مستخدمو شبكات Wi-Fi معرضون لخطر التعرض لهجمات المتطفلين، لكن لحسن الحظ هناك إجراءات وقائية ضد هجماتهم. لقد كان الانتشار الذي شهدته مؤخرًا شبكات Wi-Fi العامة المجانية هدية كبيرة بالنسبة إلى المستخدمين المهنيين. ونظرًا لتوفر نقاط الوصول المجانية هذه في المطاعم والفنادق والمطارات والمكتبات وحتى منافذ البيع بالتجزئة العشوائية، فنادرًا ما تستغرق وقتًا طويلاً حتى تصل إلى شبكتك وعملك. إلا أن هذه الحرية لها ثمن، وقلة من المستخدمين يستوعبون حقًا مخاطر شبكات Wi-Fi العامة المرتبطة بهذه الاتصالات. ومن هنا فإن معرفة كيفية حماية جهازك سيضمن لك الحفاظ على أمان بيانات أعمالك المهمة.

مخاطر شبكات Wi-fi العامة

إنّ الميزات التي تجعل نقاط اتصال شبكات Wi-Fi المجانية جذابة للمستخدمين هي نفسها التي تجتذب المتطفلين؛ ولعل أهمها عدم تطلبها مصادقة لإنشاء اتصال بالشبكة. مما يتيح أمام المتطفلين فرصة لا تفوت للحصول على إمكانية وصول بلا حدود إلى أجهزة غير مؤمنة على الشبكة نفسها.

ويتمثل التهديد الأكبر فيما يتعلق بأمن شبكات Wi-Fi المجانية في قدرة المتطفل على وضع نفسه بينك وبين نقطة الاتصال. فبدلاً من الاتصال مباشرةً بنقطة الاتصال، تقوم بإرسال معلوماتك بنفسك إلى المتطفل الذي يقوم بترحيلها بدوره لتتبعها بعد ذلك.

أثناء عمله في هذه البيئة، يحظى المتطفل بإمكانية الوصول إلى كل معلومة ترسلها على الإنترنت: رسائل البريد الإلكتروني المهمة ومعلومات بطاقة الائتمان وحتى بيانات اعتماد أمان شبكة أعمالك. بمجرد حصول المتطفل على تلك المعلومات، يمكنه في وقت فراغه الوصول إلى أنظمتك كما لو كنت أنت مَن يقوم بذلك.

كما يمكن للمتطفلين كذلك استخدام اتصال Wi-Fi غير آمن لنشر البرامج الضارة. فإذا سمحتَ بمشاركة الملفات عبر إحدى الشبكات، فسينجح المتطفل بكل سهولة في نقل برامج مصابة إلى حاسوبك. كما نجح بعض المتطفلين البارعين حتى في اختراق نقطة الاتصال في حد ذاتها، حيث تسببوا في إظهار نافذة منبثقة خلال عملية الاتصال تعرض ترقية لبرنامج شائع. حيث يؤدي النقر فوق النافذة إلى تثبيت البرنامج الضار.

ومع انتشار أجهزة شبكات Wi-Fi المحمولة بشكل متزايد، يمكنك توقع زيادة مشكلات أمان الإنترنت ومخاطر شبكات Wi-Fi العامة بمرور الوقت. لكن هذا لا يعني أن عليك الابتعاد عن شبكات Wi-Fi المجانية والتقيد بمكتبك. تسعى الأغلبية الساحقة من المتطفلين ببساطة لاقتناص الأهداف السهلة ويمكن من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات المحافظة على أمان معلوماتك.

استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN)

يُعد استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) أمرًا لا مفر منه عند الاتصال بشبكة اتصال غير آمنة لإجراء الأعمال، مثل نقطة اتصال Wi-Fi. حتى إذا نجح المتطفل في اختراق اتصالك، فستكون البيانات مشفرة تشفيرًا قويًا. ونظرًا لأن معظم المتطفلين يسعون وراء الهدف السهل، فمن المرجح أنهم سيتخلصون من المعلومات المسروقة بدلاً من الانخراط في عملية فك تشفير تستغرق وقتًا طويلاً.

استخدام اتصالات SSL

من غير المرجح أن توفر شبكة افتراضية خاصة (VPN) من أجل الاستعراض العام للإنترنت، لكن لا يزال بإمكانك إضافة طبقة تشفير لاتصالك. قم بتمكين خيار "استخدام HTTPS دائمًا" في مواقع الويب التي تزورها باستمرار أو التي تتطلب منك إدخال نوع ما من أنواع بيانات الاعتماد. تذكر أن المتطفلين يدركون تمامًا إعادة استخدام الأشخاص لكلمات المرور، فاسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك لأحد المنتديات العشوائية قد يكونان اسم المستخدم وكلمة المرور لحسابك المصرفي أو شبكة شركتك، وقد يفتح إرسال بيانات الاعتماد هذه بطريقة غير مشفرة الباب لتسلل متطفل ذكي. في أغلب مواقع الويب التي تتطلب حسابًا أو بيانات اعتماد، يوجد خيار "HTTPS" في مكان ما بالإعدادات الخاصة بها.

إيقاف تشغيل المشاركة

عند الاتصال بالإنترنت في مكان عام، من المرجح أنك لا تحتاج إلى مشاركة أي شيء. يمكن إيقاف تشغيل المشاركة من تفضيلات النظام أو لوحة التحكم، حسب نظام التشغيل الذي تستخدمه، أو السماح لنظام التشغيل Windows بإيقاف تشغيلها لك من خلال استخدام الخيار "عام" لأول مرة تتصل فيها بشبكة جديدة غير آمنة.

إيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi عند عدم احتياجك إليها

حتى لو لم تنشئ اتصالاً نشطاً بإحدى الشبكات، فإن جهاز Wi-Fi في حاسوبك يستمر في إرسال بيانات لأي شبكة في نطاقه. هناك إجراءات أمنية تحول دون إضرار هذا الاتصال البسيط بك، لكن ليست جميع أجهزة التوجيه اللاسلكية متماثلة، ويمكن أن يكون المتطفلون مجموعة ذكية للغاية. فإذا كنت تستخدم حاسوبك للعمل على مستند Word أو Excel فقط، فأوقف تشغيل شبكة Wi-Fi. وهناك ميزة أخرى كذلك، ألا وهي استمتاعك بفترة أطول من استخدام البطارية.

البقاء في وضع الحماية

حتى الأفراد الذين يتخذون جميع الإجراءات الوقائية الممكنة المتعلقة بأمن شبكات Wi-Fi العامة، سيتعرضون لمشكلات من وقت إلى آخر. إنها حقيقة في هذا العصر المتسم بالترابط. ولهذا من الضروري تثبيت حل قوي لأمن الإنترنت وتشغيله على جهازك. يمكن لهذه الحلول فحص ملفاتك باستمرار بحثًا عن البرامج الضارة، وستقوم دومًا بفحص ملفاتك الجديدة أثناء تنزيلها. كما سيوفر برنامج الأمن الأمثل للعملاء حلول حماية الأعمال، بحيث يمكنك حماية نفسك أثناء تنقلك وحماية خوادمك الموجودة في المكتب، كل ذلك في الوقت نفسه.

مر أي مسافر بغرض الأعمال بموقف يكون خيار الاتصال الوحيد المتاح له نقطة اتصال Wi-Fi عامة مجانية غير آمنة، ويكون عليه إنجاز العمل فورًا. في هذه الحالة، من المفيد إدراك مخاطر شبكات Wi-Fi العامة لعدم تعريض بيانات العمل المهمة للاختراق.