content/ar-ae/images/repository/isc/2020/9910/instagram-scams-1.jpg

أصبحت عمليات الاحتيال عبر إنستغرام شائعة للغاية بين المجرمين الإلكترونيين، ويرجع هذا إلى منصات التواصل الاجتماعي التي سهلت على الغرباء اكتساب ثقة الآخرين بكل سهولة بانتحال هويات أشخاص مشهورين أو علامات تجارية معروفة. أحيانًا ما يقضي المحتالون أسابيع في التحدث مع الضحية قبل رمي الطعم له وخداعه! ونظرًا لارتفاع نسبة الخطر وسهولة الاحتيال، يجب عليك أن تعرف العلامات التي تدل على محاولة خداعك من أجل تجنب التعرض لسرقة أموالك أو هويتك.

لقد تطورت عمليات الاحتيال عبر الإنترنت كثيرًا وأصبحت أكثر قدرة على الإقناع والخداع مع انتشار الاستخدامات الرقمية في كل شيء في حياتنا. والاحتيال عبر الإنستغرام ما هو إلا طريقة واحدة من طرق الاحتيال الكثيرة التي يمكن أن تقابلك كل يوم.

لذلك فإن تعلم كيفية حماية حسابك على إنستغرام لعدم التعرض لأي خداع أمر مهم لجميع مستخدمي تلك المنصة الشهيرة.

ما هو الاحتيال عبر إنستغرا؟

يتبع المحتالون عبر إنستغرام الكثير من الطرق المختلفة للإيقاع بك في شباكهم والتحكم فيك؛ والهدف من وراء هذه العمليات الاحتيالية في العادة يكون الرغبة في الحصول على شيءٍ ذي قيمة، غالبًا أموالك أو بياناتك الشخصية. بل إن بعضهم قد يحاولون استخدامك كوسيلة لنشر البرمجيات الضارة إلى من تتعامل معهم من أقارب أو أصدقاء أو زملاء عمل.

على أي حال، إذا وقعت في شباك المحتالين قد تجد نفسك في موقف تضطر فيه إلى اتخاذ قرار يمكن أن يضرك أو يضر من يتعاملون معك. والمشكلة أن معظم عمليات الاحتيال لا تعتمد على الخداع البسيط الواضح، بل يحاول معظم المحتالين كسب ثقة الضحية المستهدفة أولاً ويلعبون على مشاعرك! المحتالون ذوو المهارة العالية ينتبهون إلى أدق التفاصيل ويضعون خططًا متكاملة الأركان، ومن الصعب للغاية أن يكتشف الشخص العادي ما فيها من خداع.

هنا أفضل وسيلة دفاعية لك هي أن تعلم أكثر الأساليب المنتشرة في الاحتيال عبر الإنستغرام.

مخاطر الاحتيال عبر إنستغرام

الاحتيال عبر إنستغرام من أكثر وسائل الاحتيال الإلكترونية انتشارًا وشهرة لسرقة الهويات والحسابات الشخصية. والاحتيال يتضمن رسالة تطلب منك اتخاذ إجراء أو تحاول إقناعك بأمرٍ ما، وعادةً ما يكون ذلك طلب لبعض المال أو لبيانات تسجيل الدخول على الموقع.

تأتيك الرسائل الاحتيالية متخفية تحت اسم شخص جدير بالثقة أو علامة تجارية مشهورة، وتحاول ذكر بعض المعلومات الحقيقية لإيهامك وخداعك كي تعطيهم ما يريدون.

إنستغرام نفسه قد حذر من أساليب الاحتيال التالية:

  • الاحتيال الرومانسي حيث يتعرف عليك شخص من الجنس الآخر ويغمرك بلهيبِ من المشاعر كي يغريك ويكتسب حبك وثقتك لأخذ منك ما يريد.
  • المسابقات العشوائية التي تدعي أنك ربحت "جائزة قيمة" لكن عليك أن تدفع مبلغًا زهيدًا كي تتمكن من تسلمها.
  • عروض التوظيف التي تطلب مبلغًا بسيطًا من أجل تقديم ورقك لجهة التوظيف أو شخص يطلب منك تفاصيل حسابك البنكي ليرسل إليك أتعاب عملِ قد أتممته عن بُعد (فريلانس).
  • عروض القروض بفائدة منخفضة واستلام فوري للمبالغ لكن عليك إيداع مبلغ صغير أولاً.
  • مخططات الاستثمار الزائفة التي تحثك على إيداع مبالغ صغيرة يتم استثمارها لك فتربح مبلغ ثابت شهريًا أو سنويًا. الخداع على آمل أنك ستكسب بعض المال شائع جدّا على منصة إنستغرام.
  • احتيالات الاشتراكات المدفوعة تقنعك بدفع مبالغ مقابل الوصول إلى خدمات بسعر أقل، مثل تطبيقات الاستماع إلى الأغاني أو مشاهدة الأفلام.

