يمكن تصنيف البرامج الضارة بعدة طرق للتمييز بين الأنواع الفريدة منها. فتمييز الأنواع المختلفة من البرامج الضارة بعضها عن بعض وتصنيفها أمر مهم من أجل فهم أفضل للطريقة التي يمكنها بها إصابة الحواسيب والأجهزة ومستوى التهديد الذي تُشكِّله وطريقة الحماية منها.

تصنّف Kaspersky Lab كامل مجموعة البرامج الضارة أو العناصر غير المرغوب فيها التي يتم كشفها بواسطة محرك مكافحة الفيروسات من Kaspersky، حيث يتم تصنيف عناصر البرامج الضارة وفقًا لنشاطها على حواسيب المستخدمين. كذلك يستخدم عدد من موردي  برامج مكافحة الفيروسات  الآخرين نظام التصنيف الذي تستخدمه Kaspersky كأساس لتصنيفاتهم.

"شجرة تصنيف" البرامج الضارة

يعطي نظام تصنيف Kaspersky لكل عنصر يتم كشفه وصفًا جليًا وموقعًا محددًا في "شجرة التصنيف" الموضحة أدناه. في مخطط "شجرة التصنيف":

  • يتم عرض أنواع السلوك التي تشكل مستوى أدنى من التهديد في المنطقة السفلية من المخطط.
  • يتم عرض أنواع السلوك التي تشكل مستوى أعلى من التهديد في الجزء العلوي من المخطط.

أنواع البرامج الضارة ذات الوظائف المتعددة

غالبًا ما تتضمن بعض البرامج الضارة المحددة العديد من الوظائف الضارة وإجراءات الانتشار الروتينية، مما قد يؤدي إلى الالتباس في غياب بعض قواعد التصنيف الإضافية.

على سبيل المثال، قد يكون أحد البرامج الضارة قادرًا على الانتشار عن طريق مرفق بريد إلكتروني وفي صورة ملفات أيضًا عن طريق شبكات P2P. وقد يكون البرنامج قادرًا أيضًا على جمع عناوين البريد الإلكتروني من حاسوب مصاب، بدون موافقة المستخدم. وبالنظر إلى هذه المجموعة من الوظائف، يمكن تصنيف البرنامج بشكل صحيح على أنه Email-Worm أو P2P-Worm أو Trojan-Mailfinder. لتجنب هذا الالتباس، تطبق Kaspersky مجموعة من القواعد التي يمكنها تصنيف أحد البرامج الضارة بوضوح كبرنامج ذي سلوك معين، بغض النظر عن وظائفه:

  • توضح "شجرة التصنيف" أن كل سلوك قد تم تعيين مستوى تهديد خاص له.
  • في "شجرة التصنيف" تأتي السلوكيات التي تشكل خطرًا أعلى في مرتبة أعلى من تلك التي تمثل خطرًا أقل.
  • ولذلك... في المثال الحالي، يمثل سلوك Email-Worm مستوى تهديد أعلى من P2P-Worm أو Trojan-Mailfinder، وبالتالي، يتم تصنيف البرنامج الضار في المثال على أنه Email-Worm.

وظائف متعددة ذات مستويات تهديد متساوية

احمِ أجهزتك وبياناتك من جميع فئات البرامج الضارة

اكتشف المزيد حول التهديدات... وكيف تحميك Kaspersky منها: