تعريف الفيروس

ما هو؟

إن Shylock عبارة عن حصان طروادة خاص بالمعاملات المصرفية، وقد تم اكتشافه لأول مرة عام 2011. ويستخدم هجمات "الدخيل في المستعرض" المصممة لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى المعاملات المصرفية من الحواسيب الشخصية لعملاء مدرجين على قائمة محددة مسبقًا للمؤسسات المستهدفة. ومعظم هذه المؤسسات عبارة عن مصارف منتشرة في دول مختلفة.

كيف أعرف ما إذا كان جهازي مصابًا؟

أفضل طريقة للتحقق مما إذا تمت إصابة حاسوبك بالبرنامج الضار Shylock أم لا هي استخدام أدوات فحص مخصصة للحماية من البرامج الضارة والمتوفرة على نطاق واسع عبر الإنترنت.

كيف أحمي جهازي منه؟

للحماية من Shylock وغيره من البرامج الضارة التي تستهدف المعاملات المصرفية، يوصى باتباع القواعد الأمنية التالية:

  • لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني أو الارتباطات التشعبية التي تصلك من مرسِل مجهول، فقد تحتوي على برامج ضارة.
  • حتى إذا تلقيت رسالة تتضمن رابطًا أو مرفقًا من صديق على شبكة اجتماعية أو برنامج مراسلات، فحاول التأكد من صحة الرسالة من خلال قنوات اتصال بديلة. فللأسف، يتم استخدام الحسابات المخترقة على شبكات التواصل الاجتماعي وبرامج المراسلات غالبًا لنشر البرامج الضارة.
  • عند استلامك بريدًا إلكترونيًا أو رسالة نصية قصيرة من مصرفك، تذكر أن المصارف لا تطلب أبدًا رموز pin أو كلمات المرور من أصحاب الحسابات. ومن المفيد أيضًا تذكُّر أن المصارف تستخدم دائمًا مجالات بريد الشركات لمراسلات البريد الخاصة بالعملاء ولا تستخدم أبدًا خدمات البريد الإلكتروني المتوفرة بشكل عام.
  • حاول تجنّب مواقع التصيّد الاحتيالي: تحقق مما إذا كان الموقع يستخدم اتصالًا آمنًا أم لا (بوجود https في بداية شريط العناوين)؛
  • تجنَّب إدخال البيانات الحساسة الخاصة بك أثناء استخدامك شبكة Wi-Fi عامة
  • استخدم حلًا أمنيًا موثوقًا للحماية من أنشطة البرامج الضارة التي تستهدف المعاملات المصرفية