إليك أيضًا بعض أنواع الاحتيال الأخرى التي قد تقابلك:

  • دعم وهمي للأشخاص المؤثرين في محاولةً من المحتالين لخداعك وإيهامك بزيادة عدد المتابعين على حسابك بعرض حملة إعلانية وهمية عليك من أجل الحصول على بيانات بطاقتك المصرفية.
  • رسائل التصيد على البريد الإلكتروني المتعلقة بإنستغرام التي قد تحاول حثك على استخدام رابط وهمي لتسجيل الدخول بسبب أنك انتهكت قواعد الموقع أو قوانينه. قد تدعي بعض الرسائل الأخرى وجود نشاط مريب على حسابك، وتطلب منك تسجيل الدخول والتحقق منه.
  • الهدايا أو الجوائز التي يتعين عليك الإفصاح عن بعض بياناتك الشخصية أو دفع مبلغ صغير أو الدخول إلى موقع من أجل الحصول على جائزتك.

نلاحظ أن جميع وسائل الاحتيال تلعب على وتر المشاعر أو كسب الثقة من أجل خداعك، وإذَا لم تكن حذرًا ولم تفكر في الأمر بعقلانية، من السهل للغاية خداعك أو جعلك تشعر بالخوف ووقوعك ضحية لعملية احتيال.

من الجدير بالذكر أيضًا أن المحتالين لا يهرعون إلى تنفيذ مخططاتهم بسرعة، بل قد يصبرون لبعض الوقت قد يصل إلى أيامٍ أو شهور قبل إلقاء بفخ لك.

نلاحظ كذلك أن جميع مخططات الاحتيال عبر إنستغرام بها نوعٌ ما من "الطلب"، وهذه هي أكبر إشارة إلى الخطر الذي يجب الانتباه إليه. إذا طلب منك شخص أو علامة تجارية فعل أمرٍ ما قد يعرضك للخطر، فهذه ربما محاولة احتيال للإيقاع بك.

Protecting against Instagram phishing

ماذا إذا تعرضت للاحتيال عبر إنستغرام؟ ما الذي يجب عليك فعله؟

إذا وقعت في عملية احتيال عبر إنستغرام أو لديك مجرد ظن وشك في ذلك، فيجب عليك اتخاذ بعض الخطوات التي تساعد على تقليل الضرر.

هذا لأن المعلومات الشخصية التي سلمتها للمحتالين يمكن استخدامها في:

  • سرقة هويتك
  • سحب أموال من حسابك البنكي
  • اختراق أيًا من حساباتك على الإنترنت
  • تشويه سمعتك
  • نشر البرامج الضارة للأشخاص الذين تتعامل معهم

بمعرفة هذا، يمكنك التصرف بسرعة لإخراج المخترق من حياتك للأبد، ويجب كذلك أن تكون قادرًا على التخلص من بعض المشكلات التي سببها لك المحتال أو جميعها.

إليك بعض النصائح للخطوات التي يجب اتباعها:

راجع حساباتك البنكية وبطاقاتك الائتمانية.كن على علم بجميع أنشطتك البنكية وجميع العمليات التي تتم على حسابك لتعرف الحقيقية منها من المخادعة. يمكن للمحتال الذي يصل إلى بياناتك المالية أن يجري تحويلات لصالحه أو يشتري بعض السلع برصيدك! لا تبحث عن عمليات الشراء الكبيرة فقط، فقد يبقي المحتالون عمليات الشراء بمبالغ ضئيلة كي لا تلحظها؛ بل أحيانًا ما يتم اكتشاف عمليات شراء بمبالغ ضئيلة للغاية لا تتخطى عدة جنيهات. انتبه لحسابك وأبلغ البنكبأي نشاط غريب أو مريب تلاحظه في حسابك أو على بطاقتك.

