content/ar-ae/images/repository/isc/2020/9910/are-smart-speakers-safe-1.jpg

المساعد الذكي يوفر لك راحة فائقة عند الجلوس في المنزل والاستماع لأغانيك ومقطوعاتك المفضلة، لكن بعض المزايا فيه قد تعرضك للأخطار الإلكترونية ومشاركة البيانات دون قصدٍ منك. لهذا السبب، عليك الحرص على البقاء آمنًا بمعرفة المخاطر المحتملة لأجهزة المساعدة الذكية بالأوامر الصوتية للمحافظة على خصوصيتك. وبمجرد أن تعرف مخاطرها، سوف تتمكن من اتخاذ الإجراءات الوقائية الكافية لحماية نفسك من الثغرات الأمنية في أجهزتك وشبكتك، وكذلك طرق الاستخدام الصحيحة.

مشكلات الخصوصية في أجهزة المساعدة الذكية

خصوصية أجهزة المساعدة الذكية تقلق العديد من المستخدمين من ناحية كيفية معالجة محادثاتهم! بشكلٍ عام، أجهزة المساعدة الذكية من الشركات الثلاثة الكبرى (أمازون وجوجل وآبل) آمنة في الاستخدام، لكن الميكروفون "المشغل دائمًا" يصاحبه بعض المخاطر والمخاوف الأخلاقية.

تسجيل أجهزة المساعدة الذكية للمحادثات بغير قصد

ميكروفون أجهزة المساعدة الذكية مصمم بحيث يستمع إليك دائمًا، وبهذا يتمكن من تلبية طلباتك في أي وقت تعطيه أمرًا. يعمل هذا الاستماع السلبي طوال الوقت ما لم تقم أنت بإيقاف عمل الميكروفون.

 لا يحدث تسجيل إلا إذا نطقت العبارة التي تنشط الجهاز (مثل "OK Google" أو "Alexa")، ويسجل الجهاز الصوت من أجل سماع صوتك وتنفيذ طلبك، لكن يمكن أن تحدث عملية تسجيل بدون قصدٍ منك عندما يخطئ الجهاز في سماع كلمة ويظنها عبارة التنشيط، وهذا مثل عبارة "OK boo boo" التي يظنها الجهاز "OK Google".

مساحة التخزين على أجهزة المساعدة الذكية ومراجعتها

التسجيلات الصوتية هي الملفات الصوتية الوحيدة التي يتم تخزينها على المساعد الذكي، ويتم تخزينها على الجهاز نفسه، لكن يمكن كذلك أن يتم إرسالها إلى خادم سحابي من أجل معالجتها.

واعتمادًا على إعدادات الخصوصية لديك، قد تجد أنه يتم استخدام هذه التسجيلات عبر عدة طرق مختلفة. الأكثر انتشارًا بين معظم المستخدمين أنهم لا يغيرون الإعدادات الافتراضية ويتركون الجهاز بضبط المصنع. يتم استخدام هذه الملفات الصوتية المسجلة في تحسين خدمة الأوامر الصوتية، ويتم مراجعة نسبة ضئيلة جدًا فقط من تلك التسجيلات مراجعة بشرية من أجل تحسين التعرف بالذكاء الاصطناعي على الأصوات. الاستخدامات الأخرى للبيانات الصوتية قد تشمل تكوين الملفات الإعلانية للمستخدمين.

السياسات المتعلقة بالتسجيلات واستخدامها غير ثابتة وتتغير كثيرًا مع انتشار هذا النوع من الأجهزة، ولا يزال هناك بعض الاختلافات البسيطة بين الشركات الكبيرة الثلاثة (أمازون وجوجل وآبل) رغم مراجعتهم لسياساتهم كثيرًا

Amazon Alexa Echo Dot smart speaker

الثغرات الأمنية في أجهزة المساعدة الذكية

إن أمن المنازل والشركات معرض للخطر دائمًا إذا لم يكن المستخدمون حذرين في إعداد الجهاز المساعد الذكي. قد لا يكون الأمن هو أول شيء تفكر فيه عند شراء مساعد ذكي (بالأخص Amazon Alexa أو Google Home)، لكنه يجب أن يكون على رأس أولوياتك؛ لأن اختراق أجهزة المساعدة الذكية -رغم أن هذا ليس شائعًا بعد- يمكن أن يشكل تهديدًا كبيرًا بالتنصت عليك وعلى محادثاتك.

