لتوفير حماية ملائمة للحاسوب، يجب أن تكون برامج مكافحة الفيروسات قادرة على:

  • كشف مجموعة كبيرة جدًا من البرامج الضارة القائمة، وبصورة مثالية، كل البرامج الضارة القائمة.
  • كشف التعديلات الجديدة لفيروسات الحواسيبةالمعروفة والفيروسات المتنقلة وفيروسات أحصنة طروادة
  • كشف البرامج الضارة القائمة في ملفات الحزم— أي الملفات القابلة للتنفيذ التي تم تعديلها بواسطة أدوات الأرشفة، ثم فحص محتوى الأرشيفات وحزم التثبيت

لا تقدم جميع منتجات مكافحة الفيروسات المستوى نفسه من الحماية للحواسيب

نظرًا إلى وجود العديد من منتجات مكافحة الفيروسات في السوق على مدى أعوام كثيرة، فقد يخطئ بعض المستخدمين في اعتبار أن هناك خيارات محدودة من المنتجات، وأنها كلها تتمتع بالقدرات نفسها لكشف البرامج الضارة. وقد يستند هؤلاء المستخدمون في اختيارهم لمنتج مكافحة الفيروسات على معايير غير مهمة نسبيًا، مثل تمتعه بتصميم جذّاب أو ظهوره في بعض الإعلانات اللافتة.

وعلى الرغم من توفر العديد من برامج مكافحة الفيروسات منذ فترة طويلة، فإن عدد التهديدات التي تتعرض لها الحواسيب والأجهزة الأخرى وتنوعها، قد تغيّر بشكل هائل في الأعوام الأخيرة. تعتمد الحماية الفعالة للحواسيب على قدرة مورّد برامج مكافحة الفيروسات على التكيّف مع المتطلبات الجديدة. قد تختلف منتجات مكافحة الفيروسات بشكل كبير فيما بينها، عند الحكم على أدائها الفني في كشف البرامج الضارة وتوفير الحماية منها.

جهود مستمرة

Antivirus vendors must continually invest in research — so that they can protect their customers against increasingly sophisticated cybercrime attacks and provide a rapid response whenever new malware is released. Without the vendor’s dedication to fighting the continued war against highly professional cybercriminals, you could be putting the following at risk:

  • حاسوبك
  • بياناتك
  • هويتك الرقمية
  • أموالك

بعض منتجات مكافحة الفيروسات تخسر "سباق التسلح"

إذا تبيّن أن هناك منتج مكافحة فيروسات لأحد المورّدين يكتشف 50% من إجمالي الفيروسات النشطة على الإنترنت، بينما يكتشف منتج آخر 90% ويكتشف منتج ثالث 99.9%، فمن السهل اختيار المنتج الذي سيوفر لك أفضل حماية للحاسوب.

في الحقيقة، قليلة هي منتجات أو خدمات مكافحة الفيروسات التي توفر مستوى حماية يقرب من 100%. وفي الواقع، لا تحقق معظم المنتجات مستوى أمن بنسبة 90%.

يبدو أن بعض موردي برامج مكافحة الفيروسات غير قادرين على مواكبة تطورات البرامج الضارة الجديدة. وبالفعل يخسر هؤلاء الموردون "سباق التسلّح" للبرامج الضارة، لذا لا يحظى عملاؤهم بحماية كاملة من جميع التهديدات الإلكترونية الحالية.