content/ar-ae/images/repository/isc/2021/how-to-stop-spam-texts-1.jpg

يطال إزعاج الرسائل النصية العشوائية أغلب الناس. وهي ليست مزعجة للغاية فحسب، بل إنها تمثل في كثير من الحالات خدعة احتيالية. يشرح هذا الدليل كيف يمكنك مكافحة الرسائل النصية العشوائية ورسائل التصيُّد الاحتيالي التي تتلقاها وتقليل عددها.

ما المقصود بالرسائل النصية العشوائية؟

هي الرسائل التي تصلك دون طلب منك، أو تكون غير مرغوب فيها. لا تأتيك الرسائل النصية العشوائية عادة من هاتف آخر. بل ترد بشكل أساسي من كمبيوتر، وتُرسل إلى هاتفك عن طريق عنوان بريد إلكتروني أو حساب للدردشة المباشرة. ونظرًا لأنه يتم إرسالها عبر الإنترنت، فهي يسيرة التكلفة ويسهل على المحتالين إرسالها. إنها كلعبة أرقام لمرسلي الرسائل العشوائية - فهم يرسلون رسائل جماعية، غالبًا إلى أرقام يتم اختيارها عشوائيًا أو يتم إنشاؤها تلقائيًا، ولا يحتاجون إلا إلى عدد قليل من الردود ليؤتي مجهودهم ثماره.

ما هي الرسائل الآلية؟

الرسائل الآلية نوع من الرسائل النصية العشوائية، غير أنها أقل تعديًا على راحتك من المكالمات الآلية لأن تجاهلها أسهل. ومع هذا، يظل من المزعج أن تتفقد هاتفك عند سماع رنين الرسائل النصية الواردة، لتكتشف أنها مجرد رسائل عشوائية غير مرغوب فيها. والأسوأ من ذلك أن الرسائل النصية العشوائية والآلية غالبًا ما تكون بداية لعملية احتيال، حيث يأمل المرسلون في الحصول على معلومات شخصية عنك، والتي يمكنهم استخدامها لأغراض احتيالية.

يمكن أن تعرضك هذه النصوص لسرقة الهوية وتزيد من مخاطر تنزيل برمجيات ضارة عن طريق الخطأ على هاتفك. يمكن أن تؤدي تلك الرسائل أيضًا إلى فرض رسوم غير مرغوب فيها على فاتورة هاتفك إذا كانت شركة الاتصالات اللاسلكية التي تتبعها تفرض عليك رسومًا مقابل تلقي الرسائل النصية.

أمثلة على الرسائل النصية العشوائية

ليست كل الرسائل النصية العشوائية تصيُّدًا احتياليًا، لكنها غالبًا ما تكون كذلك. يستخدم المحتالون مجموعة متنوعة من القصص لمحاولة خداعك.

ومن الأمثلة الشائعة على ذلك:

  • إدعاء فوزك بجائزة أو بطاقة هدايا أو قسيمة مشتريات عليك تحصيل قيمتها.
  • وجود عرض مزعوم لحصولك على بطاقة ائتمان بفوائد منخفضة أو بدون فوائد.
  • إدعاء خصم رسوم زائدة منك يحق لك استردادها، وعادة ما يكون ذلك من وكالة حكومية مثل IRS أو HMRC.
  • إلغاء تنشيط حسابك لحمايتك، واحتياجك إلى اتخاذ خطوات لإعادة تنشيطه.
  • إمكانية الحصول على مساعدة لسداد ديونك الدراسية.
  • وجود معلومات سلبية في تقرير الائتمان الخاص بك والتي يمكنك إزالتها مقابل رسوم.
  • ملاحظة نشاط مشبوه في حسابك، وضرورة اتخاذ مزيد من الإجراءات من جانبك.
  • وجود مشكلة في معلومات الدفع، وضرورة اتخاذ إجراء من جانبك.
  • وجود إشعار حول تسليم طرد بريدي، وربما يطلب منك إعادة حجز موعد للتسليم أو دفع رسوم توصيل لاستلام الطرد.
  • يتم إخطارك بشأن عملية شراء أو معاملة وطلب رد منك إذا لم تكن أنت من أجراها.
  • رسائل من نوع "طريقة للثراء السريع" أو "ابدأ عملك الخاص".