اختراق إنترنت الأشياء

يمكن لإنترنت الأشياء أن ينشئ نقاط ضعف مختلفة في منزلك، ويُقصد بمصطلح إنترنت الأشياء أي أجهزة منزلية "ذكية" تتصل بالإنترنت لإجراء بعض المهام.

يمكن استخدام المساعد الذكي في التحكم في العديد من الأجهزة "الذكية" في منزلك عبر التحدث إليه فقط، وبتثبيت جهاز منزلي ذكي أو مساعد صوتي في منزلك، فأنت تجعل نفسك هدفًا سهلاً للاختراق.

لقد بدأ المجرمون بالفعل في استغلال محركات بحث إنترنت الأشياء في الوصول إلى أسماء المستخدمين وكلمات مرورهم لأي جهاز على شبكة منزلك. هذا يشمل أجهزة أمن المنزل والمساعد الذكي وجهاز توجيه الإنترنت وحتى الثلاجة! فكل هذه الأجهزة يمكن أن تمثل ثغرات أمنية يستطيع المجرمون اختراقها.

وبمجرد اختراق جهاز، يمكن التلاعب في أجهزتك أو إصابتها بفيروس يفيد المخترق، الذي يمكنه بمجرد الوصول إلى جهازك أن يصل إلى باقي الأجهزة (مثل كاميرات المراقبة) والبيانات السرية التي ترسلها عبر الإنترنت، ويستطيع حتى فتح باب منزلك!

الاختراق والاستخدام غير المصرح به

عدد قليل من المجرمين قادرون على استخدام هذه الطرق في اختراق منزلك عبر أحد الأجهزة المتصلة بالإنترنت. على سبيل المثال: يمكن توجيه مؤشر ليزر معقد التصميم إلى مساعدك الذكي من أجل إيهامه بقول عبارة التنشيط ومن ثم البدء في تسجيل ما يحدث في منزلك. هذه الطريقة معقدة نوعًا ما، لكن يمكن إجراؤها من على بُعد (الشارع المقابل مثلاً) ومن خلال نافذة مفتوحة. وبالمثل، يمكن استخدام سماعة بالموجات فوق الصوتية لتحقيق الهدف ذاته. يمكن استخدام أيٍ من هاتين الطريقتين في خداع المساعد الذكي بشكل يسمح للمجرمين الوصول إلى منزلك.

يمكن كذلك أن يحدث الوصول غير المصرح له بكل سهولة مثل ضيف يزورك أو طفلك يحاول استخدام المساعد الذكي وحده؛ وإذا كنت لم تضبط إعدادات الأمن للجهاز جيدًا، يمكن للشخص غير المصرح له شراء منتجات من خلال مساعدك الصوتي باستخدام أموالك أنت.

نصائح لتقليل الخطر المصاحب للمساعد الذكي

يمكنك أن تقلل من المخاطر على خصوصيتك المتعلقة باستخدام الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت بتأمين المنزل والشبكة جيدًا باستخدام حل أمن إلكتروني شامل، مثل Kaspersky Total Security. هذا البرنامج لا يدعم أجهزة المساعدة الذكية حتى الآن، لكنه يضمن لك حماية متكاملة للحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. لكن الإعدادات الأمنية وحدها لا تكفي، بل هي مجرد الخطوة الأولى في طريق الحماية؛ فإضافةً إلى ما سبق، يجب كذلك أن تكون حذرًا من أي شيء يُقال وأنتم جالسون بالقرب من المساعد الصوتي وأن تتبعوا جميع سلوكيات الاستخدام الآمن والفعال.

نصائح لاستخدام المساعد الذكي: أساسيات الخصوصية وخصائص الأمان

تعرف على إعدادات الخصوصية والأمان في مساعدك الذكي، وتعمق في استخدام تطبيق الجهاز لاستكشاف جميع خياراته. كلٌ من أجهزة جوجل وأمازون وآبل له إعداداته الخاصة لتقليل المخاطر الأمنية على المستخدمين.

يوجد خاصية إغلاق الميكروفون عندما ترغب في عدم سماع الجهاز لك. وبعض الأجهزة بها زر منفصل مخصص لذلك، وبعضها يمكن إلغاء تنشيط الميكروفون عبر أمر صوتي. فعل هذا من الممكن أن يمنع الجهاز من التنشيط دون قصدٍ عند سماعه لعبارة وتفسيرها بشكل خاطئ.

