content/ar-ae/images/repository/isc/2021/robocalls_image1_710x400px_300dpi.jpg

ما هي المكالمات الآلية؟

المكالمة الآلية هي مكالمة برسالة مسجلة تصلك عبر خدمة اتصال تلقائي، ويحدث هذا مع ملايين المستخدمين كل يوم. إذا أجبت على الهاتف ووجدت نفسك تستمع إلى رسالة مسجلة بدلاً من صوت شخص حقيقي فأنت قد تلقيت مكالمة آلية.

توفِّر بعض المكالمات الآلية معلومات مفيدة، مثل التذكرة بموعد أو إلغاء رحلة طيران، لكن الكثير من المكالمات الآلية تحاول بيع شيء لك، والكثير أيضًا تكون احتيالية.

يتم إجراء مليارات المكالمات الآلية كل شهر حول العالم، والعديد يراها إزعاجًا كبيرًا، لكن التكنولوجيا قد جعلت من السهل على المسوقين عبر الهاتف والمحتالين إجراء مكالمات آلية عبر الإنترنت، وهذا هو سبب انتشارها.

هل المكالمات الآلية قانونية؟

تختلف القوانين باختلاف البلد، لذلك من الأفضل معرفة وضعها القانوني في بلدك أنت.

وإذا أخذنا الولايات المتحدة الأمريكية كمثال، المكالمات الآلية قانونية تمامًا، ومن أمثلتها:

رسائل المعلومات

مثلاً مكالمة آلية تخبرك أنه تم إلغاء رحلة طيرانك أو تذكرك بموعد مع طبيب.

مكالمات تحصيل الديون

مسموح للشركات والمؤسسات التي تحاول أن تحصل دينًا لها بأن تستخدم الرسالة المسجلة في التواصل معك، لكن الخدمات التي تحاول بيع خدمات لك لتقليل دينك ليست قانونية (بل وتُعد احتيالاً).

مكالمات موفر الرعاية الصحية

يمكن مثلاً تلقي مكالمة من صيدلية كبيرة تذكرك بموعد إعادة صرف وصفة طبية.

رسائل من منظمات خيرية

يمكن للمنظمات الخيرية أن تجري المكالمات بطريقة عادية، لكن الاستعانة بخدمة المكالمات الآلية يجعل المنظمة قادرة على إجراء مكالمات آلية للتواصل فقط مع المتبرعين السابقين أو المشتركين في المنظمة، كما يجب أن يوفروا خيارًا آليًا يعطيك إمكانية إيقاف المكالمات المستقبلية.

المكالمات الآلية التي تحاول بيع شيء لك غير قانونية ما لم تكن الشركة قد حصلت على موافقة كتابية منك تفيد موافقتك على الاتصال بك بهذه الطريقة. وللحصول على إذنك، على الشركة أن تكون واضحة في أنها تطلب التواصل معك عبر المكالمات الآلية، ولا يمكنها أن تجعلك توافق على المكالمات كشرط للحصول على خدمة أو منتج، كما يكون لك خيار إلغاء الموافقة في أي وقتٍ لاحق.

المكالمات الآلية المصممة لخداعك أو الاحتيال على الأشخاص غير قانونية في مختلف البلاد. وفي يناير 2020، تم تمرير قانون الردع والإنفاذ الجنائي لإساءة استخدام المكالمات الهاتفية الآلية (TRACED) بدعم من الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا القانون يمنح صلاحيات معززة للجنة التجارة الفيدرالية لردع مكالمات البريد العشوائي، ويرفع هذا القانون الغرامات على الاحتيال عبر المكالمات الآلية من 1500 دولار إلى 10000 دولار لكل مكالمة احتيالية.

