content/ar-ae/images/repository/isc/2021/is-clubhouse-safe-to-use-1.jpg

ما تطبيق Clubhouse؟

تم إطلاق Clubhouse في أبريل 2020، وهو تطبيق للتواصل الاجتماعي بالصوت فقط. وفكرته الأساسية أن يمكن للمستخدمين الاستماع إلى المحادثات والمقابلات والمناقشات بين الأشخاص المثيرين للاهتمام حول موضوعات مختلفة. يتاح التطبيق في الوقت الحالي من خلال دعوات فقط - أي يجب أن تتم دعوتك من قبل المستخدمين الحاليين للانضمام - على الرغم من وجود خطط لجعله متاحًا على نطاق أوسع في المستقبل.

لقد اجتذب Clubhouse اهتمام وسائل الإعلام إلى حد كبير منذ إطلاقه. كان هذا مدفوعًا جزئيًا بجائحة كوفيد-19، والتي أدت، إثر التركيز المتزايد على مكالمات Zoom وما شابه ذلك، إلى التشبع من التواصل المرئي والاهتمام في المقابل بالمحتوى الصوتي بدلاً من ذلك. إن طبيعة التطبيق التي تقتصر على الدعوة فقط، بالإضافة إلى وجود بعض المستخدمين من المشاهير - بما في ذلك Elon Musk وOprah Winfrey وDrake وJared Leto وTiffany Haddish وغيرهم - أعطته هالة حصرية أثارت الاهتمام أيضًا. ومع عدم وجود نصوص أو مقاطع فيديو أو إعجابات، تم وصف Clubhouse بأنه "نقيض Facebook".

إن التطبيق مجاني، ومصمم للمستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وأكثر، وهو متوفر حاليًا على نظام التشغيل iOS فقط. وهناك خطط لإتاحته على Android. على الرغم من كون التطبيق مخصصًا للمدعوين فقط، فقد ضم حوالي 2 مليون مستخدم، وهذا الرقم آخذ في الارتفاع. وكمثل تطبيقات الشبكات الاجتماعية الأخرى في مراحل تطورها الأولى، أثار Clubhouse مجموعة من مخاوف الخصوصية والأمان.

كيف يعمل Clubhouse؟

للانضمام، يجب أن تتم دعوة المستخدمين من قبل عضو موجود. ويمكن لكل مشترك جديد دعوة عضوين جديدين للانضمام. إذا تمت دعوتك، فستتلقى رابطًا نصيًا على هاتفك المحمول، والذي يسمح لك بتنزيل التطبيق. يقدم Clubhouse قائمة انتظار، لذا إذا كنت لا تعرف عضوًا حاليًا، يمكنك الانضمام إلى قائمة الانتظار عن طريق تنزيل التطبيق.

بمجرد انضمامك إلى Clubhouse، يمكنك إنشاء سيرة ذاتية وإضافة صورة ملف شخصي بطريقة مشابهة لما في تطبيقات الشبكات الاجتماعية الأخرى. ويمكنك أيضًا تحديد مجالات اهتمامك. وكلما زادت المعلومات التي تقدمها للتطبيق، زادت التوصيات التي يقدمها هو بشأن الأفراد الذين تجدر بك متابعتهم أو غرف المحادثة التي قد تود الانضمام إليها. ويوجد أيضًا تقويم داخل التطبيق يسمح لك بمعرفة متى تكون الغرف نشطة، مما يمكّن المستخدمين من التخطيط للمحادثات التي سينضمون إليها.

يدور التطبيق حول الاستماع في المقام الأول. وفيه، ينضم المستخدمون إلى غرف المحادثة التي تتناول موضوعات تعكس اهتماماتهم. يتم كتم صوت جميع المستخدمين بشكل تلقائي عند البدء، لكي يمكنك الاستماع إلى مسؤول الغرفة والمتحدثين. وإذا أردت التحدث، يمكنك "رفع يدك" لطلب ذلك (بالنقر على رمز "رفع اليد"). وإذا سمح المسؤول، يمكنك الانضمام إلى المحادثة.

ويمكنك أيضًا إعداد غرفة محادثة خاصة بك، والتي يمكن جعلها عامة أو خاصة. يمكّنك هذا من جذب متابعين لك بناءً على اهتماماتك، أو إجراء محادثات مع الآخرين من أصحاب الميول المماثلة.

لا يُسمح في الوقت الحالي إلا بخمسة آلاف شخص في كل غرفة محادثة - على الرغم من أنه عندما ألقى Elon Musk محادثة، تم رفع هذا الحد وقام المعجبون أيضًا ببث محادثته على الهواء مباشرة في غرف Clubhouse الأخرى وعبر YouTube.