خاصية حذف تاريخ الأوامر لمسح جميع التسجيلات المحلية والمخزنة على السحابة كذلك. يتم استخدام هذه المعلومات في فهم صوتك بشكل أفضل، لكن الخصوصية أهم من ذلك بالطبع. يمكن حذف الأوامر على معظم الخدمات أمرًا بأمر أو بالفترة الزمنية أو كلها مرةٍ واحدة.

نشط خاصية التعرف على الصوت في جهازك ودربه عليها. يمكن للمساعد الذكي أن يتعرف على صوتك، تمامًا كما يتعرف الهاتف على بصمة إصبعك، وبهذه الخاصية تقدر على منع شخص آخر من استخدام المساعد الذكي دون علمك.

ألغ تنشيط المزايا الشخصية لأنها تبحث عن معلومات حساسة في محادثاتك. سهولة الوصول إلى التقويم والأسماء وغير ذلك كلها من المزايا الرائعة التي تسهل عليك حياتك، لكنها كذلك تسهِّل الوصول إلى بياناتك. لذلك من باب الحيطة، من الأفضل أن تلغي تفعيل تلك الإعدادات التي تطلع على معلوماتك الشخصية.

قم بتفعيلالمصادقة ثنائية العوامل من أجل إضافة خطوة أمان إضافية في حال محاولة أي شخص لاستخدام جهازك دون إذنك.

لا تقم بتفعيل مشاركة البيانات بهدف "تحسين" الخدمات الصوتية أو جعل تجربة الاستخدام "أكثر ملاءمة لشخصيتك". تكون هذه الإعدادات غالبًا مفعَّلة في الوضع الافتراضي، وعليك أن تغلقها بنفسك لإيقاف عملها.

فكر في استخدام شبكات إنترنت مختلفة لأجهزة إنترنت الأشياء وتأكد من أنها منفصلة عن شبكة الإنترنت التي تستخدمها في عملك وحياتك الخاصة (أي الأجهزة العادية وليست أجهزة إنترنت الأشياء).

IoT smart speaker safety tips

توصيل الأجهزة المنزلية الذكية

احذر عند توصيل الأجهزة الأمنية بالمساعد الذكي. عند إضافة أي جهاز إلى المساعد الذكي فأنت تزيد من نقاط الاختراق المحتملة لمنزلك، ومن أمثلة ذلك الأقفال الذكية للأبواب وكاميرات المراقبة ونظام الإنذار للمنزل، فجميعها يمكن اختراقها إذا كانت متصلة بالإنترنت.

قم بتغيير كلمات المرور الافتراضية. العديد من أجهزة إنترنت الأشياء تستخدم كلمات مرور موحدة يضعها المصنع، وبالطبع يمكن للمجرمين الإلكترونيين معرفتها بسهولة واختراق أجهزتك ما لم تغيرها إلى كلمة مرور خاصة. الأفضل لك أن تستخدم كلمات مرور معقدة أو عبارات من كلمات ورموز عشوائية، ولا تستخدم أي شيء واضح مثل اسمك أو تاريخ ميلادك أو اسم ناديك المفضل، فبهذا أنت تسهل كثيرًا من مهمة المخترقين.

قم بتحديث جميع الأجهزة إلى الإصدار الأحدث. تأتي التحديثات بإصلاحات لأي مشكلات أمنية توجد في الإصدارات الحالية، ويشمل هذا تحديث برمجية الجهاز نفسه ونظام التشغيل والقرص الصلب والتطبيقات على الجهاز.

افصل أي أجهزة لا تستخدمها من مساعدك الذكي. زيادة أجهزة إنترنت الأشياء المتصلة كما قلنا يزيد من الخطر عليك وعلى منزلك ومن سهولة اختراق، كما أن الأجهزة التي لا تستخدمها غالبًا ما تعمل بنظام تشغيل قديم، ومن ثم يكون بها ثغرات أمنية أكثر.

إنترنت الأشياء: أمان الشبكة اللاسلكية

احصل على أمن إلكتروني في منزلك. الطريقة الأسهل لحماية نفسك هي أن تثبت برنامجًا للأمن الإلكتروني على شبكتك المنزلية، ونحن ننصح ببرنامج Total Security للتمتع بحماية شاملة متكاملة، أو Kaspersky Security Cloud لتغطية عدة أجهزة.