ما الذي يحدث إذا رددت على مكالمة آلية؟

أفضل شيء تفعله في حال تلقي مكالمة آلية عشوائية هو ألا ترد من الأساس، لأنك إذا رددت سيضع المحتالون رقمك في قائمة الأرقام "المحتملة" حتى لو لم تسقط في الفخ الاحتيالي وتلبي طلبهم في تلك المكالمة، بل سوف يكررون المحاولة لأنهم متيقنون من أن الشخص الذي يتلقى المكالمة ضحية محتملة للاحتيال. كلما رددت أقل صار عدد المكالمات الآلية التي تتلقاها أقل.

لكن تكمن الصعوبة في تمييز المكالمات الآلية أولاً ثم معرفة إن كانت مكالمة آلية احتيالية أم لا.

ازداد انتشار مكالمات انتحال الشخصية في الأعوام الأخيرة. مكالمات انتحال الشخصية هي مكالمات يتم فيها تغيير الاسم أو الرقم المعروض كمعرف المتصل عند الاتصال عمدًا، وغالبًا ما تكون هذه المكالمات مقلدة لشركة حقيقية أو تحمل اسم شخص حقيقي لخداعك بالرد على المكالمة؛ ولهذا السبب تحديدًا، عليك الحذر عند الضغط على زر الرد.

يمكنك تقليل خطر التعرض للاحتيال عبر المكالمات الآلية عن طريق ما يلي:

1. أغلق الخط بمجرد معرفة أنها مكالمة آلية

قلل التفاعل قدر الإمكان، لأنك إذا تحدثت أو تفاعلت وطالت ثواني المكالمة، قد يتم تحديد المكالمة على أنها "مهمة" وستتلقى المزيد من المكالمات المشابهة.

2. تجنب قول كلمة "نعم" قدر الإمكان

تبدأ العديد من المكالمات الآلية الاحتيالية بسؤال مثل "مرحبًا. هل يمكنك سماعي؟" حتى يرد الناس بقولهم "نعم" دون تفكير كثير، لكن يمكن للمكالمة الآلية الاحتيالية أن تسجل موافقتك هذه وتستخدمها في أنشطة احتيالية، لذلك تجنب قول نعم أو أي كلمة تعطي نفس المعنى قدر الإمكان.

3. تجنب السير وراء تعليمات البوت

أحيانًا ما تطلب منك المكالمات الآلية اتخاذ إجراء مثل "الضغط على رقم 1 للتحدث مع مسؤول حقيقي" أو "الضغط على رقم 2 لإلغاء الاشتراك" وما إلى ذلك من خيارات، لكنك باتباع هذه التعليمات أنت تؤكد لمجري المكالمة الآلية أنك ضحية محتملة وتدعوهم إلى إجراء المزيد من المكالمات، لذلك حاول تجنب اتخاذ أي إجراء.

4. أبلغ عن المكالمة

يمكن في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً الإبلاغ عن المكالمات الآلية إلى لجنة التجارة الفيدرالية عبر الموقع الإلكتروني donotcall.gov. وبإبلاغك عن الرقم الذي يظهر على شاشتك في المكالمة، أنت تساعد الجهات المختصة في تعقب المحتالين الذين يجرون المكالمة، ويمكن للجهة المختصة أن تجمع الأرقام التي يتم الإبلاغ عنها وتعريف الناس بها كل يوم عمل. يساعد هذا شركات خطوط الهواتف والشركاء الآخرين الذين يعملون على إنشاء حلول حظر المكالمات، كما يساعد الإبلاغ الجهات القانونية في التعرف على الأشخاص الذين يجرون المكالمات غير القانونية.

5. توخ الحذر

الضرر الذي تتسبب فيه المكالمات الآلية الاحتيالية يمكن أن يكون كبيرًا، فحتى لو لم تحصل على بيانات بطاقتك الائتمانية، على الأقل ستضيع وقتك الثمين. تعامل بحذر في كل مرة ترة فيها رقمًا غير معروفًا يتصل بك؛ وفي حال تواصل شركة معك، يمكنك إنهاء المكالمة والبحث عن رقم الشركة بنفسك على موقعها الإلكتروني ومن ثم معاودة الاتصال بهم أنت كي تتأكد أن المكالمة حقيقية.

رويد”

 

حظر المكالمات العشوائية على ن

ما الذي يحدث إذا أعدت الاتصال برقم احتيالي عشوائي؟

لا ننصح بهذا الأمر، وليس فقط بسبب أن هذا يمكن أن يكبدك مبالغًا كبيرة للاتصال برقم هاتف مميز بسعر كبير، ولكن كذلك لأنك بهذا تقول للمحتالين إنك رقم نشط، وأنت بهذا تدعوهم إلى الاتصال بك أكثر. أي تواصل بينك وبين المحتالين فأنت تخاطر بإعطائهم معلومات يمكن أن يستخدمونها في هجمات الهندسة الاجتماعية.

أنواع المكالمات الاحتيالية

أحيانًا يمكن استخدام مصطلحات "المكالمات الآلية" وكذلك "المكالمات العشوائية" للإشارة إلى الشيء نفسه، لكنهما في الحقيقة يمكن أن يعنيا معانٍ مختلفة تمامًا:

  • ما هي المكالمة الآلية؟ المكالمة الآلية هي مكالمة توصل إليك رسالة صوتية آلية أو مسجلة مسبقًا، وهذه المكالمات أحيانًا ما تكون قانونية بعد أن تكون قد حصلت على موافقة العميل.
  • ما هي المكالمات العشوائية؟ المكالمة العشوائية هي مكالمة غير مرغوب فيها مفاجئة، وتكون النية فيها غالبًا خداع متلقيها أو الاحتيال عليه.

أنواع المكالمات العشوائية أو المكالمات الآلية الاحتيالية تشمل ما يلي:

1. مكالمات انتحال الشخصية

هي مكالمة تحاكي أو تقلد رقمًا محليًا أو رقم شركة معروفة، والهدف من هذا هو أن المحتالين يعلمون أنك على الأرجح سترد على المكالمة إذا كنت تعتقد أنها رقمًا محليًا أو معروفًا.

2. احتيالات الضرائب/الحكومة

تأتي هذه المكالمات من محتالين يدعون أنهم مصلحة الضرائب أو أي مصلحة حكومية أخرى، وقد يطلبون منك دفع فانورة ضريبية -مزيفة بالطبع- وقد يطلبون منك معرفة رقمك التأميني من أجل تسجيل الفاتورة عليه. هنا يستخدم المحتالون أرقام مزيفة مسجلة بأسماء مزيفة تدعي أنها أرقامًا رسمية من أجل إشعارك بأهمية الموضوع. تختلف تفاصيل هذا باختلاف البلد بالطبع، لكن الفكرة واحدة والمبدأ واحد.

3. احتيالات المنظمات الخيرية

اتصالات من منظمات خيرية مزيفة تطلب تبرعات لمساعدة الفقراء والمرضى والمتضررين من الكوارث.

4. احتيالات السفر

يمكن أن يبدأ هذا النوع من الاتصالات برسالة تخبرك بوجود رحلة مجانية أو عليها خصم كبير، بعدها يتم طلب من متلقي المكالمة إدخال تفاصيل بطاقته الائتمانية من أجل الاستفادة بالرحلة المجانية.

5. مكالمات التأمين الصحي

يمكن أن تخبرك هذه المكالمات بأنك لا تحصل على أفضل رعاية طبية تأمينية أو أن تعرض عليك خصومات على باقات تأمين صحي أخرى، لكن الغرض الحقيقي منها هو خداعك من أجل الإفشاء عن معلوماتك الشخصية.

6. احتيالات القروض

المتصل المحتال يعرض عليك قروضًا أو استخراج بطاقات ائتمانية مقابل مبلغ بسيط أو بعروض تقسيط بدون فوائد مغرية، لكنك لن تحصل على أي شيء بعد دفع المبلغ "البسيط" المطلوب.

7. احتيالات خدمة العملاء

يتظاهر المحتالون بأنهم شركة معروفة (مثل سامسونج أو فودافون وغير ذلك) بحيث تكون على الأرجح تتعامل معها، وبعد ذلك يطلبون منك الحصول على معلومات شخصية التي من المفترض أن تكون الشركة على علمٍ بها بالفعل أو على الأقل لن تطلبها عبر الهاتف.

8. احتيالات النسخ التجريبية

يعد المحتالون بإعطائك منتج أو خدمة لكنهم بعد ذلك يطلبون منك معرفة بطاقتك الائتمانية ويخصمون منها مبلغًا (مرة واحدة أو شهريًا).

9. مكالمات تحسين محركات البحث/جوجل

هذه المكالمات الاحتيالية تستهدف الشركات الصغيرة وتخبرهم بأن ظهورهم على محرك البحث جوجل قد توقف، ويهددونهم بالتعامل مع الشركة على أنها قد أغلقت ما لم يدفعوا مبلغًا من المال مقابل تحسين موقف الشركة على محركات البحث.

10. احتيال التحقق من الخريطة المحلية

هذه المكالمات الاحتيالية تخبر أصحاب الشركات الصغيرة أنهم بحاجة إلى تأكيد وجودهم على الخريطة وتأكيده، وقد يدعي المتصل أنه بحاجة إلى معلومات حساسة للشركة من أجل التأكد من هويتها ووضعها على الخريطة، لكنهم بعد ذلك يستخدمون المعلومات في الاستيلاء على الحسابات المالية للشركة.

11. المكالمات الآلية بلغة أجنبية

إذا كنت تعيش في بلد بها عدد كبير من السكان الأجنب، يمكن أن تتلقى مكالمة آلية بلغة أجنبية، وتكون هذه المكالمات محيرة لمن لا يعرفون تلك اللغة، ولكن بالنسبة لمن يعرفون اللغة فإنهم يتبعون أوامر المكالمة ومن ثم يقعون في خطر السقوط ضحية عملية احتيالية.

يختلف الموضوع، ولكن غالبًا ما يدعي المتصل الآلي أنه من السفارة لتلك البلد، ويبلغ متلقي المكالمة عن مستند يحتاج إلى استرداده لحماية تأشيرته ووضعه في البلد. الغرض الحقيقي من هذه المكالمات هو سرقة أموال من الضحايا.

كيفية حظر المكالمات الآلية

إذا كنت تتساءل عن كيفية التصرف مع المكالمات الآلية أو كيفية حظر المكالمات الاحتيالية، إليك بعض النصائح المفيدة:

كيفية إيقاف المكالمات الآلية على هواتف آيفون

لجميع من يملكون هواتف من شركة آبل ويبحثون عن طريقة لحظر المكالمات العشوائية على هواتف آيفون، أي جهاز يعمل بنظام iOS يعطيك إمكانية حظر أرقام معينة من التواصل معك، أو يمكنك -إذا كنت تفضل ذلك- إعادة توجيه جميع المكالمات من أرقام غير معروفة إلى البريد الصوتي بشكل مباشر.

لحظر رقم على هاتف آيفون:

  1. اذهب إلى تطبيق الهاتف ثم اضغط على "العناصر الأخيرة"
  2. حدد الرقم الذي ترغب في حظره
  3. اضغط على علامة “i” الزرقاء داخل دائرة جانب الرقم
  4. في الشاشة التالية، انزل لأسفل حتى تصل إلى "حظر هذا المتصل"
  5. اضغط على خير "حظر الرقم" في الرسالة التي تظهر لك في نافذة منبثقة

ولكي تجعل نفسك غير متاح لجميع الأرقام غير المسجلة على هاتفك:

  1. اذهب إلى "الإعدادات" ثم حدد خيار "الهاتف"
  2. مرر إلى أسفل
  3. اضغط على زر "إسكات المتصلين غير المعروفين" حتى يتحول إلى اللون الأخضر

كيفية إيقاف المكالمات الآلية على هواتف أندرويد

الخطوات التي يجب اتباعها لحظر المكالمات العشوائية على هواتف أندرويد مشابهة لما يجب فعله على هواتف آيفون.