يفتتح المستخدمون غرف المحادثة أو يغلقونها طوال الوقت. وأعلن Clubhouse إنه يسجل المحادثات فور حدوثها ولكنه يحتفظ بالتسجيلات فقط إذا قدم شخص ما شكوى ما دامت الغرفة مفتوحة. وإذا لم يبلغ أحد عن حادث أثناء الدردشة، فإن Clubhouse يقول إنه يتجاهل التسجيل بمجرد أن يغلق المضيف المناقشة. ومع ذلك، فقد توصَّل المستخدمون إلى طرق لتسجيل الدردشات لأغراضهم الخاصة.

مشاكل Clubhouse الأمنية

ليس من الجديد في شيء أن تثير تطبيقات الشبكات الاجتماعية، ولا سيَّما الجديدة منها نسبيًا، مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمان. تتضمن مشاكل Clubhouse الأمنية:

حوادث انتهاكات البيانات في Clubhouse

في أبريل 2020، تم تسريب قاعدة بيانات تحتوي على تفاصيل 1.3 مليون مستخدم على Clubhouse مجانًا على منتدى تسلل شهير. تضمنت المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات: معرفات المستخدم والأسماء وصور الملفات الشخصية وتفاصيل المتابعين وأولئك الذين تتم متابعتهم، بل ومعرفات Twitter وInstagram الشخصية متى ربط المستخدمون حساباتهم على الشبكات الاجتماعية بالتطبيق. ومع ذلك، فإن البيانات المخترقة لم تتضمن كلمات المرور أو عناوين البريد الإلكتروني، والتي كان من الممكن أن تكون أكثر ضررًا. على أنه لا يزال من الممكن أن تؤدي المعلومات المسربة إلى هجمات تصيُّد أو هندسة اجتماعية.

موقع Clubhouse الزائف

كثيرًا ما يحاول مجرمو الإنترنت استغلال نجاح التطبيقات الرائجة. في أبريل 2021، أنشأ مجرمو الإنترنت موقعًا زائفًا لـ Clubhouse، تضمن رابط تنزيل لإصدار زائف من التطبيق. عندما قام المستخدمون بتنزيل التطبيق الزائف، أصيبت أجهزتهم ببرمجيات ضارة. ولحسن الحظ، تم إغلاق هذا الموقع بسرعة نسبيًا. ونظرًا لأن Clubhouse متاح حاليًا لنظام iOS فقط، بدأت الإصدارات الزائفة له على Android في الانتشار. من خلال تثبيت مثل هذا التطبيق، يخاطر مالك الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي بمنح المحتالين إمكانية الوصول إلى معاملاته المصرفية عبر الإنترنت، وكلمات مرور الشبكات الاجتماعية، وقائمة جهات الاتصال، فضلاً عن تعرضه لفيضان من الشعارات الإعلانية.

نظم خادم Clubhouse

في الوقت الحالي، يستعين Clubhouse بشركة صينية ناشئة تدعى Agora لتوفير البنية الأساسية لخادم التطبيق. وهذا يعني أنه يمكن لـ Agora الوصول إلى ملفات الصوت الأصلية (البسيطة) والمعلومات الأخرى للمستخدمين. وبحسب قوانين الأمن الإلكتروني الصينية، يعد باستطاعة الشركة تقديم هذه المعلومات إلى الحكومة الصينية إذا طُلب منها ذلك.

مشاكل الخصوصية في Clubhouse

استخدام جهات اتصال Clubhouse

إن سمة التطبيق المتمثلة في كونه يعمل من خلال الدعوات فحسب (ما يخطط Clubhouse لتغييره لجعل التطبيق متاحًا على نطاق أوسع) تشكّل مصدر قلق بشأن الخصوصية. عند الانضمام إلى التطبيق، يتم تشجيعك على منح Clubhouse حق الوصول إلى جهات الاتصال على هاتفك حتى تتمكن من الاتصال بمستخدمين آخرين للشبكة الاجتماعية. وبدون منح Clubhouse إمكانية الوصول إلى جهات الاتصال على هاتفك، لا يمكنك دعوة آخرين للانضمام إلى التطبيق. يشعر بعض المستخدمين بالقلق من أن Clubhouse قد يستخدم هذه المعلومات لإنشاء ملفات تعريف للمستخدمين المحتملين أو لأغراض الدعاية. من المحتمل أن ينتهك هذا القانون الأوروبي لحماية البيانات العامة (GDPR)، والذي ينص على أنه يجب على الأفراد الموافقة صراحةً على مشاركة بياناتهم.

لا يوجد أيضًا تحقق كامل من الحساب في Clubhouse، لذلك يمكن لأي شخص انتحال شخصية شخص مشهور إذا رغب في ذلك. على سبيل المثال، صدق المستخدمون شخصًا ادعى زيفًا أنه الممثل الأمريكي Brad Pitt.