غالبًا ما تحاول الرسائل النصية المزيفة خلق شعور بالإلحاح. على سبيل المثال، من خلال الادعاء بأن "الإجراء العاجل مطلوب" أو "لديك يومان فقط للرد".

وعادةً ما تطلب منك الرسائل الكشف عن بعض المعلومات الشخصية، مثل المصرف الذي تتعامل معه أو تفاصيل بطاقتك أو رقم الضمان الاجتماعي، لتتمكن من المطالبة بالهدية أو متابعة العرض. أو قد يُطلب منك النقر فوق رابط لمعرفة المزيد حول المشكلة. سينقلك الرابط بعد ذلك إلى موقع ويب زائف، حيث يمكن للمحتالين سرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك إذا قمت بتسجيل الدخول.

قد تقوم الرسائل النصية القصيرة العشوائية الأخرى بتثبيت برمجيات ضارة على هاتفك، والتي تسرق معلوماتك الشخصية دون أن تدرك ذلك.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت الرسالة عبارة عن عملية احتيال؟

يزداد عمل المحتالين تعقيدًا في سبيل جعل الرسائل النصية الاحتيالية تبدو أصلية، وغالبًا ما يستخدمون تقنية إخفاء الهوية لتغيير الاسم المعروض كمعرف المتصل. هذا ما يُعرف باسم تزوير الأرقام. لذا، إذا كنت تتساءل عن كيفية معرفة ما إذا كانت الرسالة عبارة عن عملية احتيال، فهناك بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها:

  • الاتصال غير المتوقع. فكر في الطريقة التي تتواصل بها المؤسسة المتصلة عادة معك. إذا لم يكن ذلك عبر رسالة نصية، فاتصل بالمؤسسة مباشرة للتحقق مما إذا كانت حقيقية. تذكر أن المؤسسات الحقيقية لا تتصل بك على الفور، وتطلب منك الكشف عن التفاصيل الشخصية أو المالية عبر رسالة نصية.
  • الأخطاء الإملائية والنحوية. إذا كانت الرسالة لا تبدو احترافية، فهذا مؤشر خطر إلى أنها ربما تكون عملية احتيال. نادراً ما ترتكب المؤسسات الحقيقية أخطاء إملائية أو نحوية بارزة في نصوص اتصالاتها بالعملاء.
  • هل الرسالة تعنيك؟ على سبيل المثال، إذا كانت الرسالة تبلغك عن تسليم طرد، فهل أصدرت طلبًا أو كنت تنتظر استلام شيء؟ وإذا كانت تخبرك بحصولك على جائزة، فهل اشتركت في مسابقة؟ وإذا كانت تخبرك بحصولك على بطاقة هدايا، فهل هذا من مكان تسوقت به من قبل؟

إن القاعدة الذهبية للتعرف على أي عملية احتيال، سواء كانت تُجرى على الإنترنت أو خلاف ذلك، هي حدوث أمر أروع من أي يكون حقيقيًا، ومن ثم فهو على الأرجح غير حقيقي.

لماذا تصلني رسائل نصية عشوائية؟

هناك العديد من الطرق التي يحصل بها مرسلو البريد العشوائي على رقم هاتفك الخلوي حتى يتمكنوا من إرسال رسائل نصية قصيرة غير مرغوب فيها ورسائل مبيعات:

  • قد يستخدمون التكنولوجيا لإنشاء أرقام تلقائيًا، لذلك حتى إذا كان رقم هاتفك جديدًا تمامًا، فلا يزال من الممكن أن تتلقى مكالمات ورسائل نصية آلية.
  • تبيع مواقع التواصل الاجتماعي بياناتك. تقوم منصات الشبكات الاجتماعية الشهيرة والمعروفة بتتبع نشاطك عبر الإنترنت وتمرير المعلومات إلى المعلنين. وإذا أدرجت رقم هاتفك علنًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فهناك فرصة كبيرة لوجوده في قواعد بيانات تسويقية مختلفة.
  • هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يفصحون عن أرقام هواتفهم عبر الإنترنت، مثل عند ملء النماذج عبر الإنترنت والاشتراك في المسابقات أو برامج الولاء، وما إلى ذلك. وعندما تقوم بالإفصاح عن رقم هاتفك الخلوي عبر الإنترنت، فمن المحتمل أن ينتهي به الأمر في الأيدي الخطأ.
  • في الولايات المتحدة الأمريكية، ربما اتصلت برقم يبدأ بـ 800 أو 888 أو 900. عندما تتصل بأرقام الهواتف لها هذه البادئات، يتم جمع رقم هاتفك الخلوي بواسطة نظام التعرف التلقائي على الرقم (ANI). وبالإضافة إلى تحديد رقمك وتخزينه، يستطيع نظام ANI مطابقته مع البيانات الرقمية الأخرى ذات الصلة بك.