لحظر رقم على جهاز أندرويد:

  1. افتح تطبيق الهاتف من الشاشة الرئيسية
  2. ابحث عن تبويب "الأخيرة" ثم اضغط عليه
  3. ابحث عن الرقم الذي ترغب في حظره واضغط عليه ثم على علامة “i” في قلب دائرة
  4. ابحث عن زر "حظر" وأكد الحظر بالضغط على "حظر" في الرسالة المنبثقة

لحظر رقم غير معروف على جهاز أندرويد:

  1. افتح تطبيق الهاتف من الشاشة الرئيسية
  2. ستجد ثلاث نقاط رأسية في أعلى الشاشة. لضغط عليهم لفتح قائمة منسدلة
  3. حدد "الإعدادت" من القائمة
  4. اضغط على "حظر الأرقام"
  5. بدل زر "حظر المتصلين غير المعروفين" إلى اللون الأخضر

إذا تلقيت مكالمات آلية على هاتفك الذكي، يمكنك أيضًا التفكير في تثبيت تطبيق تابع لجهة خارجية للمساعدة في حظرها أو على الأقل تنبيهك بها. يوجد عدة اختيارات لكلٍ من مستخدمي نظامي أندرويد وآبل، ومنتج مثل Kaspersky Internet Security for Android به ميزة فلترة مكالمات تعطيك إمكانية حظر المكالمات غير المرغوب فيها.

كيفية إيقاف المكالمات الآلية على الهواتف الأرضية

ما يمكنك فعله لحماية هاتفك الأرضي يعتمد على نوعه:

على الهاتف الأرضي التقليدي

إذا كنت تستخدم هاتف أرضي تقليدي، يمكنك شراء وتثبيت جهاز لحظر المكالمات، وهذه الأجهزة في المعتاد تكون علب صغيرة تضعها في الهاتف. تستخدم بعض الأجهزة قواعد بيانات الحظر لأرقام الاحتيال المعروفة كما تدعك تضيف الأرقام التي ترغب في حظرها، بينما تعتمد بعض الأجهزة الأخرى تعتمد على إنشاء قائمتك السوداء الخاصة بالأرقام التاي ترغب في حظرها وكذلك تحديثها كيفما تشاء.

على VoIP

إذا كنت تستخدم الصوت عبر بروتوكول الانترنت (VoIP) كتقنية خطك الأرضي، يمكنك التواصل مع مزود الخدمة وطلب منه توفير تطبيق يمنع المكالمات الآلية وكذلك معرفة الأسعار والخيارات املتاحة. وحتى لو لم يكن مزود خدمة الخط الأرضي يوفر هذه الخدمات، يمكن أن يقوم بتحديد المكالمات غير المرغوب فيها.

كيفية الإبلاغ عن المكالمات الآلية

يمكن في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً الإبلاغ عن المكالمات الآلية إلى لجنة التجارة الفيدرالية. يمكنك أيضًا تسجيل رقمك في "سجل عدم الاتصال الوطني" National Do Not Call Registry (ضع في اعتبارك أن هذا لا يناسب إلا الشركات التي تتبع القانون، فالمحتالون لن يهتمون إذا تم تسجيل رقمك بهذه الطريقة).

وفي المملكة المتحدة، لدى Citizens Advice معلومات حول كيفية الإبلاغ عن المكالمات المزعجة، بما في ذلك الإبلاغ عنها إلى خدمة تفضيلات الهاتف. وفي أستراليا ، يمكنك تقديم شكوى إلى هيئة الاتصالات والإعلام الأسترالية. يوجد سلطات وقوانين مشابهة لهذه في البلاد المختلفة.

مقالات ذات صلة:

ما هي المكالمات الآلية؟ وكيف يمكن إيقافها؟

ما هي المكالمات الآلية؟ يمكن أن تشكل المكالمات الآلية إزعاجًا كبيرًا، بل والأسوأ أن تكون احتيالية. اعرف ما الذي يحدث عندما ترد على مكالمة آلية، واعرف كيفية إيقافها.
Kaspersky Logo