إن حماية الحاسوب من البرامج الضارة من خلال استخدام حزمة فعالة لمكافحة الفيروسات تشمل برامج مكافحة التجسس هو ممارسة الأمن الفضلى لحماية خصوصيتك. إن برامج التجسس هي نوع شائع من البرامج الضارة التي تجمع المعلومات حولك وحول عاداتك في استخدام الحاسوب، وعادةً يكون ذلك من دون علمك.

ما هي برامج التجسس؟

ثمة أنواع عديدة من برامج التجسس التي قد تصادفها:

  • برامج التجسس المنزلية، التي غالبًا ما تُستخدم بشكل شرعي لمراقبة استخدام الحاسوب في مكان العمل، أو من قِبل الأهل لتعقّب عادات أولادهم في استخدام الهواتف الخلوية. تشكّل التطبيقات التي تتعقب هاتفك الذكي عندما يتعرّض للسرقة أو للفقدان مثالًا آخر على برامج التجسس المنزلية ذات الاستخدام الشرعي.

  • برامج التجسس المخصصة للمراقبة، التي تجمع معلومات شخصية عنك من الحاسوب وترسلها إلى طرف ثالث. وقد يشمل هذا بيانات اعتماد مثل كلمات المرور ومعلومات بطاقات الائتمان.

  • برامج الإعلانات المتسللةأو برامج التجسس التجارية، التي تُستخدم لجمع معلومات حولك لاستخدامها في الإعلانات المستهدفة. قد تفرض عليك أيضًا الإعلانات على شكل نوافذ منبثقة أو كإعلانات داخل التطبيقات على هاتفك الخلوي.

  • برامج التجسس لمسجلات لوحة المفاتيح، التي تسجل ضغطات المفاتيح على الحاسوب وترسلها إلى طرف ثالث. تُعتبر برامج التجسس هذه شائنة بصورة خاصة، وهي تجمع بيانات اعتماد تسجيل دخولك أو معلوماتك المصرفية أو معلومات حساسة أخرى عنك.

من أين تأتي برامج التجسس؟

يحصل العديد من مستخدمي الحاسوب علىبرامج التجسس على الكمبوتر أو الهاتف الخلويعند تنزيل الألعاب أو التطبيقات التي تحتوي على برامج إعلانات متسللة. إن التطبيقات المجانية معرّضة بشكل خاص لبرامج الإعلانات المتسللة، لكن التطبيقات المدفوعة ليست محصّنة إطلاقًا. والمقلق في هذا الأمر هو أنك في معظم الأحيان لا تمنح موافقتك الصريحة للسماح لبرامج الإعلانات المتسللة بجمع المعلومات حولك، وبالتالي أنت لا تتحكم بالمعلومات التي تجمعها.

إن تنزيل البرامج وتثبيتها ينطوي أيضًا على خطر الإصابة ببرامج التجسس. ويكون أحيانًا برنامج التجسس جزءًا من حزمة التثبيت، وإذا وافقت ببساطة على التثبيت كما هو من دون التحقق بالضبط مما تقوم بتنزيله، فقد تكون النتيجة إدخال برامج تجسس إلى الحاسوب. وكذلك النقر على إعلان منبثق قد يتسبّب بتشغيل تنزيل برنامج تجسس.
قد تعرّضك برامج التجسس لقدر مزعج من الإعلانات، وقد تغيّر نتائج البحث التي تتوصل إليها لتتلقى المزيد من الإعلانات أو لإغراقك بالإعلانات المنبثقة.

إزالة برامج التجسس

ساعدك الحل الفعال لمكافحة برامج التجسس فيإزالة برامج التجسس بسهولة ويضمن إزالتها كليًا. فور تشغيل برنامج مكافحة برامج التجسس، اعمل على مراقبة عمليات النظام لديك. تحقق من العمليات وتعرّف على الأنظمة التي يتم تشغيلها وتحقق من صحة إعدادات جدار الحماية.

للأجهزة المحمولة، عليك مراقبة استخدام البيانات لضمان انسجامه مع توقعاتك والاستخدام الفعلي السابق. وقد يشير الاختلاف عن الاستخدام المتوقع إلى وجود برنامج تجسس. من المؤشرات الفعالة الأخرى عمر البطارية، ذلك أن عمر البطارية الأقصر قد يشير إلى حدوث عمليات غير متوقعة.

نصائح مثالية لتجنب برامج التجسس

  • يجب تثبيت حل لمكافحة برامج التجسس ليتم تشغيله في الخلفية وعند الضرورة إذا ساورك شك بإمكانية إدخالك برامج تجسس إلى حاسوبك.

  • قبل تثبيت البرامج أو التطبيقات أو أشرطة الأدوات أو الوظائف الإضافية، قم بالأبحاث الضرورية واقرأ مراجعات المستهلكين أو المراجعات المرتبطة لتعرف إن كان أحد قد اشتكى من استغلال برامج الإعلانات المتسللة أو برامج التجسس لعملية التنزيل.

  • اعمل على تنزيل البرامج من مواقع موثوق فيها. مع أن هذا الأمر ليس مضمونًا تمامًا، فهو أكثر أمانًا من التنزيل من المواقع التي لم تسمع بها قط.

  • يجب حظر النوافذ المنبثقة وعدم النقر سوى فوق علامة "X" لإغلاقها. أحيانًا مجرّد النقر في أي مكان من النافذة المنبثقة قد يكون له عواقب وخيمة.

  • حافظ على المستعرض لديك محدّثًا لتضمن حصولك على تحديثات الأمن الأخيرة. للمستعرض أيضًا إعدادات أمن يمكنك تعديلها للحفاظ على معايير أمن أعلى.

  • بعد تثبيت أي عنصر جديد، تحقق من إعداداتك وأداء المستعرض لديك والعمليات التي تقوم بتشغيلها. حدد دائمًا إن كان البرنامج يعمل كما هو متوقع. ابحث عن إصرار البرنامج على التشغيل، ما يشكّل غالبًا إشارة إلى وجود برنامج ضار. في حال كان البرنامج مستمرًا في التشغيل بعد إغلاقه، عليك تشغيل برنامج مكافحة برامج التجسس للتحقق والتأكد.