إن برامج المواد الإباحية هو الاسم الذي أطلق على فئة البرامج التي تعرض مواد إباحية على الجهاز. بالإضافة إلى البرامج التي قد يقوم بعض المستخدمين بتثبيتها عمدًا على حواسيبهم وأجهزتهم المحمولة، للبحث عن مواد إباحية وعرضها، تتضمن برامج المواد الإباحية أيضًا برامج تم تثبيتها لأغراض ضارة، بدون علم المستخدم بوجودها. وغالبًا ما يكون الغرض من برامج المواد الإباحية غير المطلوبة هو الإعلان عن مواقع ويب وخدمات إباحية مقابل رسوم مالية.

كيفية تأثير المواد الإباحية عليك

يمكن لمطوري البرامج الضارة استغلال ثغرات أمنية لم يتم تصحيحها، في التطبيقات الشائعة الاستخدام أو في نظام التشغيل، لتثبيت برامج مواد إباحية على الحاسوب أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي للمستخدم. فضلاً عن ذلك، يمكن استخدام أحصنة طروادة ، مثل Trojan-Downloader وTrojan-Dropper، لإصابة الجهاز ببرامج المواد الإباحية. تتضمن الأمثلة على برامج المواد الإباحية:

  • برنامج طلب المواد الإباحية (Porn-Dialer)
    هذا النوع من البرامج يطلب خدمات هاتفية و/أو أرقام هواتف و/أو رموز خاصة ذات "محتوى للبالغين". وعلى خلاف البرامج الضارة، تُعلم برامج الطلب الهاتفي المستخدم بأفعالها.
  • برنامج تنزيل المواد الإباحية (Porn-Downloader)
    يعمل هذا السلوك على تنزيل ملفات الوسائط الإباحية إلى حاسوب المستخدم، من الإنترنت. وعلى خلاف البرامج الضارة، تُعلم برامج تنزيل المواد الإباحية المستخدم بأفعالها.
  • أداة المواد الإباحية (Porn-Tool)
    تبحث برامج أداة المواد الإباحية (Porn-Tool) عن المواد الإباحية وتعرضها على حاسوب المستخدم، مثل أشرطة الأدوات الخاصة لمستعرضات الإنترنت ومشغلات الفيديو الخاصة.

كيفية حماية نفسك من برامج المواد الإباحية

نظرًا إلى أن برامج المواد الإباحية ربما تم تنزيلها عمدًا بواسطة المستخدم، قد لا تتمكن حلول مكافحة الفيروسات من تحديد ما إذا كان برنامج المواد الإباحية يشكل تهديدًا على جهاز المستخدم. توفر منتجات Kaspersky Lab للمستخدم الخيار بشأن ما إذا كانت ستكشف برامج المواد الإباحية وكيفية التعامل معها:

  • كشف برامج المواد الإباحية وإزالتها
    قد يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل المستخدم يشك في أن برنامج المواد الإباحية، الذي كشفه محرك مكافحة الفيروسات من Kaspersky، يمثل تهديدًا. على سبيل المثال، ربما لم يقم المستخدم بتثبيت البرنامج ولا يعرف مصدره، أو ربما قرأ المستخدم وصفًا للبرنامج على موقع ويب Kaspersky وأصبح لديه مخاوف بشأن سلامته. ومتى احتاج المستخدم إلى إزالة برامج المواد الإباحية، ستساعده برامج مكافحة الفيروسات من Kaspersky في التخلص من برنامج المواد الإباحية.
  • اختيار عدم كشف برامج المواد الإباحية
    في بعض حالات كشف برامج المواد الإباحية، قد يكون المستخدم واثقًا من أنها برامج قام بتنزيلها عمدًا، ويعتبرها غير ضارة لأجهزته أو بياناته. تتيح منتجات Kaspersky للمستخدم تعطيل خيار كشف تلك البرامج، أو إضافة برامج معينة إلى قائمة الاستثناءات، وبذلك لن يميّز محرك مكافحة الفيروسات برامج المواد الإباحية هذه كبرامج ضارة.