ولا يوجد وضع للتصفح المتخفي في التطبيق، وكل إجراء تقوم به على الشبكة الاجتماعية يترك أثرًا. وعلاوة على ذلك، لا تحتوي واجهة التطبيق حتى على زر "حذف الحساب"، ولبدء الإجراء سيتعين عليك إرسال طلب مكتوب إلى خدمة الدعم.

تسجيل المحادثات في Clubhouse

يهدف التطبيق إلى منع المستخدمين من تسجيل المحادثات. ويسجل التطبيق نفسه المحادثات بشكل مؤقت تحسبًا لتقديم شكوى بشأن محتوى قد يتعين عليه التحقيق فيه. ويحتفظ Clubhouse بالتسجيلات للتحقيق في الحوادث، ثم يحذفها عند الانتهاء من ذلك. أما إذا لم يتم تقديم أي شكاوى في الوقت الفعلي، فقد صرح Clubhouse إنه يحذف التسجيل الصوتي المؤقت عندما تُغلق الغرفة.

ويتعلق أحد المخاوف بشأن هذه الممارسة بإمكانية وصول الأشخاص غير المعنيين إلى الصوت المسجل، كونه غير مشفر بين طرف وآخر. كما أنه يتم تسجيل المحادثات طالما أن الغرفة مشغولة. وهذا يعني أنك إذا قمت بالتبديل إلى تطبيق آخر دون مغادرة الغرفة، فسيظل ميكروفونك نشطًا، ومن ثم من المحتمل أن يكون قابلاً للتسجيل.

في فبراير 2021، تمكن مستخدم غير معروف من بث موجزات صوت Clubhouse من غرف محادثة متعددة على موقع ويب تابع لجهة خارجية، وهو إجراء ينتهك شروط استخدام Clubhouse. أثار هذا تساؤلات حول مدى خصوصية غرف محادثة معينة حقًا، حيث قال خبراء الخصوصية إن مستخدمي Clubhouse يجب أن يفترضوا أن جميع محادثاتهم يمكن تسجيلها من قبل مستخدمين آخرين والتصرف وفقًا لذلك.

سياسة الخصوصية الخاصة بتطبيق Clubhouse

تعرض Clubhouse لانتقادات بسبب إتاحته سياسة خصوصية باللغة الإنجليزية فقط. ومع تطور التطبيق، من المحتمل أن يتغير هذا لأنه في العديد من البلدان - مثل ألمانيا - هناك مطلب قانوني لإتاحة سياسات الخصوصية باللغة المحلية.

كان النقد الأكثر شدة هو أن خصوصيتك في Clubhouse لا تعتمد فقط على أفعالك ولكن أيضًا على تصرفات أي شخص لديه بياناتك كجهة اتصال على جهازه. على سبيل المثال، افترض أن شخصًا ما لديه رقم هاتفك في جهات الاتصال الخاصة به، وقد سمح للتطبيق بالوصول إلى جهات الاتصال هذه. في هذه الحال، سيتلقى الشخص إشعارًا عند انضمامك إلى التطبيق وتوصية بمتابعتك، حتى إذا لم تمنح أنت إذنًا بمشاركة جهات الاتصال الخاصة بك مع التطبيق.

What is Clubhouse

الإشراف على محتوى Clubhouse وتجنب المحتوى غير اللائق

أثار Clubhouse جدلاً رافقته اتهامات باحتوائه على خطاب يحض على الكراهية ونظريات المؤامرة وسوء المعاملة في المحادثات عليه، مما دفع التطبيق إلى تحديث إرشادات الإشراف على المحتوى. يمثل تنسيق "الصوت فقط" في التطبيق تحديًا أمام الإشراف على المحتوى نظرًا لأن الرقابة على الصوت المباشر يمثل تحديًا أكبر بكثير من استخدام الخوارزميات لاكتشاف التعليقات النصية المسيئة. كما أن سياسة Clubhouse المتمثلة في عدم الاحتفاظ بالتسجيلات الصوتية للمحادثات إلا إذا تم الإبلاغ عن حادث في الوقت الفعلي لا تساعد المستخدمين الذين قد يرغبون في الإبلاغ عن مخالفة بعد انتهاء المحادثة.

ومع أن التطبيق يستهدف الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وأكثر، لا يوجد فحص للتأكد من السن أو فلاتر للمحتوى قيد الاستخدام. من المهم أن يلاحظ الآباء هذه النقطة، نظرًا لوجود العديد من غرف المحادثة ذات الطابع الخاص بالبالغين، ولأن التطبيق ينطوي على الدردشة المباشرة مع الغرباء.

