يمكن لأي شخص يستخدم البريد الإلكتروني أن يكون هدفًا لمرسلي رسائل التصيّد الاحتيالي المخادعة. عندما يُسأل الناس "ما هو التصيّد الاحتيالي؟"، فإن السيناريو الأكثر شيوعًا هو التالي: تفتح بريدك الإلكتروني وفجأة يظهر تنبيه من المصرف الذي تتعامل معه في علبة الوارد لديك. وعندما تنقر فوق الرابط في البريد الإلكتروني، يأخذك إلى صفحة ويب تبدو نوعًا ما مثل صفحة ويب التابعة للمصرف؛ لكنها في الواقع مصممة لسرقة معلوماتك. يدّعي التنبيه أن هناك مشكلة في حسابك، ويطلب منك التأكيد على تسجيل دخولك وعلى كلمة المرور. وبعد إدخال بيانات اعتمادك في الصفحة التي تظهر أمامك، يتم عادةً إرسالك إلى المؤسسة الفعلية لتدخل معلوماتك مرة ثانية. بتوجيهك نحو المؤسسة الشرعية، فأنت لا تدرك فورًا أنه تمت سرقة معلوماتك.

خطوات بسيطة لحماية نفسك من التصيّد الاحتيالي

يعمل التصيّد الاحتيالي على استدراج الضحايا للكشف عن بيانات اعتماد لكل أنواع الحسابات الحساسة، مثل البريد الإلكتروني وشبكات الإنترانت داخل المؤسسات وغيره. في بعض الأحيان، يصعب حتى على المستخدمين الحذرين كشف هجوم التصيّد الاحتيالي. ومع الوقت تزداد هذه الهجمات تعقيدًا، ويجد المتطفلون أساليب جديدة لتخصيص عملياتهم المخادعة وإرسال رسائل غاية في الإقناع إلى المستخدمين فتنطلي عليهم الخدعة بسهولة.

أول ما يمكنك فعله لحماية نفسك أثناء استخدام الإنترنت هو أن تعتمد على المنطق قبل الإفصاح عن أي معلومات حساسة. وعندما تتلقى تنبيهًا من المصرف الذي تتعامل معه أو من أي مؤسسة كبرى أخرى، لا تنقر أبدًا فوق الرابط الذي يظهر في البريد الإلكتروني. بل، افتح نافذة المستعرض لديك واكتب العنوان مباشرةً في حقل عنوان الموقع لتتأكد من أن الموقع حقيقي.

هناك مؤشر مهم آخر للدلالة إلى موقع تصيّد احتيالي: ستجد أخطاء طباعة في الرسالة ولا يبدو الموقع محترفًا. ذلك أن المتطفلين غالبًا ما يتسرّعون في إنشاء مواقع التصيّد الاحتيالي، وقد يبدو الاختلاف واضحًا جدًا بين البعض منها وبين مواقع المؤسسات الأصلية.

برنامج أمن الإنترنت: دفاع أقوى

من أبسط الطرق لحماية نفسك من الوقوع ضحية لموقع تصيّد احتيالي مخادع أن تلجأ إلى تثبيت برنامج أمن الإنترنت المناسب وأن تستخدمه على الحاسوب لديك. إن برنامج أمن الإنترنت ضروري لأي مستخدم، لأنه يوفر طبقات متعددة من الحماية في مجموعة واحدة تسهل إدارتها. بالدمج بين جدار الحماية ومكافحة البريد الإلكتروني العشوائي ومكافحة البرامج الضارة في حزمة واحدة، يمكنك توفير نُسخ احتياطية إضافية تحمي النظام لديك من التعرض للخطر في حال نقرت عرضًا فوق رابط خطير.

صُمم برنامج مكافحة البريد الإلكتروني العشوائي لحماية حساب بريدك الإلكتروني من التصيّد الاحتيالي ورسائل البريد غير الهامة. إلى جانب استخدام القوائم السوداء المحددة مسبقًا التي أنشأها باحثون في مجال الأمن، تتمتع برامج مكافحة البريد الإلكتروني العشوائي بقدرات معلوماتية تمكنها مع الوقت من تمييز العناصر الهامة من غير الهامة. إذًا على الرغم من ضرورة تيقّظك الدائم، ستشعر بالارتياح لمعرفتك أن البرنامج يعمل أيضًا على تصفية العناصر التي قد تطرح المشاكل.

ويشمل البرنامج مكافحة البرامج الضارة لمنع أنواع أخرى من التهديدات. على غرار برامج مكافحة البريد الإلكتروني العشوائي، تتم برمجة مكافحة البرامج الضارة من قِبل الباحثين في مجال الأمن لاكتشاف البرامج الضارة حتى أكثرها تخفيًا. ومع تلقي تحديثات مستمرة من المورّدين، يستمر البرنامج في اكتساب المزيد من الذكاء والقدرة على مواجهة أحدث التهديدات. باستخدام حزمة مجانية لمكافحة البرامج الضارة، يمكنك أن تحمي نفسك من الفيروسات وأحصنة طروادة والفيروسات المتنقلة وغيرها.

علمًا أن التكنولوجيا تشكّل حقلاً سريع التطور، فباستخدام حزمة أمن من مورّد أمن معروف، يمكنك حماية نفسك من التصيّد الاحتيالي وغيره من التهديدات الناشئة عن برامج ضارة أخرى.