قم بتغيير كلمات المرور لحساباتك. لا خلاف في أنك ستحتاج إلى تغيير كلمة المرور لحسابك على إنستغرام كي تظل آمنًا عليه، لكنه من الممكن كذلك أن تعرض حساباتك على المواقع الأخرى للخطر إذا استخدمت صفحة تسجيل دخول مزيفة، لا سيما إذا كنت تستخدم كلمة المرور نفسها مع أكثر من حساب، وبذلك يتمكن المحتالون من اختراق أكثر من حسابٍ لك. تأكد من تغيير كلمات المرور لجميع حساباتك المهمة، مثل الحساب البنكي وشبكات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وأي موقع تدفع من خلاله فواتير أو تتسوق من خلاله.

استخدم كلمة مرور مختلفة لكل حساب تستخدمه. إضافةً على تغيير كلمات المرور، تأكد كذلك من أن تكون كل كلمة مرور مميزة وصعبة ومعقدة. تذكر القاعدة التالية: إذا كان من السهل عليك تذكرها سيكون من السهل على المحتال تخمينها. العبارات المليئة بأنواع الرموز والحروف المختلفة ستساعدك على البقاء بأمان، وأفضل خيار لك هو سلاسل الرموز العشوائية. قد لا تستطيع تذكر كل تلك الكلمات المعقدة بالطبع، لذلك يمكنك استخدام تطبيق لإدارة كلمات المرور وحفظها لك مثل Kaspersky Password Manager.

راجع نشاط بطاقتك الائتمانية وجمدها. يشتهر المحتالون بإنشاء حسابات بنكية وهمية باسمك ويقترضون بها مبالغًا منتحلين شخصيتك! في حال سرقة هويتك، فمن الضروري مراجعة نشاطك المصرفي والاطلاع على كشف حساب تفصيلي لحسابك، والانتباه لأي عملية سحب أو اقتراض تمت باسمك ثم تبلغ البنك بأي نشاط مريب تجده. أما خطوة تجميد رصيدك فإنها خطوة مهمة أخرى من أجل التقليل من المشكلات التي سببها الشخص السارق للهوية.

استفد من خدمة للتحقق من سرقة الهوية. يوجد الآن بعض الخدمات التي ستبحث عن أي نشاط مريب باسمك في الحسابات البنكية والتقارير الضريبية والاستثمارات، وما إلى ذلك. ولمساعدتك في الانتباه لأي اختراق آخر للبيانات، يسرنا مساعدتك عبر Kaspersky Security Cloud التي تراقب نشاطك باستمرار وتقدم لك النصائح التي تساعدك على البقاء بأمان.

How hackers can scam you on Instagram

كيفية حماية نفسك من عمليات الاحتيال عبر إنستغراك

لا يبدو أننا سنتمكن من التخلص من عمليات الاحتيال عبر إنستغرام قريبًا، ومن ثم من الأفضل أن تكون مستعدًا لها. إليك بعض الطرق الفعالة المثبتة لاكتشاف العمليات الاحتيالية والوقاية منها.

<h3>أفضل طرق الحماية من عمليات الاحتيال عبر إنستغرام</h3>

انتبه إذا وصلتك رسالة تطلب منك "إعطاء" شيءٍ ما. تدور معظم عمليات الاحتيال حول الحسابات البنكية أو بيع منتج أو طلب معلومات شخصية، وقد تشمل تسجيل الدخول لحساب من أجل إتمام الدفع مقابل خدمة أو أي شيء. إذا وصلت إليك أي رسالة مباشرة عبر تطبيق إنستغرام أو البريد الإلكتروني وكانت الرسالة غريبة عليك، فتعامل معها بحذر شديد.

قم بتفعيل المصادقة ثنائية العوامل حيث تتيح لك نقطة أمان إضافية لتأكيد تسجيل الدخول لحسابك بعد إدخال كلمة المرور بنجاح. عند محاولتك تسجيل الدخول فإن المصادقة ثنائية العوامل ستطلب منك تأكيد شخصيتك عبر حساب أو جهاز آخر تملكه. أنواع المصادقة ثنائية العوامل قد تشمل الرسائل النصية والبريد الإلكتروني ورسائل في تطبيق مخصص والبيانات الحيوية وكذلك مفتاح USB فعلي.

