لقد أصبحت الأجهزة اللوحية أدوات محمولة شائعة نخزِّن عليها كل أنواع البيانات ذات القيمة لدينا - من الملفات الشخصية إلى الألعاب والموسيقى والأفلام. ولقد نما استخدام الجهاز اللوحي كثيرًا، ووفقًا لدراسة أجراها مركز Pew Internet، يملك واحد من بين كل ثلاثة أشخاص أمريكيين جهازًا لوحيًّا. وفي أيامنا هذه، تحل الأجهزة اللوحية محل الحواسيب الشخصية غالبًا، ويزيد استخدامها في العمل وللأغراض الشخصية على حد سواء. لكن مع تزايد استخدام الأجهزة اللوحية، تصبح المحافظة على أمن هذه الأجهزة ضرورة لمنع المجرمين الإلكترونيين من سرقة بياناتك الشخصية.

المخاطر الأمنية التي تسببها التطبيقات

إلى جانب سهولة استخدام الويب من أي مكان وفي أي وقت، فقد اتجه مستخدمو الجهاز اللوحي إلى الاعتماد على تطبيقات متنوعة محسَّنة للاستخدام على الجهاز اللوحي. ولكن بإمكان هذه التطبيقات إلحاق الضرر بجهازك. فقد أجرى الباحثون دراسة حول مدى تعرّض الأجهزة اللوحية الأكثر استخدامًا لهجمات المتطفلين والتطبيقات المخادعة، ويقدّم البحث بعض التحذيرات. وجدوا أن تنزيل التطبيقات بشكل عام يشكِّل خطرًا على المستخدمين لأنه يتعذر عليهم معرفة ما يُحاك خلف الكواليس أو نوع البيانات التي حصل التطبيق على إذن للوصول إليها. ونتيجة لذلك، قد تقع بياناتك الشخصية ومعلومات أخرى في أيدي المتطفلين.

حلول جديدة

لدينا أخبار سارة. مع نمو سوق الأجهزة المحمولة، تمت زيادة فعالية حلول تشفير الأجهزة اللوحية ومكافحة الفيروسات فيها لمنحك الطمأنينة. ويمكنك الوصول بسهولة إلى برامج أمن الأجهزة المحمولة، الموفرة بواسطة طرف ثالث، عبر الإنترنت من مورِّدي حلول أمن شرعيين وعبر متاجر التطبيقات. وبمجرد تنزيل البرامج إلى جهازك اللوحي، تكون لجهازك القدرة على حظر التطبيقات الضارة، ومنع فقدان البيانات والفحص بحثًا عن البرامج الضارة. ويمكن لعدة خيارات إقفال الجهاز المفقود أو مسح محتوياته. وتستطيع أفضل الأنواع التحقق من وجود تحديثات بشكل مستمر، بحيث لا تضطر للقيام بذلك بنفسك.

خيارات آمنة

فيما يلي بعض الاعتبارات الذي يجب أخذها في الحسبان عند التفكير في برامج أمن الجهاز اللوحي: اعرف ما إذا كنت تحتاج إلى أمن لأجهزة لوحية بنظام تشغيل Windows، أم Android، أم أجهزة من نوع Apple - فكل نوع يختلف عن الآخر.

  • احسب التكاليف والفوائد لمجموعة متنوعة من خيارات برامج مكافحة الفيروسات الخاصة بالأجهزة اللوحية. فبعض البرامج تتطلب اشتراكات سنوية، بينما بعضها الآخر يفرض اشتراكات شهرية قد تتراكم رسومها أكثر مما تتوقع.
  • قد تتوافر برامج الحماية من الفيروسات للأجهزة اللوحية، لكن عاينها بتمعن. فقد لا تتوفر في هذه البرامج كل الميزات الضرورية التي يمكن أن يوفرها تطبيق الأمن المدفوع. انظر في إمكانية تنزيل إصدار تجريبي موثوق فيه وخالٍ من المخاطر لأمن الجهاز اللوحي. يمكن أن يصنع الوصول إلى خدمات مكتب المساعدة فارقًا بالفعل في تصحيح الوضع حال حدوث انتهاك.
  • احذر مرسلي الرسائل المخادعة وبرامج مكافحة الفيروسات المزيفة التي يوفرونها. فمجرد تنزيلها، تتظاهر بأنها قد عثرت على برنامج ضار ثم تطلب منك تسديد رسوم لمسح جهازك. وبمجرد قيامك بالدفع، تنكشف تفاصيل بطاقة ائتمانك.

فرصة أمن

مع الوقت، ستصبح تهديدات أمن الجهاز اللوحي أكثر شيوعًا كلما استمرت الأجهزة في السيطرة على سوق الأجهزة المحمولة. ويمكنك الآن الاستفادة من كل الميزات التي يوفرها برنامج مكافحة الفيروسات والالتزام باستخدامها. وتُعدّ هذه الطريقة بسيطة وفعالة للتأكد من أنك تتخذ الخطوات الصحيحة للحفاظ على سلامة البيانات قدر الإمكان.

مقالات وروابط أخرى حول أمن الجهاز اللوحي