وعلاوة على هذا، فإنه إذا سبق لك الرد على رسالة نصية عشوائية، حتى ولو عن طريق الخطأ، فمن المحتمل أنه تم توسيم رقم هاتفك بأنه صالح وربما تم بيعه لمرسلي البريد العشوائي الآخرين، مما يزيد من احتمالية تلقي المزيد من الرسائل غير المرغوب فيها والرسائل النصية القصيرة العشوائية.

Spam text messages

ماذا تفعل إذا تلقيت رسالة نصية عشوائية

  1. لا ترد عليها أبدًا
    يجب ألا ترد عليها مطلقًا على أي رسائل نصية عشوائية. إذ يؤكد القيام بذلك لمرسليها أنك شخص حقيقي وهدف محتمل. يحاول مرسلو الرسائل العشوائية أحيانًا خداعك للرد بالقول: "أرسل رسالة نصية بها كلمة "كذا" لحذف رقمك من قائمتنا البريدية" أو شيء مشابه. فلا يخدعنك هذا. إذا قمت بالرد، يمكنك توقع المزيد من الرسائل والمكالمات العشوائية. ومن الأفضل ألا تستجيب على الإطلاق.
  2. لا تنقر على أي روابط البتة
    قد يؤدي النقر على رابط في رسالة نصية عشوائية إلى نقلك إلى موقع ويب زائف تم إعداده بشكل صريح لسرقة أموالك أو معلوماتك الشخصية. في بعض الحالات، قد يصيب موقع الويب هاتفك ببرمجيات ضارة، والتي قد تتجسس عليك وتبطئ أداء هاتفك عن طريق شغل مساحة على ذاكرة هاتفك.
  3. لا تفصح عن أي معلومات شخصية
    تذكر أن المؤسسات الحقيقية مثل البنوك أو الهيئات الحكومية لا تطلب معلومات شخصية أو مالية عبر الرسائل النصية العشوائية. لذا احرص على حماية بياناتك الشخصية بعناية، وكن حذرًا بشأن كيفية إفصاحك عنها عبر الإنترنت. كن حذرًا من أي رسالة نصية تطلب منك "تحديث" تفاصيل الحساب أو "التحقق" منها.
  4. زر موقع المؤسسة مباشرة
    إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت الرسالة النصية حقيقية أم لا، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الاتصال بالمؤسسة ذات الصلة مباشرة. يمكنك البحث عن موقع الويب الخاص بها عبر محرك بحث ثم النقر فوق نتيجة البحث، أو يمكنك كتابة عنوان URL مباشرةً في شريط العنوان بالمستعرض. أو يمكنك معرفة رقم هاتفها والاتصال للتحقق.
  5. الإبلاغ عن المحتالين
    في المملكة المتحدة، يمكنك الإبلاغ عن الرسائل النصية العشوائية أو نالآلية إلى شركة الاتصالات الخلوية عن طريق إعادة توجيه الرسالة العشوائية إلى الرقم 7726 (ترادف هذه الأرقام كلمة SPAM أي "عشوائي"). تأكد من ظهور الرقم الأصلي. تفلح طريقة الإبلاغ هذه مع موفري الشبكات الأساسيين. قد تتلقى ردًا آليًا يشكرك على الإبلاغ ويعطيك مزيدًا من التوجيهات إذا لزم الأمر. ولن تدفع رسومًا نظير إرسال رسائل نصية إلى 7726.
    يمكنك أيضًا الإبلاغ عن الرسائل العشوائية على تطبيق المراسلة الذي تستخدمه. ابحث عن خيار الإبلاغ عن المراسلات العشوائية أو غير المهمة:
    1. كيفية الإبلاغ عن المراسلات العشوائية أو غير المهمة على iPhone
    2. كيفية الإبلاغ عن المراسلات العشوائية أو غير المهمة على هاتف يعمل بنظام Android
  6. تقديم شكوى
    يعد إرسال رسائل تجارية غير مرغوب فيها إلى المستخدمين دون موافقتهم أمرًا غير قانوني. وتختلف إجراءات الشكاوى بحذافيرها باختلاف الولاية القضائية. على سبيل المثال:
    1. يمكن في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً تقديم الشكوى إلى لجنة التجارة الفيدرالية (FTC)
    2. ويمكن في المملكة المتحدة أن تقدم الشكوى إلى مكتب مفوض المعلومات
    3. وفي أستراليا، يمكنك تقديم شكوى إلى هيئة الاتصالات والإعلام الأسترالية

