شغلت عبارة "البريد العشوائي" أوساط عالم الإنترنت منذ بزوغ فجر البريد الإلكتروني، لكن ما هو البريد العشوائي بالضبط؟ إن البريد العشوائي هو أساسًا نوع من البريد غير الهام الذي لا يرغب فيه المستلم. ويتألف عادة من رسالة واحدة تحتوي على إعلانات، يتم إرسالها إلى مجموعة متنوعة من المستلمين الذين لم يوافقوا قط على تلقي رسائل كهذه. إن الأساليب الأكثر شيوعًا التي يستخدمها مرسلو البريد الإلكتروني العشوائي لإنشاء لائحة عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم هي التالية: شراء لوائح بالعناوين، أو استدراج المستخدمين للكشف عن معلوماتهم الشخصية من خلال مباريات مزيفة وعروض زائفة لمنتجات مجانية، أو استخدام برامج لجمع عناوين البريد الإلكتروني لاستخراجها من مواقع ويب.

ما يجعل البريد العشوائي مزعجًا لهذه الدرجة

ثمة أسباب عديدة تجعلنا نتجنب التفاعل مع البريد العشوائي، لكن بعض أسوأ السيناريوهات تشمل إمكانية تعرّضك لخطر سرقة الهوية، أو السماح لمهاجم بتحميل الفيروسات والبرامج الضارة على حاسوبك. وفي أسوأ الحالات، قد يتم اتهامك بجرائم لم تدرك أنك تساعد مرسل البريد الإلكتروني العشوائي في ارتكابها؛ مثل التورط في غسيل الأموال أو بيع البضائع المسروقة وشرائها. في معظم الأحيان عندما تواجه رسالة بريد عشوائي، أفضل ما يمكنك فعله هو حذف الرسالة فورًا.

إنها قاعدة ذهبية أن تتذكر التالي في حال أردت تجنب الرسائل العشوائية: ما يبدو أفضل من أن يكون واقعيًا، هو على الأرجح كذلك. وهذا سيساعدك في التخلّص من المباريات والعروض التي تبدو مثيرة للشك.

كيف تحمي نفسك من البريد العشوائي

مع أنه من الصعب تجنب رسائل البريد العشوائي، يمكنك خفض عددها بشكل كبير أو حتى إزالتها من علبة الوارد المكتظة بها باستخدام برامج مكافحة البريد العشوائي المناسبة. وبفضل التطورات التي يشهدها ذكاء البرامج، تستطيع العديد من عوامل تصفية مكافحة البريد العشوائي تمييز الرسائل الشرعية تلقائيًا عن البريد الإلكتروني مع أقل تدخّل ممكن من المستخدم. في حال غفل عامل تصفية رسائل البريد العشوائي عن إحدى هذه الرسائل، يستطيع المستخدم ببساطة وضع علامة على الرسالة المعنية. مما يجعل عوامل التصفية تتأقلم مع التهديد الجديد.

بتطبيق مجموعة حماية أمن الإنترنت المناسبة، يمكنك الحد من مخاطر البريد العشوائي بشكل كبير، بأن تضمن تصفيته وإزالته من علبة الوارد ومن مجلدات هامة أخرى للبريد الإلكتروني. فضلًا عن ذلك، يوفر العديد من برامج أمن الإنترنت للمستخدمين حماية من التصيّد الاحتيالي، تساعدهم في حال بدت رسالة إلكترونية معينة بأنها شرعية وهي في الحقيقية غير ذلك. بما أن رسائل البريد الإلكتروني هذه غالبًا ما تطلب بيانات اعتماد المصرف وغيرها من بيانات الاعتماد المالية، فإن الحماية من التصيّد الاحتيالي هي ميزة ضرورية في أي أداة تُستخدم لمكافحة البريد العشوائي.

أهمية تضمين برامج الأمن

أثناء التسوق لشراء برامج مكافحة البريد العشوائي، من المفيد اختيار حل يتضمن الحماية من الفيروسات، لأن بعض الرسائل العشوائية تأتي محمّلة بالفيروسات والبرامج الضارة الأخرى. وباستخدام مجموعة واحدة من البرامج، تساهم في تبسيط عملية حماية الحاسوب لديك بشكل كبير، بينما تساهم أيضًا في تحسين موثوقية النظام. مع أن برامج مكافحة البريد العشوائي قادرة على تحويل وجهة الرسائل عن علب الوارد، فإن برنامج مكافحة الفيروسات الفعال يضمن لك عدم تعرّض حاسوبك للإصابة في حال فتحت عن غير قصد رسالة بريد عشوائي.