يجب أن يكون تشفير WPA2 نشطًا على شبكتك اللاسلكية دائمًا، فهذا هو المعيار الحديث في مجال أمن الشبكات، والخاصية الأهم فيه أنه يشوش على بياناتك أثناء إرسالها واستقبالها، وإذا قاطع أي شخص عملية النقل فلن يستطيع قراءة البيانات.

قم بتحديث كلمة مرور شبكتك اللاسلكية. نعني بهذا الرمز الذي تدخله عند الرغبة في الولوج إلى الشبكة من خلال جهاز يتصل بالإنترنت. إذا كانت كلمة المرور تلك سهلة، فقم بتغييرها على الفور لأن كلمات المرور السهلة يمكن أن تكون خطيرة وتعرضك للكثير من الهجمات الضارة.

غير كلمة المرور الافتراضية للراوتر. الراوتر هو ما يوزع الإنترنت لجميع منزلك وأجهزتك ويمر عبره جميع بياناتك، لذلك يجب أن تكون كلمة مروره قوية وفريدة (هذه غير كلمة مرور الشبكة اللاسلكية). لا تستخدم كلمة مرور واحدة في أكثر من مكان، واحرص دائمًا على تمييز كل كلمة مرور بخليط من الحروف الكبيرة والحروف الصغيرة والأرقام والرموز.

جرب إنشاء شبكة "ضيوف" خاصة لتجنب اتصال أجهزة غير محمية بشبكتك الرئيسية. شبكة الإنترنت في منزلك تمد جميع الأجهزة في منزلك بالإنترنت، ومن بينها المساعد الذكي بالطبع. وفي حال تعرض جهاز واحد للاختراق، يمكن أن تحدث هجمة على المساعد الذكي والأجهزة الأخرى في منزلك وبياناتك الخاصة، وغيرها الكثير. لكن إنشاء شبكة خاصة للضيوف سوف يعزل أي تهديدات تحدث عبرها عن أجهزتك الرئيسية وتحميها.

4 نصائح لاستخدام المساعد الذكي بأمان

  1. لا تتحدث بمعلومات سرية أمام المساعد الذكي. يمكن لهذه المعلومات أن تشمل رقم بطاقتك الائتمانية وكلمات المرور ورقم بطاقتك الشخصية أو أي بيانات أخرى لا ترغب في أن يعرفها شخص غريب عنك. عامل المساعد الصوتي كأنه شخص يحاول التجسس عليك، فكن حذرًا في كل كلمة تقولها بجانبه.
  2. ضع المساعد بعيدًا عن النوافذ حتى لا يراه أي شخص بالصدفة ويفكر في اختراقه، كما أن ذلك يقلل من خطر الاختراق عبر مؤشر ليزر مثلاً (رغم أن هذه الطريقة نادرة الحدوث وغالبا لن تحدث لك، لكن الحذر خيرٌ من الندم).
  3. افصل المساعد الذكي من الكهرباء عندما لا تكون في المنزل. وقتها لن يتم استخدام الجهاز حيث لن يوجد أحد في الشقة، وعندها لا فائدة من إبقائه مفتوحًا، بل قد يعود عليك ذلك بالضرر. وبإطفاء الجهاز فأنت تزيل أحد مصادر المخاطر المحتملة على منزلك، وربما هذه الطريقة من أنجح طرق حماية نفسك والتأكد من أمان منزلك.
  4. دائمًا استخدم مديرًا لكلمات المرور للتحكم في كلمات مرور جميع الأجهزة التي أنشأت كلمة مرور معقدة لها. بحماية كلمات ا لمرور جيدًا ستسد الباب أمام جميع المخترقين تقريبًا وستحمي مساعدك الذكي من الاختراق. لماذا تعرض نفسك لأي خطر؟ احم كلمات المرور التي تستخدمها اليوم مع Kaspersky Password Manager.

مقالات ذات صلة:

هل المساعد الذكي آمن؟

هل المساعد الصوتي الذكي خطير؟ إليك بعض النصائح التي تساعدك على معرفة كيف يمكنك حماية منزلك وخصوصيتك عند استخدام المساعد الذكي.
Kaspersky Logo