ماذا تفعل إذا وقعت ضحية لرسالة احتيالية أو عشوائية

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون قد شاركت معلومات شخصية أو مالية إلى جهة احتيالية عبر رسالة عشوائية:

  • اتصل بالمصرف أو المؤسسة المالية التي تتعامل معها على الفور لتنبيهها.
  • قم بتغيير جميع أسماء المستخدم وكلمات المرور الخاصة بك في جميع حساباتك.
  • أبلغ عن الاحتيال لمزود خدمة الهاتف الخاص بك؛ إذ ربما كان لديه عملاء آخرين مروا بالتجربة نفسها ويمكنه اتخاذ إجراء عند تعرض عملائه لرسائل عشوائية مماثلة.
  • إشراك أجهزة إنفاذ القانون في حالة حدوث خسارة مالية.

كيفية إيقاف الرسائل العشوائية

هناك طريقتان بسيطتان لإيقاف تلقي الرسائل العشوائية، وهما حظر الأرقام واستخدام عوامل تصفية المراسلات العشوائية على جهازك المحمول.

حظر الأرقام

من السهل القيام بحظر الأرقام، على الرغم من أن التعليمات المحددة لذلك قد تختلف وفقًا للشركة المصنعة لجهازك المحمول وطرازه ونظام تشغيله. تذكر أن المحتالين قد يحاولون إرسال رسائل نصية إليك مما يبدو أنه رقم مختلف في كل مرة، عن طريق تزوير الأرقام، مما يجعل عملية الحظر يدويًا أصعب.

كيفية حظر الرسائل النصية على iPhone:

  • افتح الرسالة الواردة من الرقم الذي ترغب في حظره واضغط على رقم المرسل.
  • انقر فوق أيقونة المعلومات (i).
  • ضمن شاشة التفاصيل، انقر على رقم الهاتف، واختر حظر هذا المتصل، وحظر جهة الاتصال.

كيفية حظر الرسائل النصية العشوائية على جهاز يعمل بنظام التشغيل Android:

  • على جهاز Android، افتح تطبيق هاتفك وانقر على أيقونة النقاط الثلاثة في الزاوية اليسرى لعلوية واختر "الإعدادات".
  • اضغط على "حظر الأرقام".
  • ستجد عدة خيارات، تتضمن المتصلين المجهولين، والمكالمات الأخيرة، والمكالمات الواردة من جهات الاتصال لديك.
  • اختر رقمًا تريد حظره أو أدخله يدويًا.

فلترة المتصلين المجهولين

توجد طريقة أخرى تساعدك في تقليل الرسائل العشوائية والآلية، وهي استخدام فلاتر المراسلات العشوائية على جهازك المحمول.

فلترة الرسائل العشوائية على iPhone:

  • انتقل إلى تطبيق "الإعدادات" وانقر على "الرسائل".
  • مرر للأسفل وصولاً إلى "فلترة المتصلين المجهولين".
  • قم بتشغيل هذا الإعداد عن طريق تمرير الزر إلى اليسار. ستتم تصفية جميع الرسائل الواردة من رقم غير موجود في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك إلى علامة التبويب "المرسلون المجهولون" الموجودة ضمن "الفلاتر".

فلترة الرسائل العشوائية على أجهزة Android:

  • انتقل إلى تطبيق "الرسائل" واضغط على أيقونة النقاط الثلاث في أعلى يسار الشاشة.
  • انقر على "الإعدادات" –> "الحماية من الرسائل العشوائية."
  • قم بالتمرير لأسفل حتى تجد "تفعيل الحماية من الرسائل العشوائية".
  • قم بتشغيل هذا الإعداد عن طريق تمرير الزر إلى اليسار.

نصائح: كيف تحمي نفسك من الرسائل النصية العشوائية

لا تكشف عن رقم هاتفك الخلوي عبر الإنترنت إلا إذا كان ذلك ضروريًا

في كثير من الأحيان، تطلب منا النماذج التي نكملها على الإنترنت الكشف عن أرقام الهواتف، لكن تذكر أن التفاصيل التي ترسلها يمكن أن ينتهي بها الأمر غالبًا في قوائم التسويق أو قواعد البيانات. تجنب الكشف عن رقمك ما لم يكن ذلك ضروريًا أو إلزاميًا، للمساعدة في تقليل عدد الرسائل النصية والمكالمات العشوائية الواردة.

لا تنشر رقم هاتفك الخلوي علنًا

على سبيل المثال، تجنب إدراج رقم هاتفك الخلوي في الصفحات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Twitter أو أي مكان آخر.

راقب فاتورة هاتفك الخلوي

راجع فاتورة هاتفك بانتظام. إذا رأيت أي رسوم لا تبدو صحيحة، فاتصل بمشغل الشبكة للتحقق مما إذا كنت تتلقى أو ترسل عن غير قصد رسائل عشوائية من هاتفك.

وتحقق لمعرفة ما إذا كان مشغل شبكة الجوال لديك يقدم ميزة حظر المكالمات

تقدم العديد من شركات الاتصالات الكبرى خدمات حظر المكالمات التي تسمح لك بحظر أرقام الهواتف من المتصلين المجهولين لفترة محددة. يمكن للعديد من تطبيقات الجهات الخارجية حظر الرسائل العشوائية، بما في ذلك Nomorobo وRobokiller وTruecaller وTrapCall وغيرها. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن استخدام هذه التطبيقات يتضمن إطلاعها على بياناتك.

ضع رقمك في "سجل عدم الاتصال"

تتبع الدول المختلفة أساليب متنوعة، ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية، تقوم لجنة التجارة الفيدرالية بتشغيل سجل وطني لعدم الاتصال. يتيح ذلك للمستخدمين إلغاء الاشتراك في تلقي الرسائل النصية والمكالمات التسويقية غير المرغوب فيها. ومع ذلك، لاحظ أن المحتالين الفعليين لا يلتزمون بهذا السجل. لذلك فهم سيستمرون في إرسال النصوص الاحتيالية بغض النظر عن هذا الإجراء.

استخدم الحماية من الفيروسات للهواتف

يتم تخزين الكثير من معلوماتنا الشخصية في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لذلك يُنصح بتكريس أمان الهاتف لحمايتها. يحظر كل من Kaspersky Internet Security for Android وKaspersky Security Cloud (الذي يمكن استخدامه على أجهزة نظام iOS) التطبيقات والمواقع والملفات المشبوهة ويوقف مكالمات ونصوص مراقبة برامج التجسس. كما أنه يستخدم التعلم الآلي للبقاء على اطلاع على التهديدات الناشئة.

تعد الرسائل العشوائية وغير المرغوب فيها مصدر إزعاج حقيقي، وغالبًا ما تكون بداية لعملية احتيال. وكما هو الحال دائمًا، فإن الجمع بين الوعي واتباع ممارسات الأمن الإلكتروني الصحيحة هما مفاتيح أمنك.

مقالات ذات صلة:

معنى الرسائل العشوائية وكيفية التخلص منها

الرسائل النصية العشوائية، أي غير المرغوب فيها، مزعجة وغالبًا ما تمثل عملية احتيال. تعرف على كيفية الإبلاغ عن الرسائل العشوائية وكيفية حظر الرسائل النصية على iPhone و Android.
Kaspersky Logo