إياك وتسجيل الدخول عبر رابط يصلك في رسالة، بل احرص دائمًا على استخدام الرابط الرسمي للموقع الذي تريد تسجيل الدخول إليه. هذا الأمر شديد الأهمية مع إنستغرام بالذات، حيث تتم الكثير من عمليات الاحتيال بهذه الطريقة، فالمحتالون يلعبون على رد فعلك وأنك ستتوتر وتحاول اتخاذ رد فعل سريع وتسجيل الدخول لحل المشكلة المزعومة. لا تفعل هذا، بل توقف وفكر وسجل الدخول عبر الرابط الحقيقي؛ وإذا كان هناك مشكلة فعلاً فسوف تكتشف ذلك بعد تسجيل الدخول عبر الرابط الحقيقي. يمكنك دائمًا المتابعة مع فريق الدعم لدى الموقع الرسمي عبر البريد الإلكتروني أو المحادثة المباشرة أو الهاتف من أجل التأكد من عدم وجود مشكلة.

إذا كان الأمر يبدو مثل حلم يصعب تحقيقه... فربما هو مجرد حلم بالفعل. الجوائز القيمة والوظائف المرموقة وغيرها من الأشياء التي يحلم بها الجميع لا شك ستثير حماسك وتجذب انتباهك، لكن للأسف نادرًا ما تكون تلك العروض المفاجئة حقيقية! يمكنك التواصل مع الشركة أو العلامة التجارية المزعومة من خلال قنوات التواصل المباشر المعروفة إذا كنت فضوليًا وترغب في التحقق من الأمر. ابحث عن الموقع الرسمي للشركة وتواصل معها واسألهم عن التفاصيل التي وردت إليك في العرض.

ابحث دائمًا عن الحسابات الرسمية قبل الرد على أي رسالة. قد تستطيع التعرف على العلامات التجارية الحقيقية والأشخاص المشهورين بالبحث عن الحسابات الموثقة (وعلامة ذلك هي وجود علامة ✓ بجانب الاسم). أيضًا العلامات التجارية الكبيرة ستضع على موقعها الرسمي روابطًا لجميع حساباتها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي، وفي حال عدم وجود رابط لحساب إنستغرام على الموقع الرسمي لعلامة تجارية معينة، فقد يعني أنها لا تملك حسابًا على إنستغرام. دقق في حساب المرسل بحثًا عن أي نشاط مريب، مثل أي منشورات مع الكثير من الروابط أو الوسوم (الهاشتاجات).

كن حذرًا إذا قام شخص لا تعرفه بمتابعتك. العديد من أساليب الاحتيال تسعى إلى كسب ثقتك أولاً وتكوين علاقة عادية معك، لذلك من الأفضل أن تحظر أي معجبين لا يوجد بينكم أي متابعين مشتركين. قد يكون من الأفضل كذلك أن تجعلك حسابك خاصًا بحيث لا تسمح لأحد بأن يتابعك إلا الأشخاص الذين تعرفهم.

إذا أرسل لك شخصٌ تعرفه رسالة غريبة، فتواصل معه بشكل مباشر. تواصل مع الشخص عبر وسيلة تواصل أخرى مثل الهاتف أو التحدث معه على أرض الواقع، واسأله إن كان قد أرسل إليك تلك الرسالة أم لا. فد تتفاجأ أن شخصًا محتالاً قد اخترق حساب ذلك الشخص وأرسل إليك رسالة مخادعة كما أرسلها إلى عدة أشخاص آخرين. بهذا تكون قد أسديت لصديقك خدمة بإعلامه باختراق حسابه وبإعطائه فرصة لتحذير أي شخص آخر قد يقع ضحية للاحتيال عن طريقه.

استخدم برنامجًا مكافحًا للفيروسات على جميع أجهزتك. لا بد أن تحمي نفسك من أي برمجيات ضارة قد توجد في أي رابط قد تفتحه عن طريق الخطأ؛ وبرامج مثل Kaspersky Internet Security توفر لك حماية متكاملة من الفيروسات وفيروس الفدية وتساعدك كذلك في حظر رسائل التصيد والاحتيال.

مقالات ذات صلة:

الاحتيال عبر إنستغرام - كيفية البقاء بأمان على إنستغرام

ما هو الاحتيال عبر إنستغرام؟ هل تخاف من التعرض للاحتيال عبر منصة إنستغرام؟ يزداد هذا النوع من الاحتيال يومًا بعد يوم، لذلك من المهم أن تتعلم كيفية حماية نفسك من الوقوع ضحيةً له.
Kaspersky Logo