content/ar-ae/images/repository/isc/46-LostorStolen.jpg

يُعدّ الهاتف المحمول الحديث أداة شخصية للغاية لأنه يتضمن جهات الاتصال وسلاسل الرسائل النصية ومعلومات الحساب وكمية هائلة من الصور القيّمة. لذا، فإن فقدانه يؤدي إلى الشعور بخوف شديد على الفور، وتتفاقم هذه المشاعر بسرعة إذا وقع في النهاية في أيدي لص يريد سرقة المعلومات الشخصية لأغراض شائنة.

إذا فقدت هاتفك أو سُرق، فلا تضيع الوقت في الشعور بالعجز. تقدّم شركات الاتصالات الكبرى أدوات مساعدة لمساعدة المستخدمين على إيجاد هواتفهم واستعادتها، وحماية بياناتهم، ومنع اللصوص من الوصول إلى حساباتهم المهمة.

تختلف الخطوات المحددة لإيجاد هاتف ضائع أو مسروق أو لمسح بياناته باختلاف الهاتف، لكن الخطوة الأولى ضرورية ودائمًا متماثلة؛ وهي إبلاغ الشرطة عن فقدانه على الفور.

حتى إذا كانت فرصة استعادته ضئيلة جدًا، فقد يزيد تعبئة تقرير الشرطة من هذه الفرصة. إن بعض التفاصيل التي تُعرَف عبر الأدوات المساعدة للهاتف قد تساعد الشرطة في تحقيقاتهم.

Android

إذا كان الهاتف المفقود هو جهاز Android مفتوح ومتصل بالإنترنت ومسجل دخوله إلى Google Play، وتعمل خدمات الموقع عليه، فلعله يمكنك إيجاده باستخدام خدمة إدارة أجهزة Android. يقدم موقع ويب Android.com بعض الوظائف المفيدة، حتى إذا كنت تسجل الدخول إليه للمرة الأولى. تُظهر الخريطة موقع الهاتف الحالي ومحفوظات موقعه السابقة. يمكنك جعل الهاتف يرن عن بُعد، حتى إذا كان في وضع الاهتزاز، وقفل الجهاز برقم PIN جديد أو كلمة مرور جديدة، ومسح البيانات من الجهاز كليًا.

لاحظ أن محو بيانات الجهاز هو الخطوة الأخيرة، لأنه يقطع اتصال الهاتف بحسابك على Google. وبالرغم من أنها خطوة مبالغ فيها، إلا أنها تحمي حسابك على Google من الوصول غير المصرح به.

iPhone

تُعدّ أداة المساعدة Find My iPhone من Apple أشهر تطبيق لتحديد المواقع. يمكن الوصول إليه عبر iCloud أو عبر تطبيق Find My iPhone على أي جهاز Apple آخر، طالما أن Find My iPhone ممكّن على الهاتف المفقود. يقدم التطبيق خريطة بموقع الجهاز، ويمكّنك من تشغيل خدمات الموقع عن بُعد. يمكنك أيضًا قفل الجهاز عن بُعد، وعرض رسالة على شاشة الهاتف تطلب إعادة الهاتف، وتعطيل خدمة Apple Pay.

يمكنك مسح البيانات من هاتفك المفقود عن بُعد، ويؤدي ذلك إلى إزالة الهاتف من حسابك على iCloud، مثلما يحدث من خلال الأداة المساعدة في هاتف Android. إذا كان الهاتف مغلقًا أو غير متصل بالإنترنت في وقت إجراء التغييرات، فستُفعَّل التغييرات في المرة التالية التي يتم فيها تشغيل الهاتف واتصاله بالإنترنت.

Windows Phone

يتضمن نظام تشغيل هواتف Windows أداة مساعدة مماثلة لمساعدتك على العثور على هاتفك ومحو بيانات هاتفك عن بُعد. تتمثل الخطوة الأولى في الانتقال إلى إدارة الأجهزة في Windows والنقر فوق "العثور على هاتفي". تشمل أداة المساعدة خريطة خاصة بموقع الهاتف.

إضافة إلى ذلك، قد تعرض الخريطة محفوظات المواقع السابقة للجهاز وآخر موقع معروف له قبل نفاد البطارية، إذا كان ذلك الإعداد مُمكّنًا. يمكنك من خلال هذه الصفحة، جعل الهاتف يرن عن بُعد وإقفاله، وعرض رسالة على الشاشة، ومحو البيانات.

المتابعة

من الضروري متابعة المزيد من بعض الخطوات الموصى بها، حتى إذا محوت بيانات الهاتف وفقدت كل الآمال في استعادته. اتصل بموفر الخدمة اللاسلكية الخاص بك للإبلاغ عن فقدان الهاتف. يمكن أن يعطل موفر الخدمة خدمات بيانات الهاتف ويقطع اتصاله بالشبكة، مما يمنع اللص من استخدام الهاتف ليراكم المدفوعات أو يتقمص شخصيتك في الرسائل النصية أو المكالمات.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تغيير كلمات المرور لأي حساب محفوظ على الهاتف على الفور. إذا تمكن اللص من تجاوز شاشة القفل، فقد يتمكن من الوصول إلى تطبيقات المعاملات المصرفية والبريد الإلكتروني وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، ومعلومات الدفع المخزنة على الهاتف.

في النهاية، أعلم العائلة والأصدقاء وجهات اتصالك الأخرى بشأن فقدان هاتفك. يسمح لك هذا باستعادة معلومات جهات الاتصال ويمنحهم تحذيرًا مسبقًا بأن أي شخص يرسل رسالة أو يتصل قبل استبدال هاتفك ليس أنت.

عندما يصل هاتفك الجديد، اتخذ الخطوات الضرورية لضمان أنه بإمكانك إيجاده في حال فقدته. تحقق من الخيارات في "العثور على هاتفي" أو أداة المساعدة "Find My iPhone"، وتذكّر أن تُمكِّن خدمات الموقع لتجعل هاتفك مرئيًا على الخريطة. علاوة على ذلك، قم بإعداد نسخ احتياطية آلية لضمان حفظ الصور والوثائق والبيانات المهمة إذا فقدتَ هاتفك أو سُرق منك.

تأتي العديد من الهواتف بإعداد سيحمي بطاقة SIM الخاصة بك من الاستخدام غير المصرح به، مما يمنع لصوص الهاتف من زيادة فاتورة البيانات إذا نجحوا في تخطي دفاعات الهاتف الأخرى. وفي كل مرة تتم فيها إعادة تشغيل الهاتف، سيطلب من المستخدم إدخال رقم PIN لفتح بطاقة SIM من أجل استخدام الهاتف.

ستجد هذه الميزة في تطبيق الإعدادات في فئة الهاتف في هواتف iPhone. اختر SIM PIN واتبع التعليمات لتفعيلها. اختر رقم PIN لن تنساه، لأن التخمينات الخاطئة قد تقفل بطاقة SIM بشكل دائم. تختلف العملية باختلاف إصدارات نظام Android واختلاف شركات الاتصالات، لكن البحث عن الخطوات لحماية خطة بياناتك أمر يستحق العناء.

مقالات ذات صلة:

منتجات ذات صلة:

ماذا ستفعل إذا فقدتَ هاتفك أو سُرِق منك

إذا فقدت هاتفك أو سُرق، فلا تضيع الوقت في الشعور بالعجز. إليكم الخطوات المهمة التي يجب أن يتخذها مالكو هواتف Android وiPhone وWindows.
Kaspersky Logo