بالإضافة إلى الطلاب الذين ينشئون فيروسات الحاسوب والمجرمين الإلكترونيين الذين يطورون البرامج الضارة لتحقيق مكاسب شخصية، هناك أيضًا تهديدات من عمليات "الشركات الموازية" التي تُجري أنشطة تكاد توصف بأنها قانونية أو بعيدة كل البعد عن ذلك الوصف. تسعى هذه الشركات إلى تحقيق إيرادات من مجموعة من الأنشطة، مثل:

  • وزيع إعلانات إلكترونية غير مطلوبة
  • توفير أدوات مساعدة مزيفة للبرامج
  • جذب المستخدمين لزيارة موارد ويب خاضعة لرسوم

بوجه عام، تستخدم شركات الأسواق الموازية هذه تقنيات برامج المتطفلين للوصول إلى حاسوب المستخدم، بدون معرفته، ولمقاومة إجراءات برامج مكافحة الفيروسات.

برامج الإعلانات المتسللة

تخترق مكونات إعلانات خاصة حاسوب المستخدم، ومن ثم تقوم بتنزيل الإعلانات وعرضها، عادة بدون معرفة المستخدم أنه قد تم تنزيل أي برامج غير مصرّح بها على حاسوبه. وغالبًا لن تظهر الإعلانات المنبثقة إلا عندما يفتح المستخدم مستعرض الإنترنت. بهذه الطريقة، قد يعتقد المستخدم الضحية أن الإعلانات المنبثقة هي مجرد إعلانات عادية تظهر على صفحات ويب العادية.

غالبًا ما يتم تضمين برامج الإعلانات المتسللة الموزّعة بشكل قانوني كجزء من عمليات تنزيل تطبيقات البرامج المجانية أو البرامج التجريبية. وبالرغم من إمكانية إلغاء تثبيت عنصر برامج الإعلانات المتسللة، فبعض البرامج الخاصة بالبرامج المجانية والبرامج التجريبية ستتوقف عن العمل بشكل صحيح إذا ما تمت إزالة برامج الإعلانات المتسللة المقترنة بها.

برامج مكافحة الفيروسات ومكافحة برامج التجسس المخادعة

يتم إقناع المستخدم بتنزيل برنامج مزيف لمكافحة الفيروسات أو مكافحة التجسس. ويشير البرنامج المزيف بعد ذلك أنه قد تم الكشف عن برنامج تجسس أو فيروس حاسوب على جهاز المستخدم. في الواقع، لم يحاول البرنامج الكشف عن أي تهديدات إلكترونية، وعادة لا تكون لديه القدرة على ذلك. ومع ذلك، يعرض البرنامج معالجة الإصابة، مقابل مبلغ يدفعه المستخدم.

المواد الإباحية والموارد ذات الرسوم الاستثنائية

في بعض الحالات، قد يتم تثبيت برنامج، بدون تصريح من المستخدم، يحاول إقناع هذا الأخير بزيارة موقع ويب لا يمكن الوصول إليه إلا مقابل مبلغ من المال.

احمِ نفسك من شركات الأسواق الموازية

تقدم Kaspersky Lab حلول الحماية من البرامج الضارة من المستوى العالمي التي توفر الحماية من فيروسات أحصنة طروادة والفيروسات المتنقلة وفيروسات الحواسيب التي تستخدمها شركات الأسواق الموازية لإصابة الحواسيب والأجهزة المحمولة التابعة للضحايا. لمزيد من المعلومات، يرجى النقر فوق الروابط أدناه:

  • الحواسيب الشخصية التي تعمل بنظام Windows
  • أجهزة Apple Mac
  • الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل Linux
  • الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android
  • الأجهزة اللوحية