content/ar-ae/images/repository/isc/2017-images/35-backup.jpg

يحدث النسخ الاحتياطي للملفات عندما تخزِّن نسخًا من ملفات النظام المهمة والملفات الشخصية المهمة على محرك أقراص ثابت أو جهاز تخزين إضافي، مثل محرك أقراص محمول أو محرك نسخ احتياطي خارجي. يُعدّ إنشاء النسخ الاحتياطية خطوة مهمة في صيانة الحاسوب لحماية بياناتك في حالة تعطُّل النظام أو تلف الملفات.

ن ينبغي عليه نسخ الملفات احتياطيًا؟

يعاني كل الأفراد والمؤسسات من خطر فقدان البيانات المهمة إلى الأبد إذا لم ينشئوا نسخًا احتياطية لملفاتهم. بالنسبة إلى الأفراد، فإن فقدان السجلات المالية الشخصية، والمستندات المهمة والصور التي لا تعوض يؤدي إلى قدر كبير من التوتر والإحباط.

تخاطر المؤسسات التي لا تنشئ نسخًا احتياطية لملفاتهما — ولا سيما سجلاتها المالية — بالإضرار بأعمالها، وربما لدرجة خسارتها.

تعتمد الكثير من الشركات على الحواسيب لإدارة عملياتها بالكامل: الأمور المالية، والموارد البشرية، وجدول الرواتب، والمبيعات، والتسويق، وأكثر من ذلك. وفي بعض الحالات، تعجز الشركات التي لا تتمكن من الوصول إلى ملفاتها بفعل أسباب عرضية أو برامج ضارة عن الاستمرار في العمل.

في ربيع عام 2017، تم اختراق عمليات هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة باستخدام برنامج ضار ما أعاق الوصول إلى ملفات. واجهت شركة Sony Pictures حالة إغلاق مشابهة أثرت سلبًا في أعمالها عام 2014.

ما هي أكبر المخاطر على الملفات؟

إن أكبر ثلاثة مخاطر على ملفات الحاسوب هي:

  • إهمال المستخدم أو المسؤول
  • تعطُّل الحاسوب أو سرقته
  • اختراق الحاسوب

يضغط أحيانًا المستخدمون — وحتى مسؤولو تكنولوجيا المعلومات — على زر الحذف على ملف أو دليل عن طريق الخطأ. والسبيل الوحيد لتخفيف الشعور بالإحباط الذي يعتريك عندما تدرك الأمر هو استرداد الملفات.

وسيلة الحماية المثلى من هذا النوع من الأخطاء هي برامج النسخ الاحتياطي التي تُنشئ نسخًا إضافية من الملفات المفتوحة. علاوة على ذلك، في نهاية يوم العمل، فإن إنشاء "نسخة" تلقائية عن وحدة تخزين الحاسوب يحقق ضمانًا إضافيًا لقدرتك على استرداد البيانات بسرعة عند الضرورة.

إذا سبق أن توقف حاسوبك عن العمل بشكل مفاجئ، فإنك تفهم الإحباط الذي يصاحب ذلك. لذا فإن إنشاء نسخ احتياطية متكررة وتخزينها على أجهزة بعيدة فعليًا يحقق راحة البال التي تحتاج إليها عندما تعهد إلى الآلات بحفظ معلوماتك القيِّمة. – يمكن أن يكون هذا الأسلوب منقذًا أيضًا إذا سرق شخص ما حاسوبك أو جهازك، بحيث يمكنك استبدال الجهاز وتنزيل الملفات من وحدة التخزين الخارجية إلى الجهاز الجديد.

لقد زادت جرأة المجرمين الإلكترونيين في ما يتعلق بإصابة الحواسيب بنوع من البرامج الضارة يُعرف بـ برامج الفدية. تحظر برامج الفدية على المستخدمين النهائيين الوصول إلى الملفات والتطبيقات البرمجية على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم. يطلب المتطفلون من الأشخاص أو المؤسسات دفع فدية لاستعادة الوصول إلى ملفاتهم.

إن الهجوم سالف الذكر على هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) — بالإضافة إلى آلاف الهجمات الأخرى حول العالم — هو عبارة عن هجوم ببرنامج فدية. أدى الحادث إلى إرغام العيادات على الإغلاق وإيقاف العمليات الجراحية في أنحاء المملكة المتحدة.

ولجعل الأمور أسوأ، وفي كثير من الحالات، لا يستعيد هؤلاء الذين يدفعون الفدية القدرة على التحكم في أجهزتهم. على المتطفلين أن يزوّدوا المستخدمين بمفاتيح مشفرة لإلغاء قفل الملفات، غير أن المتطفلون لا يلتزمون بذلك على الدوام.

تقوم بعض برامج الفدية بحذف كل البيانات الموجودة على حاسوب ما حتى بعد دفع الفدية. تضمن النسخ الاحتياطية لأجهزة الحاسوب المخزنة في مواقع ثانوية ألّا تعطِّل هجمات برامج الفدية عمل المؤسسات والأفراد لوقت طويل.

كيف أنشئ نسخة احتياطية؟

تتمثل أكثر الطرق شيوعًا لإنشاء نسخة احتياطية لملفات حاسوب في استخدام البرامج التي يتضمنها نظام التشغيل على أجهزة الحاسوب الشخصية. توفر أنظمة Apple iOS، وMicrosoft Windows أدوات مدمجة تتيح إمكانات النسخ الاحتياطي والاستعادة لأجهزة الحاسوب.

يمكنك تخزين ملفات النسخ الاحتياطي إما في أقسام منفصلة على محركات الأقراص الداخلية أو على أجهزة تخزين خارجية. الوسيلة الأولى لن تحميك إذا تعطل حاسوبك ولن تتمكن من الوصول إلى محركات الأقراص الداخلية. لذا فإن النسخ الاحتياطي إلى أجهزة بعيدة هو الخيار الأفضل لضمان حماية كاملة.

توفر لك منتجات البرامج مثل Kaspersky Total Security الأدوات والدعم للتمكن من إنشاء نسخ احتياطية مشفرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تثبيت برنامج جيد لمكافحة الفيروسات وتحديثه هو الخطوة الأولى لحماية أجهزتك من هجمات البرامج الضارة وبرامج الفدية التي قد تكلفك الكثير.

نصيحة: يحمي Kaspersky Internet Security وصولك إلى الإنترنت من الاختراق. احرص على التحديث المتكرر لكلمات مرور المستخدم التي تتكون على الأقل من ثمانية أحرف بأنواع مختلفة (حروف كبيرة/صغيرة، وأرقام، وحروف خاصة).

إن خدمات النسخ الاحتياطي مثل iDrive، وSpiderOakONE، وSOS Online Backup تنسخ الملفات إلى السحابة التي يدعمها برنامج متخصص. تتضمن حلول السحابة العامة الأخرى الحلول التي يقدمها Dropbox، وGoogle Drive، وApple Cloud.

على الرغم من أن المتطفلين نجحوا في سرقة معلومات حسابات العملاء من Dropbox عام 2016، إلا أن الخدمة الآن تقدم دفاعات قوية للأمن الإلكتروني لحماية بيانات المستخدمين المهمة.

إذا تعرَّض حاسوبك لمشاكل فنية أو تم استهدافه ببرامج خبيثة، فسيكون ملف النسخة الاحتياطية هو أهم ملف أنشأته على الإطلاق. قد لا تفكّر في هذه الخطوة كأول خط دفاع، غير أنها الخطوة التي تنقذ راحة بالك أو أعمالك حال وقوع الأسوأ.

مقالات ذات صلة:

منتجات ذات صلة:

لماذا تحتاج إلى ملفات النسخ الاحتياطي

ُعدّ إنشاء النسخ الاحتياطية خطوة مهمة في صيانة الحاسوب لحماية بياناتك في حال تعطُّل النظام أو تلف الملفات. تعرَّف على أكبر المخاطر على الملفات وكيفية إنشاء نسخة احتياطية.
Kaspersky Logo