ماذا يحدث عندما تحظر شخصًا في Clubhouse؟

يمكنك تجنب المحتوى غير المرغوب فيه على Clubhouse عن طريق حظر المستخدمين الآخرين، وهي ميزة يضعها التطبيق بين يديك. عندما تحظر شخصًا، فلن يرى أو ينضم إلى غرفة قمت بإنشائها أو غرفة تكون فيها مشرفًا أو متحدثًا. ومع ذلك، عندما يكون المستخدم المحظور متحدثًا في غرفة انضممت أنت إليها، ستظل بإمكانك رؤية الغرفة بل والانضمام للتحدث أو الاستماع. يقدم Clubhouse دليل أمان المستخدم الذي يوضح بالتفصيل إجراءاته الخاصة بحظر المستخدمين الآخرين والإبلاغ عن الحوادث على التطبيق.

منافسو Clubhouse

أصبح الاعتماد على الصوت والبث المباشر اللذين يتميز بهما Clubhouse اتجاهات الرئيسية في الشبكات الاجتماعية، مما يعني أن التطبيق يواجه مجموعة من المنافسين. ومن بينها:

  • Instagram، الذي أصبح الآن يتيح للأشخاص إيقاف تصوير أنفسهم بالفيديو وكتم أصواتهم أثناء المشاركة في Live Rooms (غرف البث المباشر)، وهي ميزة تتيح لما يصل إلى أربعة أشخاص الدردشة والبث المباشر معًا. يؤدي هذا إلى إنشاء غرفة Live Room للدردشة الصوتية فقط بشكل فعال.
  • Twitter، الذي أطلق ميزة Twitter Spaces، مما يسمح لشخص واحد ببدء محادثة مباشرة يمكن للمتحدثين والمشاركين الانضمام إليها.
  • Facebook، الذي أطلق Hotline، وهو تطبيق قائم على الويب يتيح للمضيفين الدردشة مع جماهيرهم صوتيًا ونصيًا.
  • Telegram، وهو تطبيق دردشة يحتوي على ميزة الدردشة الصوتية التي تعمل بطريقة مماثلة لديناميكية المحادثات "واحد إلى متعدد" المستخدمة في Clubhouse.
  • Discord، الذي يطرح ميزة Stages، حيث يمكن لمتحدث واحد اعتلاء "خشبة المسرح" المجازية للتحدث إلى العديد من الأشخاص في وقت واحد.
  • Reddit، الذي يقدم خدمة Reddit Talk لاستضافة المحادثات الصوتية المباشرة في مجتمعات Reddit.
  • Fireside، الذي سيتم إطلاقه في 2021 بمعطيات مماثلة لـ Clubhouse ولكن مع بعض الاختلافات الرئيسية.

هل استخدام Clubhouse آمن؟

لقد حان الوقت لنسأل: هل من الآمن استخدام Clubhouse؟ واجه Clubhouse العديد من تحديات الأمان والخصوصية، تمامًا مثل التطبيقات الأخرى التي سبقته، والتي توسعت بسرعة استجابة للطلب المتزايد. إن التطبيقات الأحدث أكثر عرضة بطبيعتها لأن تحتوي على مشاكل تتعلق بالأمان والخصوصية أكثر من التطبيقات الراسخة والمتطورة. ومع ذلك، يصرح Clubhouse بأنه ملتزم بشدة بحماية البيانات وخصوصية المستخدم، وقد حدد المجالات التي يمكن أن يعزز فيها حماية البيانات. تقدم الشركة المطورة للتطبيق أيضًا برنامج مكافآت الإبلاغ عن الأخطاء بالشراكة مع HackerOne، والذي يكافئ الأشخاص الذين يحددون الثغرات الأمنية داخل التطبيق حتى يمكن معالجتها.

مقارنة بتطبيقات الوسائط الاجتماعية الشائعة الأخرى، يجمع Clubhouse معلومات أقل عن مستخدميه. على سبيل المثال، فإنه لا يستخدم خدمات الموقع على iPhone، وليس لديه إلا تقدير تقريبي لموقعك بناءً على عنوان IP الخاص بك. وباعتباره تطبيقًا صوتيًا فقط، فإنه لا يطلب الوصول إلى الكاميرا أو الصور.

وبالحديث عن الصوت كوسط للتواصل، فمن المرجح أن تظل التطبيقات التي تعتمد على الصوت وحده رائجة لفترة. تعد سبل الحماية من الفيروسات من الطرق المهمة للحفاظ على الأمان عند استخدام هاتفك المحمول. على سبيل المثال، يحظر Kaspersky Internet Protection for Android التطبيقات والمواقع والملفات المشبوهة ويستخدم التعلم الآلي لمكافحة التهديدات الجديدة.

مقالات ذات صلة:

أمن Clubhouse وخصوصيته - هل Clubhouse آمن للاستخدام؟

Clubhouse هو تطبيق تواصل اجتماعي صوتي فقط، ولكن هل هو آمن؟ تشمل المخاوف المحتملة انتهاكات بيانات Clubhouse وأمن تطبيق Clubhouse.
Kaspersky Logo