروسات عالي الجودة وتجنب الوقوع في الحلقة المفرغة التي تتسبب بها البرامج المجانية.